المكياج اليومي وأضراره على البشرة

أريج يازجي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
المكياج اليومي وأضراره على البشرة

 أضرار المكياج اليومي على البشرة ما هي؟ ومَا هي أضرار كريم الأساس أو الفاونديشن؟ وهل هناك أضرار لأحمر الشفاه والماسكارا؟ وما هي أهم النصائح لحماية بشرة الوجه الواجب اتباعها قبل وعند استخدام مستحضرات التجميل؟ مجموعة من التساؤلات التي تراودك عزيزتي والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

أصبح المكياج في وقتنا الحالي شيء أساسي وروتيني في حياة معظم الفتيات. إذ أنّه يعمل على منح الفتاة جاذبية ويعمل على إبراز معالم الوجه بطريقة أكثر إشراقًا. كما أنّه يساعد في إخفاء الندبات والجروح غير المرغوب فيها. لكن كما للمكياج فوائد له مضار، إذ أنّ استخدام المكياج بشكل يومي له مضار كبيرة على البشرة والمسامات. وليس فقط المكياج وإنّما نوع وجودة المكياج المستخدم. ولكن رغم مضار المكياج هناك طريقة لتجنب الضرر الناتج عنه إذا تم تطبيقها بشكل جيد ودوري. وفي هذه المقالة سنتحدث عن المكياج اليومي وأضراره على البشرة.

أضرار المكياج اليومي على البشرة

إنّ استخدام المكياج بشكل يومي وكثيف يعمل على غلق المسامات وزيادة الدهون في البشرة وإعطاء البشرة مظهر غير صحي. عند وضع المكياج بشكل دوري وعدم تنظيف مستحضرات التجميل من الأوساخ. سيؤدي ذلك إلى سد المسامات وجعلها عرضة لحبوب الشباب والبثرات وانتفاخ حول العينين والكثير من المشاكل الأخرى. كما أن للمكياج اليومي مضار كثيرة على البشرة وفيما يلي سنذكر لك عزيزتي أبرز أضرار المكياج اليومي على البشرة:

  • يسبب الشيخوخة المبكرة: يؤدي وضع المكياج يوميًا إلى ظهور تجاعيد مبكرة وفي عمر صغير.
  • يسبب ضررًا على البشرة الدهنية والجافة: مستحضرات التجميل التي تكون غير مناسبة للبشرة الجافة تجعلها جافة بشكل أكبر. كذلك أيضًا مستحضرات التجميل التي تكون غير مناسبة للبشرة الدهنية تجعلها تفرز الدهون والزيوت بشكل أكبر، وبالتالي تؤدي غلى إلحاق الضرر بالبشرة على المدى الطويل. ولاسيما إذا كان استخدام هذه المستحضرات بشكل دوري أو يومي.
  •  يؤدي المكياج اليومي إلى ظهور البثور وحب الشباب: الاستخدام اليومي للمكياج يزيد فرصة ظهور حب الشباب والبثور وكذلك أيضاً الرؤوس السوداء ولا سيما في البشرة الدهنية. لذلك من المفترض للنساء وخاصة أصحاب البشرة الدهنية أن يعملوا على التقليل من المكياج. وذلك للمحافظة على حيوية البشرة والتقليل قدر الإمكان من ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والحبوب الأخرى.
  • يؤدي وضع المكياج بشكل يومي إلى رد فعل تحسسي للبشرة: الاستخدام الدوري للمكياج يؤدي إلى الحكة والاحمرار، مستحضرات التجميل تتشابه فيما بينها ولكن تختلف من شركة إلى أخرى حسب المكونات الداخلة في تركيبها. استخدام مستحضرات حاوية على مواد كيمياوية مثل الباربين تضر البشرة. وتؤدي إلى رد فعل تحسسي للبشرة كالاحمرار والحكة.
أضرار المكياج اليومي على البشرة
أضرار المكياج اليومي على البشرة

أضرار أخرى للمكياج اليومي على البشرة

يوجد الكثير من الأضرار والتي يسببها المكياج، ومضار المكياج أكثر من فوائده لذلك أردنا تزويدك عزيزتي بالأضرار التي يسببها المكياج بالإضافة إلى الأضرار السابقة:

  • المكياج اليومي يؤدي إلى تغيير لون البشرة الطبيعي: يؤدي وضع المكياج لفترة طويلة دون إزالته إلى زيادة التأثير السلبي السيء للجذور الحرة في إنتاج الكولاجين. وبالتالي تصبح البشرة ضعيفة وتتغير لون البشرة والشفاه بسبب التصبغات والبقع الداكنة والاسمرار.
  • كما يؤدي إلى التهاب العين: يسبب المكياج أضرارًا بالغة في منطقة حول العين. لأن البشرة في هذه المنطقة تكون ناعمة ورقيقة وأكثر حساسية، وبالتالي الاستخدام الدوري للمواد تحت العين كالكونسيلر وظل العيون والماسكارا والكحل يؤدي إلى التهاب العين وظهور البقع والهالات السمراء.
  • المكياج اليومي يسبب ظهور الدمامل: كما أنه يسبب انغلاق المسام وامتلاء تلك المسامات بالإفرازات الدهنية، ويؤدي ذلك إلى ظهور الدمامل في البشرة.
  • وقد يؤدي إلى ضرر في الرئة: إن استنشاق مستحضرات التجميل بشكل كبير. يؤدي إلى امتلاء الرئة بغبار هذه المستحضرات وبالتالي يسبب أذية في الرئة.
  • المكياج اليومي يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات: الاستعمال اليومي والمتكرر للمكياج. يؤذي البشرة ويؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد نتيجة استعمال المواد الكيمياوية بشكل كبير وخاصة المستحضرات الحاوية على الرصاص.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي إلى ظهور التجاعيد: استخدام المكياج بشكل كبير يعمل على أذية الخلايا في الوجه بسبب حساسية هذه الخلايا وبالتالي ستصبح أقل مرونة وحيوية مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

ما هي أضرار كريم الأساس أو الفاونديشن

تسبب الكريمات التي تندرج تحت مصطلح الكريمات التجميلية، والتي تعتبر من أساسيات المكياج أضرارًا خطرة على البشرة. عادة ما تستخدم معظم السيدات كريم الأساس أو الفاونديشن، ولا تعلم حجم الأضرار التي قد يلحقها بالبشرة. وفي هذه المقالة سنشرح لك عزيزتي أبرز أضرار كريم الأساس أو الفاونديشن:

  • الضرر النفسي: عندما تستخدم المرأة كريم الأساس لفترة طويلة سوف يصبح أمر مهم وأساسي لديها وبالتالي سوف تقوم بوضعه دائمًا حتى عند مكوثها في المنزل، بالتالي فقدان ثقتها بنفسها وعدم القدرة على مواجهة الناس بدون وضعه. مما يجعلها تشعر بعدم الرضى أو عدم الشعور بأنها جميلة، وهذا يؤدي إلى مشاكل نفسية حقيقية خطيرة لديها، لذلك يجب تخفيف استعمال كريمات الأساس بشكل كبير.
  • التأثير الجسدي: عند استخدام كريمات الأساس بشكل دوري ودائم بشكل غير صحيح يؤدي ذلك إلى جفاف كبير في البشرة نتيجة فقدانها الرطوبة الكافية كي تبقى مشرقة ونضرة.
  • على المدى البعيد وعدم علاج المشاكل البسيطة سوف يؤدي إلى ظهور البثور والتقرحات وبالتالي تفاقم الحالة أو تحول تلك التقرحات إلى مدخل للبكتيريا والجراثيم إلى داخل البشرة وبالتالي حساسية البشرة الدائمة.
ما هي أضرار كريم الأساس أو الفاونديشن
المكياج اليومي وأضراره على البشرة

شاهد أيضًا: نصائح للعناية بأدوات التجميل والمكياج للحفاظ عليها.

ما هي أضرار البودرة الحرة على البشرة

تعطي البودرة الحرّة مظهر مشرق وحيوي للبشرة كما أنّها تعمل على امتصاص الزيوت والإفرازات الدهنية ولكن رغم ذلك تبقى البودرة الحرّة مضرة للبشرة عند الاستعمال الكثير. حيث يؤدي استخدام البودرة الحرّة بشكل كبير إلى منع البشرة من إنتاج مادة السيبوم الطبيعية. وبالتالي منع البشرة من إنتاج الكولاجين الذي له دور رئيسي في المحافظة على مرونة البشرة.

