تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

سميرة نسوم5 أغسطس 2023آخر تحديث :
تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية هو ما يسعى إليه أغلب الأشخاص. وقد انتشرت في الفترة الأخيرة مشروبات الديتوكس، وهي عبارة عن شرائح من الفواكه والنعناع ومياه بلون أخضر جذاب. الهدف منها هو تَخليص الجسم من السموم واتباع نظام صحي للمحافظة على صحة الجسد والبشرة. هذا فضلًا عن تطبيق العديد من خلطات طبيعية لتخليص الجسم من السموم.

فما هو الديتوكس؟ وما هي تلك الخلطات الطبيعية التي نحتاجها لتخليص الجسم من السموم؟ وطبعًا، ما هو رأي الأطباء في كل ذلك؟ في هذا المقال سنجيبك عن كل تلك التساؤلات.

تعرف أيضًا: أضرار إكرليك الأظافر طرق الوقاية وحلول

تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

لتَخليص الجسم من السموم، هناك العديد من الخلطات الطبيعية والأنظمة الصحية التي تتطلب منك الصوم لفترات متقطعة وبعدها اتباع نظام غذائي صارم يحتوي على خلطات طبيعية من الخضراوات النيئة والفاكهة وعصير الفاكهة والمياه بالإضافة للأعشاب والمكملات الأخرى. وفي المحصلة، ستتمكن من تخليص الجسم من السموم مما سينعكس إيجابيًا على بشرتك وشعرك وصحتك بشكل عام.

تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية
تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

ما هي السموم التي يجب تخليص الجسم منها

في الواقع، هناك العديد من المواد التي تدخل الجسم ويعاملها على أنها سموم يجب التخلص منها كالأدوية والكحول. بالإضافة إلى كل ما ينتج عن عمليات الهضم التي يقوم بها الجسم للحصول على العناصر الغذائية من الطعام والشراب، وكل تلك المواد يقوم الجسم بالتخلص منها طبيعيًا ودون أي تدخل في عمله. لكن لو كان سؤالك عن السموم التي يحتاج الجسم للمساعدة في التخلص منها، فهي كثيرة. مثال ذلك الدهون التي تحيط بالكبد، والحصى التي تتجمع في الكلى وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كبسولات فيتوشيب للتخسيس السعر والفوائد

الديتوكس بين الحقيقة والخرافة

وهل نستطيع القول أن تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية مفيد حقًا؟

في الواقع. تنتشر تلك الخلطات والأنظمة الصحية ويروج لها بين المراهقات على وجه الخصوص. لكن مع ذلك، لا يوجد أي إثبات علمي  حول أهمية حميات وخلطات الديتوكس. بعبارة أخرى، كانت جميع الأبحاث التي أجريت في هذا السياق على عينات صغيرة ولمدة قليلة من الزمن غير كافية للأخذ لها علميًا.

في البداية، وقبل أن تباشر اتباع أي نظام غذائي من هذا القبيل لا بد من موافقة الطبيب، والذي بدوره سيقوم بإجراء الفحوصات اللازمة التي ستخبرك بالآثار الجانبية المحتملة. والتي من المتوقع أن تكون:

  • شعور بالتعب.
  • نقص في بعض الفيتامينات والمعادن.

وفي نهاية الأمر، الخلطات الطبيعية الشائعة ليست حلًا جيدًا على المدى البعيد. ولذلك ننصح باتباع نظام غذائي يعتمد على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين قليلة الدهون. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي سنذكرها فيما يلي.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية
تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

نصائح الطبيب لتخليص الجسم من السموم

لا يوجد طعام أو شراب سحري يطرد السموم من الجسم. وذلك يعني أنه لا يوجد عصير أعشاب أو خلطات طبيعية سترسل السموم بعيدًا عن جسمك. في الواقع، هنالك أجهزة في الجسم مسؤولة عن ذلك وهي الكبد والكليتين والرئتين والغدد اللمفاوية. ولكي تؤدي هذه الأعضاء وظائفها بطريقة صحيحة هنالك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها:

  • الحفاظ على الوزن المثالي ومحاربة السمنة.
  • تزويد الجسم بحاجته من السوائل ومن أهمها الماء، وربما سيكون وجود زجاجة عصير الفواكه تلك إلى جانبك مفيدًا في حصولك على حاجتك اليومية من الماء، والتي تقدر ب 8 أكواب يوميًا.
  • تجنب الأطعمة المقلية قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن الأطعمة المصنعة.
  • عدم الإكثار من تناول الدهون.
  • الرياضة المنتظمة تساهم في طرد السموم.
  • الصيام يعطي فرصة للكبد للارتياح. بالإضافة إلى إزالة السموم والدهون المتراكمة حوله (الكبد الدهني).

