القومي للبحوث يحذر هذه الفئات من تناول ياميش رمضان

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
القومي للبحوث يحذر هذه الفئات من تناول ياميش رمضان

القومي للبحوث يحذر هذه الفئات من تناول ياميش رمضان ,

أكد المركز القومي للبحوث أن ياميش رمضان يقدم فوائد مذهلة لفئات معينة من الناس، وهم: الأطفال الصغار والبالغين الأصحاء، بشرط وجود عامل الحركة أو النشاط بعد تناوله وخلال النهار، على اعتبار أن أحد مكوناته هو الدهون، وخاصة المكسرات، حيث تتراوح نسبة الدهون فيها من 55 إلى 65%، لذا يجب حرقها من خلال الحركة والنشاط.

الفئات التي يجب أن تحد من استخدامها

وأوصى المركز القومي للبحوث بعدم الإكثار من تناول البطاطا والمكسرات لكبار السن، ومرضى السمنة، ومرضى السكر، والأشخاص الذين يعملون فقط في المكاتب ولا يقومون بأي مجهود بدني كبير خلال النهار، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي قد تسبب زيادة الوزن.

كما أكد المعهد القومي للبحوث على ضرورة الحذر عند تناول الفواكه المجففة لمرضى الكلى ومن يعانون من تكون الحصى، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والأملاح.

جدير بالذكر أن المركز القومي للبحوث أكد أن التمر من العناصر المهمة في ياميش رمضان، فهو غني بالحديد ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية المهمة لجهاز المناعة والجهاز الهضمي. وتتميز باحتوائها على نسبة قليلة من البروتين ونسب يومية مهمة من الكربوهيدرات والسكريات والبوتاسيوم والزنك، مما يشير إلى أنها من العادات. والمهم أن نبدأ الإفطار بالتمر أو التمر على سنة رسولنا الكريم.

فوائد التين المجفف

وأضاف المركز القومي للبحوث أن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية، مما يساعد على الوقاية من الإمساك وتحسين حركة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة والحد من أمراض القلب المزمنة. ويتميز باحتوائه على فيتامين ب، والحديد، والحامض. الفوليك والكالسيوم والزنك، مما يؤدي إلى الوقاية من فقر الدم.

فوائد الزبيب

وأكد المركز أن الزبيب يعتبر من أهم الفواكه المجففة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين ب6 والمنجنيز، وهي عناصر مهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة. واسترخاء الأوعية الدموية، كما أن الألياف مفيدة بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي، مما يساعد على الوقاية من الإمساك وتسريع عملية الهضم. كما أنه غني بمضادات الأكسدة والمواد الفينولية التي تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتخفض أيضًا مستويات ضغط الدم والسكر في الدم.

فوائد جوز الهند

وأضاف المركز أن جوز الهند يحتوي أيضاً على مضادات أكسدة قوية، ويقلل من التوتر، ويقلل من أمراض القلب، وينشط خلايا الدماغ، وله خصائص مقاومة للسرطان.