أرباح شركة فيس بوك 2023 facebook

Hanen Abbas4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
فيس بوك

أرباح شركة فيس بوك. عُرف فيسبوك كموقع ويب وشبكة اجتماعية كبيرة، ظهر منذ عدة سنوات واشتهر على نطاق واسع إذ أصبح من أهم الشركات الموجودة في عصرنا الحالي للتواصل الاجتماعي. والآن منذ منتصف عام 2021 تقريباً أصبحت شركة “ميتا” هي المسؤولة على إدارته. حيثُ يتم من خلال هذا التطبيق التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم. كما يمكن للمستخدمين إضافة الأصدقاء وإرسال رسائل لهم لتعريف الأصدقاء بأنفسهم.

لذلك مع الانتشار الكبير لهذه المنصة ومستخدميها ظهرت الكثير من التساؤلات بخصوص شركة فيسبوك، وأرباح شركة فيس بوك الذي سيكون محور مقالنا التالي.

ارباح شركة فيس بوك
أرباح شركة فيسبوك

أرباح شركة فيسبوك

تم الإعلان مؤخراً عن أرباح شركة فيسبوك والتي كانت قد حققت أكثر من المتوقع. أدى ذلك إلى ارتفاع أسهم الشركة إلى أكثر من 3%. كما صرّحت فيس بوك بأنها سوف تقوم بزيادة برنامج إعادة شراء الأسهم والذي يقدر قرابة الـ50 مليار دولار أمريكي. إذ أن ربح السهم الواحد قدر ب 3.22 دولار.

اقرأ أيضًا: الربح من فيديوهات الفيسبوك

وكلما ارتفع عدد المستخدمين كلما ارتفعت إيرادات الشركة، فمع بلوغ عدد مستخدمين فيس بوك 2 مليار مستخدم نشط لهذا العام ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 35% مقارنة بالعام الماضي. إذ سجلت الإيرادات الخاصة بالتطبيق أرباحاً بحوالي 29 مليون دولار أمريكي، وذلك مع ارتفاع صافي الدخل بنسبة 17% الذي بلغ حوالي 9 مليار دولار.

كيف يتم تحقيق أرباح في فيس بوك

تُعد الإعلانات المصدر الأساسي لأرباح شركة فيسبوك. إذ تشير الإحصائيات الرسمية لمنصة “فيسبوك” إلى أن 85% من أرباح الموقع تأتي من الإعلانات.

ولا بد أن لكل شركة سياسة ربح خاصة بها فنجد أن فيسبوك يستخدم من خلال نظامه الذكي المحتوى الذي يقدمه كل مستخدم ويستهدفه. حيث يعمل على تحليل وربط كل ما يقوم المستخدم بمشاركته على الموقع ليتمكن من استخدامه لأغراض إعلانية وبالتالي تحقيق أرباح تصل إلى مليار دولار أمريكي كربح سنوي. بعد عملية التحليل لنشاط كل مستخدم يكون الموقع قد أصبح على معرفة بالأشخاص الذين سوف يقوم باستهدافهم بالإعلانات المناسبة للمحتوى الذي يتابعونه ويشاركوه.

فتعامل الموقع مع المستخدم الذي يتفاعل بشكل دائم سواء يقوم بالضغط على زر الإعجاب أو كتابة التعليقات على الصفحات يختلف عن تعامله مع غيره من المستخدمين ممّن يكتفون بتصفح محتوى الصفحات دون أي تفاعل فقط. مما يساعد ذلك بتزويد الموقع بمعلومات عن كل مستخدم ونشاطاته على هذه المنصة وبالتالي توجيه الإعلان المناسب لكل شخص أو تجاهله.

