حساب الحمل بالاشهر الميلادية برنامج حساب الحمل بالاشهر

أسماء المصري4 أغسطس 2023آخر تحديث :
حساب الحمل بالاشهر الميلادية برنامج حساب الحمل بالاشهر

حساب الحمل بالاشهر الميلادية برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية حديث تتداوله الكثير من الحوامل الجدد، اللواتي يدخلن بحيرة في اختيار طريقة حساب عمر الحمل بصورة صحيحة، سواءً بالاعتماد على برنامج حساب الحمل بالاشهر أو الأسابيع، أو حتى الأيام التي تعتمد في عملها على موعد آخر دورة طمثية حدثت لدى المرأة الحامل. لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن حساب الحمل بالاشهر الميلادية، بالإضافة لذلك برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية، وكذلك الهجرية وطريقة عمله، لذلك ابقوا معنا لمعرفة باقي التفاصيل.

حساب الحمل بالاشهر الميلادية

حساب الحمل بالاشهر الميلادية، هذا ما تقوم به الطبيبة النسائية. وذلك بدءًا من أول يوم من آخر موعد حدث فيه الطمث، أو نزل على الحامل دم الدورة الشهرية. وتسمى هذه المرحلة بعد الدورة بفترة الإباضة والتي تكون فيها البويضة جاهزة للتخصيب. وذلك إما من خلال تطبيقات إلكترونية اخترعت من أجل حساب الحمل بالاشهر الميلادية، أو من خلال طرق أخرى لهذا الغرض. ومن الجدير بالذكر أن هذه الطرق بالإضافة للبرامج الالكترونية، تعتمد على إدخال أول يوم من آخر طمث حدث لدى الحامل لمعرفة عمر الحمل بالأشهر. وتتميز الطرق الإلكترونية عن غيرها بأنها سريعة ودقيقة، وتعطي موعد الحمل مباشرةً، علاوة على ذلك تحدد الموعد المتوقع للولادة.

حساب الحمل بالاشهر الميلادية
حساب الحمل بالاشهر الميلادية

برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية والهجرية

بعدما تعرفنا على حساب الحمل بالاشهر الميلادية، سنتحدث الآن عن برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية، وكذلك الهجرية الالكتروني. حيث أن بعض مستخدمي برنامج حساب الحمل بالاشهر في بعض البلدان العربية يستخدمون التاريخ الهجري كبديل عن التاريخ الميلادي والعكس صحيح. حيث يحدد اليوم على برنامج حساب الحمل بالاشهر كل من التاريخ الهجري أو الميلادي والسنة لموعد أول يوم من الدورة الطمثية الأخيرة للسيدة، فيظهر لدينا عمر الحمل بالأشهر مباشرةً.

برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية والهجرية
برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية والهجرية

حاسبة عمر الحمل بالاسابيع

بالإضافة إلى حساب الحمل بالاشهر الميلادية، تستطيع الحامل حساب عمر الحمل عبر برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي. وهذا ما تفضله الكثير من الحوامل. حيث يتم إدخال تاريخ أول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة، التي حدثت عند المرأة الحامل. بالإضافة لذلك الشهر والسنة على حاسبة الحمل، وبذلك يظهر الأسبوع الحالي للحمل. الجدير بالذكر أن غالبية السيدات يلدن في الموعد المحدد، ومن الممكن أن تتأخر أو تتقدم ولادتهن وذلك تبعًا لحالة الحمل.

حاسبة عمر الحمل بالأيام

عزيزتي يتوفر أيضًا بالإضافة لبرنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية، حاسبة لتحديد عمر الحمل بالأيام التي تؤمن لكِ معرفة  عدد الأيام التي مضت على حملكِ. وكذلك عدد الأيام الباقية حتى آخر موعد الحمل. علاوة على ذلك تحديد موعد الولادة المتوقع بالأيام. ويكون ذلك بالاعتماد على تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية. ومن الجدير بالذكر أن موعد الولادة بالأيام قد يتأخر أو يتقدم، عبر حاسبة الحمل بالأيام، وذلك حسب حالة الحمل.

