تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

maha ali4 أغسطس 2023آخر تحديث :
تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية من الأمور المطروحة بكثرة على محركات البحث فالبرغم من فرحة الأم بطفلها الجديد إلا أن منظر بطنها المترهل قد يسبب لها الاكتئاب وقلة الثقة بالنفس. ويعود سبب ترهل البطن وبروزه بعد القيصرية لعدة أسباب أبرزها زيادة وزن السيدة في مرحلة الحمل خاصةً في منطقة البطن، وكذلك العملية القيصرية ذاتها هي أحد أسباب ترهل البطن. وأحد أكثر الطرق شيوعًا للتخلص من هذه الترهلات هو ربط البطن بعد القيصرية فالكثير من السيدات ربطن البطن بهدف الحصول على قوام رشيق وبطن مشدودة. وسنتعرف في مقالنا هذا على تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية ومزايا وعيوب هذه الطريقة ابقوا معنا.

ما هي طريقة ربط البطن وكيف تستخدم بعد الولادة القيصرية

رَبط البطن بعد الولادة الْقيصرية هو إجراء ليس جديد بل هو قديم، وكانت الكثير من السيدات يقمن برَبط البطن بعد الولادة الْقيصرية. ولكن مؤخرًا تم الحديث عن رَبط البطن بعد الولادة الْقيصرية كثيرًا حيث يتم ربط البطن عن طريق استعمال أنواع معينة من الأقمشة أو الأحزمة الضاغطة والتي يتم لفها حول البطن بشدة فتعمل على شد الجلد، مما يحسن من الترهلات الناتجة عن الولادة القيصرية، ويعيد البطن إلى حجمه الطبيعي. وهناك العديد من السيدات تسأل عن تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية، وسنتحدث فيما يلي عن تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية أمرًا لا بدّ من الاطلاع عليه، وسنوضح فيما يلي تجارب بعض السيدات:

تجارب إيجابية مع ربط البطن بعد القيصرية

  • تقول أصالة من مصر: بالنسبة لتجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية فإنني بعد فترة قصيرة من الولادة. لاحظت أن بطني بارزة ومترهلة، فشعرت بالاكتئاب وعدم الثقة بنفسي فلجأت لتناول المشروبات التي تفيد في تخسيس البطن، ولكن شعرت بأن نتيجتها بطيئة. فاستشرت إحدى صديقاتي فنصحتني بربط البطن وعندها قمت بشراء مشد طبي من الصيدلية، ولففته على بطني لعدة أسابيع. وعندها وجدت نتيجة مذهلة، بطني لم تعد بارزة ولا يوجد ترهلات مثل قبل. واستمريت بربط بطني لمدة ثلاث أشهر متتالية، لقد أصبح بطني مشدودًا ومظهره لم يعد سيئًا. أنا سعيدة بتجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية وانصح جميع السيدات بتجربته.
  • أما كاريس من السودان فتقول: بالنسبة لتجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية، فعندما ولدت طفلي كنت سعيدة جدًا بولادتي وبطفلي. فشعور الأمومة أجمل شعور قد تشعر به المرأة ولكن منظر بطني كان مزعج جدًا ومنتفخ. فذهبت للطبيب ونصحني بربط البطن واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. وفعلًا قمت بشراء حزام البطن ووضعته لمدة أربعة أشهر متتالية، واتبعت نظام غذائي خاص بالمرضعات. كما كنت أمارس رياضة المشي بشكل يومي لمدة ساعة. وفعلًا بعد أربعة أشهر حصلت على قوام رشيق وبطن مشدودة ومسطحة. لقد كنت سعيدة جدًا بتجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية.

تجارب سلبية مع ربط البطن بعد القيصرية

تقول أم عصام من السعودية: بعد تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية، صراحةً لم تختفي الدهون بشكل كامل وبقي بطني بارزًا بعض الشيء. ولكن ربط البطن ساعدني في تثبيت البطن خصوصًا أثناء الضحك أو الحركة، مما ساعد على سرعة التئام الجرح.

