مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة

إخلاص1 مايو 2023آخر تحديث :
مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة موضوع لا بد من الاطلاع عليه. فمنذ ولادة طفلك سيكون جائعًا وينبغي إرضاعه من الثديين، لكن قد يُفضل إحداهما على الآخر. كما إن مدة الرضاعة الطبيعية تعتمد على بعض الأمور بما فيها عمر طفلك وإمدادات حليب الثدي وتوقيت الرضاعة أيضًا. حيث يمكن أن يرضع من 5 إلى 45 دقيقة في كل جلسة. وبناءً على ذلك نقدم لك عزيزتي الأم في مقالنا التالي معلومات عن مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة وعلامات تدل على شبع طفلك حديثي الولادة، وكم مرة يجب أن ترضعين طفلك حديث الولادة وعن طفرات نمو الرضيع؟ وبالإضافة إلى ذلك فوائد ونصائح لنجاح الرضاعة الطبيعية.

مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة
مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة

من الممكن أن يؤثر العمر بشكلٍ كبيرٍ على المدة التي تستغرقها الرضاعة الطبيعية. حيث يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى وقتٍ لتعلم كيفية الرضاعة من الثدي بينما الأطفال الأكبر سنًا يمكنهم إفراغ الثدي في وقتٍ قصيرٍ. إليك عزيزتي الأم بعض المعلومات عن العمر ومدة الرضاعة الطبيعية.

كما إن مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة تستغرق من 10 إلى 15 دقيقة. حيث يساعد متوسط 20 إلى 30 دقيقة لكل رضعة على ضمان حصول طفلك على ما يكفي من حليب الثدي. بالتالي يتيح ذلك وقتًا كافيًا لتحفيز جسمك على بناء مخزونٍ جيدٍ للحليب. كما يجب وضع طفلك على الثدي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل.

أما مدة الرضاعة الطبيعية عند بلوغ طفلك 3 إلى 4 أشهر تستغرق حوالي 5 إلى 10 دقائق فقط لتفريغ الثدي والحصول على حاجته من الحليب، حيث يزداد وزنه وينمو بشكلٍ جيدٍ. ولكن مدة الرضاعة الطبيعية في عمر 6 إلى 9 أشهر تتغير مع بدء تناول الأطعمة الصلبة والشرب من الكوب، فيرضع طفلك وجبات سريعةٍ من الثدي ثم يتوجه للعب لكن قد يقضي وقتًا أطول في الرضاعة الطبيعية ليلًا.

أما مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي بالنسبة للأطفال الصغار فقد يرضع طفلك فقط من وقتٍ لآخر وبسرعةٍ. مع ذلك قد يقضي وقتًا أطول في تناول حليب الثدي إذا كان يبحث عن الراحة والأمان خاصةً أثناء المرض أو بعد الإصابة. وبالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية يجب أن يشرب ويأكل مجموعة متنوعة ومختلفة من الأطعمة.

شاهد أيضًا: مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

علامات تدل على شبع الأطفال حديثي الولادة

إليك عزيزتي الأم بعض العلامات تدل على أن طفلك حديث الولادة يَرضع لفترةٍ كافيةٍ في كل رضعة:

  • يبلل طفلك 6 حفاضات على الأقل يوميًا بعد اليوم الخامس من العمر.
  • يكتسب طفلك وزنًا جيدًا.
  • تشعرين بأن ثدييك أكثر نعومةً وأقل امتلاء بعد كل رضعة.
  • يبدو طفلك راضيًا بعد كل رضعة، وينام جيدًا بين الوجبات.

كم مرة يجب أن أرضع الطفل حديث الولادة

معدة الطفل صغيرة ويسهل هضم حليب الثدي لذا فهو يخرج من المعدة في غضون ساعة إلى ساعتين لذلك يشعر طفلك بالجوع في كثير من الأوقات. بالتالي يجب عليك إطعام طفلك كثيرًا في الأسابيع القليلة الأولى حوالي كل ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات. مع تقدم طفلك حديث الولادة في العمر تَقل عدد مرات الرضاعة الطبيعية ويكون الوقت بين الوجبات أطول، وفق التالي:

  • يجب أن يرضع الأطفال حديثي الولادة من 8 إلى 12 مرة يوميًا في الشهر الأول. وألا يمضي أكثر من 4 ساعات دون إطعام.
  • الوقت الذي يبلغ فيه طفلك من شهر إلى شهرين يرضع من 7 إلى 9 مرات في اليوم.

