التقويم المتحرك الشفاف الميزات والعيوب والتكلفة

عمار علي9 يوليو 2023آخر تحديث :
التقويم المتحرك الشفاف الميزات والعيوب والتكلفة

ما هو التقويم المتحرك الشفاف؟ وما هي أنواعه؟ كيف يعمل؟ بماذا يتميز؟ وما هي عيوبه؟ وما هي تكلفة التقويم المتحرك الشفاف؟ هذه التساؤلات وغيرها سنجيبك عنها في المقال الحالي.

إن أول ما يلفت النظر إلى أي إنسان هو ابتسامته، وكل ما كانت هذه الابتسامة متناسقة بيضاء أعطت الشخص جاذبية لا تقاوم. لذا نجد أغلب الناس يبحثون لتحسين ابتسامتهم ومظهر أسنانهم، وقد انتشرت منذ سنين عديدة حالات تقويم الأسنان لمعالجة تشوهات الأسنان ومنحك ابتسامه رائعة. كما تعددت أنواعها تبعًا لكل حالة وظرف. ومن بينها أكثر ما انتشر التّقويم المتحرك الشفاف الذي سنتناوله بشيء من التفصيل في هذا المقال، حيث سنعرض لك مزاياه وعيوبه، فضلًا عن تكلفته، وآلية عمله، بالإضافة إلى المدة المتوقعة للعلاج.

ما هو تقويم الأسنان

ما هو تقويم الأسنان
ما هو تقويم الأسنان

في البداية سنتعرف إلى أخصائي تقويم الأسنان، وهو في الواقع  طبيب أسنان تخصص في مجال تشخيص اضطرابات الأسنان والفك والعمل على تقويمها. كذلك من مسؤولياته تحديد المشاكل التي قد تظهر مستقبلًا.

والجدير بالذكر أن هؤلاء الأخصائيون يستخدمون عدة أنواع من أجهزة تقويم الأسنان، منها: الثابتة والمتحركة والتقويم المصنوع من السيراميك والتقويم اللساني، مثل الأقواس، والمثبتات، والعصابات، لمعالجة وتقويم وضع الأسنان في الفم. كما يعالجون تشوهات الأسنان، بما في ذلك:

  • الأسنان المعوجة.
  • مشاكل في العض.
  • أسنان مزدحمة، أو أسنان متباعدة للغاية.
  • عدم محاذاة الفك.

وفي مقالنا هذا سنتناول أحد أنواع أجهزة التقويم هذه وهو التقويم المتحرك، وله نوعان: التقويم المعدني والتقويم الشفاف. حيث إن التقويم المعدني يوضع خلف الأسنان بشكل مخفي تمامًا حيث لا يظهر أي جزء منه. وهو عبارة عن قطع معدنية وصفيحة أكريليك. أما التقويم الشفاف عبارة عن إطار بلاستيك شفاف لا يمكن رؤيته بشكل واضح، وسنتحدث عنه بشكل تفصيلي.

شاهد أيضًا: تيجان الأسنان الأنواع والطرق والتكلفة والعيوب

ما هو التقويم المتحرك الشفاف

التّقويم المتحرك الشفاف هو أحد أنواع أجهزة تقويم الأسنان وهو عبارة عن قالب شفاف يتميز بقدرتنا على تركيبه وإزالته بشكل متكرر، وذلك دون الحاجة إلى مساعدة الطبيب. ويتم استخدام التقويم المتحرك الشفاف لعلاج حالات مشاكل الأسنان الخفيفة والمتوسطة. ويتم صنعه من مواد آمنة معتمدة من قبل وزارات الصحة.

من ناحية أخرى، قد يحتاج الطبيب إلى تثبيته بشكل مؤقت من خلال مثبتات صغيرة لا تُرى في كثير من الحالات، ويمكن إزالتها من قبل المريض وقت يشاء. ولكن ذلك بهدف تحقيق أفضل فائدة.

لكن كيف يعمل هذا النوع من تقويم الأسنان؟ وما هي المدة التي تتطلبها فترة العلاج؟ وما هو الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت؟

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف

بصفة عامة الفكرة الأساسية من تقويم الأسنان هو  الضغط على الأسنان حتى تأخذ شكلها الطبيعي. حيث يعمل التقويم على إعادة ترتيب الأسنان وظهورها بشكل جميل.

في البداية يتم أخذ مقاس وشكل الفك من قبل الطبيب المعالج بواسطة عجينة مصممة لهذا الغرض، لصنع جهاز تقويم مناسب للحالة. وسيضطر الطبيب إلى صنع عدة نماذج من جهاز التقويم وفقًا للدرجة التي تتطور فيها حالة المريض.

عند ارتداء التقويم المتحرك للمرة الأولى سيشعر المريض بحالة من الضغط على أسنانه، ولا يلبث أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت. فمن خلال هذا الضغط يتم تنظيم شكل الأسنان، وبعد فترة محددة يتم استبداله بعد أن يكون حصل التغير المطلوب. فكما ذكرنا كل مرحلة من العلاج يُخصص لها نوع جهاز تقويم.

