تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية وما هي الكمية المسموح بها خلال الرضاعة الطبيعية

Alaa22 أبريل 2023آخر تحديث :
تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية وما هي الكمية المسموح بها من الزنجبيل خلال الرضاعة الطبيعية

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية قد يفاجئك فأنتِ كأم مرضع ستبحثين عن كل ما يفيد الرضاعة الطبيعية. وذلك لتقديم الأفضل لطفلك الذي ينمو يومًا بعد يوم ويكبر أمامك لتزداد احتياجاته المادية والمعنوية ويزداد اهتمامك فيه أيضًا. ولذلك في بداية مشوارك كأم سيكون لديك الكثير من الأسئلة حول الطعام والشراب المسموح به خلال الرضاعة الطبيعية لتجنب أي مشكلة قد تصيب صحة طفلك. ورغمًا من فوائد الزنجبيل الصحية، تتساءل الكثير من الأمهات عن أمان تناول الزنجبيل وشرب ماء الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية. وسنخصص مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت لتكتشفي فوائد الزنجبيل وأمانه أثناء الرضاعة الطبيعية ابقوا معنا.

هل الزنجبيل آمن أثناء الرضاعة الطبيعية

هل الزنجبيل آمن أثناء الرضاعة الطبيعية

لا يمكن اعتبار تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية سلبيًا، لذلك فإن تناول الزنجبيل أو ماء الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية آمن. ولهذا السبب في حال كنت من محبي الزنجبيل وتتساءلين عن مدى صحة وأمان استهلاك الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية. فالجواب عن سؤالك هو نعم، تستطيعين استهلاك الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية ولكن باعتدال. ويذكر أن الكمية المسموح بها من ماء الزنجبيل في اليوم لا تتجاوز 75 ميلي ليتر.

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية جعل الكثير من الشعوب تقدمه بشكل منتظم للأمهات بعد الولادة. حيث يساعد الزنجبيل في التعافي من آثار الولادة كما أن له أثر مدر للحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. حيث كشفت العديد من الأبحاث عن نتائج واعدة لتأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية. ولكن ما زالت هذه التأثيرات قيد الدراسة والبحث لفهم كيفية تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية بصورة أوضح. كما أن للزنجبيل العديد من الآثار الإيجابية على صحة الأم خاصة بعد الولادة، حيث يميل جسم الأم في هذه الفترة ليكون أضعف ولذلك تساعد خصائص الزنجبيل التي تدعم المناعة بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات في الوقاية من العديد من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الأم بعد الولادة. ولكن للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي قد ترغب في معرفتها.

شاهد أيضًا: فوائد الزبيب للرضع وطرق تقديمه

فوائد الزنجبيل الصحية

فوائد الزنجبيل الصحية

فضلًا عن تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية فإن له العديد من الفوائد الصحية وأهمها:

  • محاربة الغثيان: التأثير الرئيسي للزنجبيل والذي يستعمل لأجله في الكثير من الحالات هو التأثير المضاد للغثيان. حيث يستخدم الزنجبيل للتخفيف من الغثيان المصاحب لدوار الحركة، كما يعد مفيدًا للغثيان الصباحي الذي يحدث أثناء الحمل. ويمكن أن يفيد الزنجبيل في التقليل من حالات الغثيان والقيء المصاحبة للعلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان.
  • التأثيرات الهضمية: للزنجبيل مجموعة من التأثيرات الهضمية المفيدة والتي شجعت على استهلاكه على مر التاريخ. حيث يساعد الزنجبيل في تحسين الهضم وطرد الغازات ومحاربة الإمساك. كما أن له تأثير مفيد على أمراض المعدة المختلفة حيث يساعد في شفائها.
  • تأثيرات على حالات المرض المختلفة: يساعد الزنجبيل في تعزيز التعرق للتخلص من الحمى، كما أن له أثرًا مضادًا للجراثيم والفيروسات. وهذا ما يجعله شرابًا مناسبًا في حالات المرض المختلفة والتي يمكن أن تسبب التعب والإرهاق. بالإضافة إلى أن شرب ماء الزنجبيل يساعد في تدفئة الجسم خلال نزلات البرد مما يخفف من آثارها المزعجة. وله تأثير مفيد خلال التهابات الجهاز التنفسي والأنفلونزا.
  • تأثيره المسكن للألم: ارتبط استخدام الزنجبيل بتسكين آلام الدورة الشهرية وتخفيف حالات الصداع والألم العضلي مما شجع على استهلاكه على نطاق واسع.
  • آثاره المهدئة لالتهاب المفاصل: يرتبط استخدام الزنجبيل بتقليل التورم الحاصل في التهاب المفاصل. كما أن الزنجبيل يحتوي على مادة الجنجيرول التي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يخفف من التهاب المفاصل.
  • علاج السرطان: لا تزال تأثيرات الزنجبيل المحتملة لعلاج السرطان قيد البحث، حيث أن الخصائص التي يتمتع بها الزنجبيل كالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في علاج بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان المستقيم.
  • تأثيرات محتملة في علاج بعض الأمراض المزمنة: يعتقد أن للزنجبيل تأثيرات خافضة لسكر الدم عند الأشخاص المصابين بالداء السكري من النمط الثاني. كما أن للزنجبيل تأثيرات محتملة خافضة للكوليسترول مما يمكن أن يقي من أمراض القلب.
  • يحسن الزنجبيل تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

شاهد أيضًا: طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال بالأعشاب.

محاذير تناول الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية

بالرغم من تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية بصورة جيدة، إلا أن هناك بعض المحاذير المرتبطة بتناول الزنجبيل خلال هذه الفترة الحساسة. حيث ينصح بتجنب تناول الزنجبيل بعد الولادة في حال خسارة كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة. كما يمكن أن يؤثر الزنجبيل على طعم حليب الأم المرضع مما يمكن أن يؤثر بدوره على تقبل الطفل لهذا الحليب. ففي حال كنت تتناولين الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية فقد تنتقل نكهته القوية إلى حليب الثدي وعندها من الممكن أن تلاحظي رفض الطفل للرضاعة. وفي هذه الحالة ينصح بالتوقف عن تناول الزنجبيل في كل أشكاله.

شاهد أيضًأ: فوائد واضرار بيض السمان للأطفال.

الآثار الجانبية لتناول الزنجبيل

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية جيد بشكل عام، ولكن كما هو الحال بالنسبة لأي نبات فإن الإكثار من الزنجبيل في حالة الرضاعة الطبيعية أو بعض الحالات الأخرى عددًا من الآثار الجانبية السلبية ونذكر منها:

  • في حال الإكثار من تناول الزنجبيل أثناء الرضاعة الطبيعية فيمكن ملاحظة بعض الآثار الهضمية كالإسهال وحرقة المعدة التطبل البطني، وقد يؤثر ذلك بدوره على طفلك فتجدينه سريع وشديد الانفعال.
  • كما أن الإكثار من تناول الزنجبيل يمكن أن يؤثر على حالات النزف ويزيد منها.
  • في حال كنت مريضة سكري فيجب تجنب الكميات الكبيرة من الزنجبيل لأنها يمكن أن تتداخل مع أدويتك تسبب لك هبوط في سكر الدم.
  • استشيري الطبيب قبل تناول الزنجبيل في حال كان لديك أي مرض مزمن أو كنت تأخذين أدوية للأمراض القلبية أو مميعات الدم أو أي دواء بشكل منتظم.

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية يمكن أن يحفز إنتاج الحليب كما يمكن للزنجبيل أن يساعد الأم في التعافي بعد الولادة. ولكن في حال كنت تعانين من أي مشكلة مزمنة فاستشيري طبيبك قبل تناول الزنجبيل بصورة منتظمة وتذكري أن الإكثار منه له آثار ضارة على الصحة.

شاهد أيضًا: هل حليب الرضاعة الطبيعية يسبب الصفراء للطفل.