تطورات الحمل بالاشهر الثلاثة الأولى

بعد أن تحدثنا عن حساب الحمل بالاشهر الميلادية، سنتحدث عن الأسابيع الحملية في كل شهر بالتفصيل. وهنا سنتكلم عن أسابيع أول ثلاثة أشهر من الحمل كما يلي:

  • الأسبوع الأول من الحمل:  في هذا الأسبوع يجب على الحامل  الاعتناء بنظامها الغذائي، الذي ينبغي أن يكون مليئًا بالفيتامينات والمكملات كحمض الفوليك وفيتامين د. علاوة على ذلك يجب أن تمتنع عن تناول الكحول وكذلك المنبهات التي تؤثر على الحمل.
  • الأسبوع الثاني ن الحمل: تغيب الدورة الطمثية خلال هذا الأسبوع، وتظهر بداية أعراض الحمل كالغثيان والإقياء بشكل متكرر أثناء اليوم.
  • الأسبوعان الثالث والرابع من الحمل: في الأسبوع الثالث يتكون كيس الحمل، ويتحول جزء منه ليكون المشيمة التي تنقل الغذاء من الأم للجنين، إضافة لذلك يتشكل سائل السلى حول الجنين لحمايته أثناء الحمل. كما ويتكون كل من الدماغ والحبل الشوكي، علاوة على ذلك أنه في الأسبوع الرابع الحملي، تبدأ بعض أجزاء جسم الجنين بالتكون كالوجه والعينين.
  • الأسبوعان الخامس والسادس من الحمل: الأسبوع الخامس هو دخول الحمل بالشهر الثاني، الذي تزداد فيه شدة أعراض الحمل بكثرة. كالغثيان والإقياء علاوة على ذلك تكرار التبول. وفي الأسبوع السادس تتشكل الأذنين والأنف، وكذلك أنسجة الرئتين.
  • الأسبوعان السابع والثامن من الحمل: بمجرد دخولكِ بالأسابيع السابع والثامن الحملي، يتوجب عليكِ الانتباه للنظام الغذائي الخاص بكِ بصورة جيدة. كما وستلاحظين زيادة وزنكِ بمقدار 2 كجم على الأقل، علاوة على كبر حجم الثديين.
  • الأسبوعان التاسع والعاشر من الحمل: في الحقيقة خلال هذان الأسبوعان يتكون كل من قلب ودماغ وكذلك الكليتين والكبد بشكل كامل لدى الجنين، بالإضافة لذلك تتكون أسنان الجنين الصغيرة.
  • الأسابيع الحادي والثاني والثالث عشر من الحمل: في هذه الاسابيع تصبح أعراض الحمل كالغثيان والتقيؤ بصورة أقل من السابق، لكن قد تتعرض الحامل للإمساك نتيجة تغيرات الهرمونات عندها. إضافة لذلك تتحول بشرتها إلى بشرة دهنية، كما وتستمر أجزاء الجنين بالتطور وتتشكل أصابع قدميه ويديه.

تطورات الحمل بالاشهر في الثلث الثاني من الحمل

خلال هذا الثلث من الحمل ستشعر الحامل براحة أكثر:

  • الأسبوع الرابع والخامس عشر: يزداد طول رقبة الجنين خلال هذه الفترة، وتتشكل ذقنه بصورة واضحة. بالإضافة لبصمات الأصابع عنده، وخلال هذه الأسابيع تصبح بطن الحامل مكورة بشكل أكثر وضوحًا.
  • الأسبوع السادس والسابع عشر: خلال هذه المرحلة يزداد ضخ الدم عند الحامل ليتغذى الجنين، وهذا ما يسبب لها نزيفًا في الأنف. علاوة على ذلك بروز عروق في كل من يديها وقدميها. ولا بد هنا من الإشارة لضرورة التركيز على العناية بصحة الحامل، وتجنب تعرضها لكدمات أو رضوض على البطن.
  • الأسابيع الثامن والتاسع عشر والعشرون: في هذه المرحلة تتشكل حاسة التذوق لدى الجنين، ويصبح بإمكانه التفريق بين الطعوم. علاوة على ذلك تتشكل أعضاؤه التناسلية بشكل واضح. كما ويصبح طول الجنين 16.4 سم، ووزنه حوالي 300 جرام.
  • الأسابيع الحادي والثاني والثالث والعشرون: هنا تختفي معظم الأعراض الحملية المزعجة، لكن ستشعر الحامل بتورم في قدميها. بالإضافة لركلات الجنين القوية الذي يصبح طوله بحدود 29 سم ووزنه بمقدار 500 جرام.
  • الأسابيع الرابع والخامس والسادس والسابع والعشرون: في هذه الأسابيع تكون الحامل أقل رشاقة، لكنها أكثر جمالًا نتيجة التغيرات الهرمونية. وهنا يصبح بإمكان الجنين التنفس، والقيام بحركات الشهيق والزفير.

