كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية 2023

Ali Saifo4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تحميل تطبيق توكلنا للاندرويد والايفون

كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية، هو موضوعنا لليوم. فتطبيق توكلنا هو الجواز الصحي لأي شخص مقيم في المملكة العربية السعودية، إن كان مواطن سعودي أو مقيم في السعودية. وهو المفتاح للدخول والتجول في أي مكان في المملكة، لأنه لا يمكن لشخص مصاب أو مخالط التجول والدخول لأي مكان في السعودية.

ولذلك من المهم معرفة كل حالة من حالات التحصين وكل مستوى في تطبيق توكلنا وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال. لذلك تابعوا معنا لمعرفة كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية.

كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية

في الأول من فبراير من عام 2023 أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، عن إمكانية تعيير حالة التحصين باستمرار. وذلك للأفراد الذين قد مر على موعد أخذهم للجرعة الثانية ثمانية أشهر أو أكثر.

اقرأ أيضاً: تغيير رقم الجوال في توكلنا tawakkalna 1445

علماً أن تغيير حالة ومستوى التحصين مهم جداً ويجب الانتباه عليه. ويتم تقسيم حالة التحصين في توكلنا إلى سبع مستويات أو ألوان، كل منها يشير لحالة صحية معينة:

  • الأخضر الفاتح: ويعني هذا اللون أن المستخدم لم يصب بفايروس كورونا، ولم يخالط أحد مصاب.
  • الأخضر الداكن: ويعني أن هذا المستخدم محصن حسب الحالات التالية (بجرعة أولى، بجرعة ثانية، كان مصاب وتعافى)
  • اللون الأصفر: ويعني أن المستخدم مخالط لشخص مصاب، وفي هذه الحالة يسمح له فقط بالذهاب للعمل.
  • البني: وهذا يعني بأن المستخدم مصاب بفايروس كوفيد 19، حيث يمنع من الخروج من المنزل والتواجد في الأماكن العامة أو الخاصة.
  • اللون البنفسجي: وهذا يدل على أن المستخدم قادم من دولة بها عدد كبير من الإصابات بفيروس كوفيد 19.
  • الأزرق: ويرمز هذا اللون أو هذه الحالة إلى أن المستخدم القادم من السفر يجب عليه الالتزام بالحجر الصحي لمدة 7 أيام من تاريخ وصوله، حتى يتم التأكد بأنه خالي من المرض.
  • اللون الرمادي: يعني أن المستخدم ليس لديه اتصال بشبكة الإنترنت أو أنه لم يقم بتحديد موقعه على الخريطة، أو أنه يستخدم كاسر بروكسي VPN.
كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية
كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية

خطوات تعديل الحالة الصحية في توكلنا

كما ذكرنا سابقا فإن الحالة الصحية في تطبيق توكلنا تتغير تلقائياً وفق شروط معينة. فتغيير حالة التحصين تأتي عبر الشروط التالية:

  • عند التأكد من الشفاء من فايروس كورونا، وذلك وفقاً لفحص PCR بنتيجة سلبية.
  • أو عند التأكد من عدم حمل الفايروس من قبل العائدين من السفر، ويأتي ذلك بعد 14 يوم من الحجر الصحي بالإضافة لفحص PCR في نهاية فترة الحجر الصحي.
  • وفي حالة المخالطة يتم تغيير الكود الأصفر بعد حجر الشخص لنفسه مدة 14 يوم.

قد يهمك: شرح طريقة التسجيل في توكلنا بدون أبشر tawakkalna

ولكن في حال اتباع الشروط الموضوعة لتغيير حالة التحصين ولم يتم تغييرها. فهناك رقم موحد يمكن للمواطنين والمقيمين الاتصال به وهو 8001289999 وإعلام وزارة الصحة بالمستجدات. وفي كل الأحوال تتغير حالة التحصين في تطبيق توكلنا بشكل تلقائي حسب البيانات الصحية المفروضة للشخص.