"تجربتي

علاقة ربط البطن بالولادة القيصرية

تجربتي مع ربط البطن بعد العملية القيصرية هذا ما تعرفنا عليه في الفقرة السابقة، ولكن ما علاقة رَبط الْبطن بالولادة الْقيصرية؟
عزيزتي في مرحلة الحمل يمتلئ جسم السيدة ويزداد وزنها خصوصًا في منطقة البطن. وبعكس الولادة الطبيعية فقد تسبب الولادة القيصرية ترهلات كبيرة في منطقة البطن. وهنا ينصح الكثير من الأطباء باستعمال أحزمة رَبط البطن بعد الولادة الْقيصرية. والجدير بالذكر أن الولادة القيصرية هي ولادة غير طبيعية بمعنى آخر تتم من خلال إجراء عمل جراحي للسيدة. يقوم فيه الطبيب بشق طبقات الجلد، وبعدها طبقات ما تحت الجلد، ليصل إلى عضلات البطن وجدار الرحم. وبعدها يخرج الطبيب الجنين بشكل سريع ويقطع الحبل السري ويخرج المشيمة. وبعدها يعمل الطبيب على خياطة جدار الرحم باستخدام غرز صلبة، ثم يخيط جدار البطن وعضلاته. وأخيرًا يغلق الشق الموجود في الجلد باستخدام دبابيس معدنية، ويضع فوق الجرح ضماد. وكل هذا يؤدي لحدوث ترهلات شديدة في منطقة البطن لدى السيدة بعد العملية القيصرية.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

مميزات عملية شد البطن بعد القيصرية باستخدام الأحزمة الرابطة

من خلال تجارب السيدات مع ربط البطن بعد الولادة القيصرية، كان هناك العديد من الميزات لعملية رَبط الْبطن بعد الولادة الْقيصرية. وأبرز مميزات عملية رَبط البطن بعد الْقيصرية ما يلي:

  • حصول السيدة على قوام متناسق ورشيق لأن مشد ربط البطن يجعل بطن السيدة منبسطة ومشدودة.
  • تقليل آلام الظهر وهذا لأن مشد ربط البطن يعمل على دعم منطقة الظهر.
  • يساعد مشد ربط البطن في منع احتباس السوائل في الجسم.
  • يساعد في التخلص من الترهلات في البطن والخصر.
  • يساهم في تسريع عملية الشفاء بعد الولادة.
  • يساهم في تقليل التورم لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم.

عيوب ربط البطن بعد القيصرية

تجربتي مع ربط البطن بعد الولادة القيصرية بينت أن ربط البطن بطريقة خاطئة يسبب الكثير من المشاكل للسيدة. فبعض السيدات يقمن بلف مشد ربط البطن بشدة على منطقة البطن، مما يحدث ضغط على القفص الصدري، وهذا الأمر يسبب ضيقًا في التنفس. وأيضًا ترك مشد رَبط البطن لمدة طويلة يسبب الكثير من المشاكل. وأبرز عيوب رَبط البطن بعد الْقيصرية بطريقة خاطئة ما يلي:

  • حدوث ضعف في عضلات البطن بسبب توقفها عن الحركة لمدة طويلة.
  • الاستعمال المستمر لمشد رَبط البطن بعد الْقيصرية يسبب هبوط المثانة بسبب الضغط عليها.
  • كذلك رَبط البطن بعد العملية الْقيصرية ليس حل مثالي لشد ترهلات البطن. فمن خلال تجربتي مع ربط البطن بعد الولادة القيصرية لاحظت الكثير من السيدات عودة البطن للبروز بعد وقف استعمال مشد البطن.
  • كما أن الاستعمال الخاطئ أو الربط بقوة على البطن يؤثر على جرح القيصرية.
  • أيضًا المشد الطبي يظهر أسفل الملابس الرقيقة، ولذا تحتاج السيدة لارتداء ملابس ثقيلة لتغطيته.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

