تنميل اليدين أسباب وكيفية علاج

Rima Al10 مايو 2023آخر تحديث :
تنميل اليدين أسباب وكيفية علاج

تنميل اليدين والقدمين حالة صحية يعبر الكثير من الناس عنها بالعامية فيقولون نامت يدي أو نامت قدمي، فما الذي يسبب هذا الخدر في اليدين والقدمين؟ وما مدى خطورته؟ وهل من الممكن علاج التنميل بالرياضة والزيوت والأعشاب والطرق الطبيعية الأخرى؟

قد تجلس أو تنام وأنت في الوضعية ذاتها لفترة طويلة من الزمن مما يشعرك بتنميل وخدرٍ في إحدى يديك أو قدميك، حتى تكاد لا تشعر فيها أبدًا. وربما تحتاج لبعض الوقت كي تتخلص من هذا الخدر وتعود ليدك أو قدمك حركتها الطبيعية.

هل شعرتَ يومًا بألمٍ حادٍ في الرقبة نتج عنه خدر في اليدين بعد استعمالك الهاتف المحمول لفترة طويلة وأنت تنظر إليه بوضعية غير صحية؟. هل تعرضتَ لتنميلٍ أو تشنجٍ في اليدين بعد جلوسك وأنت تدرس وجسمك بوضع غير مريح؟ ربما لن تكون النتائج دائمًا على ما يرام، أو ربما لا يعود الوضع كما كان عليه بسهولة.

لنتعرف معًا في هذا المقال على أسباب تنميل اليدين والقدمين وأهم طرق العلاج المناسبة.

تنميل اليدين أسباب وكيفية علاج

وفقًا لتقرير جامعة كنتاكي الأمريكية The University of Kentucky الصادر في شهر يونيو لعام 2021، تربط الأعصاب الطرفية الدماغ والحبل الشوكي ببقية أنحاء جسمك. كما تسمح الأعصاب المحيطية في ذراعيك ويديك بالحركة والإحساس والشعور. إلا أنه عندما تصاب هذه الأعصاب ستبدأ تشعر بألم كالوخز بالإبر وبقية الأعراض غير السارة كالتشنج والتنميل والخدر في اليدين أو القدمين. وقد ترافقك هذه الأعراض لفترة طويلة خلال نهارك وتعيقك عن أداء مهامك اليومية وتسبب الآلام والمتاعب الجسدية. فما هي الأسباب المرضية التي تنتج عنها هذه الحالات؟

أبرز أسباب تنميل اليدين

أسباب تنميل اليدين
أسباب تنميل اليدين

إذا رافقتك أعراض تنميل اليدين أو القدمين فمن المؤكد أن هناك مشكلة صحية سببت هذه الحالة، أما أهم أسباب تنميل اليدين أو القدمين فهي:

  • الضغط على الأعصاب

من أهم الأمراض العصبية التي قد تنتج عن الضغط المستمر على الأعصاب متلازمة النفق الرسغي ومتلازمة النفق المرفقي. مما يسبب تنميل اليدين وصولًا للألم الشديد.

  • الضغط على الأوعية الدموية

كثيرًا ما يتسبب الضغط على الأوعية الدموية عند النوم لفترة طويلة على إحدى اليدين بفقد كمية الأكسجين اللازمة لتغذية الأطراف فينتج عن ذلك تنميل في اليد. ومع تكرار الوضعيات الخاطئة في النوم قد يؤثر ذلك على حركة وتدفق الدم اللازم لتغذية الأعضاء بالأكسجين.

  • الانزلاق الغضروفي

يعاني الكثير ممن يتعرضون لإصابات العمود الفقري أو ميله بتنميلٍ في القدمين حتى إنهم قد يستيقظون ليلًا على تنميل وآلام شديدة.

  • إصابات الصدمات

قد ينتج عن بعض الحوادث التي يتعرض لها الإنسان قطعًا في واحدٍ أو أكثر من أعصاب الأطراف. الأمر الذي يجعل الأطباء يسرعون في الإصلاح من خلال توصيل الأعصاب وخياطتها وصولًا لليد أو القدم. وكلما كان الإصلاح سريعًا كلما زادت احتمالية إعادة التجدد للعصب.