اقرأ أيضًا: شراء أسهم فيسبوك

مصدر أرباح فيس بوك

فيما سبق كان هناك مصدر أموال واحد لأرباح شركة فيسبوك. إذ كان يعتمد بشكل أساسي على بيع المعلومات من غير البيانات الشخصية، حيث كان هذا المورد يمثل 98% من مصادر دخل الشبكة. إلّا أن الاعتماد على مصدر واحد للربح لم يكن بالخطة الجيدة إذ ليس هناك أمان لربح مستمر من مصدر وحيد. فبدأ القائمون على الموقع بالبحث عن موارد جديدة لتحقيق الأرباح من خلالها. ليتجهوا في مصدرهم الجديد إلى الإعلانات إذ أصبح هذا المورد يشكل 85% من أرباح شركة فيسبوك. واتخذت هذه الإعلانات على موقع فيسبوك عدة أشكال لنتعرف عليها.

مصدر ارباح فيس بوك
مصدر أرباح فيس بوك

أشكال الإعلانات على موقع فيس بوك

1- إعلانات الدفع بالنقرة: فكرة هذا الإعلان مشابهة لفكرة الإعلانات على شركة غوغل. إذ يمثل هنا موقع فيس بوك منصة تجمع كلّاً من المعلنين والناشرين ثم تقطع لرصيدها نسبة معينة من الربح بعد كل نقرة على الإعلان. وتعد هذه الطريقة الأكثر شيوعاً بين طرق الإعلان المستخدمة في أرباح شركة فيسبوك.

2- إعلانات الرعاية: تلجأ الشركات الكبيرة لهذا النوع من الإعلانات غالباً. على سبيل المثال، عندما ترغب شركة ما في الإعلان عن منتج معين يقوم موقع فيس بوك اعتماداً على المعلومات المتوافرة لديه بطرح الإعلان على الأشخاص الذين يبحثون عن هذا المنتج وبالمواصفات المتوافرة على الموقع.

3- متجر الهدايا الافتراضي: تجني هذه الطريقة مبالغ ضخمة لشركة فيسبوك. فمن خلاله يقوم المستخدم بإرسال هدية افتراضية إلى شخص ما، وقيمة هذه الهدية تدفع نقداً. أما عن تبادل الهدايا الحقيقية فهي تتوافر فقط في الولايات المتحدة.

4- الأموال الافتراضية أو نقود “فيس بوك”: من أكثر الطرق التي تحقق أرباح شركة فيس بوك باعتبارها موجّهة إلى المستخدمين المدمنين على الألعاب الإلكترونية بصورة دائمة. الذين يفضلون الوصول إلى مراحل متقدمة جداً بأسرع وأسهل وسيلة. فهناك تطبيقات تقدم للمستخدم هذه الخدمة بالوصول إلى مراحل جديدة وجمع عدد كبير من النقاط. لكن ذلك مقابل دفع رصيد معين من قبل المستخدم بواسطة ما يعرف (بعملة فيس بوك) وهي عملة ذات قيمة حقيقية. إذ يجني فيس بوك رصيد ضخم من خلال هذه الطريقة.

اقرأ أيضًا: موعد تأسيس شركة الفيس بوك

إحصائيات فيس بوك

احصائيات فيس بوك

إحصائيات الاستخدام

يقوم 400 مستخدم جديد كل دقيقة بالتسجيل للانضمام إلى فيسبوك. كما يتم التفاعل بإعجاب من قبل 4 ملايين مستخدم في الدقيقة الواحدة. وتقريباً يقوم كل يوم حوالي 35 مليون شخص بتحديث أوضاعهم على فيس بوك.

إحصائيات المستخدمين

في أكتوبر 2021 سجل العدد الأكبر لمستخدمي فيسبوك من الذكور بنسبة 19% الذين تراوحت أعمارهم بين 25 و 34 عام. وحوالي 5.2% من المستخدمين النشطين في جميع أنحاء العالم من البالغين الذين بلغت أعمارهم 65 عام أو أكثر. أما نسبة الإناث من المستخدمين كان حوالي 43.5%، بينما شكلت نسبة الذكور بشكل عام 56.5% من إجمالي عدد المستخدمين.

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ نكون أعطينا فكرة عن طرق أرباح شركة فيس بوك ومصادر هذه الأرباح وعن إحصائيات استخدام الموقع، نتمنى أن يكون قد نال إعجابك.