الفرق بين تطبيق فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت

Farah AlHussain31 مارس 2023آخر تحديث :
الفرق بين تطبيق فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت

الفرق بين تطبيق فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت واضح جدًا، فتطبيق فيس بوك لايت يحظى بميزات تختلف عن تلك الموجودة في تطبيق فيس بوك التقليدي. كما أنه بسيط وسهل الاستخدام، سنتعرف فيما يلي على أهم مميزات وفروقات بين التطبيقين وأيهما الأفضل للمستخدم.

ما هو فيس بوك لايت وما الفرق بينه وبين التطبيق الأساسي؟

يعتبر تطبيق فيس بوك لايت نسخة محدثة عن تطبيق الفيس بوك الأساسي. وهذا التطبيق يمكن المستخدم من الولوج إلى حسابه على منصة فيس بوك ولكن مع اختلاف الميزات مع التطبيق التقليدي. وقد قامت شركة فيس بوك بإطلاق إصدار فيسبوك لايت في عام 2015، كما صمم هذا التطبيق خصيصُا ليعمل بسهولة على الأجهزة ذات المعالجة الضعيفة أو البطيئة. أو الأجهزة التي تعاني من مشاكل دائمة فيما يخص التخزين. بالإضافة إلى هذا فإن تطبيق فيس بوك لايت يتميز بكونه يعمل بسلاسة في حالات الاتصال الضعيف في الانترنت. الأمر الذي يجعله مميزًا في خصائصه. بالرغم من ذلك، فأنه يمتلك بعض النواقص عن التطبيق التقليدي للفيس بوك. ولكن مميزاته تجعله حلًا مثاليًا في الظروف الصعبة للاتصال بالانترنت والوصول لمنصة فيس بوك وتصفحها بسهولة.

الفرق بين تطبيق فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت

بالرغم من أن كلا التطبيقين ينفذان المهمة ذاته، وهي تمكين المتسخدم من الوصول وتصفح فيس بوك من خلال حسابه، إلا أن فيس بوك الأساسي وإصدار فيس بوك لايت يمتلكان العديد من الفروقات، سنذكر أهمها فيما يلي:

حجم التطبيق ومساحات التخزين على الهاتف المحمول

أبرز ميزة لفيس بوك لايت هي اختصار المساحة التي يستهلكها على الهاتف المحمول، فحجم التطبيق أقل بكثير من حجم تطبيق فيس بوك التقليدي. ويبلغ حجك تطبيق فيس بوك لايت 3 ميجابايت، أما التطبيق الكلاسيكي فمساحته تعادل 60 ميجابايت. وهذا فرق شاسع في المساحات بين التطبيقين، وهذا الأمر يؤهل فيس بوك لايت للعمل بسلاسة على الأجهزة ذات المساحة المنخفضة.

الفرق بين فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت في استهلاك البطارية

يعد استهلاك البطارية من الميزات الرائعة لتطبيق فيس بوك لايت، فعلى عكس تطبيق الفيسبوك الأساسي فإن اللايت لا يستهلك الكثير من طاقة البطارية، بالتالي يؤدي لدوام إمكانية استخدام الهاتف والتصفح لفترة أطول دون الحاجة إلى شحنه بشكل مستمر.وهذا الأمر يناسب الأجهزة ذات البطاريات الضعيفة ويشجع المستخدمين على استعمال فيس بوك لايت.

اختلاف سرعة الاتصال بالانترنت والتصفح

من ميزات فيس بوك لايت هي أنه تم إصداره خصيصًا للأماكن التي قد يصعب الحصول فيها على اتصال ثابت بالانترنت. ويعمل التطبيق بشكل مثالي حتى في حالات الانترنت الرديء والضعيف. كما أنه مزود بخاصية مراقبة كمية استهلاك البيانات ومن خلال هذه الخاصية يستطيع المستخدم معرفة كمية استهلاكه للبيانات على هاتفه. ومن جهة ثانية هذا التطبيق يقوم بتوفير البيانات حيث أن التطبيق الأساسي يقوم بتحميل الفيديوهات والصور بشكل تلقائي بغض النظر عن الاتصال بالانترنت. أما فيس بوك لايت لا يحملها بشكل تلقائي، ما يوفر البيانات للمستخدم.