قد يهمك: حساب موعد الولادة بالهجري حساب الولادة بالهجري

التطورات التي تحدث خلال الثلث الأخير من الحمل

في الحقيقة عند الوصول لآخر ثلاثة أشهر من الحمل، على برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية الخاص بكِ سيحدث عندكِ وعند الجنين تغيرات كثيرة.

  • الأسابيع الحملية الثامن والتاسع والعشرون والثلاثون: في هذه الأسابيع يكبر حجم رأس الجنين، ويكون بإمكان الدماغ السيطرة على درجة حرارة جسم الجنين. كما وتصبح حركته شديدة أكثر من السابق علاوة على ذلك يتوسع الرحم بمقدار 10 سم فوق سرة بطن الحامل.
  • الأسابيع الحملية الواحد والثاني والثالث والثلاثون: طول الجنين هنا حوالي 43 سم، ووزنه 1.5 كجم وسيزداد حجمه ليشغل مساحة البطن بشكل كامل. علاوة على ذلك ستشعر الحامل بالتعب والإرهاق، ويصاحب ذلك خروج سائل من ثدييها يدعى باللبأ.
  • الأسابيع الحملية الرابع والخامس والسادس والثلاثون: يصبح بمقدور الجنين تمييز صوت أمه، ويتوسع الرحم بمقدار 15 سم فوق السرة. كما وستشعر برغبة كبيرة في التبول بشكل متكرر، وفي نهاية هذه الفترة يكون الحمل أصبح مكتملًا والجنين على استعداد للولادة.
  • الأسابيع الحملية السابع والثامن والتاسع والثلاثون: في الحقيقة ستزداد كمية الإفرازات المهبلية، وستشعر الحامل بالإرهاق بشكل كبير. علاوة على ذلك تصبح حركتها أكثر صعوبة، نتيجة كبر حجم البطن.
  • الأسبوع الحملي الأربعون: وهنا يكون من الصعب على الحامل النوم بصورة طبيعية، ولا بد من مراقبة حركات الجنين، حيث يصبح بإمكانه الحياة خارج الرحم.
التطورات التي تحدث خلال الثلث الأخير من الحمل
التطورات التي تحدث خلال الثلث الأخير من الحمل

هل حاسبة الولادة دقيقة

في الواقع نعم تعتبر حاسبة الحمل وسيلة دقيقة، بسبب اعتمادها على خصائص طبية وعلمية. علاوة على ذلك قد صممت من قبل أخصائيين وأطباء ضمن مجال الحمل والولادة. الجدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث تأخر في موعد الولادة، عن الموعد المتوقع ضمن حاسبة الحمل. ولكن ذلك يحدث في بعض الحالات الخاصة، أو بسبب مضاعفات خلال فترة الحمل.

 كيف أحسب موعد الولادة بالتحديد

تحديد موعد الولادة عزيزتي يكون بالاعتماد على موعد أول يوم من آخر دورة طمثية حدثت لديكِ. حيث تضاف مدة أسبوعين على هذا الموعد، ومن ثم إضافة 40 أسبوعًا. علاوة على ذلك يمكن حساب موعد الولادة، عبر إضافة 7 أيام (أسبوع) إلى آخر يوم من آخر دورة شهرية، ومن ثم يضاف إليها 280 يومًا. فإذا كان تاريخ آخر يوم من آخر دورة شهرية لدى سيدة ما 3/3/2023 فإن موعد الولادة يكون 8/12/2023.

شاهد أيضًا: تحديد جنس المولود بطريقة المايا

طريقة حساب موعد الولادة

بعدما تعرفنا على برنامج حساب الحمل بالاشهر الميلادية، سنتحدث الآن عن طرق حساب موعد الولادة. إذ توجد طريقتان لحساب موعد الولادة، شرط انتظام الدورة الشهرية أي كل 28 يومًا. وذلك كما يأتي:

  • قاعدة نيغل لحساب الولادة: عن طريق إضافة 7 أيام إلى موعد أول يوم من آخر دورة شهرية ثم تطرح ثلاثة أشهر، فنحصل على تاريخ موعد الولادة.
  • عجلة الحمل: وهي الطريقة التي يعمل بها معظم الأطباء، إذ يضع الطبيب تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية على العجلة، فيظهر بعدها بشكل مباشر الموعد المتوقع للولادة.

وفي نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على حساب الحمل بالاشهر الميلادية، تجدر الإشارة إلى حساب عمر الحمل حسب التاريخ المتبع في كل دولة، سواء الهجري أو الميلادي. وذلك لمتابعة تطورات الحمل بدقة خلال كل شهر.