أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

maha ali2 أغسطس 2023آخر تحديث :
أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

حساب موعد الولادة بالميلادي من أكثر الأمور التي تشغل بال كل سيدة حامل رغبةً منها بمعرفة موعد الولادة بشكل تقريبي حتى تكون جاهزة نفسيًا وجسديًا لاستقبال طفلها الجديد ولكنها تحتار بطريقة حساب موعد الولادة بالميلادي ففترة الحمل تقدر بأربعين أسبوعًا، يمكن حساب موعد الولادة وقد تقل أو تنقص بمقدار أسبوعين بمعنى آخر موعد الولادة يجب أن يكون بين الأسبوع 38 وحتى الأسبوع 42 من الحمل. مرحلة من الحمل والموعد المُتوقع لولادة طفلك ولكن ما هي أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي؟ وكيفية حساب موعد ولادة التوأم؟ وغيرها من التساؤلات الكثيرة التي سنجيب عنها في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت ابقوا معنا.

طريقة حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل لحساب الحمل والولادة

حساب موعد الولادة بالميلادي  قبل أن نتعرف على أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي، يجب أن تكوني سيدتي على معرفة بأن الحمل يبقى 40 أسبوع أي ما يقارب 280 يوم. ويبدأ هذا الرقم من اليوم الأول لآخر دورة طمثية لكِ، بمعنى آخر أول يوم في دورتك الشهرية هو أول يوم في الحمل. وحتى إن لم يكن قد حدث حمل عندها فنمو الجنين يتأخر أسبوعين عن تاريخ الحمل، ويستغرق الحمل منذ اليوم الأول لآخر دورة طمثية لك مدة 280 يوم. وسنبين فيما يلي أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

حساب موعد الولادة بالميلادي  إن أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي بحال كانت دورتك منتظمة أي كل 28 يوم، هي طريقة نيغل لحساب الحمل وطريقة عجلة الحمل لحساب موعد الولادة وسنتحدث عن هاتين الطريقتين بالتفصيل.

قاعدة نيغل لحساب الحمل

وهي أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي، وتكون عبارة عن معادلة بسيطة جدًا كما يلي:

  1. نضيف سبعة أيام لتاريخ أول يوم لآخر دورة طمثية لك.
  2. وبعدها نطرح ثلاثة أشهر، فيظهر لدينا تاريخ الولادة.

فمثلًا:

  • تاريخ أول يوم لآخر دورة طمثية لكِ هو: 22 آذار 2023.
  • نضيف سبعة أيام للتاريخ، فيصبح: 29 آذار 2023.
  • ثم نطرح ثلاثة أشهر، فيصبح التاريخ: 29 كانون الأول 2023.
  • نغير السنة من 2023 إلى 2023.
  • فيكون تاريخ الولادة هو: 29 كانون الأول 2023.

حساب موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل

حساب موعد الولادة بالميلادي  الطريقة الأخرى لحساب موعد الولادة بالميلادي هي طريقة عجلة الحمل. وهذه الطريقة يستعملها أغلب الأطباء لحساب فترة الحمل، كل ما عليكِ هو إحضار عجلة الحمل ثم ضعي تاريخ آخر دورة شهرية لكِ على العجلة، وسيظهر موعد الولادة بالميلادي على العجلة.

وهذه هي أسهل الطرق لحساب موعد الولادة بالميلادي ولكن ماذا لو لم تتذكري موعد آخر دورة شهرية لك؟ سنجيب عن هذا السؤال في الفقرة القادمة.

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي
أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

ما الحل في حال عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية

حساب موعد الولادة بالميلادي  هناك الكثير من السيدات لا تتذكرن موعد آخر دورة شهرية لها، وهنا يمكنها حساب موعد الولادة بالميلادي بأحد الطرق التالية:

  • بحال كنتِ تتذكرين الأسبوع الذي حدثت فيه دورتك الشهرية يستطيع عندها الطبيب حساب موعد الولادة بالميلادي بشكل تقريبي.
  • بحال لم تتذكري موعد آخر دورة شهرية لك فعندها سيجري الطبيب تصويرًا بالسونار (التصوير بالأمواج فوق الصوتية) لتحديد عمر الجنين وموعد الولادة بالميلادي.

ما الحل في حال وجود دورة غير منتظمة أو طويلة نوعا ما

حساب موعد الولادة بالميلادي  هناك العديد من السيدات دورتهن الشهرية أطول من المعتاد، وهنا يمكن استخدام طريقة نيغل لحساب موعد الولادة بالميلادي وهي أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي في هذه الحالة. وذلك لأنه عند حدوث الإباضة وعدم حدوث حمل ينزل الحيض بعد 14 يوم تمامًا. ففي حال كانت طول الدورة الشهرية للسيدة 35 يوم ستحدث الإباضة عندها بعد 21 يوم تقريبًا من الدورة الطمثية. وهنا تسجل السيدة تاريخ أول يوم لآخر دورة طمثية لها، وتضيف 21 يوم ثم تطرح 14 يوم، وبعدها تطرح ثلاثة أشهر، والناتج هو موعد الولادة بالميلادي.

فمثلًا:

  • تاريخ أول يوم لآخر دورة طمثية لك هو: 22 آذار 2023.
  • نضيف 21 يوم للتاريخ، فيصبح: 12 نيسان 2023.
  • ثم نطرح 14 يوم، فيصبح التاريخ: 29 آذار 2023.
  • ثم نطرح ثلاثة أشهر، فيصبح التاريخ لدينا: 29 كانون الأول.
  • فيكون تاريخ الولادة هو: 29 كانون الأول 2023.

