فوائد الزبيب للرضع وطرق تقديمه

maha ali14 أبريل 2023آخر تحديث :
فوائد الزبيب للرضع وطرق تقديمه

ما هي فوائد الزبيب للرضع وطرق تقديمه؟ أحد أكثر التساؤلات التي يطرحها الآباء والأمهات الجدد، فصحة الطفل الصغير أكثر ما يشغل بال الأهل. وعندما يتعلق الأمر بصحة الرضيع فإن الفواكه المجففة من الخيارات الرائعة التي تمد جسم الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. والزبيب أحد هذه الفواكه المجففة الذي يتميز بالكثير من الفوائد، حيث ينتج الزبيب من العنب المجفف تحت أشعة الشمس، ويتميز بطعمه اللذيذ والمحبب للأطفال. فضلًا عن قيمته الغذائية الكبيرة فهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة لنمو الطفل كالكالسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والحديد. بالإضافة لاحتوائه على الكثير من الألياف والمركبات النباتية كالفينولات التي تتميز بخواصها المضادة للأكسدة. فما هي فوائد الزبيب للرضع؟ وما هي أضرار الزبيب للرضع؟ ومتى يمكن إعطاء الزبيب لطفلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم كما سنقدم بعض طرق تقديم الزبيب للرضع تابع معنا.

هل من الآمن إعطاء الزبيب للأطفال الرضع

جميع الدراسات أثبتت أن الزبيب مفيد جدًا للأطفال ونموهم، ولكن بسبب صغر حجمه قد يشكل خطرًا على الطفل ويسبب الاختناق. لذلك ينصح بإعطاء الزبيب للأطفال الرضع بطرق أخرى مطبوخًا أو مهروسًا، مع القليل من الحذر. فإن إعطاء الزبيب للطفل ليس آمنًا فقط بل مفيد جدًا لصحتهم، ولكن يجب التعامل بحذر عند تقديمه للطفل. وسنتحدث فيما يلي عن فوائد الزبيب للرضع وطرق تقديمه.

فوائد الزبيب للرضع

فوائد الزبيب للرضع
فوائد الزبيب للرضع

نظرًا لاحتواء الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لنمو الطفل وصحته فله العديد من الفوائد. وأبرز فوائد الزبيب للرضع ما يلي:

  • يعد الزبيب من المصادر الغنية بالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، والفوسفور، وهذه المعادن جميعها ضرورية جدًا للنمو العقلي والبدني للرضيع.
  • كذلك يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الألياف، مما يجعله طعام ممتاز للرضع الذين يعانون من الإمساك. كما أنه مهم لتحسين حركة الأمعاء، وتعزيز الجهاز الهضمي للطفل.
  • يساعد تناول الزبيب على الوقاية من فقر الدم، وذلك لأنه يحوي على نسبة عالية من الحديد. مما يساعده في إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • هناك بعض الدراسات توصي بتناول الزبيب بانتظام لفائدته الكبيرة في علاج إصابات الدماغ لدى الأطفال. فهو مفيد جدًا لتنشيط الجهاز العصبي المركزي. كما يساعد الزبيب في تحسين الذاكرة ويزيد من تركيز الطفل.
  • كذلك يساعد تناول الزبيب بانتظام في خفض ضغط الدم على المدى الطويل، وضبط مستويات ضغط الدم. لاحتوائه على كميات عالية من الألياف والبوتاسيوم والفينولات، مما يساهم في تحسين صحة القلب.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد طحين الذرة للأطفال

أضرار الزبيب للرضع

بالرغم من فوائد الزبيب الكثيرة للرضع، إلا أن له بعض الأضرار وأبرز أضرار الزبيب للرضع ما يلي:

  • أحد أضرار الزبيب أنه قد يسبب بعض المشكلات في الجهاز الهضمي للرضيع. وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الكاملة القابلة للذوبان. وهذا ما قد يسبب حدوث بعض المشكلات كالتشنجات، والانتفاخ، والغازات، والإسهال. ولتفادي هذه المشكلة ينصح بتناول الزبيب بشكل معتدل للحصول على فوائده الرائعة بدون أضرار.
  • كذلك فإن الطفل الذي لديه حساسية من الفواكه المجففة أو المكسرات، فمن المحتمل أن يكون لديه حساسية تجاه الزبيب. لذلك يجب الانتباه عند إعطاء الزبيب أول مرة للطفل، وفي حال ظهرت عليه بعض الأعراض، مثل: الطفح الجلدي، والأكزيما، والقيء والإسهال، وسيلان الأنف. فيجب إيقاف إعطاء الطفل الزبيب. ففي بعض الحالات قد تسبب حساسية الزبيب تغيرات في ضربات القلب وصعوبة في التنفس. وأيضًا ضيق في الصدر والشعور بالدوار.