مدة التقويم المتحرك الشفاف

في الحقيقة إن مدة خطة العلاج باستخدام التّقويم المتحرك الشفاف مختلفة تبعًا لحالة المريض وشدتها، فهي تختلف من مريض لآخر. ولكن بصفة عامة تتراوح المدة من 10 أشهر كحد أدنى إلى سنتين.

من ناحية أخرى، فإن الفترة الموصى بها لارتداء جهاز التقويم المتحرك الشفاف خلال اليوم لا تقل عن 22 ساعة. بحيث لا يتم نزعه إلا في وقت الطعام وتنظيف الأسنان.

ما هو الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت

في الواقع هناك اختلاف بين تقويم الأسنان المتحرك والتقويم الثابت، حيث أن التقويم الثابت يحتاج إلى طبيب مختص في التركيب والإزالة بعد الانتهاء من العلاج، بينما التقويم المتحرك لا يحتاج إلى ذلك مما يعطي المريض أريحية في التعامل والانسجام مع التقويم ويعزز الاستفادة من ميزاته.

شاهد أيضًا: وصفات لتبيض الأسنان وصفه عصير الليمون لتبييض الأسنان

ميزات التقويم المتحرك الشفاف

ميزات التقويم المتحرك الشفاف
ميزات التقويم المتحرك الشفاف

أبرز ميزات التقويم المتحرك الشفاف هي:

  • سهولة الاستخدام بحيث يمكن ارتداؤه وخلعه ببساطة ودون مساعدة مختص.
  • صغير نسبيًا لا يؤثر على النطق أو الكلام.
  • تجنب المظهر المزعج، بسبب شفافيته ففي كثير من الحالات لا يلاحظ الآخرون وجوده.
  • إمكانية تنظيف الأسنان جيدًا حيث يمكن إزالته براحة تامة مما يساعد على المحافظة على صحة الفم والأسنان.
  • لا يسبب حساسية أو التهابات للثة بسبب خلوه من المعدن.
  • تناول الطعام بشكل مريح بعد خلعه.
  • تفادي تفاقم مشاكل الأسنان أو اعوجاج الأسنان في المستقبل.

عيوب التقويم المتحرك الشفاف

على الرغم من الميزات السابقة للتقويم المتحرك الشّفاف إلا أن العيوب قد تكون أكثر من الميزات إذا ما تمت المقارنة بينهما لذلك سنذكر أهم العيوب:

  • في الواقع إن التّقويم المتحرك الشفاف أقل فعالية ومتانة من غيره بسب المواد التي تدخل في صناعته وهي ذو صلابة منخفضة.
  • تكلفة التقويم الشفاف مرتفعة بعض الشيء عن غيره.
  • إذا كنت من محبي النتائج السريعة فإن هذا النوع لا يناسبك حيث انخفاض فعاليته يجعل فترة العلاج طويلة وهذا قد يكون غير مناسب.
  • إن تركيب وخلع التقويم عدة مرات في اليوم يؤثر بشكل سلبي على جودة ومتانة التقويم ويطيل من فترة المعالجة.
  • قد لا يعطي التّقويم المتحرك الشفاف نتائج جيدة للحالات المتوسطة والشديدة من اعوجاج أو تباعد الأسنان مما يتطلب الاستعانة بالتقويم الثابت المعدني وخصوصًا عند الأطفال وذلك بسبب التغيرات في حجم الفكين والأسنان.
  • يصعب على بعض المرضى التأقلم مع التقويم الشفاف، حيث يحتاجون إلى بعض الوقت للاعتياد عليه كونه يزيد من إفراز اللعاب.
  • في المرحلة الأولى من تركيب التقويم يشتكي المرضى من الصداع بس الضغط الذي يحصل على الأسنان لتحريكها وبعد التعود عليه يبدأ بالزوال.
  • لا بد من خلع التقويم قبل تناول الطعام والمشروبات الملونة لكي لا يتعرض للكسر أو تغيير لونه مما يفقده شفافيته.

تكلفة التقويم المتحرك الشفاف

تكلفة التقويم المتحرك الشفاف
تكلفة التقويم المتحرك الشفاف

تختلف تكلفة التقويم المتحرك الشفاف تبعًا لعوامل عديدة، أهمها:

  • مدة العلاج التي تتطلبها شدة الحالة المعالجة.
  • وضع الأسنان.
  • المواد التي يصنع منها جهاز التقويم.
  • المركز الذي تتم فيه المعالجة.
  • معاينة الطبيب المختص، وعدد الزيارات المطلوبة.
  • البلد الذي تعيش فيه.

ولكن بصفة عامة يبلغ متوسط تكلفة التقويم المتحرك الشفاف ما يقارب 5000 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: تركيب الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة

وفي الختام، كانت هذه أبرز المعلومات حول التقويم المتحرك الشفاف، حيث تناولنا ميزاته وعيوبه، كما عرضنا تكلفة التقويم المتحرك الشفاف. وتجدر الإشارة إلى أنه لكي تحصل على أفضل النتائج عليك دائمًا الالتزام بالعلاج ومدته وبنصائح الطبيب المختص.