أسباب وخز في الجهة اليسرى للصدر هل هي حالة خطيرة

maha ali3 يونيو 2023آخر تحديث :
أسباب وخز في الجهة اليسرى للصدر هل هي حالة خطيرة

أسباب وخز في الجهة اليسرى للصدر هل هي حالة خطيرة؟ تشعر بالخوف والقلق من وجود هذه النغزات في الجهة اليسرى من صدرك؟ عزيزي القارئ إن الشعور بوخز في الجهة اليسرى للصدر هي حالة شائعة عند الكثيرين، كما أنها مصدر قلق لدى الكثير من الناس، بالإضافة إلى أن هذا الوخز قد يحدث فجأةً ولكنه ليس من الضروري أن يكون دليلًا على الإصابة بأمراض خطيرة. ويعود السبب في ذلك إلى مجموعة من العوامل التي تساهم بوجود مجموعة من الأعراض بعضها قد يختفي تلقائيًا وبعضها يحتاج لعلاج فوري. تعرف معنا في هذا المقال على منصة طلاب نت على أسباب الوخز في الجهة اليسرى للصدر وهل الوخز في الجهة اليسرى للصدر حالة خطيرة؟ كذلك سنقدم طرق تشخيص النغزات بالصدر جهة اليسار، وكيفية علاج النغزات بالصدر جهة اليسار ابقوا معنا.

أسباب الوخز في الجهة اليسرى للصدر

"أسباب

هناك عدة أسباب تؤدي للشعور بنغزات في الصدر جهة اليسار سنذكر أبرزها فيما يلي:

أسباب الوخز في الجهة اليسرى للصدر المتعلقة بالقلب

قد يكون السبب وراء الشعور بنغزات في الصدر جهة اليسار وجود مشاكل صحية تتعلق بالقلب، وتتمثل هذه المشاكل بما يلي:

  • النوبة القلبية: إن الشعور بوخز في الجهة اليسرى للصدر قد يكون ناتجًا عن النوبة القلبية. وعندها يكون الألم في منتصف الصدر أو في جهة اليسار، ومدته تتجاوز عدة دقائق، وأحيانًا يكون متكررًا. كذلك يكون الوخز في الجهة اليسرى للصدر في حالة النوبة القلبية شديدًا جدًا. ويشعر الشخص عندها بثقل في الصدر والغثيان والقيء. ويرافقه ضيق في التنفس وكثرة التعرق. كما قد يحدث ثقل وألم حاد جدًا في اليدين أو الأكتاف.
  • الذبحة الصدرية: والتي تكون ناتجة عن قلة الأوكسجين الواصل إلى القلب. مما يؤدي للشعور بنغزات في الجهة اليسرى للصدر أو في وسطه. ويصاحبها العديد من الأعراض كالدوخة وكثرة التعرق ووجود ألم في الرقبة والظهر.
  • التهاب العضلة القلبية: يؤدي التهاب عضلة القلب إلى الشعور بألم ونغزات في الصدر جهة اليسار، وصعوبة في التنفس، وغيرها من الأعراض التي قد تشبه أعراض النوبة القلبية.
  • التهاب التامور: إن حدوث التهاب في غلاف القلب أو ما يسمى بالتامور، قد يسبب ألمًا حادًا ونغزات في يسار الصدر أو في منتصفه. حيث أن القلب يحميه نسيج يسمى التامور. وقد يحدث التهاب التامور بسبب الإصابة بعدوى ما، أو بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي. ومن الأعراض المصاحبة لالتهاب التامور وجود ألم في الأكتاف، وضيق في التنفس. وعند أخذ نفس بعمق أو الاستلقاء على الظهر يشتد الألم.

أسباب الوخز في الجهة اليسرى للصدر المتعلقة بالجهاز الهضمي

قد يكون السبب وراء الشعور بوخز في الجهة اليسرى للصدر وجود مشاكل صحية تتعلق بالجهاز الهضمي، وتتمثل هذه المشاكل بما يلي:

  • التهاب المعدة: في حالة وجود التهاب في الغشاء المبطن للمعدة، يشعر الشخص بنغزات في الصدر في جهة اليسار. ويصاحبها عدة أعراض كالقيء والغثيان، وحرقة المعدة، كذلك انتفاخ البطن وتراكم الغازات.
  • التهاب البنكرياس: في حالة وجود التهاب البنكرياس سواء كان حادًا أو مزمنًا يشعر الشخص بنغزات في الجهة اليسرى للصدر وفي منطقة البطن. وقد يصاحب حالة التهاب البنكرياس الحادة عدة أعراض كالقيء والغثيان، وسرعة دقات القلب، كذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم. أما في حالة التهاب البنكرياس المزمن فيصاحبه أعراض أخرى كالإسهال والبراز الدهني، كذلك حرقة المعدة والقيء والغثيان كما أن النغزات تكون مستمرة في الجهة اليسرى للصدر وقد تمتد إلى الظهر.
  • حرقة المعدة: والتي تكون بسبب صعود الأحماض التي تنتجها المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة وألم في الجهة اليسرى للصدر. وعادةً تترافق هذه الحالة مع عدة أعراض كالشعور بوجود مذاق مر في الفم، ووجود حرقة في منطقة فم المعدة وقد تمتد إلى الصدر.

أسباب أخرى للوخز في الجهة اليسرى للصدر

هناك بعض الأسباب غير المتعلقة بالقلب أو الجهاز الهضمي وقد تسبب وخز في الجهة اليسرى للصدر منها:

  • الحمل.
  • التهاب الغشاء البلوري المحيط بالرئتين.
  • تضخم الطحال.
  • القلق والتوتر.