شاهد أيضًا: تكسر الدم عند الرضع أسباب وعلاج

متى يمكن البدء في إطعام الزبيب لطفلك

فوائد الزبيب للرضع كثيرة، ولكن إن أفضل عمر لبدء إطعام الزبيب للطفل هو عند بلوغه عمر ستة أشهر، ولكن الطفل في هذه المرحلة لا يستطيع مضغ حبات الزبيب. لذلك يمكن البدء في إطعام حبات الزبيب للطفل بعد بلوغه عمر ثمانية أشهر، ويصبح قادرًا على مضغ الطعام والجلوس بمفرده بشكل مستقيم. والجدير بالذكر أنه عند إعطاء الزبيب للأطفال أقل من عمر ثمانية أشهر، فيجب أن يكون على شكل عصير أو هريس. كذلك يجب أن يتناول الطفل الزبيب بإشراف شخص بالغ، حتى لو كان قادرًا على المضغ لتجنب مخاطر الاختناق. كما يتمتع الزبيب بملمس لزج وهذا يجعله يميل للالتصاق باللثة والأسنان. وقد يؤدي لتراكم البكتريا وحدوث مشكلات في أسنان الطفل. لذلك يجب تجنب إعطاء الطفل الزبيب قبل النوم مباشرةً، فقد ينام الطفل وتبقى بعض آثار الزبيب عالقة في أسنانه.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

طرق تقديم الزبيب للرضع

طرق تقديم الزبيب للرضع
طرق تقديم الزبيب للرضع

بعد التعرف على فوائد الزبيب للرضع، لا بد من استعراض بعض الطرق لتقديم الزبيب للأطفال فيما يلي:

  • الزبيب المطبوخ: وذلك من خلال وضع بضع حبات من الزبيب في الماء المغلي، والانتظار حتى تنتفخ الحبات وتصبح طرية. بعد ذلك يهرس أو يطحن ويقدم للطفل على شكل هريس. ومن الممكن إضافته لبعض الأطعمة كاللبن أو الفواكه المهروسة.
  • عصير الزبيب: وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من حبات الزبيب في ربع كوب من الماء، وتركه لمدة 5 ساعات. بعد ذلك يمكن خفق الزبيب والماء بالخلاط بشكل جيد، وتصفية المزيج بواسطة مصفاة ناعمة جدًا. وتقدم للطفل على شكل عصير.
  • كما يمكن إضافة الزبيب للمخبوزات والبسكويت وتقديمها للطفل.
  • وصفة التمر والزبيب: لصنع هذه الوصفة المميزة تحتاج إلى 500 غ من التمر و200 غ من الزبيب. بعدها يجب غسل حبات التمر ونزع نواتها وتقطيعها، وغسل حبات الزبيب جيدًا. ثم يجب وضع التمر والزبيب في وعاء يحوي ماء ساخن، وننقع المزيج لبعض الوقت، ثم نقوم بهرس التمر والزبيب في الماء. بعد ذلك يجب وضع المزيج في وعاء يحوي قطعة نظيفة من القماش، ولف القماشة والضغط عليها للحصول على المنقوع السائل. بعد ذلك يجب نقل بقايا الزبيب والتمر لوعاء آخر، وإضافة الماء مجددًا لهم. وعندها قم بسكبهم فوق القماشة مرة أخرى، وأعصرهم فوق الكمية التي استخرجتها مسبقًا. بعد ذلك قم بغلي المزيج السائل على نار هادئة حتى يصبح قوامه كالعسل، ثم يجب تبريد المزيج، وتصفيته وحفظه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، ويقدم ملعقة من المزيج للطفل بشكل يومي.

شاهد أيضًا: طريقة استعمال حبة البركة للاطفال

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على فوائد الزبيب للرضع وطرق تقديمه. ومتى يمكن البدء في إطعام الزبيب لطفلك. نود أن نذكرك عزيزتي الأم بأنه على الرغم من أن الزبيب مصدر غني للكثير من العناصر الغذائية التي تدعم صحة طفلك. ولكن يجب أن يقدم للصغير باعتدال دون إفراط، لكونه يحتوي على نسب عالية من الألياف التي قد تتسبب في حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي لطفلك كالإسهال أو انتفاخ البطن.