7 تعليمات هامة للعناية بالجروح ووقف النزيف

أسماء المصري15 أكتوبر 2023آخر تحديث :
7 تعليمات هامة للعناية بالجروح ووقف النزيف

7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، وما هي الطرق لوقف النزيف؟ وأبرز تعليمات هامة لوقف النزيف. هذا ما سيكون موضوع مقالنا اليوم من خلال منصتنا طلاب نت، حيث أن الجروح والعناية بها موضوع هام. فالجميع معرض للإصابة بمختلف أنواع الجروح في الحياة اليومية، سواء عند أداء المهام اليومية أو التعرض للحوادث، وكذلك الجروح الحيوانية وغير ذلك. لذلك فإن موضوع الإسعافات الأولية و العناية بالجروح أمر هام، من أجل المساعدة على تسريع عملية شفاء الجرح واندماله بشكل طبيعي. وهذا ما حرصنا على ذكره بكافة التفاصيل المتعلقة فيه في السطور التالية، فابقوا معنا.

أنواع الجروح

قبل الحديث عن أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، سنتعرف على أنواع الجروح كما يلي:

  • الجروح المغلقة التي تعتمد على قوة الضربة واتجاهها.
  • الجروح المفتوحة ولها عدة أنواع نذكرها لكم كما يلي:
    • الخدش والسحجات.
    • التمزقات.
    • الثقوب.
    • الجروح القطعية.

اقرأ أيضًا: كيف أعتني بجرح طفلي بعد الختان

7 تعليمات هامة للعناية بالجروح

7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، هذا ما سنتحدث عنه ضمن فقرتنا هذه. فلا بد من اتباع الخطوات التالية للعناية بالجروح تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خطيرة، تتضمن الخطوات ما يلي:

  1. غسل وتنظيف اليدين.
  2. إيقاف النزيف.
  3. تنظيف الجرح.
  4. دهن مكان الجرح بكريم موضعي مضاد للجراثيم.
  5. تغطية الجرح بضماد.
  6. تغيير الضماد الواقي للجرح.
  7. البحث عن علامات التهاب الجرح.
7 تعليمات هامة للعناية بالجروح
7 تعليمات هامة للعناية بالجروح

العناية بالجروح عبر تنظيف وغسل اليدين

في الحقيقة إن أول خطوة للعناية بالجروح، هي تنظيف وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد. وذلك تجنبًا للعدوى وانتشار البكتيريا.

العناية بالجروح من خلال إيقاف النزف

ثاني خطوة للعناية بالجروح هي إيقاف النزيف، وذلك من خلال تطبيق الضغط الخفيف على مكان الجرح. وذلك إما باستخدام قطعة نظيفة من القماش أو الشاش المعقم، بالإضافة لذلك يجب رفع المنطقة المصابة بالجرح للأعلى حتى ينقطع نزيف الدم.

تنظيف الجرح

الخطوة الثالثة في تعليمات العناية بالجروح هي تنظيف الجرح، باستخدام ماء الصنبور العذب الجاري لمدة خمس دقائق على الأقل. وذلك بهدف منع العدوى والتهاب مكان الجرح، ويمكن استخدام الصابون لتنظيف المنطقة المحيطة بالجرح. مع تجنب دخول الصابون للجرح أو تطبيق مادتي اليود وبيروكسيد الهيدروجين فذلك يسبب تهيجه، ثم بعد ذلك لا بد من استخراج البقايا أو الشظايا والأوساخ في حال كانت موجودة داخل الجرح. وذلك من خلال ملقط معقم بالكحول. وفي النهاية نجفف الجرح بطريقة التربيت بلطف بمنشفة، الجدير بالذكر أنه في حال عدم القدرة على إخراج البقايا الموجودة داخل الجرح. لا بد من الذهاب للطبيب الأخصائي ليتمكن من إزالتها.

دهن مكان الجرح بكريم موضعي مضاد للجراثيم

دهن الجرح بأحد المضادات الحيوية الموضعية هي رابع خطوة للعناية بالجروح، فذلك يمنع حدوث العدوى ويعمل على ترطيب مكان الجرح. ومن الجدير بالذكر أنه يجب وضع طبقة رقيقة من هذه الكريمات، والتوقف عن استخدامها في حال ظهور طفح جلدي.

تغطية الجرح بضماد

الخطوة الخامسة ضمن أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، هي تغطية الجرح بضماد شاشي معقم. وذلك بهدف حماية الجرح من التلوث والمحافظة على نظافته، الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الضمادة الشاشية بلفها حول مكان الجرح أو من خلال تثبيتها على الجرح باستخدام لاصق ورقي، وتجدر بنا الإشارة أنه في حال كان الجرح بسيطًا فيمكن إبقاؤه بدون غطاء.

العناية بالجروح عبر تغيير الضماد الواقي للجرح

الخطوة ما قبل الأخيرة في عناية الجروح هي تغيير الضماد الواقي للجرح، فلا بد من تغييرها على الأقل مرة واحدة في اليوم. الجدير بالذكر أنه قبل تغييرها لا بد من غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، علاوة على ذلك أثناء تغيير الضمادة يجب تقييم علامات التئام الجرح وشفائه. والاتصال بالطبيب عند ملاحظة أي شيء غير طبيعي بالجرح، على سبيل المثال: مفرزات قيحية صفراء اللون، أو احمرار مكان الجرح بشكل شديد.