إمكانية الدردشة دون الحاجة لاستخدام فيس بوك مسنجر

إن تطبيق فيس بوك التقليدي لا يدعم المراسلات من خلاله. فمن الضروري والأساسي لقراءة الرسائل والتمكن من الدردشة مع باقي المستخدمين تحميل تطبيق فيس بوك مسنجر. لكن في حالة فيس بوك لايت فإن خاصية المراسلات مدمجة في التطبيق الخاص بالتصفح ذاته. وهذا الأمر يسهل على المستخدم المحادثة مع باقي المستخدمين دون الحاجة لتحميل تطبيق فيس بوك مسنجر. بالرغم من هذا، فإن شركة فيس بوك قد قامت بتوفير إصدار مسنجر لايت الذي يشابه تطبيق فيس بوك لايت في العديد من مزاياه.

التصميم المختلف وواجهة المستخدم

تم تغيير شكل التصميم بالكامل عن شكل التطبيق الأساسي، فتطبيق فيس بوك لايت يتميز باللون الأبيض الذي يميزه عن التطبيق الأساسي المشهور بلونه الأزرق. بالإضافة إلى هذا، قد يجد المستخدم أن واجهة تطبيق فيس بوك لايت فوضوية نوعًا ما ولكن هذا بسبب الخصائص التي سبق ذكرها مثل توفير البيانات والمساحة وغيرهم.

الخصوصية في تطبيق فيس بوك لايت

إن تطبيق فيس بوك لايت هو تطبيق آمن ومرخص قامت بإصداره شركة فيس بوك، شركة فيس بوك تقوم بجمع البيانات عن المستخدم في كلا التطبيقين. والتطبيق آمن ولا يؤدي لأي اختراق في خصوصية المستخدم، فهو مماثل لتطبيق الفيس بوك الأساسي في هذه الخاصية.

الفرق بين تطبيق فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت

العيوب في تطبيق فيس بوك لايت

بعد توضيح الفرق بين تطبيق فيسبوك الأساسي وفيسبوك لايت يجب علينا أن نذكر أن تطبيق فيس بوك لايت بالرغم من مميزاته المذهلة، إلا أنه يمتلك عدة ثغرات وعيوب. نذكر أهم هذه العيوب:

  • أول وأهم مشاكل تطبيق فيس بوك لايت هي أنه لا يعمل إلا على أجهزة الأندرويد، فهو مقتصر على نظام التشغيل هذا. وبالتالي، لا يمكن تحميل هذا التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ios.
  • التطبيق متوفر حصرًا على متجر جوجل بلاي، وللأسف فإن هذا التطبيق لا يعمل في بعض البلدان العربية.
  • قد يواجه التطبيق بعض المشاكل في تحميل الفيديوهات أحيانًا وعرضها بشكل صحيح.
  • من عيوبه أيضًا هو بطئ التحميل للصفحات، فقد يستغرق وقتًا أطول في الوصول لصفحة معينة.

إن تطبيق فيس بوك لايت يسهل على المستخدم العديد من المهام وخصيصًا المشاكل التي تتعلق بالتخزين على الهاتف المحمول. كما أن وجود عدة خيارات آمنة وسهلة الاستخدام يعد ميزة رائعة تقدمها منصة فيس بوك لمستخدميها. لتحميل تطبيق فيس بوك لايت اضغط على الرابط التالي: Download Facebook Lite

اقرأ أيضًا:

الدخول على الفيس بوك بدون تسجيل وتصفح الفيس بوك Facebook

منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك الخاص بك Facebook

تطبيقات لربح المال من الهواتف الذكية تطبيق ربح المال من الهاتف