ما هو العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي

Alaa1 مايو 2023آخر تحديث :
ما هو العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي

ما هو العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي فالكثير من الأهالي يخافون من العمليات الجراحية التي تجرى لعلاج هذه الحالة. ولذلك يبحثون عن العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي، ولكن هل من الممكن علاج هذه الحالة بطرق طبيعية؟ هذا ما سنناقشه في مقال اليوم عبر منصة طلاب نت لنتمكن من فهم خلع الورك الولادي بصورة أفضل فابقوا معنا. فالبحث عن العلاجات الطبيعية قد ازداد في الآونة الأخيرة كما ازداد معه الخوف من العلاجات الدوائية التي يظن الناس أنها مؤذية أكثر من كونها مفيدة. كما يخاف الكثيرون من إجراء العمليات الجراحية خوفًا من التخدير العام وآثاره الجانبية. وهذا يشكل سبب آخر للبحث عن العلاجات الطبيعية ومنها العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي.

ما هو خلع الورك الولادي

ما هو خلع الورك الولادي
ما هو خلع الورك الولادي

قبل الحديث عن خلع الورك الولادي لا بد لنا من التعرف على هذه الحالة المرضية وتأثيرها على صحة الطفل. وتسمى هذه الحالة طبيًا بخلل التنسج النمائي في الورك. وهذه الحالة هي عيب خلقي لدى الطفل تحدث بسبب صغر تجويف الورك فيكون غير قادر على اتساع رأس عظم الفخذ فيه، فيحدث انفصال رأس عظم الفخذ عن تجويف مفصل الورك. ويكون بعض الأطفال أكثر عرضةً للتعرض إلى خلل التنسج النمائي في الورك. ومن عوامل الخطورة للإصابة بخلع الورك الولادي:

  • وضعية الولادة تلعب دورًا كبيرًا في حدوث خلع الورك الولادي الذي يحدث عند الأطفال المولودين بوضعية المقعد أكثر من غيرهم من الأطفال.
  • وجود أمراض أخرى لدى الطفل مثل العيوب الخلقية للقدمين أو وجود مشاكل في الرقبة.
  • وجود أقارب مصابين بهذا العيب يزيد احتمالية إصابة الطفل فيه.

شاهد أيضًا: تأخر النمو الحركي للأطفال الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

ما هو العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي

العلاجّ الطبيعي لخلع الورك الولادي عبارة قد تبدو مغرية للكثير من الأهالي الذين يبحثون عن أفضل الحلول لمشاكل أطفالهم الصحية. ولكن هذه العلاجات الطبيعية غالبًا ما تكون داعمة وملطفة للحالة الصحية التي يعاني منها المريض. وفي أكثر الأحيان لا يمكن الاعتماد على العلاجَات الطبيعية كليًا في المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر تمامًا على حياة المريض مثل خلع الورك الولادي. لذلك ومع الأسف فإن العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي غير موجود. فليس هناك عشبة يمكن تناول منقوعها أو نبتة يمكن صناعة بلسم منها لتشفي هذه الحالة الطبية الجدية. وإنما العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي الذي يستخدم بشكل شائع يمكنه التخفيف من الأعراض المرافقة لهذه الحالة ولكن لا يمكنه إصلاح الضرر المحدث بسبب هذا الخلع.

شاهد أيضًا: علاج الحركات اللاإرادية عند الأطفال الرضع.

