تجربتي مع جمعية الوداد

فرح العياش16 أكتوبر 2023آخر تحديث :
تجربتي مع جمعية الوداد

تجربتي مع جمعية الوداد تجربة فريدة لم تكن سوى نقلة نوعية كاملة في حياتي، فليس هناك فعل ألطف وأكثر إحسانًا من جبر خاطر الأيتام الصغار. بهذه الكلمات البسيطة بدأت قصة إحدى السيدات اللاتي أكرمهن الله وساق إليهنَّ كل الخير على هيئة طفلٍ يتيم. وقد كان اسم جمعية الوداد لامعًا في الفترة الأخيرة فيما يخص احتضان الملائكة الصغار، مؤكدين على أن شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام لا يمكن تجاوزه نِهَائِيًّا. لذلك فإننا ننتقل وإياكم بين سطور مقالنا التالي لنوضح لكم أهم شروط الاحتضان في جمعية الوداد، وعلى ماذا تعتمد ليتم قبول الطلب. فإن كنت ترغب باحتضان طفل عبر جمعية الوداد، تابع مقالنا التالي إلى النهاية.

تجربتي مع جمعية الوداد

“تجربتي مع جمعية الوداد” نرويها لكم اختصارًا كما جاءت على لسان إحدى السيدات اللاتي احتضنّ يتيمًا بواسطة جمعية الوداد، فتقول:

إنّ تجربتي مع جمعية الوداد لاحتضان طفلًا يتيمًا، لم تكن كسابقاتها من أعمال الخير التي يسعى أي إنسان لفعلها وكسب حسناتها. كانت تجربتي تغييرًا شاملًا لحياتي على كافة الأصعدة. فعلى الرغم من أنني كنت أمًا لأكثر من طفل، إلا أنني لطالما أحببت احتضان طفلًا يتيمًا حرم من أبويه في صغره علّي أعوضه بعضًا من حنانهما. وبهذا ناقشت زوجي برغبتي فلم يعترض، وهذه كانت بداية تجربتي مع جمعية الوداد بعد أن سمعت عنها كثيرًا.

وعلى الرغم من حماسي الكبير للموضوع إلا أنني كنت واثقة تمامًا أن الأمر ليس بهذه البساطة. حيث يجدر بي الاطّلاع بشكل جيد على شروط الاحتضان في جمعية الوداد، وخصوصًا أسباب شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام. مع أنني لم أكن مرضعة في ذاك الوقت إلا أن الجمعية وفّرت برنامجًا طبيًا يعمل على تحفيز إدرار الحليب للأم الغير مرضعة. ومن ثم أرسلت طلبًا عبر الموقع الخاص بجمعية الوداد alwedad.sa، وانتظرت الرد من قبلهم.

الموافقة على طلبي للاحتضان

كان لا بد من اطّلاع الجمعية بشكل كامل وحقيقي على حالتنا الاجتماعية لقبول طلب الاحتضان، فقد كان ذلك شرطًا رَئِيسِيًّا من شروط الاحتضان في جمعية الوداد. لا سيما أن أهم ما تسعى له الجمعية هو تأمين حياة أسرية مثالية للأيتام. والحمد لله فقد كانت كلا ما حالتنا المادية والاجتماعية تسمح لطفلٍ جديد في العائلة. وبناءً على ذلك فقد وافقت الجمعية على طلبنا، وذهبنا لاحتضان الطفل “بدر” الذي لم يتجاوز عمره الخمسة أشهر.

ما بعد الاحتضان

كان دخول بدر لحياتنا فعلًا مباركًا ومليئًا بالخير، فلم نكن ندري كيف أمورنا الصعبة التي كنا نعاني منها باتت تذهب واحدةً تلو الأخرى. وكأن الله -عز وجل- كافئنا على احتضان “بدر” ورعايته.
أدرك تمامًا أن الأمر لم يكن بهذه السهولة في بادئ الأمر. وبالأخص مع أطفالي فقد كان لا بد من توعيتهم ومنحهم المعلومة الصحيحة وكيفية التعامل مع “بدر”، واعتباره فردًا من العائلة. وقد استلم زوجي هذه الخطوة المهمة من حياتنا، فشرح لأطفالي ما معنى الاحتضان وأن “بدر” أخًا لهم. أما بعدها فإنني في كل يوم يمضي أحمد الله الذي ألهمني ومنحنى هذه الفرصة لعملٍ إنساني وخيّر. واليوم وقد أتم “بدر” عامه السادس والنصف، أستطيع القول إن تجربتي في جمعية الوداد من أروع ما عشته في حياتي.

تجربتي مع جمعية الوداد
تجربتي مع جمعية الوداد

اقرأ أيضًا: أفضل منصة تداول العملات الرقمية في السعودية

طريقة التسجيل على طلب كفالة في جمعية الوداد

تتمثل خطوات طريقة التسجيل على طلب كفالة في جمعية الوداد فيما يلي:

  1. الانتقال للموقع الخاص بالجمعية alwedad.sa.
  2. بعد الدخول للصفحة الرئيسية للموقع، في أعلى الصفحة يختار صاحب الطلب “طلب احتضان”.
  3. بعد ذلك ستظهر مجموعة من المعايير والقواعد، لا بد من قراءتها بشكل جيد.
  4. إذا ما أنهى الشخص القراءة ووافق على شروط الاحتضان في جمعية الوداد، تُفتح صفحة جديدة لإدخال البيانات الخاصة بالشخص على سبيل المثال (الاسم الرباعي، رقم الهوية، الحالة الاجتماعية وغيرها).
  5. وعندما يتّم الشخص التسجيل يحفظ ما أدخله من بيانات عد التأكد منها، ويتبقى عليه انتظار الرد من الجمعية.

