تركيب الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة

maha ali7 يوليو 2023آخر تحديث :
تركيب الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة

تركيب الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة، من الأمور المطروحة بكثرة على محركات البحث، فالحصول على ابتسامة جذابة يشغل بال الكثيرين من السيدات والرجال على حد سواء وأكثر ما يشوه هذه الابتسامة هو وجود سن مفقود أو أكثر وخاصةً الأَسنان الأَمامية فهي مرآة الوجه. كما أن الأسنان الأمامية البيضاء الخالية من البقع والتصبغات أحد أهم أسرار الابتسامة الجذابة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه كافة، سنتحدث في مقالنا اليوم على أنواع تركيبات الأسنان الأمامية وطرق تركيب الأسنان الأمامية كما سنتعرف على تكلفة تركيب الأسنان الأمامية، وكل الأمور التي تتعلق بهذه التّركيبات تابعوا معنا.

ما هي عملية تركيب الأسنان الأمامية

يقصد بالأسنان الأمامية القواطع والضواحك والأنياب في الفك العلوي والسفلي. وأهميتها كبيرة تنبع من وظائفها التي تتمثل بالقضم ومضغ الطعام، كما أنها تلعب دورًا كبيرًا في تكوين مخارج عدد من الحروف. وتبرز أهميتها الأساسية في كونها تمنح الوجه الصفة الجمالية لأنها عاملًا أساسيًا في صنع الابتسامة الرائعة. وعملية تَركيب الأَسنان الأَمامية هي مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها الطبيب لإصلاح الأَسنان التالفة والمتضررة أو تعويض المفقود منها. وذلك بهدف إعطاء الصفة الجمالية للوجه ككل ولتستعيد الأسنان وظائفها وتقوم بها بدون ألم أو حساسية.

شاهد أيضًا: تيجان الأسنان الأنواع والطرق والتكلفة والعيوب

ما هي أنواع تركيبات الأسنان الأمامية

"ما

هناك عدة أنواع من تركيبات الأسنان الأمامية والتي تساهم في استعادة شكل ووظيفة الأَسنان. ويتم تحديد النوع تبعًا لحالة كل شخص ونوع الضرر الذي يصيب الأَسنان الأَمامية لديه. وبشكل عام فإن تَركيبات الأَسنان الأَمامية تتضمن عمل الحشوات أو التيجان أو الفينيير أو جسور الأسنان، وكذلك زراعة الأسنان وأطقم الأسنان. ويمكن تقسيم أنواع تركيبات الأسنان الأمامية إلى نوعين هما تَركيبات ثابتة وتَركيبات متحركة سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرات التالية.

التركيبات المتحركة للأسنان الأمامية

ما يميز هذا النوع هو إمكانية إخراجها من الفم ووضعها مرة أخرى، وهي تكون على شكل قاعدة بلاستيكية تشبه لون اللثة الأصلي، وتتصل بسن صناعي لاستبدال السن المفقود. وقد يستعمل الطبيب سلكًا معدنيًا ليقوم بتثبيت التركيبات المتحركة. كما يصنع عادةً من مادة الاكريليك لأنها تتوافق مع الأكل البارد والساخن كما أنها مناسبة للمضغ. حيث يأخذ الطبيب القياسات ويرسلها لمخبر الأسنان ليقوم بصنعها، في بعض الأحيان تستعمل مادة النايلون المرنة لصنع هذا النوع، ولكن استخدامها أقل مقارنةً بالاكريليك. كما أن التركيبات المتحركة أرخص سعرًا من التركيبات الثابتة، لهذا يفضلها الكثيرون.

التركيبات الثابتة للأسنان الأمامية

وهي التركيبات التي توضع من قبل الطبيب، ولا يمكن إزالتها بعد ذلك. وهذا النوع يحوي العديد من التركيبات كالتيجان والجسور وزراعة الأسنان والفينير وسنتحدث عنها فيما يلي:

  • جسور الأَسنان: ويتم تركيبها عند فقدان أحد الأَسنان الأَمامية كما يتكون هذا النوع من السن الصناعي الذي يوضع مكان السن التالف، ويثبت على تيجان الأَسنان، المجاورة للسن المفقود من كلا الطرفين. حيث يعمل الطبيب على نحت الأسنان المجاورة للسن المفقود، وبعدها ي الطبيب بتركيب التاج المخصص لكل سن ويثبت السن الصناعي بينهما. ومن الجدير بالذكر أنه قد يقوم الطبيب بتثبيت السن بمادة صمغية تلتصق بالأسنان المجاورة دون الاضطرار لنحتها، ولكن لا تكون بذات قوة وثبات الجسر العادي.
  • حشوات الأسنان: وهي أكثر أنواع التركيبات انتشارًا، وتستعمل لملء الفراغات الناجمة عن التسوس، حيث يقوم الطبيب بتنظيف مكان التسوس وإزالته. ويتم استعمال مواد تشبه لون الأسنان، وتسمى هذه الحشوات حشوات الأسنان التجميلية، وعادةً تكون مصنوعة من أيونومير الزجاج أو من الريزين المركب.
  • الفينيير: وهو يتكون من قشور رقيقة تشبه بلونها ومظهرها شكل الأسنان الأصلي. ويركبها الطبيب على السن المتشقق أو المكسور بهدف تحسين شكل ووظيفة الأسنان.
  • زراعة الأسنان: تعد خيار مناسب عند فقد أحد الأسنان أو أكثر، وتحوي جذر معدني يقوم الطبيب بغرسه في عظم الفك ويتم وضع تاج فوقه يشبه شكل الأسنان الأصلية. كذلك فهي تساعد على استعادة وظائف الأسنان كقضم الطعام والكلام.

شاهد أيضًا: هوليود سمايل النصائح والنتائج وتكلفة هوليود سمايل الثابتة

طريقة تركيب الأسنان الأمامية

"طريقة

تتمثل طريقة تركيب الأسنان الأمامية بما يلي:

  • بدايةً يحضر الطبيب الأسنان لفحص اللثة والتأكد من قابليتها للتركيبات.
  • بعدها يطلب الطبيب عمل فحص شامل للفم والأسنان، كما سيقيم حالة الأسنان الأمامية واللثة. وعمل تنظيف للأسنان والتأكد من عدم وجود البكتيريا والجير.
  • ثم يعمل الطبيب طبعة للأسنان لمعرفة القياسات الصحيحة للتركيبات، ويرسل هذه الطبعات للمختبر ليصنع التركيبات.
  • وبعدها يتم فحص التركيبات والتأكد من تركيبها بشكل صحيح وبعدها يتم تثبيتها على الأسنان كخطوة أخيرة.

تكلفة تركيب الأسنان الأمامية

"<yoastmark

وتكلفة تركيب الأسنان الأمامية تختلف تبعًا لعدة عوامل منها نوع التركيبات التي سيتم وضعها وإجرة الطبيب، كذلك تختلف تكلفة تركيب الأسنان الأمامية من بلد لآخر. وبصفة عامة فإن تكلفة تركيب الأسنان الأمامية تكون كالتالي:

  • تكلفة حشوات الأسنان: تتراوح بين 150 إلى 300 دولار أمريكي.
  • تكلفة جسور الأسنان: تتراوح بين 1500 إلى 3000 دولار أمريكي.
  • تكلفة زراعة الأسنان: تتراوح بين 2000 إلى 4000 دولار أمريكي للسن الواحد.
  • أما أطقم الأسنان فتتراوح تكلفتها: بين 900 إلى 1500 دولار أمريكي للأطقم الجزئية، أما الأطقم الكاملة فتكلفتها ما بين 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.
  • تكلفة الفينيير: تتراوح بين 300 إلى 500 دولار أمريكي للسن الواحد.

شاهد أيضًا: سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد

حالات اللجوء لتركيبات الأسنان الأمامية

تتمثل الحالات التي تتطلب عملية تَركيب الأَسنان الأَمامية بما يلي:

  • وجود كسور وتشققات في الأَسنان الأَمامية.
  • وجود تصبغات شديدة على الأَسنان الأَمامية.
  • إصابة الأسنان بالتسوس الشديد أو تآكلها.
  • فقد واحد من الأَسنان الأَمامية أو أكثر.

ما هي المواد التي تدخل في صناعة تركيبات الاسنان الامامية

يتم صناعة تركيبات الأَسنان الأَمامية من عدة مواد فالحشوات التجميلية تصنع من الريزين المركب أو أيونومير الزجاج. أما قشور الفينيير تصنع من السيراميك أو الزريكون أو السيراميك. أما تيجان وجسور الأسنان تصنع من الزيركون أو السيراميك أو البورسلين. كما يتم صنع الغرسات المعدنية في عملية زراعة الأسنان من معدن التيتانيوم.

المرشحون لعمل عملية تركيب الأسنان الأمامية

الأشخاص المرشحون لعمل هذه العملية هم الأشخاص الذين لديهم كسور أو تآكل أو تشققات في أحد الأسنان الأمامية أو الذين فقدوا أحد أسنانهم. فهذا يساعدهم في استعادة المظهر الجمالي للأسنان، واستعادة، وظائفها الأساسية في المضغ والنطق.