النباتات المستخدمة في العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي

"النباتات

عند الحديث عن النباتات المستخدمة في العلاجّ الطبيعي لخلع الورك الولادي فلا بد من التنويه إلى كون هذه العلاجات ملطفة ومخففة للحالة وليست أدوية شافية لها. كما أن هناك نقطة مهمة وهي سلامة ومأمونية استخدام النباتات الطبية لدى الأطفال الرضع، حيث أن التركيب النباتي معقد ويحتوي على عدة مواد قد يكون لبعضها آثار سلبية على صحة الطفل. لذا ينصح بعدم استخدام أي نبات طبي أو المكملات الحاوية عليها دون استشارة الطبيب أو سؤال الصيدلي عن الطريقة الصحيحة لاستخدامها. مع العلم أن استخدام هذه النباتات عند حديثي الولادة يفضل أن يكون بإشراف الطبيب. ومن أهم النباتات المستخدمة في العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي:

  • الكرز: يستخدم عصير الكرز المركز للتخفيف من التهاب المفصل المرافق لخلع الورك الولادي.
  • الأفوكادو: زيت الأفوكادو من الزيوت النباتية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المرافقة لخلع الورك الولادي.
  • اللبان المشوك أو لبان الذكر: ولهذا النبات خصائص طبية مميزة حيث يعمل كمضاد للالتهاب تشابه فعاليته فعالية الأسبرين. ولكنه بعكس الأسبرين لا يسبب تهيجًا هضميًا وإنما له آثار مهدئة لتهيج الجهاز الهضمي، واستخدم هذا النبات منذ آلاف السنوات في الشرق الأوسط لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم.
  • الصفصاف: استخدم حمض الصفصاف منذ مئات السنين في علاج التهاب المفاصل أما اليوم فتم استبداله طبيًّا بالأسبرين (استيل حمض الصفصاف). ولكن وجب التنويه إلى نقطة مهمة وهي الفرق في السعر بين المستخلصات النباتية للصفصاف والأسبرين. حيث أن سعر هذه المستخلصات مرتفع بينما الأسبرين متوفر بسعر مقبول ولهما عمليًا نفس الفعالية والأسبرين ألطف بالنسبة للجهاز الهضمي.
  • كما استخدم رباط بافليك لعلاجّ خلع الورك الولادي وهو رباط لين يجعل ركبتي الطفل تتجه للخارج والأعلى باتجاه صدره لتعديل الخلع الحاصل في مفصل الورك. ولم يعد ينصح باستخدام الحفاضات الثلاثية التي كانت تستخدم قديمًا في علاجّ خلع الورك الولادي.

شاهد أيضًا: تمارين تساعد الطفل على المشي.

علاج خلع الورك الولادي

بغض النظر عن النباتات المستخدمة في العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي، فإن هذه الحالة تستدعي علاجًا طبيًا غالبًا ما يكون جراحيًا. وذلك لإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي وإنقاذه قبل تآكل سطوح بشكل كبير. مع العلم أن التشخيص المبكر والعلاج المبكر لخلع الورك الولادي يساعد في خفض الحاجة لإجراء الجراحة في وقت لاحق. والعلاج الأهم هو رباط بافليك.  ومن المهم أيضًا فحص الطفل من قبل طبيب مختص للتأكد من وجود تحسن في حال استخدام رباط بافليك، أما في حال عدم وجود تحسن عند بلوغ الطفل سن ستة أشهر فهنا يكون العمل الجراحي ضروريًا لإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي وتثبيته فيه. كما يمكن أن يصف الأطباء بعض الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنة للألم للتخفيف من الأعراض المرافقة لخلع الورك الولادي عند الأطفال.

العلاج الطبيعي لخلع الورك الولادي هو علاج ملطف ومخفف للأعراض المصاحبة لهذه الحالة التي يجب تشخيصها من قبل الطبيب المختص. وتحري تحسنها مع الزمن عند العلاج برباط بافليك وذلك لتخفيف الحالة ومحاولة علاجها دون اللجوء إلى الجراحة. ومن المهم جدًا تجنب استخدام النباتات الطبية في علاجّ أي حالة لدى الأطفال ومنها خلع الورك الولادي دون استشارة أخصائي رعاية صحية. للحفاظ على صحة الطفل وتجنب أي مشكلة صحية قد تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ.

شاهد أيضًا: فيتامينات تساعد طفلك على المشي.