وفي النهاية. يمكننا أن نقدم بعض المشروبات التي تساهم في عمل الكبد وبالتالي تخليص الجسم من السموم. وستشكل تلك المشروبات مع النظام الغذائي المتكامل الذي نوهنا عليه من البداية ديتوكس طبي مفيد ومتوازن.

اقرأ أيضًا: جلسات النضارة للبشرة الأنواع والفوائد والنصائح أفضل شي لنضارة البشرة

مشروبات تساهم في تخليص الجسم من السموم

تلك المشروبات مهمتها الأساسية دعم وظائف الأعضاء التي تخلص الجسم من السموم. وبالتالي ستساهم في تخليص الجسم من السموم بدورها ويمكنك اعتمادها يوميًا لتشكل الديتوكس الطبي الخاص بك. وتلك المشروبات هي:

  • عصير البطيخ: وذلك حسب دراسة انتشرت مؤخرًا مفادها أن عصير البطيخ يساهم في طرد السموم من الجسم. بالإضافة إلى منحك شعورًا بالشبع، ناهيك عن حفاظه على برودة الجسم ومنع الجفاف. وهو يوفر جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية. والجميل في الأمر أنه منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. بالإضافة إلى كل ذلك فهو غني بالألياف والأحماض الأمينية.
  • الخروب: في الواقع. يساعد مشروب الخروب على التخلص من السموم. ولكن يجب الانتباه جيدًا إلى ضرورة تناوله بدون السكر ليساعد في طرد السموم فعليًا. ونتيجة لذلك يُنصح بتحضيره في المنزل بدل شراءه جاهزًا.
  • التمر الهندي: من المشروبات المنسية، وينصح بتناوله طوال العام، وهو المشروب الأوحد الذي يجمع كل المعادن والفيتامينات المفيدة للكبد وهو مضاد للسرطانات. بالإضافة إلى أنه يقوي جهاز المناعة. علاوة على ذلك فهو يمتلك عنصر الزنك الذي لا نجده عادة الا في المأكولات البحرية.ولا مانع من إضافة الشاي الأخضر إلى القائمة. وعندما نمزجه مع الكركم تصبح لدينا إحدى الخلطات الطبيعية التي تساهم في تخليص الجسم من السموم.

    تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

      تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية

نصيحة خاصة للاعبي كمال الأجسام

من الضروري الابتعاد أو أقله الاعتدال في كميات البروتينات الصناعية التي يستعملها الرياضي في كمال الأجسام. في الواقع، يستطيع الرياضي الحصول على كمية قصوى تعادل 1،2 جرام بروتين لكل كيلوجرام واحد من وزنه. ولا يجب عليه بأي حال من الأحوال أن يتجاوز هذه الكمية. لكن مع الأسف من الملاحظ أن لاعبي كمال الأجسام يرهقون أجسادهم بتناول ضعفين أو ثلاثة أضعاف الكمية المذكورة. بنتيجة ذلك ومع الزمن سيعانون من تصلبات وتضخم في الكلى. بالإضافة إلى نشوء عملية تهريب للبروتين. لكن الخبر الجيد في كل ذلك، أن إيقاف تلك البروتينات لثلاثة أو أربعة أشهر من الممكن وبنسبة كبيرة أن يعيد لك جميع وظائف الكلية.

وفي الختام. فإن تخليص الجسم من السموم بخلطات طبيعية من الممكن أن يكون نافعًا حقًا شرط ألا نستبدل النظام الغذائي المتكامل بتك الخلطات والوصفات الطبيعية. ولا بد أن نذكر بضرورة إجراء التحاليل الخاصة بالكبد والكليتين بشكل دوري. وذلك لأن أمراض الكليتين عادة لا تبدي أي أعراض تذكر. ومن الممكن أن يخسر المريض ما يصل إلى 90 بالمئة من وظائف الكلية دون أن يعلم بذلك. تلك التحاليل تضمن فحص نسبة الكرياتنين. بالإضافة إلى فحص وظائف الكبد. وتكلفة تلك التحاليل منخفضة ومتاحة للجميع.