عن عمر 91 عاما، وفاة المصور الشخصي لـ مانديلا

tullaab2 يناير 2024آخر تحديث :
عن عمر 91 عاما، وفاة المصور الشخصي لـ مانديلا

عن عمر 91 عاما، وفاة المصور الشخصي لـ مانديلا ,

عن عمر يناهز 91 عامًا، والذي عاش لعقود من الزمن ليلفت انتباه العالم من خلال عدسات كاميرته إلى المعاناة اليومية للسود في جنوب أفريقيا في ظل سياسة الفصل العنصري، لفظ المصور والفنان الجنوب أفريقي الشهير بيتر ماغوباني أنفاسه الأخيرة.

اكتسب ماجوبان شهرة بعد انضمامه إلى مجلة دروم عام 1955، في البداية كسائق، ثم كأحد المصورين السود القلائل الذين يغطون عصر القمع.

صورة تاريخية في أحد الأحياء الغنية

وبعد مرور عام، أظهرت صورة تاريخية التقطها في أحد الأحياء الراقية في جوهانسبرج فتاة بيضاء تجلس على مقعد طويل كتب عليه “للأوروبيين فقط”، بينما جلست خلفها فتاة سوداء تمشط شعر الطفلة.
خلال الستينيات، وفي خضم صعود الحركة المناهضة للفصل العنصري، سجلت عدساته اعتقال نيلسون مانديلا وحظر المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم الآن.

وبعد عقد من الزمن، فاز بجوائز دولية لتغطيته للانتفاضة الطلابية في سويتو.

وكثيراً ما تعرض ماغوباني للمضايقات والاعتداءات والاعتقالات. ابتداءً من عام 1969، تم وضعه في الحبس الانفرادي لمدة 586 يومًا.

ومع ذلك، استمر ماغوباني في التقاط الصور حتى تم تعيينه مصورًا رسميًا لمانديلا في التسعينيات.

لقد قدم تضحيات كبيرة جدًا من أجل الحرية

ومن جانبها قالت حفيدته أولونجيل ماجوباني لرويترز: “لقد كان شخصا قدم تضحيات كبيرة للغاية من أجل الحرية التي نتمتع بها اليوم”.

وأكدت: “لقد كان محظوظاً وعاش ليرى البلد يتغير نحو الأفضل”.

ولد ماغوباني عام 1932 في ضاحية فريديدورب بجوهانسبرغ، والتي تسمى الآن بيدجفيو، ونشأ في صوفياتاون، التي كانت ذات يوم مركزًا للفنانين السود المشهورين وتم تدميرها في نهاية المطاف خلال نظام الفصل العنصري.

بينما قالت ابنته فيكيلي ماجوباني إنه توفي بسلام حوالي منتصف النهار. وكان سيبلغ من العمر 92 عامًا في 18 يناير.