  • الإرهاق وزيادة الوزن

قد يسبب الوزن الزائد والتعب متلازمة النفق الرسغي نتيجة الضغط الكبير على الأعصاب مما يشعر المصاب بالخدر أو التنميل.

  • الإدمان على الكحول

من المعروف عن المدمنين أنهم يعانون من تلف الأعصاب الذي قد تبدأ أعراضه بتنميل وخدر في الأطراف.

  • المرض العضوي

ربما قد يدق تنميل اليدين أو القدمين جرس الإنذار مشيرًا إلى الإصابة بمرض عضوي مزمن. ومن أهم هذه الأمراض داء السكري أو أمراض القلب أو قصور الغدة الدرقية.

كما يعد مرض التصلب العصبي من الأمراض التي تسبب بدايةً أعراض الوخز وتنميل اليدين أو القدمين وصولًا لتلف الأعصاب.

علاج التنميل بالرياضة والزيوت والأعشاب

علاج التنميل بالرياضة والزيوت
علاج التنميل بالرياضة والزيوت

كثيرًا ما يصف الأطباء للمرضى الأدوية التي تخفف من آلام تنميل اليدين أو القدمين، ومنها أوكتوتيامين، فيتامين ب 6 (بيريدوكسين)، فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)، فيتامين ب 12. إلا أن العلاج الطبيعي الذي يتضمن الغذاء الذي يحوي المصادر الطبيعية لهذه الفيتامينات يعد من أهم الوسائل العلاجية للتخلص من تنميل الأطراف، ومنها:

  • ممارسة الرياضة، تعد رياضة المشي من أهم أنواع الرياضة التي تقلل من أعراض تنميل اليدين أو القدمين. كما يمكن اتباع التمرينات الرياضية البسيطة أو الأيروبيك للتخلص من الخدر في اليدين أو القدمين لمدة خمس عشرة دقيقة يوميًا.
  • الزيوت الطبيعية، هناك الكثير من الزيوت التي تخفف من أعراض تنميل اليدين وأهمها مزيج زيت الزيتون مع زيت جوز الهند.
  • العلاج بالأعشاب كالكركم والقرفة والجنكة. حيث تتميز هذه الأعشاب بأنها تساعد على تحسين تدفق الدم ضمن الأوعية الدموية. فهي من أهم طرق التخلص من تنميل اليدين. كما يمكن إضافة الكركم للحليب وتحليته بالعسل وشربه.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب كالشوفان أو النخالة الكاملة. بالإضافة إلى اللحوم ومشتقات الألبان والبيض.

وتجدر الإشارة إلى أن تضافر الأساليب لعلاج التنميل بالرياضة والزيوت والأعشاب معًا من أهم المعايير العلاجية للتخلص من الخدر في اليدين أو القدمين.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض التصلب اللويحي المتعدد

متلازمة النفق الرسغي وخدر اليدين

متلازمة النفق الرسغي وتنميل اليدين
متلازمة النفق الرسغي وخدر اليدين

 

تعد متلازمة النفق الرسغي واحدة من أكثر إصابات الأعصاب الطرفية شيوعًا والتي تسبب تنميل اليدين. كما تشمل الأعراض النموذجية لمتلازمة النفق الرسغي ما يلي:

  • ألم في الليل، حيث يستيقظ المصاب في منتصف الليل بسبب آلام شديدة في اليد.
  • خدر في الأصابع.
  • ضعف في اليد، فقد يبدأ المصاب في إسقاط الأشياء من يده بشكل متكرر.

من جهة أخرى، تتضمن عوامل خطر الإصابة بالنفق الرسغي ما يلي:

  • وجود الإصابة بمرض السكري.
  • الحمل عند المرأة.
  • استخدام الأدوات الاهتزازية، كآلات ثقب الصخور أو استخدام تجهيزات تصفيف الشعر لمن يعمل في صالونات التجميل. إلا أن استخدام لوحة المفاتيح لم يثبت في الواقع أنه يسبب متلازمة النفق الرسغي.