البحث عن علامات التهاب الجرح

آخر خطوة ضمن موضوع أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، هي تقييم الجرح والبحث عن أي علامات للالتهاب، والتي تتضمن ارتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بألم شديد في الجرح، علاوة على ذلك التورم في مكان الجرح. وغير ذلك من الأعراض غير الطبيعية التي تستدعي مراجعة الطبيب الأخصائي.

تعليمات هامة لوقف النزيف في المنزل

بعد التكلم عن أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، سنتعرف على أبرز تعليمات هامة لوقف النزيف في المنزل. والتي تتضمن ما يلي:

  • الضغط على مكان الجرح بقطعة من القماش أو الشاش المعقم.
  • رفع المنطقة المصابة بالجرح للأعلى، على سبيل المثال الجرح في اليدين ارفع الجرح لأعلى الرأس. أما الجرح في الطرف السفلي استلق وارفع قدميك لمستوى أعلى من القلب.
  • تطبيق الثلج على الجرح للمساعدة على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل تدفق الدم إلى مكان الجرح وإيقاف النزيف.
  • أيضًا من أهم الطرق لوقف النزيف، هي وضع كيس من منقوع الشاي المثلج على الجرح. وذلك بفضل تركيبته الغنية بمواد مضادة للبكتيريا، والتي تساعد أيضًا على إيقاف النزيف.
  • تطبيق الفازلين لحماية الجلد على الجروح البسيطة، مع ضرورة إزالته بعد توقف النزيف.
  • استخدام مضادات التعرق الحاوية على كلوريد الألمنيوم، فهي بالإضافة لتقليصها الغدد العرقية تعمل أيضًا على تقبض الأوعية الدموية، وبالتالي المساعدة في عملية إيقاف النزف.

قد يهمك: متى يلتئم جرح الختان عند الرضيع

متى تستدعي مراجعة الطبيب عند الإصابة بالجروح

بعد التعرف على أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، سنتعرف عن الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب في حال التعرض للجروح. وذلك كما يلي:

  • في حال كان الجرح عميقًا أو حواف الجرح مفتوحة.
  • موقع الجرح في الوجه.
  • علاوة على ذلك شعور الشخص بالخدر أو التنميل في المنطقة المحيطة بالجرح.
  • كذلك إذا كان الجرح ناجمًا عن خدوش أو عضات حيوانية.
  • بالإضافة لذلك ظهور العلامات الالتهابية على مكان الجرح، على سبيل المثال: الاحمرار والتورم وكذلك ارتفاع حرارة الجسم.
  • أيضًا في حال كان الجرح يحتوي على أوساخ وترسبات لا يمكن إخراجها.

علاج الجرح المفتوح

خلال حديثنا عن أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح وطرق علاجها، لا بد لنا من التعرف عن علاج الجرح المفتوح إما في المنزل أو المشفى. فعلاج الجرح المفتوح في المنزل مماثل للتعليمات السبعة التي تحدثنا عنها آنفًا، ويضاف عليها إعطاء أحد الأدوية المسكنة للألم في حال الشعور بالألم الشديد. أما علاج الجرح المفتوح في المشفى، فيتضمن إجراء الطبيب لتخدير الجرح وعمل الغرز اللازمة. علاوة على ذلك إعطاء حقنة الكزاز لتقليل خطر الإصابة بالمضاعفات، الجدير بالذكر أنه بعض الجروح قد تحتاج لإجراء عمليات جراحية. على سبيل المثال: الجروح الناجمة عن بتر الأطراف.

كيفية تنظيف الجرح بعد الخياطة

في الحقيقة ضمن سياق الحديث عن أبرز تعليمات هامة للعناية بالجروح، تجدر بنا الإشارة إلى كيفية تنظيف الجروح بعد الخياطة. ويمكن ذلك من خلال تطبيق الأمور التالية:

  • تغطية الجرح بالضماد خلال أول 24 ساعة بعد خياطته.
  • تنظيف الجرح بالمحلول المعقم تبعًا لإرشادات الطبيب بشكل يومي.
  • علاوة على ذلك الحرص على المحافظة على بقاء الجرح جافًا لمنع انتشار البكتيريا.
  • كما ولا بد من فحص القطب الجراحية يوميًا للتأكد من التئام الجرح بشكل طبيعي.
  • بالإضافة لذلك دهن منطقة الجرح بالكريمات الموضعية، التي يصفها الطبيب للمساعدة على التئام الجرح وشفائه.
كيفية تنظيف الجرح بعد الخياطة
كيفية تنظيف الجرح بعد الخياطة

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أبرز 7 تعليمات هامة للعناية بالجروح، بالإضافة لأهم التعليمات التي تساعد على وقف النزيف في المنزل. تجدر بنا الإشارة لضرورة الاهتمام بالجروح والمحافظة على نظافتها، مع الحرص على مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال ظهور أي أعراض غير طبيعية، وذلك تجنبًا لانتشار العدوى أو الإصابة بمضاعفات أخرى خطيرة.

اقرأ أيضًا:أسباب وخز في الجهة اليسرى للصدر هل هي حالة خطيرة