شاهد أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيسر عند المرضعة

هل الوخز في الجهة اليسرى للصدر حالة خطيرة

هل الوخز في الجهة اليسرى للصدر حالة خطيرة
هل الوخز في الجهة اليسرى للصدر حالة خطيرة

إن الشعور بوخز في الجهة اليسرى للصدر ليس دائمًا إشارة لوجود حالة خطيرة. ولكنه بحال كان متكررًا فهنا يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات والتي تشمل تصوير القلب بالموجات الصوتية وتحاليل الدم وغيرها من الفحوصات. لأن هذه النغزات قد تكون دليلًا على الإصابة ببعض المشكلات، في القلب أو في الجهاز الهضمي كالنوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أو التهاب التامور أو التهاب المعدة، وغيرها من المشكلات التي تسبب هذه النغزات. الجدير بالذكر أنه عند الإصابة بأحد الحالات السابقة فإن الأعراض لا تقتصر على نغزات في الصدر جهة اليسار فقط، بل يصاحبها أعراض أخرى كضيق التنفس وكثرة التعرق وغيرها من الأعراض التي ذكرناها بالتفصيل في الفقرة السابقة. وعند ملاحظة وجود هذه الأعراض يجب عندها الذهاب إلى الطبيب. لأن الوخز في الجهة اليسرى للصدر في هذه الحالة يشير إلى حالة خطيرة عند الشخص، ويجب البدء بدراسة الحالة وعلاجها باكرًا. كي لا تسبب مضاعفات خطيرة وقد تكون مميتة في بعض الحالات.

شاهد أيضًا: تنميل اليدين أسباب وكيفية علاج

تشخيص النغزات بالصدر جهة اليسار

أول ما يقوم به الطبيب عند تشخيص النغزات بالصدر في جهة اليسار هو طلب التاريخ الطبي للشخص، والأعراض التي يشعر بها عند إجراء التشخيص. وبعد ذلك قد يطلب الطبيب عدة اختبارات وفحوصات لمعرفة سبب وخز الجهة اليسرى للصدر. وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • تخطيط كهربية القلب: يساعد هذا الفحص بقياس النشاط الكهربائي للقلب. ويتم فيه تثبيت أقطاب كهربائية (لصيقات جلدية) على الصدر، وفي بعض الأحيان على الذراعين والساقين. وتوصل هذه الأقطاب الكهربائية بجهاز كمبيوتر يعرض نتائج الاختبار. وعندها يتضح للطبيب ما إذا كان القلب ينبض بسرعة أو ببطء أو لا ينبض أبدًا. وهنا يظهر مخطط كهربية القلب إن كان هناك نوبة قلبية قد حدثت أو أنها تحدث الآن.
  • تحاليل الدم: قد يطلب الطبيب تحاليل الدم للكشف عن زيادة مستويات بروتينات أو إنزيمات معينة توجد في عضلة القلب. الجدير بالذكر أن تلف خلايا القلب الناتج عن نوبة قلبية يسبب تسرب البروتينات أو الإنزيمات إلى الدم خلال عدة ساعات.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية: حيث يمكن من خلال هذا الاختبار أن يوضح حالة الرئتين وشكل وحجم القلب والأوعية الدموية الرئيسية. كما يساعد هذا الاختبار في الكشف عن وجود مشاكل بالرئة كالتهاب الرئة أو انخماص الرئة.
  • التصوير المقطعي المحوسب: حيث يساعد هذا الاختبار في الكشف عن وجود جلطة دموية في الرئة (انصمام رئوي) أو الكشف عن تسلخ الشريان الأورطي.

علاج وتجنب النغزات بالصدر جهة اليسار

يختلف علاج النغزات بالصدر جهة اليسار تبعًا للمسبب والمشكلة الصحية التي أدت لظهور هذه النغزات. وأبرز الأدوية التي قد يصفها الطبيب لعلاج هذه الحالة ما يلي:
  • مرخيات الشرايين: حيث يساعد النيتروغليسرين على إرخاء شرايين القلب، كي يتدفق الدم بسهولة أكثر من خلال المساحات الضيقة. وعادةً يتم أخذه على هيئة قرص يُوضع تحت اللسان.
  • الأسبرين: قد يصف الطبيب الأسبرين في حال كان ألم الصدر مرتبطًا بالقلب.
  • أدوية مضادة للجلطات: في حال كنت تتعرض لنوبة قلبية، فقد يصف لك الطبيب أدوية مضادة للجلطات. حيث تساعد هذه الأدوية على إذابة الجلطة التي تمنع الدم من الوصول إلى عضلة القلب.
  • مميعات الدم: قد يصف الطبيب مميعات الدم في حال  كان أحد الشرايين المغذية للقلب أو الرئتين مصابًا بجلطة. كذلك قد يصف الطبيب مميعات الدم للوقاية من تكون المزيد من الجلطات.
  • أدوية مثبطة للأحماض: في حال كان وخز الجهة اليسرى للصدر ناتجًا عن ارتداد أحماض المعدة إلى المريء، فقد يصف الطبيب أدوية تقلل من كمية الحموضة في المعدة.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أسباب وخز الجهة اليسرى للصدر، وهل هي حالة خطيرة؟ نود التنبيه أنه بحال كنت تعاني من وجود ألم ونغزات بالصدر جهة اليسار، فيجب عليك عدم تجاهل هذه النغزات والذهاب لمراجعة الطبيب فورًا. لأن التشخيص والعلاج المبكران يساعدان في تفادي حدوث أي مضاعفات خطيرة قد تحدث.

اقرأ أيضًا:7 تعليمات هامة للعناية بالجروح ووقف النزيف