خطوات تعديل الحالة الصحية في توكلنا
خطوات تعديل الحالة الصحية في توكلنا

كيفية تغيير حالة التحصين بحسب الحالة

كما ذكرنا سابقاً تتغير حالة التحصين في توكلنا من مصاب إلى محصن بعد التأكد من الشفاء، وانقضاء فترة الحجر الصحي. ويتم ذلك في غضون ثلاثة أيام عمل من تأكيد نتيجة فحص PCR بنتيجة سلبية.

قد تبحث عن: شرح طريقة تسجيل الزيارة العائلية في توكلنا Tawakkalna بالخطوات

حيث يتحول اللون في توكلنا إلى أخضر داكن والذي يعني بأن هذا الشخص متعافي ومحصن من كوفيد 19. ومع ذلك في حال انقضاء المدة وظهور نتيجة فحص PCR بنتيجة سلبية، ولم يتغير اللون فيجب التواصل مع وزارة الصحة عبر الرقم المذكور أعلاه.

تعديل الحالة في توكلنا بعد أخذ الجرعات

يتم تغيير حالة التحصين إلى اللون الأخضر الغامق، في غضون 14 يوم من التعافي من الفايروس أو من أخذ الجرعة الأولى. ويستمر اللون الأخضر الداكن لمدة ثلاثة أشهر، إلى أن يأخذ الشخص الجرعة الثانية أو يثبت إصابته بفيروس كورونا في هذه المدة.

تعديل اللون الأصفر (المخالط) في تطبيق توكلنا

يشير اللون الأصفر من أن الشخص قد سبق وخالط شخص آخر مصاب بكوفيد 19، ولتغيير حالة الحصن للون الأخضر فيجب إتمام الحجر الصحي المفروض وهو 14 يوم. ومن ثم في نهاية الحجر يجب تقديم فحص PCR بنتيجة سلبية لهيئة الصحة، لتغيير حالة الحصن للون الأخضر.

تعديل اللون البنفسجي في توكلنا:

وذلك مشابه جداً لتعديل اللون الأصفر، فاللون البنفسجي يشير لقدوم الشخص من خارج المملكة. وهذا يتطلب الدخول في مرحلة الحجر الصحي لمدة 7 أيام مع تقديم فحص PCR بنتيجة سلبية، في نهاية الحجر.

وفي غضون ثلاثة أيام عمل سيتم تغيير حالة الحصن من اللون البنفسجي إلى الأخضر الفاتح. وفي حال لم يتم تغيير الحالة في توكلنا، يجب الاتصال بوزارة الصحة عبر الرقم 8001289999.

مدة حالة محصن في توكلنا

تكون مدة حالة محصن في توكلنا هي 6 أشهر بعد تلقي الجرعة الثانية، أو بعد التعافي من الفايروس. وتتغير فقط في حال ثبتت إصابة الفرد في هذه الفترة، حيث تتغير إلى اللون البني (مصاب).

ويجدر الذكر بأن المتعافي من الإصابة يحتاج جرعة واحدة فقط، بينما الشخص الذي لم يصب يحتاج جرعتين. ودائماً تتغير حالة الحصن في توكلنا بعد تقديم فحص PCR بنتيجة سلبية، في نهاية العملية. إن كانت الحالة إصابة أو مخالطة أو عودة من السفر.

كما ننوه في حال حصل أي طارئ أو خطأ في تغيير حالة الحصن بالتواصل مع إدارة توكلنا، بالطرق التالية:

  • الرقم الموحد: يمكن الاتصال مع وزارة الصحة السعودية عبر الرقم 8001289999 للاستفسار وتقديم الشكاوى.
  • منصة تويتر: يمكن التواصل مع إدارة توكلنا عبر الرسائل أو إعادة التغريدات من هنا.
  • البريد الإلكتروني: كما يمكن مراسلة خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني [email protected].

اقرأ أيضا: شرح طريقة تغيير رقم الإقامة في توكلنا tawakkalna

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا شرحاً مفصلاً عن كيفية تغيير حالة التحصين عبر تطبيق توكلنا للمواطنين والمقيمين بالسعودية. نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم شرحاً وافياً ومفيداً.