أنواع الأحزمة التي تستخدم في ربط البطن

هناك العديد من الأحزمة التي تستخدم لِربط البطن بعد الْقيصرية وأبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • حزام بنجكونج BENGKUNG: هذا النوع ماليزي الأصل والأكثر شهرة بين أنواع الأحزمة المخصصة لربط البطن. وينبغي على السيدة ارتدائه لمدة 12 ساعة ولفترة شهر أو أكثر.
  • الأحزمة المرنة: هذا النوع هو النوع المفضل والذي ينصح به الأطباء لِربط البطن بعد الولادة الْقيصرية. وذلك لأنه مصنوع من قماش ناعم ومرن مما يجعل عملية التنفس والحركة أسهل.
  • أحزمة الدعم: هذا النوع يحوي على دعامة للوركين والظهر مما يريح العضلات والظهر.
  • أحزمة على هيئة ملابس داخلية: هذا النوع يمتاز بأنه يشمل مناطق أوسع بالنسبة للأنواع السابقة، ولكنها ليست عملية بما يكفي لِربط البطن بعد الولادة الْقيصرية وتكون على شكل ملابس داخلية ضاغطة.

طرق لربط البطن بعد القيصرية

جمعنا لكم بعض الطرق لِربط البطن بعد الْقيصرية بناءً على تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية عند العديد من السيدات وهي كما يلي:

  • استخدام المشد الطبي: وهو عبارة عن حزام عريض لاصق من الطرفين، يوضع على البطن ويلف عليه بشدة ثم يتم لصق الأطراف ببعضها لتجنب زيادة الترهل.
  • استخدام الشماغ لمنع ترهلات بَطن الولادة: في حال عدم توفر صيدلية في المنطقة التي تقطنين فيها، يمكن اللجوء إلى الشماغ لرِبطه على البطن بعد الْقيصرية وشده جيدًا. وهو عبارة عن قطعة من القماش يضعها الرجال على رؤوسهم لتغطيتها. حيث يتم ثني الشماغ على شكل مثلث عريض ثم يتم لفه على البطن. والاستمرار في ذلك لما يقارب ثلاثة أشهر تقريبًا.
  • ربط البطن بقطعة عريضة من القماش: للنساء اللواتي لا يقدرن على شراء مشد طبي، وليس لديهن شماغ. بكل بساطة يمكن استعمال قطعة من القماش لربط البطن وشدها عليه، ولكن يجب أن تكون هذه القماشة غير قابلة للمط. وينصح باستعمالها صباحًا ومساءً، حتى يبدأ البطن بالنزول ويصبح الجلد مشدودًا.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية

أبرز أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية ما يلي:

  • حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية عند السيدة خلال فترة الحمل.
  • تمدد الجلد في منطقة البطن نتيجة نمو الجنين وكبر حجمه. وهذا ما ينتج عنه تمدد عضلات البطن ومحيط الخصر.
  • تناول الأطعمة الدسمة خلال الحمل.
أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية
أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية

متى اشد بطني بعد الولادة القيصرية

هناك الكثير من السيدات تخشى من رَبط الْبطن بعد العملية الْقيصرية مباشرةً، وذلك لأن جرح الْقيصرية يكون لا يزال طريًا. ومن خلال تجربتي مع رَبط البطن بعد الْقيصرية لاحظنا أن أغلب السيدات لا يقمن بعمل رَبط للبطن بعد العملية الْقيصرية مباشرةً. وذلك لأن الجرح في هذه الفترة يحتاج إلى التهوية ليلتئم بشكل طبيعي. وأغلب الأطباء ينصحون باستعمال مشد ربط البطن بعد 14 يوم من الولادة القيصرية. ويجب عدم تجاوز هذه الفترة حتى لا تصبح البطن مترهلة، ويصعب السيطرة على الوضع.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية. نود التنويه لضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة الخفيفة إلى جانب ربط البطن بعد الولادة للحصول على نتائج أفضل.