علاج الخدر ومتلازمة النفق الرسغي بالمعالجة الفيزيائية

أثبت العلاج الفيزيائي فعاليته في علاج تنميل اليدين أو القدمين، كما يعد تزامن كل من كمادات الماء الساخن قبل البدء بالتمارين والتدليك العلاجي مرافقةً مع التمارين الحركية من أهم العوامل التي تساعد إعادة تدفق الدم من خلال التحفيز الخارجي للدورة الدموية والسوائل اللمفاوية.

حيث تُستخدم تمارين الانزلاق العصبي على نطاق واسع في علاج الخدر والوخز في اليدين وعلاج متلازمة النفق الرسغي. كما تمنع هذه التمارين تلف الأعصاب عن طريق تسهيل الدورة الدموية وإعادة الحيوية للأعصاب.

كما تشمل تمارين تسلسل الانزلاق العصبي ما يلي:

  1. الموضع الأول في التسلسل هو جعل قبضة اليد فضفاضة مع فرد الإبهام، وتغطية بقية الأصابع المطوية. هذا يحسن الدورة الدموية ويخفف التوتر.
  2. يتضمن الوضع الثاني فتح قبضة اليد مع رفع جميع الأصابع بشكل مستقيم، وهي تشير إلى السقف.
  3. الوضع الثالث هو تحريك راحة اليد للخلف قدر الإمكان دون إزعاج لبضع ثوان.
  4. يتضمن الوضع الرابع مد الإبهام بعيدًا عن اليد مع الاستمرار في إبقائه في وضع التمدد المفرط لعدة ثوان دون إزعاج.
  5. يشترط تنفيذ الوضع الخامس أن يكون المصاب قد نفذ التمرينات السابقة بدقة، ويتضمن التمرين تغيير وضع اليد عن طريق مدها إلى أبعد ما يمكن بحيث تواجه راحة اليد السقف. وهذا ما يسمى الاستلقاء وسيؤدي ذلك إلى شد بسيط على طول الرسغ والعضلات الممتدة من الإبهام إلى الرسغ.
  6. بالنسبة للوضع الأخير، سيتعين على المصاب الضغط على الإبهام الممتد بإصبع من اليد الأخرى، وسحبه لأسفل. يمكن تكرار هذا التسلسل 3-5 مرات على شكل مجموعة تمارين خاصة بعلاج تنميل اليدين.

ينصح بإجراء التدليك وتمارين العلاج الفيزيائي تحت إشراف معالج محترف لتحقيق أقصى استفادة من جلسات العلاج.

نصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين

سنقدم إليك بعض النصائح والتعليمات الهامة لتتخلص من الخدر في اليدين والقدمين على اختلاف أسبابه وأهمها:

  • عليك ألا تجلس بالوضعية ذاتها لساعات طويلة.
  • احرص على ممارسة الرياضة بشكل دوري وحافظ على وزن مثالي لجسمك.
  • احرص على شرب كميات مناسبة من الماء واتباع نظام غذائي صحي قليل الأملاح غني بالفيتامينات والمعادن وخاصة مصادر فيتامينات ب.
  • عليك الابتعاد عن التدخين والكحول وتقليل تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.
  • عليك ألا ترتدي الأحذية الضيقة التي تضغط على الأعصاب والأوعية الدموية وتسبب الخدر في القدمين.

وختامًا ننصح كل من يعاني من مشكلة تنميل اليدين والقدمين مهما كانت أسبابها بتجنب الإجهاد أو التعب الشديد أو الإفراط في وضعيات الجلوس أو النوم الخاطئة مع ضرورة اتباع أساليب الحياة الصحية. كما أن تكرار تنميل اليدين أو القدمين وعدم زوالها بسرعة يستوجب زيارة الطبيب المختص لأن ذلك قد ينذر بأمراضٍ خطيرة. وتبقى صحتك أغلى ما لدينا، فحافظ عليها باتباعك إرشاداتنا على الدوام.