الضربات التي استهدفت مواقع الحوثيين باليمن ناجحة ومؤثرة

tullaab23 يناير 2024آخر تحديث :
الضربات التي استهدفت مواقع الحوثيين باليمن ناجحة ومؤثرة

الضربات التي استهدفت مواقع الحوثيين باليمن ناجحة ومؤثرة ,

وأفاد الحوثيون، حسبما أوردت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل قبل قليل، نقلاً عن مسؤولين عسكريين أمريكيين: أن الضربات التي استهدفت مواقع الحوثيين في اليمن كانت ناجحة وكان لها آثار جيدة في جميع المواقع الثمانية المستهدفة.

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، أن الضربات الجديدة التي شنتها الولايات المتحدة وعدة دول أخرى، ضد مواقع لجماعة الحوثيين في اليمن، كانت ناجحة، مشيراً إلى أن المسؤولين العسكريين يواصلون تقييم الأضرار الناجمة عنها. من الضربات، وأن بلاده مستعدة. اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وقال المسؤول الأميركي: «لاحظنا آثاراً جيدة في جميع المواقع الثمانية (التي استهدفتها الغارات الجوية) وقدّرنا أننا دمرنا بالفعل الصواريخ والأنظمة الجوية بدون طيار ومناطق تخزين الأسلحة».

وأضاف: “نواصل جمع تقييمات أضرار المعركة، وسيكون لدينا تقييم أفضل للمضي قدمًا، لكن في هذه المرحلة نقدر أن الضربة كانت ناجحة وحققت التأثير المطلوب المتمثل في إزالة قدرات الحوثيين”.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة شنت الضربات باستخدام صواريخ توماهوك الهجومية الأرضية، وطائرات مأهولة من البحرية الأمريكية والجيش البريطاني، بالإضافة إلى استخدام ذخائر دقيقة التوجيه لتدمير الأهداف وكذلك لتقليل الأضرار الجانبية.

وقال المسؤول الأمريكي عندما سئل عن الخسائر في صفوف الحوثيين: “غير معروفة في الوقت الحالي. ولم يتم اختيارهم». [الضربات] التسبب عمداً في حدوث إصابات. “لقد كانت تستهدف أنظمة الأسلحة.”

وأوضح: “مستعدون لاتخاذ مزيد من الإجراءات لتحييد التهديدات أو الرد على الهجمات”، في إشارة إلى الهجمات التي تشنها جماعة “الحوثيين” اليمنية على السفن البحرية، مؤكدا أن بلاده مستعدة “لضمان استقرار وأمن اليمن”. منطقة البحر الأحمر وطرق التجارة الدولية.” .

وقال مسؤول الدفاع: “منذ 19 نوفمبر الماضي، شن الحوثيون هجمات على ما لا يقل عن 33 سفينة تجارية باستخدام مجموعة من الأسلحة”، مشيراً إلى أن الهجمات نفذت بـ”صواريخ باليستية مضادة للسفن، وصواريخ باليستية قريبة المدى، وصواريخ باليستية قريبة المدى”. صواريخ كروز للهجوم الأرضي، وطائرات بدون طيار”. والمركبات السطحية غير المأهولة.

ضربات جوية ضد الحوثيين

وجهت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، ضربات جوية ضد الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء وفي عدد من المحافظات.

قصف منصات الصواريخ الباليستية الحوثية

وبحسب البنتاغون، فإن “الأهداف التي يتم قصفها الآن في اليمن هي منصات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار ومستودعات الذخيرة”.

ضربات جوية واسعة النطاق ضد الحوثيين

ووصف البنتاغون الضربات الجوية التي نفذها الليلة بأنها “الأكبر منذ 12 يناير/كانون الثاني”، موضحا أنه تم تنفيذ 8 جولات من الضربات الجوية ضد الحوثيين في أقل من 10 أيام.

وقال مسؤول عسكري أمريكي لقناة سكاي نيوز عربية، إن الضربات الجوية ضد الحوثيين “هي حملة عسكرية طويلة الأمد ولن تنتهي قبل تحقيق أهدافها”.

سماع دوي انفجارات في صنعاء

وتحدثت مصادر يمنية عن سماع دوي انفجارات في صنعاء، وتحدثت عن قصف استهدف معسكرات السواد وخشم البكرة والحفة وقاعدة الديلمي في العاصمة اليمنية.

كما أكدت مصادر يمنية أن القصف شمل قاعدة “الجند” في تعز.

ونقلت رويترز عن ثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إن “القوات الأميركية والبريطانية نفذت جولة جديدة من الضربات في اليمن على أهداف تابعة للحوثيين”.

وتداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات الأخبار اليمنية المحلية مقاطع فيديو قالوا إنها لضربات أمريكية وبريطانية على مواقع الحوثيين.

35 غارة على مراكز ومنصات صاروخية للحوثيين

وقالت مصادر لقناتي العربية والحدث، إن القوات الأمريكية والبريطانية نفذت 35 غارة على مراكز ومنصات ومعسكرات صواريخ تابعة للحوثيين في 5 محافظات يمنية.

وبحسب المصادر فإن قصفاً عنيفاً استهدف قاعدة الديلمي ومعسكري الحفاء والسواد بصنعاء. واستهدفت الغارات على صنعاء منصة إطلاق صواريخ ورادارات للحوثيين.

كما استهدفت غارات أمريكية وبريطانية مواقع للحوثيين في مدينة رداع بمحافظة البيضاء، ومعسكر الجند بمحافظة تعز، بحسب مصادرنا.

مزيج من الضربات الجوية والضربات الصاروخية

وأكدت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن “7 غارات أمريكية وبريطانية استهدفت منطقة الحفة وقاعدة الديلمي بصنعاء”.

من جانبه، قال مسؤول أميركي في الأسطول الخامس الأميركي، إن الضربات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين كانت “مزيجاً من الضربات الجوية والقصف الصاروخي”، مضيفاً أن “الضربات ضد الحوثيين شنتها قوات أميركية وبريطانية مع الدعم غير التشغيلي من دول أخرى.”

وقال بيان مشترك للولايات المتحدة وبريطانيا والبحرين ودول أخرى، إن “ضربة اليوم استهدفت على وجه التحديد موقع تخزين للحوثيين تحت الأرض ومواقع مرتبطة بقدرات الحوثيين الصاروخية والمراقبة الجوية”، بحسب رويترز.