كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

فرح العياش24 يوليو 2023آخر تحديث :
كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟ وما علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية؟ وما أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟ وتتوالى الأسئلة على هذا النمط تباعًا. فالخوف والتفكير لا يقتصر على ما قبل حدوث العملية القيصرية، بل يمتد إلى ما بعد العملية وما يحدث من تغيرات في جسم الأم وخصوصًا ما يتعلق بالدورة الشهرية. وكذلك الرضاعة الطبيعية التي تلعب دورًا أساسيًا في حياة الطفل، فهل تتأثر الرضاعة بالدورة الشهرية؟ نشرح لكم في السطور التالية عن الدورة الشهرية وعلاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية، وكذلك الإجابة عن كل الأسئلة التي توضع أمامها أي أم. فإن كنتِ عزيزتي أمًا جديدة تابعي معنا إلى آخر كلمة، ففيه ما يفيدكِ.

كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

يتمثل جواب كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية بالطبيعة الجسمية للمرأة والتغيرات التي تطرأ عليها، من اضطرابات الهرمونات والرضاعة وغيرها. فتكون أول دورة شهرية مزعجة في بعض الحالات، فتكون على النحو التالي:

  • مؤلمة أكثر من الحالات العادية للدورة الشهرية، لا سيما أن التقلصات تزداد بعد الولادة القيصرية وذلك بسبب نزول الكثير من بطاقة الرحم بعد الولادة القيصرية.
  • تدفق غير منتظم، كما ويصاحبه جلطات دموية صغيرة.
  • تكون الدورة الشهرية غزيرة، مقارنةً بفترات الطمث السابقة.
  • إلا أنه في حالات معينة ترتفع نسبة هرمون “بروجسترون”، والذي بدوره يسبب انخفاضًا في مستوى غزارة الدورة الشهرية.
  • أما بالنسبة للون، فاللون الفاتح يطغى على دماء الدورة الشهرية الأولى.
كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية
كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

في الواقع، تتمثل أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، بعدة نقاط مهمة نذكرها على النحو التالي:

  • خيار الأم لإرضاع ابنها طبيعيًا، معناه أن الدورة الشهرية لن تزورها لفترة طويلة قد تصل لستة أشهر بعد الولادة.
  • التعب الذي تشعر به الأم بعد الولادة، سواء أكان على الصعيد الجسدي أو النفسي.
  • الوزن الزائد أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية.
  • المضاعفات التي قد تتعرض لها الأم بعد الولادة والناتجة عن العملية.
  • التغيّر الذي يطرأ على نسب الهرمونات عند الأم.
  • انعدام راحة الأم، خصوصًا في الفترة الأولى بعد الولادة.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية

متى تعود أول دورة شهرية بعد الولادة القيصرية

غالبًا تستغرق الدورة الشهرية ما بين 4-6 أشهر بعد الولادة القيصرية، وذلك في حال قررت الأم إرضاع طفلها من الثدي (رضاعة طبيعية). ولكن عند اختيار الابتعاد عن الرضاعة الطبيعية لأي سبب كان، والاعتماد الكلي على الرضاعة الصناعية فإن عودة الدورة الشهرية لا تحتاج وقتًا طويلًا، بل ثمانية أسابيع كحد أقصى تكون كفيلة لعودتها.

اقرأ أيضًا: متى يرجع الجسم لوضعه الطبيعي بعد الولادة القيصرية

علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية

الكثير من النساء يتساءلن عن علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية بعد الولادة، خصوصًا وأنها أهم السلوكيات بين الأم وطفلها. يمكننا القول باختصار إن هذه العلاقة عكسية بحتة، فعند الرضاعة الطبيعية تبدأ نسبة هرمون (prolactin) المسؤول عن إدرار الحليب في الثديين بالارتفاع. ونتيجة لهذا الارتفاع فإنها تمنع بدورها السماح الهرمونات المسؤولة عن الخصوبة بالارتفاع، مما يعني منع حدوث فترة الإباضة والذي يؤدي لحدوث سبب من أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية.

أما في حال، لم تختر الأم الرضاعة الطبيعية بل اعتمدت بشكل كامل على الرضاعة الصناعية، فتكون عودة الدورة الشهرية قريبة لا تتجاوز 95 يومًا. وبحسب الإحصائيات فإن اليوم الرابع والسبعين هو المتعارف عليه كعودة الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية
علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية

كيفية منع الحمل بعد أول دورة بعد الولادة القيصرية

هناك الكثير من الطرق التي قد تستخدمها الأنثى كمحاولة لمنع حدوث الحمل، كاستخدام حبوب منع الحمل أو الواقيات (الذكرية والأنثوية). كما يمكن استخدام اللوالب (اللولب النحاسي، اللولب الرحمي، اللولب الهرموني)، وغيرها الكثير من الأدوات. ولكن ينصح الأطباء بعدم الاستعجال في استعمال الحبوب قبل مرور عدة أسابيع على الولادة.