شاهد أيضًا: جدول للأم الجديدة بأوقات الرضاعة من سن يوم ل 3 أشهر

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية
  • حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية الطفل: مع نمو الطفل يتغير حليب الأم لتلبية الاحتياجات الغذائية لطفلها.
  • يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في حماية الأطفال من بعض الأمراض: إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي أقل عرضةً للإصابة بالربو، والسمنة، ومرض السكري من النوع الأول، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ.
  • يشترك حليب الأم في الأجسام المضادة من الأم مع طفلها.
  • تساعد الأجسام المضادة الموجودة في حليب الثدي على تطوير جهاز مناعة الطفل وحمايته من الأمراض.
  • يمكن للأمهات إرضاع أطفالهن أثناء التنقل دون القلق بشأن الاضطرار إلى خلط الحليب الاصطناعي أو تحضير الزجاجات. عند السفر يمكن أن توفر الرضاعة الطبيعية أيضًا مصدرًا للراحة للأطفال الذين يتعرض روتينهم الطبيعي للاضطراب.
  • يمكن أن تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة الأم بسرطان الثدي والمبيض والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: هل الرضاعة الطبيعية تضعف مناعة الأم

نصائح لنجاح الرضاعة الطبيعية

منذ اللحظة التي يولد فيها طفلك هناك عدد من الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك في نجاح الرضاعة الطبيعية ومنا:

  • البقاء مع طفلك بعد الولادة: إن إبقاء طفلك معك بعد الولادة سيعزز الشعور بالتقارب والاستجابة الهرمونية القوية المرتبطة بنجاح الرضاعة الطبيعية. ومن الممكن أن يكون طفلك معك بعد الولادة القيصرية مباشرةُ.
  • احملي طفلك: احتضن طفلك على صدرك سيساعد ذلك على البدء في إنتاج الحليب وسيوقظ ردود أفعال طفلك الغذائية. مما يعني أن طفلك سيبدأ في البحث عن ثديك، وسينتج جسمك المزيد من الحليب.
  • البحث عن العلامات المبكرة لرغبة طفلك في الرضاعة: من هذه العلامات أنك ستشاهدي طفلك يدير رأسه، ويفتح فمه بحثًا عن الطعام عندما تلمس فمه أو خده، أو يلعق الشفاه، أو وضع يديه على فمه. كما أن البكاء هو إشارة جوع متأخرة، حيث يحتاج إلى الهدوء قبل الرضاعة.
  • ابحثي عن العلامات التي تدل على أن طفلك يحصل على ما يكفي من حليب الثدي.
  • إنتاج الحليب: كلما زاد إرضاع طفلك من الثدي في الأسابيع القليلة الأولى زاد إنتاج الحليب.
  • حليب الأم فقط في الأشهر الستة الأولى: عندما يرضع الأطفال رضاعة طبيعية فقط لا يحتاجون إلى طعام أو شراب آخر حتى سن ستة أشهر على الأقل. يمكنك أن تكوني واثقة من أن طفلك يتلقى ما يكفي من حليب الثدي في الأسابيع الأولى إذا احتاج لستة حفاضات أو أكثر وإذا استقر طفلك بعد معظم الرضعات.
  • التدخين والمخدرات والكحول والرضاعة الطبيعية: ينتقل النيكوتين والكحول والأدوية والعقاقير الأخرى إلى حليب الثدي. لذلك فإن الخيار الأكثر أمانًا هو عدم استخدامها إذا كنت ترضعين طفلك.

في نهاية مقالنا مدة الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لحديثي الولادة نشير إلى أن قرار الإرضاع هو قرار رائع لك ولطفلك لما يقدم من فوائد عظيمة، إذ إن حليب الثدي يوفر تغذيةً كاملةً لرضيعك ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.