تباين أسعار النفط بفعل توقعات بتباطؤ الطلب ومبيعات التجزئة الأمريكية

tullaab17 فبراير 2024آخر تحديث :
تباين أسعار النفط بفعل توقعات بتباطؤ الطلب ومبيعات التجزئة الأمريكية

تباين أسعار النفط بفعل توقعات بتباطؤ الطلب ومبيعات التجزئة الأمريكية ,

تباينت أسعار النفط اليوم الجمعة مع تقييم المستثمرين لتوقعات بتباطؤ الطلب وبيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة الأمريكية مما أثار الآمال بشأن خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وبحلول الساعة 01:31 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا، أو 0.1 بالمئة، إلى 82.75 دولارا للبرميل. في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتًا واحدًا إلى 78.04 دولارًا للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 1 في المائة أمس الخميس، إذ أدى تراجع أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة الأمريكية إلى زيادة الآمال في أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، وهو ما قد يكون إيجابيا. للطلب على النفط.

أظهر تقرير لوزارة التجارة الأمريكية، أمس الخميس، أن مبيعات التجزئة تراجعت 0.8 بالمئة الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير 2023.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض مبيعات التجزئة بنسبة 0.1 بالمئة فقط.

قال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس شركة NS Trading، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية، إن الآمال بخفض أسعار الفائدة الأمريكية قدمت الدعم أمس الخميس، لكن المستثمرين يقيمون الوضع قبل العطلة الطويلة في الولايات المتحدة، مشيرين إلى العطلة هناك الاثنين المقبل.

وأضاف: “بينما يراقب المستثمرون اتجاهات أسعار الفائدة عن كثب، سيواصل المستثمرون تقييم ما إذا كانت المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ستمتد إلى سلاسل توريد النفط الخام”، متوقعًا أن يتم تداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق 70 إلى 80 دولارًا لفترة وقت.

وما يضغط على معنويات السوق هو تصريح وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس، بأن نمو الطلب العالمي على النفط يفقد زخمه بينما يخفض توقعاته للنمو لعام 2024، في تناقض حاد مع توقعات أوبك.

وذكر التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية أنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.22 مليون برميل يوميا هذا العام، بانخفاض طفيف عن تقديرات الشهر الماضي. بينما تمسكت أوبك يوم الثلاثاء بتوقعات نمو أعلى تبلغ 2.25 مليون برميل يوميا.