انتهاك إثيوبيا لسيادة الصومال يتصدر المباحثات المصرية الصومالية بالقاهرة

tullaab20 يناير 2024آخر تحديث :
انتهاك إثيوبيا لسيادة الصومال يتصدر المباحثات المصرية الصومالية بالقاهرة

انتهاك إثيوبيا لسيادة الصومال يتصدر المباحثات المصرية الصومالية بالقاهرة ,

يجري فخامة الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشأن التطورات التي تواجهها الصومال على صعيد الانتهاك الإثيوبي لحقوق الإنسان. وسيادتها على أراضيها بعد إبرام مذكرة تفاهم غير قانونية بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال الواقعة شمال غرب الصومال.

حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية

وصل الدكتور حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد إلياس شيخ عمر سفير الصومال بالقاهرة على أهمية الزيارة التي تأتي في وقت حساس للغاية في ظل ما يواجهه الصومال من انتهاك إثيوبي لسيادته على أراضيه عقب إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية. بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال الواقعة شمال غرب الصومال، مؤكدا أنها جزء لا يتجزأ من الأراضي الصومالية.

وأكد السفير الصومالي حرص بلاده على تنسيق المواقف مع مصر نظرا للدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة، مثمنًا في الوقت نفسه الدعم المصري الكبير للصومال في أزمته الحالية، وهو ما لا يثير الدهشة بالنسبة لمصر التي وكانت دائما سباقة في اتخاذ المواقف الداعمة لأشقائها، موضحة في الوقت نفسه أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت موقفها صراحة فور اندلاع الأزمة، مشددة على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الاتحادية. جمهورية الصومال على كامل أراضيها، ومعارضتها لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة الصومالية، وكذلك الحق الحصري للصومال وشعبها في الاستفادة من مواردها.

وأشار السفير الصومالي بالقاهرة، إلى أن زيارة الرئيس الصومالي لمصر تتضمن لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الإسلام. -الأزهر لبحث تطورات الأوضاع بالمنطقة.

وقال السفير الصومالي لدى مصر، إن زيارة الرئيس الصومالي للقاهرة من شأنها أن تدفع مسار العلاقات بين البلدين في كافة المجالات في ضوء الرؤية الحكيمة التي ينتهجها الرئيس الصومالي لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع مصر. كالتشاور وتبادل الرؤى ووجهات النظر مع القيادة المصرية بشأن سبل التعامل مع التحديات. تواجه المنطقة.الثقافية والأدبية.