تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها

أريج يازجي9 يوليو 2023آخر تحديث :
تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها

تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها هل هذا ما تبحث عنه؟ ما هي أنواع تركيب الأسنان؟ وما هي تكلفة تركيب الأسنان المتحركة؟ مجموعة من التساؤلات التي تراودك عزيزي القارئ والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

تعتبر الابتسامة من أهم ما يميّز الإنسان فإذا كانت الأسنان مفقودة أو مكسورة فإنها ستؤثر بشكل كبير على ابتساماتنا. ولكن هناك مجموعة من الحلول التي تساعد على استعادة ابتسامة الوجه بصورتها الطبيعية بعيدًا عن الإحراج التي قد تسببها الأسنان المفقودة. حيث تؤثر الأسنان المفقودة ولا سيما الأسنان الأمامية في الراحة النفسية لدى الكثيرين. إذ يكتم بعض الأشخاص ابتسامتهم إذا كانت أحد أسنانهم مفقودة أو مكسورة أو معرضة للتسوس. لذلك كان لا بد لنا من أن نقدم لكم أفضل الحلول والتي سنتحدث عنها في هذه المقالة والتي يتصدرها تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها تابع معنا عزيزي القارئ.

تركيب الأسنان المتحركة

"<yoastmark

تعتبر عملية تَركيب الأسنان المتحركة Removable implant Dentures/ overdentures من العمليات التجميلية للإنسان. إذ يتم فيها تعويض الأسنان المفقودة أو المخلوعة أو المصابة بالكسور بأسنان صناعية يمكن للشخص نزعها أو تركيبها متى يشاء. كما تتم عملية تركيب الأسنان عن طريق مواد لاصقة خاصة بتثبيت الأسنان وهي عادة ما تكون أشبه بالكريمات. يمكننا تعريف عملية تركيب الأسنان على أنها عبارة عن عملية يتم فيها تركيب أطقم أسنان اصطناعية. والتي عادة ما يتم تركيبها عند التقدم بالعمر أو عند فقدان الأسنان. لا يمكن لأي شخص تركيب أسنان متحركة، إذ يوجد مجموعة من الشروط الواجب توفرها لتركيب الأسنان المتحركة. يجب ألّا يملك المريض الكثير من الأسنان أي لديه عدد كبير من الأسنان المفقودة. لأن عملية تركيب الأسنان المتحركة تتم في الفم الشبه فارغ من الأسنان.

كل نوع من أنواع تركيب الأسنان يستخدم لحالة معينة، كما يتم دراسة حالة المريض بشكل جيد ومدة استخدام الأسنان المتحركة في حال كانت بشكل دائم أو بشكل مؤقت. يتم تركيب الأسنان المتَحركة للأشخاص المتقدمين في السن، وذلك لأن معظم كبار السن يعانون من هشاشة في الأسنان، بالإضافة إلى حالات ضعف اللثة.

شاهد أيضًا: شكل اللثة عند التسنين وأعراض التسنين

أنواع تركيب الأسنان المتحركة

teeth
تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها

يوجد لدينا ثلاث أنواع لتركيب الأسنان الطبيعية وفيما يلي حاولنا ذكر جميع المعلومات التي تخص هذه الأنواع:

  • تركيب الأسنان المتحركة: تعتبر الأسنان المتحركة أسنانًا صناعية مصنوعة من مواد تسمى الإكريل والبورسلين، يتم تثبيتها على طبقة مرنة تشبه مرونة وشكل ولون اللثة عند الإنسان. ومن ثم يعمل الطبيب على لصق هذه الطبقة المرنة باللثة الطبيعية لدى الإنسان. حيث تستخدم مواد لاصقة خاصة يجب أن تكون فعالة كي لا تتحرك الأسنان الصناعية. يستخدم هذا النوع من التركيبات في حالات فقدان الأسنان الأمامية أو الأضراس الجانبية المفقودة. كما يمكن استخدام تركيب الأسنان المتحركة في تعويض الأسنان الموجودة في الفك العلوي أو السفلي أو الاثنين معًا. وعادة ما يتم تركيب الأسنان المتحَركة عند التقدم في العمر. لأن الأسنان الأساسية (الطبيعية) تصبح هشة للغاية وأكثر عرضة للخلع أو الكسور.
  • التركيبات الكاملة: ويقصد بها عملية تركيب الأسنان المتحركة لكامل الفم وتأتي كاملة للتعويض عن كامل الأسنان الطبيعية. حيث تحافظ التركيبات الكاملة على النهايات العصبية للأسنان (جذور الأسنان). وهذا ما يجعل التركيبات الكاملة أقرب إلى الأسنان الطبيعية، وذلك بسبب الحفاظ على جذور الأسنان مما يمنح المريض شعورًا أفضل عند تركيبها. ومثلما لهذا النوع مميزات فإن له عيوب أبرزها: عند الحفاظ على جذور الأسنان الطبيعية فإن ذلك يزيد من احتمالية إصابتها بالالتهابات أو التسوس.
  • تَركيب الأسنان الجزئية المتحَركة: يتم اللجوء إلى تركيب الأسنَان الجزئية المتحَركة في حال فقدان عدد محدد من الأسنان ويوجد حالات كثيرة لهذا النوع سنذكر لك أبرزها: تركيب الأسنان الانتقالية في هذه الحالة يلجأ طبيب الأسنَان إلى تَركيب طبقة تشبه إلى حد كبير اللثة الطبيعية عند الإنسان. ويستخدم هذا النوع عادة للأشخاص المتقدمين في العمر. الحالة الثانية، وهي تركيب الأسنان المتحَركة المؤقتة يتم اللجوء إلى هذا النوع عندما يرغب المريض في إجراء عملية زراعة الأسنان، إذ يستخدم هذا النوع بصورة مؤقتة ريثما تبدأ عملية زراعة الأسنان. حيث يتم التخلي عنه بعد انتهاء عملية زراعة الأسنان.