اقرأ أيضًا: كيفية إصدار وطباعة وثيقة العمل الحر في السعودية

شروط الاحتضان في جمعية الوداد

نوضح شروط الاحتضان في جمعية الوداد، عبر عدة نقاط أكدّت الجمعية على أهميتها في قبول الطلب:

  • الأسرة المتقدمة لطلب الاحتضان سعودية، ويعتبر هذا الشرط من أهم شروط الاحتضان في جمعية الوداد.
  • كما حددت الجمعية سنًا معينًا للزوجة لا بد التقيّد به، ويتراوح بين (25-50) عامًا.
  • في حال تم النظر في الطلب، فإن الجمعية لا بد لها من الاطّلاع بشكل جيد على كل من (الحالة الاجتماعية، الحالة النفسية، والحالة الاقتصادية). وذلك للتأكد من صحة البيئة التي سيعيش فيها الطفل.
  • وبناءً على ما ذكرناه من “تجربتي مع جمعية الوداد”، فقد أكدّت معظم السيدات أن الجمعية تسأل عن السلامة الأمنية وتمتّع كلا الزوجين بصحة سليمة خالية من الأمراض المعدية.
  • كما ستتحقق الجمعية من الرضاعة الشرعية.
  • لا بد من الحصول على رخصة للاحتضان، في حين أكدّت راويات “تجربتي مع جمعية الدواد” أنها هذا شرط أساسي من شروط الاحتضان في جمعية الوداد.
شروط الاحتضان في جمعية الوداد
شروط الاحتضان في جمعية الوداد

نصائح احتضان الأطفال الأيتام

أهم ما يجب أن تعرفه أي أسرة عن نصائح احتضان الأطفال الأيتام، هي النقاط التالية:

وقت الإفصاح عن الحقيقة

في أغلب الأحيان يكون الطفل في عمر صغير جِدًّا، أي لا يكون في وعي تام لكل ما يحدث حوله أو أنهم محتضنون من قبل أسرة ليست أسرتهم. وينصح الخبراء النفسيون بضرورة الاحتفاظ بهذا السر إلى أن يصبح الطفل في عمر مناسب ويسمح له باستيعاب ذلك.
ولكن من الضروري جِدًّا ألا يتأخر الإفصاح عن الحقيقة وقتًا طويلًا، وذلك للتأكد من أن نفسية الطفل لن تتأذى. ويفضل اعتماد طريقة بسيطة للإفصاح عن ذلك، وعدم صدمه بالحقيقة بشكل قاس ومؤذ.

المعاملة المماثلة

من خلال ما ذكرناه في “تجربتي مع جمعية الوداد”، وجدنا أن الخوف الأساسي الذي تواجد في نفوس الآباء هو التفرقة بين الأبناء. وكون الطفل اليتيم غريب فقد تختلف معاملته عن إخوته. لذلك نصحت كافة السيدات اللاتي عشن هذه التجربة، بألا يشعر الأبوان الأطفال بالفرق بينهم واعتماد معاملة واحد حسنة بين كل الأبناء.

توعية إخوانه وإخوته

من أهم نصائح احتضان الأطفال الأيتام، هو توعية الأبناء للوضع الذي يعيشونه وأن الطفل المحتضن ما هو إلا أخ لهم وليس غريبًا عنهم. خصوصًا وأن أغلب الأوقات يكون الأولاد في اجتماع تام سواء للعب أو للدراسة وغيره، لذلك فإن أي سلوك مزعج من الأطفال قد يؤثر بشكل كبير على نفسية الطفل.

اقرأ أيضًا: هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان وكيفية الحصول عليها

أسباب شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام

تتمثل أسباب شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام، في النقاط التالية:

  • يعيش الطفل بغض النظر عن جنسه في بيئة سليمة طبيعية.
  • يكون تواجد اليتيم في البيت بعد بلوغه السن القانوني شرعي.
  • البدء في تغيير النظرة التي يعاني منها اليتيم من المجتمع.
  • تأمين كافة ما يحتاجه الطفل اليتيم من غذاء ولباس واهتمام صحي.
  • العائلة تكون في وضع مستقر، بحيث يختفي التوتر في العائلة.
  • كما يؤدي تنفيذ شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام، إلى ضمان تأمين كل من الرعاية والتفهم والتعليم الصحيح وكأن الطفل ليس غريبًا عن العائلة.
أسباب شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام
أسباب شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام

في الختام نقول أن الأطفال هم منبع الخير والبركة، وقد بارك الله بكل من جبر خاطر طفلٍ يتيم. لذلك فإننا نأمل أن يكون مقالنا “تجربتي مع جمعية الوداد“، تحفيزًا لكل عائلة ترغب باحتضان يتيم ولكن الخوف قد منعها. لذلك فقد وضحنا أهم ما يجدر بهم معرفته من شروط الاحتضان في جمعية الوداد، وكذلك أسباب شرط الرضاعة لاحتضان الأيتام.