وعلى الرغم من تعدد الوسائل لمنع الحمل، إلا أن هناك مجموعة من النساء تعتقد بأن علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية قد تكون كافية لمنع الحمل. وذلك بسبب أن هرمون الحليب يؤثر على الإباضة، إلا أن هذا غير صحيح فهي ليست كافية لمنع الحمل ولا بد من وسائل أكثر فائدة.

اقرأ أيضًا: ما أسباب ألم تحت السرة بعد العملية القيصرية

متى يجب زيارة الطبيب بعد الولادة القيصرية

هناك بعض المواقف التي تواجهها المرأة من مضاعفات الولادة القيصرية تستوجب زيارة الطبيب، وذلك للتأكد بأن كل شيء سليم. وتتمثل هذه المواقف بالنقاط التالية:

  • الإصابة بعدوى والتهاب الجرح، مسببًا بذلك تورمًا واحمرارًا وزيادة في الألم.
  • الإصابة بالحمى.
  • عدوى في بطانة الرحم.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه قد يترافق مع الإفرازات نزيف شديد.
  • جلطة دموية في الساق.
  • تلف المثانة.
  • تلف الأنابيب التي تربط الكلى والمثانة.

اقرأ أيضًا: متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل

يختلف هذا الأمر باختلاف جسم المرأة، ولكن لا يعتبر انقطاع الدورة في معظم الأحيان سببًا للحمل. وخصوصًا إن كانت الأم ترضع طفلها طبيعيًا، فكما نعلم علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية علاقة عكسية مع حدوث واحدة تتوقف الثانية. فالرضاعة الطبيعية من أسباب تأخر الدورة الشهرية، ولكن بنسبة منخفضة.

ومع ذلك فإنه في بعض الحالات يمكن أن يحدث حمل مع انقطاعها، وبالتزامن مع الرضاعة الطبيعية. لذلك يُنصح باتّباع طرق منع الحمل الأخرى، وذلك لأن الحمل مباشرة مضر بصحة الأم وجنينها كثيرًا.

أسئلة شائعة عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

نقدم فيما يلي أكثر الأسئلة التي تُطرح بعد الولادة من قبل الأمهات، وهي:

  • كم يومًا تستمر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

تستمر الدورة الشهرية كما كانت قبيل إجراء العملية العمل الجراحي، أي بحدود سبعة أيام. ولكن أحيانًا قد تطول المدة نتيجة نزيف تُصاب به الأم، فيستمر لعدة أيام.

  • هل تتلخبط الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

كثيرًا ما تعتقد النساء أن الدورة الشهرية ستتلخبط وتتغير مواعيدها بعد الولادة القيصرية، ولكن هذا ليس صحيح بل تعود كما كانت فور توازن النسب الهرمونية في الجسم.

  • متى يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة القيصرية؟

تحتاج المرأة لوقت لا يقل عن عدة أسابيع لتتعافى بشكل كلّي، لذلك فإن الأطباء دومًا ينبهون على ضرورة حماية الجسم من أي إجهاد لغاية التعافي.

  • كيف تكون العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

تكون العلاقة الزوجية طبيعية للغاية، ولكن لا بد من الانتظار لغاية انغلاق عنق الرحم بشكل كامل. ويستغرق ذلك حوالي 6 أسابيع.

  • كيف تكون الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

سبق وذكرنا كيف تكون علاقة الرضاعة الطبيعية بالولادة القيصرية. وبناءً عليه يمكن أن نستنتج أن الرضاعة الطبيعية تؤثر بشكل أو بآخر على عودة الدورة الشهرية. ولكن الدورة الشهرية لا تؤثر على الرضاعة أو طعم الحليب أو حتى الجنين.

  • ما هي علامات نجاح العملية القيصرية؟

أهم وأبرز علامات نجاح العملية القيصرية، هي عدم شعور المرأة بأي ألم أثناء تحركاتها.

  • هل يتغير طعم الحليب أثناء الدورة الشهرية؟

تأكيدًا من الأطباء فإن الحليب لا يتأثر نهائيًا بالدورة الشهرية، سواء من ناحية الطعم أو الكمية أو أي تفكير آخر فهو خاطئ تمامًا.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، أجبنا فيه عن كافة الأسئلة اللتي تدور عن كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية. متطرقون إلى علاقة الرضاعة الطبيعية بالدورة الشهرية وأهم أسباب تأخر الدورة الشهرية. آملون أن يكون المقال كافيًا وملمًا بكافة الاستفسارات عن الدورة الشهرية.