تكلفة تركيب الأسنان المتحركة

تختلف تكلفة عملية تركيب الأسنان المتحركة، من مركز عناية بالأسنان إلى آخر، حيث تعتمد تكلفة تركيب الأسنان على أكثر من عامل سنذكر لك أهمها:

  • المادة المستخدمة في عملية تركيب الأسنان المتحركة، حيث يوجد أنواع مختلفة من المواد المستخدمة في صناعة الأسنان المتحركة. وتعتبر مادة الزيركون الشفاف من المواد الأغلى ثمنًا مقارنة بالمواد الأخرى كمادة الزيركون الصلب والبورسلين والإكريليك. تعتبر مادة الإكريليك من أرخص المواد المستخدمة في تصنيع الأسنان.
  • قبل إجراء أي عملية تركيب أسنان متحركة يجب علاج كافة المشاكل والأمراض الموجودة في أسنان المريض. وعملية العلاج هذه تزيد من تكلفة عملية تركيب الأسنان المتحركة بشكل عام.
  • قد تساهم الشهرة التي يمتلكها طبيب الأسنان، بالإضافة إلى الخبرة في رفع تكلفة عملية تركيب الأسنان المتَحركة.
  • كما يساهم المركز الطبي الذي تجري فيه عملية تركيب الأسنان المتَحركة وموقعه في اختلاف تكاليف العملية. على سبيل المثال إن تكلفة عمليات الأسنان بشكل عام في دول الخليج وأوروبا وأمريكا غالبًا ما تكون باهظة جدًا، بينما عادة ما تكون الأسعار أفضل في سوريا ومصر ولبنان.

وبصورة عامة تنقسم تكلفة عمليات الأسنان إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

  • التكلفة العلاجية لإصلاح مشاكل الأسنان قبل إجراء عملية التركيب وهي مرتفعة جدًا، حيث لا يمكن إجراء أي عملية تركيب إذا تواجدت حالات تتطلب تقويم الأسنان.
  • التكلفة المالية للطبقة المرنة التي يتم تركيبها فوق اللثة الطبيعية وكذلك هي مرتفعة جدًا.
  • وأخيرًا التكلفة المادية لعملية تركيب الأسنان فوق الطبقة المرنة تعتبر ذات ثمن مرتفع أيضًا.

إن التكلفة المالية لتركيب سن واحد تختلف عند تركيب مجموعة من الأسنان. فإن تكلفة السن الواحد منخفضة بشكل كبير. كما أن معظم مراكز العناية بالأسنان تقدم عروضًا مشجعة في بعض الأحيان. لذلك يجب على المرضى الاستفادة منها إلى أقصى حد.

من خلال بحثنا في التكاليف التي تتطلبها عملية التركيب فإن التكلفة قد تتراوح بين 1500 دولار إلى 15000 دولار، ويعتبر مبلغًا باهظًا جدًا. كذلك تختلف التكلفة باختلاف أجور التركيب والمواد المستخدمة بالإضافة إلى عدد الأسنان.

أهم المراكز لتركيب الأسنان المتحركة

teeth
تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها

سنذكر لكم أهم وأشهر المراكز الطبية لتَركيب الأسنان المتحركة والتي تقدم خدمات علاجية للأسنان بقدرات ومعايير عالية جدًا، وهي:

  • المركز السعودي لطب الأسنان.
  • مشفى الإمارات لعلاج أمراض الأسنان.

المركز السعودي لطب الأسنان

يعتبر المركز السعودي لطب الأسنان الذي يتواجد في جدة، من أشهر المراكز العلاجية لأمراض الأسنان على مستوى العالم. حيث يمتلك أمهر الأطباء الأخصائيين من مختلف دول العالم. ويعتبر من المراكز التي تتميز بنتائج رائعة بمختلف الحالات والأمراض التي تصيب الأسنان. وبالأخص الحالات التي تضمن عمليات زراعة الأسنان وتركيب الأسنان.

شاهد أيضًا: التسنين عند الرضع متى يبدأ

مشفى الإمارات لعلاج أمراض الأسنان

ينافس مشفى الإمارات لعلاج أمراض الأسنان المراكز الطبية على مستوى العالم، حيث يتميز بالسرعة العالية في إنجاز العمليات التي تخص الأسنان. ويوجد معمل خاص بتصنيع الأسنان وهو معمل ملحق بالمشفى، وظيفة هذا المعمل الأساسية هي تلبية حاجات المشفى من الأسنان الصناعية والمواد الطبية التي تستخدم في عمليات الأسنان.

كما يعتبر مشفى الإمارات المتواجد حاليًا في دبي من أشهر المراكز الطبية محليًا وعالميًّا. حيث يقدم مشفى الإمارات جميع الخدمات التي تخصّ الأسنان بما فيها: تبييض الأسنان، والتقويم، والجراحات الفكيّة التجميليّة.

شاهد أيضًا: علامات التسنين عند الرضع

في الختام عزيزي القارئ، قد تحدثنا عن تركيب الأسنان المتحركة الأنواع والتكلفة وأهم المراكز لتركيبها. فلا داعي للقلق بعد اليوم وليس هناك ما يجعلك تخفي ابتسامتك.