لماذا قد يغير الطبيب تاريخ الولادة المتوقع

عزيزتي بحال وجود دورات إباضية غير منتظمة أو كان تاريخ آخر دورة طمثية مجهولًا بالنسبة لك. فقد يغيّر الطبيب تاريخ الولادة المتوقع، خاصةً إذا كان الجنين أكبر أو أصغر من المعدل الطبيعي تزامنًا مع عمر الحمل بشكل واضح. وهنا يجري الطبيب تصويرًا بالأمواج فوق الصوتية (السونار) لتحديد عمر الحمل والجنين.

شاهد أيضًا: أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

تأثير العوامل الجينية في حساب موعد الولادة

حساب موعد الولادة بالميلادي  هناك بعض السيدات يكون حملهن أطول من المعتاد وبالمقابل هناك سيدات يلدن قبل الموعد المتوقع لولادتهن. حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن للعوامل الجينية تأثير على طول فترة الحمل وفرصة حدوث ولادة مبكرة عند بعض السيدات. فمثلًا أظهرت إحدى الدراسات أن الأمهات اللواتي ولدن بموعد متأخر عن موعد الولادة المتوقع لولادتهن، ينجبهن أطفالهن بموعد متأخر عن موعد ولادتهم المتوقع.

حساب موعد الولادة بتوأم

حساب موعد الولادة بالميلادي  بحالة الحمل بتوأم فإن الولادة تتم في وقت مبكر بحيث لا يتجاوز عمر الحمل 38 أسبوعًا. كما أن الولادة المبكرة قد تحدث نتيجة عدة أسباب كالمشيمة المنزاحة أو الملتصقة أو بسبب الحمل بثلاث توائم. وهنا يتم استخدام أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي، وهي طريقة نيغل. وعلى السيدة مراقبة الحمل بشكل دوري عند الطبيب قبل ثلاثة أسابيع من موعد الولادة المتوقع حسب طريقة نيغل، وتبعًا لحالة السيدة وحالة الأجنة يحدد الطبيب الموعد المناسب للولادة.

حساب موعد ولادة أطفال الأنابيب

حساب موعد ولادة أطفال الأنابيب أكثر دقة وسلاسة من حساب موعد الولادة الطبيعية. وذلك لأن الطبيب وأنتِ تعرفان التاريخ الدقيق لنقل الأجنة. فأغلب عمليات نقل الأجنة في الحقن المجهري تتم بعد مرور ما يقارب 3 إلى 5 أيام من سحب البويضات والتخصيب. ولحساب موعد ولادة طفل الأنابيب بدقة اتبعي إحدى الطريقتين فيما يلي:

  • في حال تم نقل الأجنة في اليوم الثالث من سحب البويضات والتخصيب: عليكِ إضافة 263 يومًا لحساب موعد الولادة بالميلادي.
  • ولكن بحال تم نقل الأجنة في اليوم الخامس من سحب البويضات والتخصيب: فيجب إضافة 261 يومًا والناتج هو يوم الولادة المتوقع.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

حساب الولادة بالموجات فوق الصوتية

عزيزتي بحال لم تتذكري تاريخ اليوم الأول لآخر دورة طمثية لك، أو بحال لم تتمكني من تحديد تاريخ حدوث الجماع. فلا تقلقي فيمكن للطبيب معرفة عمر الحمل، وبالتالي حساب موعد الولادة بالميلادي، باستعمال فحص السونار (الموجات فوق الصوتية) والذي يعطي عمر الحمل بشكل دقيق بشرط حساب موعد الولادة عن طريق السونار في الثلث الأول من الحمل. لأن فحوصات الموجات فوق الصوتية تعطي نتائجًا دقيقة حول نمو الجنين، ولكن هذه الفحوصات لا تكون دقيقة في المراحل المتأخرة من الحمل.

حساب موعد الولادة بالشهر

حساب موعد الولادة بالميلادي  عزيزتي إن فحص الموجات فوق الصوتية يعطي نتائجًا دقيقة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، فعندها يوفر فحص الموجات فوق الصوتية تقديرًا أدق لعمر الجنين. ولكن هذا الفحص يكون أقل دقة في الثلث الثاني من الحمل. كذلك في الثلث الأخير من الحمل فإن دقة الفحص تنخفض كثيرًا. والسبب في ذلك بأن الأجنة في المراحل المبكرة من الحمل تنمو بالمعدل نفسه تقريبًا، ولكن مع تقدم الحمل تتباين معدلات نمو الأجنة فكل حمل يختلف عن الآخر.

حساب موعد الولادة بالشهر
حساب موعد الولادة بالشهر

حساب موعد الولادة بالهجري

حساب موعد الولادة بالميلادي  الكثير من الناس يعتمدون في حياتهم على التاريخ الهجري، لذا سنوضح لكم كيفية حساب موعد الولادة بالهجري. فكل ما عليكِ سيدتي هو تحديد التاريخ الهجري لأول يوم من آخر دورة شهرية لك ليكون هو اليوم الأول من الحمل، وتضيفيهن لهذا التاريخ 280 يوم. والناتج هو يوم الولادة المتوقع ويكون الناتج عبارة عن آخر يوم في الشهر التاسع من الحمل. الجدير بالذكر أن هناك بعض السيدات يلدن قبل الموعد المتوقع للولادة بأسبوع أو بعد بأسبوع، لذا يتعين على السيدة مراجعة الطبيب بشكل دوري عند دخولها في شهرها التاسع من الحمل. لتحديد موعد الولادة بشكل دقيق ومراقبة وضع الجنين.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي نود التنبيه بضرورة مراجعة الطبيب بشكل دوري مرة كل شهر حتى وصولك للشهر التاسع من الحمل، وعندها يجب مراجعة الطبيب مرة أسبوعيًا لمراقبة وضع الجنين وتحديد موعد الولادة.