كما أن استعمال البودرة الحرّة يؤدي إلى ظهور حب الشباب والالتهابات، لأنّ تركيب البودرة الحرّة ناعم جدًا وبالتالي تتسرب جزيئاتها الناعمة إلى مسامات الجلد مما يؤدي إلى انسداد هذه المسامات وبالتالي ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، إن تطبيق البودرة دون غسل الوجه سيؤدي إلى حبس الدهون والزيوت داخل البشرة وبالتالي الالتهاب وكثرة البثور. كما يسبب استخدام البودرة الحرّة بشكل يومي حساسية البشرة لأنّ البودرة الحرّة غنيّة بالمواد الحافظة والعطور، والتي تكون مهيّجة للبشرة وتسبب حساسية البشرة التي تكون على هيئة طفح جلدي وبثور واحمرار وحكة.

ما هي أضرار البودرة الحرة على البشرة
المكياج اليومي وأضراره على البشرة

شاهد أيضًا: وصفات لتسمين الوجه ونصائح مهمة في علاج مشاكل نحافة الوجه.

ما هي أضرار الماسكارا

الماسكارا تؤثر على الرؤية وتسبب مشاكل صحية للعين وخاصة عند الاستعمال اليومي، لأن الاستخدام المتكرر للماسكارا يؤدي إلى دخول جزيئات الماسكارا إلى داخل العين وبالتالي حساسية واحمرار العين وعلى المدى البعيد تؤدي إلى مشاكل خطيرة حقيقية في العين، لذلك ينصح بالتخفيف من استعمال الماسكارا.

ما هي أضرار الماسكارا
المكياج اليومي وأضراره على البشرة

شاهد أيضًا: طرق طبيعية لإزالة الدهون بدون عمليات جراحية.

 ما هي أضرار أحمر الشفاه

يحتوي أحمر الشفاه على معادن ضارة وثقيلة تؤذي الشفاه والجسم بشكل عام كالكادميوم والكروم والمغنيسيوم وهذه المعادن جميعها ضارة تسبب أمراض خطيرة وتلف الأعضاء كذلك أيضًا الفشل الكلوي.

افضلًا عن أن الرصاص يضر الجهاز العصبي حيث يتم استعماله بشكل كبير في أحمر الشفاه بالتالي يؤثر على الدماغ والهرمونات والجسم بشكل عام.

 ما هي أضرار أحمر الشفاه
المكياج اليومي وأضراره على البشرة

نصائح لحماية بشرة الوجه قبل استخدام المكياج

سنقدم لك عزيزتي أبرز النصائح لحماية بشرة الوجه قبل استخدام المكياج

  • غسل الوجه بشكل جيّد: غسل الوجه قبل استخدام المكياج يؤدي إلى تنظيف المسامات وعدم تراكم الدهون داخلها.
  • استعمال مرطب للوجه: ترطيب الوجه قبل استخدام مستحضرات التجميل أمر مهم وضروي لأن ذلك يساعد على تحسين صحة البشرة وإعطاء البشرة مظهر حيوي ومشرق.
  • استخدام غالق للمسام أو تونر: غالق المسام أو التونر يعمل على تصغير حجم المسام وتقليل فرصة تراكم مستحضرات التجميل داخل المسامات كما أنّه يعطي للبشرة مظهر صحي وحيوي.
  • وضع واقي شمسي: استخدام الواقي الشمسي يحمي الوجه من أشعة الشمس الضارة. التي تسبب تلف البشرة كما تسبب أيضاً ظهور الكلف والبقع السوداء.
  • الجلوس في مكان ذو درجة حرارة مناسبة وذلك لتجنب تغير في طبيعة المواد التجميلية المستخدمة .
  • تعقيم اليدين جيدًا قبل وضع أي مستحضر على الوجه وذلك لتجنب انتقال العدوى من الوسط الخارجي إلى الوجه.
نصائح لحماية بشرة الوجه قبل استخدام المكياج
نصائح لحماية بشرة الوجه قبل استخدام المكياج

أهم النصائح لحماية بشرة الوجه عند وضع المكياج

والآن سنعرض لك عزيزتي أهم النصائح لحماية بشرة الوجه عند وضع المكياج لتجنب أضراره على البشرة:

  • عدم وضع طبقات كثيرة من كريم الأساس، لأن ذلك يعمل على امتلاء المسام بالمستحضر والدهون بالتالي ظهور الحبوب.
  • تقليل كمية الباودر المستخدمة لأنها تتغلغل داخل المسامات الواسعة.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل المقاومة للماء لأنّها صعبة الإزالة والتنظيف.
  • استخدام كميات معتدلة من المستحضرات لتجنب الأثر الكيماوي لهذه المستحضرات.
أهم النصائح لحماية بشرة الوجه عند وضع المكياج
أهم النصائح لحماية بشرة الوجه عند وضع المكياج

نصائح عند شراء مستحضرات التجميل

سنقدم لك عزيزتي أبرز النصائح عند شرائك مستحضرات التجميل:

  • اختيار مستحضرات التجميل التي تكون مصنوعة من مواد طبيعية غير مؤذية للبشرة.
  • تجنب شراء مستحضرات التجميل رخيصة الثمن لأنّها غالباً تكون مصنوعة من مواد ضارة وبطريقة خاطئة تضر البشرة.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل الحاوية على نسبة عالية من المواد الكيمياوية.
  • شراء مستحضرات التجميل التي تكون مصنوعة من قبل أطباء أخصائيين في المجال الطبي التجميلي. لأنّها في الغالب تكون مصنوعة من مواد مفيدة للبشرة وتسبب ضرر أقل للبشرة.
  • شراء المرطبات ومنظفات البشرة لأنّها ضرورية قبل وبعد المكياج.
المكياج اليومي وأضراره على البشرة
المكياج اليومي وأضراره على البشرة

نصائح لحماية بشرة الوجه من تأثير المكياج

سنعرض لك عزيزتي أهم النصائح لحماية بشرة الوجه من تأثير المكياج:

  • تجنبي تمامًا النوم بمستحضرات التجميل، لأنّ ذلك يؤذي البشرة بشكل كبير، ولا يسمح للبشرة بالتنفس والاسترخاء. كما انّه يزيد ترسخ الدهون داخل المسامات، لذلك يجب غسل الوجه وإزالة المكياج بشكل كامل قبل النوم.
  • التأكيد على تنظيف الوجه والبشرة بشكل جيد بالماء والصابون. وفي حال كان المكياج ضد الماء تتم إزالته بمزيل المكياج المخصص له ثم غسل الوجه بالماء والصابون. حيث يعمل ذلك على إزالة الأوساخ والدهون من داخل المسامات ويسمح للبشرة بالتنفس والاسترخاء.
  • تقشير البشرة وتنظيفها واستخدام الماسكات الطبيعية مرة أسبوعيًا على الأقل. كما يعمل ذلك على إزالة طبقة البشرة التالفة واستبدالها بطبقة أخرى أكثر صحية وحيوية، وهذه من أهم النصائح لحماية بشرة الوجه من تأثير المكياج.
  • غسل وتنظيف أدوات وفراشي المكياج أسبوعيًا لمنع نمو البكتيريا عليها. والتي يمكن أن تسبب مشاكل كثيرة للبشرة، لأنّ تلك البكتيريا اذا بقيت سوف تنتقل إلى الوجه وتسبب مشكلات جلدية ضارة.
  • عدم استخدام مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية ويتم التخلص منها مباشرة واستبدالها بأخرى صالحة للاستعمال.
  • ترك فترات متقطعة بين استخدام المكياج مثلًا وضع مكياج يوم أو يومين في الأسبوع. لإعطاء مجال للبشرة في التنفس واستعادة إشراقها.
نصائح لحماية بشرة الوجه من تأثير المكياج
نصائح لحماية بشرة الوجه من تأثير المكياج

شاهد أيضًا: تفتيح البشرة الدهنية أهم الوصفات الطبيعية وأهم العلاجات الطبيعية

في الختام عزيزتي، قد تحدثنا عن أضرار المكياج اليومي على البشرة. بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا عن أهم النصائح عند وضع المكياج لتجنب أضراره على البشرة. وأهم النصائح لحماية بشرة الوجه من تأثير المكياج نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.