الهلت، أزمة 70 محطة قطار بدون أرصفة أو شباك تذاكر وتخدم 14 ألف راكب يوميا

tullaab9 يناير 2024آخر تحديث :
الهلت، أزمة 70 محطة قطار بدون أرصفة أو شباك تذاكر وتخدم 14 ألف راكب يوميا

الهلت، أزمة 70 محطة قطار بدون أرصفة أو شباك تذاكر وتخدم 14 ألف راكب يوميا ,

تفتقر أكثر من 70 محطة قطار إلى منصات ونقاط بيع التذاكر، والتي تعرف باسم محطات التوقف. ونظرا لغياب هذه المرافق، يضطر ركاب القطارات الذين يستخدمون هذه المحطات إلى الصعود دون شراء التذاكر، حيث لا توفر وسائل شراء التذاكر.

يعد هذا تحديًا قانونيًا وفنيًا، حيث أن ركوب القطار بدون تذكرة قد يتجاوز اللوائح المتعلقة بالمشتريات.

ولحل هذه الوضعية تسعى هيئة السكك الحديدية إلى إيجاد حلول فورية، خاصة أنها تخدم ما يقارب 14 ألف راكب يومياً، الأمر الذي يتطلب استراتيجيات شاملة تتعامل مع التحديات القانونية والفنية لضمان تسهيل تجربة الركاب وضمان التوازن بين سهولة الوصول والتنقل. – الالتزام بشروط شراء التذاكر.

وبدأت السكك الحديدية خلال الفترة الأخيرة دراسة أحد أمرين: إما عدم إيقاف القطارات في هذه المحطات، وهو ما تم استبعاده لأن ذلك يؤثر سلبا على عدد كبير من الركاب، أو فرض غرامة بسيطة تأتي مع التذاكر، خاصة وأن هناك يحاول عدد كبير من المتهربين من دفع التذاكر أن ينتحلوا شخصية سائقي القطارات. هم من استقلوا القطار من إحدى محطات التوقف.

من ناحية أخرى أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل لقيادة السكة الحديد ضرورة العمل على وضع خطة شاملة لحماية إيرادات الهيئة وتعظيم الإيرادات خلال الفترة المقبلة بما يضمن زيادة الإيرادات .

وتخطط السكك الحديدية خلال الفترة المقبلة لزيادة وتطوير الإيرادات من خلال زيادة الإيرادات المختلفة سواء بيع التذاكر أو استغلال الأصول وغيرها.

أعلنت وزارة النقل عن الانتهاء من إنشاء 30 جسراً ضمن تنفيذ المرحلة العاجلة من خطة وزارة النقل لإنشاء الجسور على أعلى الدرجات الخطرة على شبكة السكك الحديدية.

وتضمنت المرحلة العاجلة من خطة وزارة النقل إنشاء 30 جسراً فوق خطوط السكك الحديدية لتحقيق الانسيابية المرورية في مختلف القرى والمدن، وتوفير أعلى مستويات الأمن والأمان، وتجنب الحوادث، والحفاظ على حياة المواطنين.

وزارة المواصلات

أعلنت وزارة النقل، إيقاف تشغيل خط قطار أبو قير، اليوم الجمعة، للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو الإسكندرية (محطة أبو قير/ مصر).

اغلاق قطار ابو قير

وأشارت إلى أنه سيتم إيقاف الخط على النحو التالي:

1- إيقاف تشغيل القطار بالقطاع من (محطة مصر إلى محطة سيدى جابر) كمرحلة أولى اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 1/5/2024.

2 – إيقاف تشغيل القطار بالقطاع من (أبو قير إلى المنتزة) إعتباراً من 2/1/2024.

3- إيقاف تشغيل القطار بالقطاع من (سيدي جابر إلى المنتزة) إعتباراً من 3/1/2024.

وتقوم وزارة النقل ممثلة في هيئة تنظيم النقل البري الداخلي والدولي بالتنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة الإسكندرية لتوفير وسائل نقل بديلة لقطار أبو قير الحالي خلال فترة تنفيذ مشروع المترو. وسيتم الإعلان عن هذه الوسائل ومساراتها من خلال أجهزة محافظة الإسكندرية.

إيقاف حركة القطارات بين محطتي الضبعة

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إيقاف حركة القطارات مؤقتا بين محطتي الضبعة/ جلال على خط (القباري / مرسى مطروح) اعتبارا من الساعة 7 صباحا يوم السبت 1/6/2024 وحتى الساعة 10 مساء يوم الخميس 1. /18/2024.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل برفع كفاءة منشأة النقل وفي ضوء تنفيذ أعمال إنشاء مجاري السيول أسفل السكة الحديد بين (الضبعة / جلال) محطات على خط القباري / مرسى مطروح لتنفيذ الأعمال الصناعية لمشروع القطار الكهربائي فائق السرعة.

إعلانات

سيتم اختصار جميع القطارات المتجهة من محرم بك إلى مرسى مطروح في محطة الضبعة، وكذلك سيتم اختصار القطارات المتجهة من مرسى مطروح إلى محرم بك في محطة جلال، وسيتم نقل الركاب بين محطتي الضبعة وجلال في حافلات مخصصة لراحتهم وذلك بالتنسيق بين السكك الحديدية والهيئة العامة للطرق والجسور والنقل البري بتوفير الحافلات. وفي محطات الركاب الضبعة وجلال خلال تلك الفترة.

سيتم تشغيل القطارات بين محطة محرم بك ومحطة الضبعة وبين محطة جلال ومحطة مرسى مطروح وفقا لجداولها المقررة الصادرة يناير 2023، مع استمرار إيقاف القطارات 939/940 و943/942 القاهرة/مرسى مطروح مؤقتا. والعكس صحيح. سيتم تشغيل قطار 657 من محطة الضبعة إلى محطة محرم بك وتشغيل… قطار 646 من محطة الحمام إلى محطة الضبعة حسب جدولهم المقرر يناير 2023 ويترتب على ذلك تعديل وقت القطار 299 مرسى مطروح / محرم بك، بحيث تنطلق من محطة مطروح الساعة 3:10 عصرا وتصل محطة محرم بك الساعة 9:20 مساء وفقا للجدول المرفق خلال تلك الفترة وحتى اقتراب العمل.

واعتذرت الهيئة لجمهور الركاب عن إيقاف حركة القطارات بين محطتي الضبعة مؤقتا خلال تلك الفترة.