“النقل” تنشر تقريرا مصورا لأعمال تنفيذ القطار الكهربائي السريع

tullaab28 فبراير 2024آخر تحديث :
“النقل” تنشر تقريرا مصورا لأعمال تنفيذ القطار الكهربائي السريع

“النقل” تنشر تقريرا مصورا لأعمال تنفيذ القطار الكهربائي السريع ,

ونشرتها وزارة النقل على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعيوجه Yكتاب صور أعمال تنفيذ مسار الخط الأول للقطار الكهربائي السريع العين السخنة – مطروح على الطريق بين محطة العاصمة الإدارية ومحطة محمد نجيب.

تنفيذ مسار الخط الأول للقطار الكهربائي السريع العين السخنة – مطروح

أعلنت صفحة وزارة النقل أن شبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة، والتي ستغطي جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى كونها شريانًا للتنمية، ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في (حلوان، حلوان)، 15 مايو، برج العرب، 6 أكتوبر، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة، وغيرها من المناطق الصناعية)، بالإضافة إلى خدمة المناطق السياحية. (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) في مصر مثل خدمة المناطق السياحية بالجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر) وغيرها من الأماكن السياحية في مصر، وخدمة المناطق الزراعية الجديدة، سواء في الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وجنة مصر، وغرب المنيا، وتوشكي، وشرق العوينات.

وأضافت: أنها ستعمل أيضًا على إنشاء محاور لوجستية تربط البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​وشمال وجنوب البلاد، وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وكذلك ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة. (الدلتا الجديدة – غرب المنيا – توشكي – مستقبل مصر -…) مع مناطق الاستهلاك وموانئ التصدير بالإضافة إلى ربط المناطق السياحية (الغوص والسياحة الشاطئية في البحر الأحمر – السياحة الثقافية في كل من أهرامات الجيزة) مما يسمح بذلك تنوع البرامج السياحية في رحلة سياحية واحدة. كما ستسهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل المتعدد الوسائط وربط الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية، فضلا عن خدمة أهداف التنمية الحضرية المستدامة وإنشاء محاور تنموية جديدة وتقليل التلوث البيئي.

وتابعت: توفر خطوط شبكة القطارات الكهربائية السريعة الثلاثة فرص عمل مباشرة تصل إلى نحو 36 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 36 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة

وأكد الفريق كامل الوزير وزير النقل أن تنفيذ مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكة نقل نظيفة وخضراء وصديقة للبيئة وإنشاء شبكة مواصلات نظيفة وخضراء وصديقة للبيئة. شبكة من القطارات فائقة السرعة، حيث يجري حالياً تنفيذ 3 خطوط رئيسية يبلغ إجمالي أطوالها حوالي 2000 كيلومتر.

وأشار وزير النقل إلى أن القطار الكهربائي فائق السرعة يمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل في مصر وسيغطي كافة أنحاء الجمهورية. وبالإضافة إلى كونها شرايين تنموية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، فإنها ستساهم في تقليل واختصار زمن الرحلات بين المحافظات إلى أكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا. سواء عبر شبكة القطارات القائمة أو عبر الطرق القائمة التي تربط المحافظات.

وأضاف الوزير أن القطارات الكهربائية ستسهم في خلق محاور تنموية جديدة والحد من التلوث البيئي، مشيرا إلى أن خطوط شبكة القطارات الكهربائية السريعة الثلاثة توفر فرص عمل مباشرة تصل إلى نحو 36 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 36 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

مايكل بيتر: نساهم بشكل مباشر في تشكيل مستقبل قطاع النقل في مصر

من جانبه، قال مايكل بيتر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس موبيليتي: “نتشرف بشراكتنا القوية والاستراتيجية مع وزارة النقل المصرية للمساهمة معًا في تشكيل مستقبل قطاع النقل في مصر. وتمثل شبكة السكك الحديدية عالية السرعة الجديدة وسيلة نقل موثوقة وآمنة ومستدامة لنقل المواطنين وشحن البضائع.

وأشاد بيتر بحرص الحكومة المصرية على تنفيذ هذا المشروع العملاق الذي سيسهم في خلق آلاف فرص العمل وتحقيق التنمية وخدمة مجالات الصناعة والزراعة والسياحة في مصر.