مميزات تركيبات الأسنان الأمامية

تتمثل مزايا تَركيبات الأَسنان الأَمامية بما يلي:

  • دعم الأسنان الأمامية المتضررة والتالفة نتيجة وجود كسور أو تشققات أو بسبب التآكل.
  • تحسين حالة الأسنان الأمامية وحمايتها من العوامل الخارجية.
  • استعادة وظيفة الأسنان الأمامية في المضغ والكلام.
  • استعادة الشكل الجمالي للأسنان الأمامية وصنع ابتسامة جذابة.

عيوب تركيبات الأسنان الأمامية

تشمل عيوب تَركيبات الأَسنان الأَمامية ما يلي:

  • الانزعاج والضيق نتيجة وجود التركيبات في الفم، وهذا الشعور يزول مع الوقت.
  • قد ينتج عن بعض تركيبات الأسنان الحساسية للبرودة أو للحرارة.
  • بحال كانت التركيبات أطول من مستوى الأسنان الأصلية، فعندها سيواجه المريض بعض الضيق والألم عند القضم.
  • بحال كانت التركيبات من النوع المتحرك، فهي تتطلب العناية الخاصة من قبل المريض، كذلك قد تتحرك هذه التركيبات من مكانها بحال لم تثبت بشكل صحيح.
  • تراكم الأكل بين التركيبات واللثة، وهذا يزيد خطر إصابة اللثة بالالتهاب.

شاهد أيضًا: صبغ الفروة المجهري Scalp Micropigmentation وأضرارها

تركيب الأسنان الأمامية قبل وبعد

عند تَركيب الأَسنان الأَمامية سيحصل الشخص على أَسنان كاملة ذات مظهر جذاب، كما سيتمكن من تناول الأكل والحديث بكل سلاسة. وسنبين بعض الصور قبل تَركيب الأَسنان الأمامية وبعد:

أسنان أمامية
أسنان أمامية
أسنان أمامية
أسنان أمامية

كيفية العناية بتركيبات الأسنان الأمامية

تتمثل طرق العناية بتَركيبات الأَسنان الأَمامية بالتالي:

  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين يوميًا.
  • العمل على تنظيف التركيبات الجديدة ومناطق اتصالها مع اللثة بشكل جيد، ولكن بلطف بدون قسوة.
  • كما ينبغي استعمال فرشاة أسنان ناعمة لتفادي حدوث التشققات.
  • كما ينبغي تنظيف المسافات الموجودة بين الأسنان بالخيط مرة يوميًا على الأقل.
  • بالنسبة للتركيبات المتحركة، فهي تحتاج للحماية من الكسر عند إزالتها. كما تحتاج للحماية من الجفاف وتنظيفها بشكل منتظم والحرص على تنظيفها وتعقيمها بشكل جيد لتفادي حدوث العدوى والالتهابات.

أسئلة شائعة عن تركيب الأسنان الأمامية

هل التركيبات الثابتة للأسنان الأمامية تسبب رائحة الفم

بحال لم تقم بتنظيف الأسنان جيدًا قبل وضع التركيبات أو بحال وجود عدوى قبل وضع التركيبات، فهذا يسبب رائحة للفم.

هل وضع التلبيسة على الأسنان الأمامية يمنع وضع تقويم للأسنان

بحال تم تثبيت التلبيسة بشكل مناسب وعمل التقويم بشكل يتوافق مع وجود تلبيسات الأسنان، فهذا لا يمنع أبدًا من تركيب تقويم للأسنان.

ما هو أفضل نوع من أنواع تركيبات الأسنان الأمامية

النوع الأفضل من تَركيبات الأَسنان الأَمامية يحدد حسب حالة الأسنان، وعمومًا تعد تَركيبات الزيركون للجسور والقشور الخزفية والتيجان هي الأفضل.

هل من الممكن وضع أسنان أمامية للأطفال

نعم يمكن تَركيب أَسنان أَمامية للأطفال في حال كانت خسارة الأَسنان تؤثر على نمو وتطور عظام الفك والأَسنان الدائمة عند الطفل.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على تركيبات الأسنان الأمامية الأنواع والطرق والتكلفة. نود التنبيه بضرورة الاهتمام بصحة الأسنان قبل وبعد تَركيب الأََسنان الأَمامية والحرص على تنظيفها مرتين يوميًا، وتجنب قضم المواد القاسية للحفاظ على أسناننا سليمة وقوية.