تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب

maha ali22 مايو 2023آخر تحديث :
تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب

تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب من أكثر الأمور التي تحرك محركات البحث، حيث تصاب العديد من النساء بتكيس المبايض البسيط، وهو مرض يصيب المبيضان لدى الأنثى، فهو عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل تتطور على المبيض، مما يثير الخوف والقلق لدى السيدة. كما قد يخلط العديد من الناس بين تكيس المبايض البسيط ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات، ويظنون أنهما مرض واحد وفي الواقع كل منهما مرض مختلف عن الآخر. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه سنتعرف في مقالنا اليوم على أعراض تكيس المبايض البسيط وأسباب تكيس المبايض البسيط، كما سنتعرف على الفرق بين تكيس المبايض البسيط ومتلازمة تكيس المبايض، وعلاج تكيس المبايض ومضاعفاته ابقوا معنا.

ما هو تكيس المبايض البسيط

تعاني العديد من النساء من تكيس المبايض البسيط، ويقصد بها أكياس أو جيوب ممتلئة بالسائل، موجودة في المبيض أو على سطحه. حيث يوجد لدى النساء مبيضان كل مبيض بحجم وشكل حبة اللوز، يتوضع كل مبيض على  جانب من الرحم. كذلك فإن للمبايض وظيفتان هما: (إطلاق البويضات التي تنمو وتنضج في المبيض كل 28 يوم على هيئة دورات شهرية. وأيضًا إفراز هرمونات الجنس الأستروجين والبروجسترون واللذين يلعبان دورًا مهمًا في عملية التكاثر).

والجدير بالذكر أن المبيضين ينتجان جريبات تشبه بشكلها الكيسات، تتطور بداخلها البويضة وتنمو، وفي مرحلة التبويض تطلق هذه الجريبات البويضة. ولكن بحال استمر هذا الجريب بالنمو بعد إطلاق البويضة، أو بحال لم يطلق البويضة تحدث عندها مشكلة تكيس المبايض. كما إن معظم تكيسات المبايض تسبب عدم الراحة ولكنها غير مؤذية. وغالبًا ما تختفي دون علاج خلال عدة أشهر. وهناك من يخلط بين مصطلح تكيس المبايض البسيط ومتلازمة تكيس المبايض، دعونا نتعرف على الفرق بينهما في الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: ما هي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية

أعراض تكيس المبايض البسيط

"أعراض

أغلب التكيسات لا تسبب أي أعراض وتختفي تلقائيًا، إلا في حالة انقسامها أو تمزقها، أو إذا كان التكيس المبيضي كبيرًا. مما يسبب حدوث عدة أعراض، وأبرز أعراض تكيس المبايض البسيط ما يلي:

  • ألم في منطقة الحوض وهو عبارة عن ألم خفيف أو حاد في المنطقة السفلية من البطن بجانب التكيس.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بالامتلاء الشديد.

أسباب تكيس المبايض البسيط

"أسباب

هناك أنواع مختلفة من تكيسات  المبايض مثل: الأكياس الجلدية وأكياس ورم بطانة الرحم. ومع ذلك فإن الكيسات الوظيفية هي النوع الأكثر شيوعًا. حيث تتطور معظم كيسات المبيض نتيجة الدورة الشهرية، وتسمى (الكيسات الوظيفية). وفي الحالة الطبيعية ينتج المبيضان بنى تشبه الكيسات تدعى بالجريبات بشكل شهري، وهذه الجريبات تنتج هرموني الأستروجين والبروجسترون، وتطلق بويضة أثناء مرحلة  التبويض. وفي حالة كيسات المبيض فإن الجريب يستمر في النمو، وعندها يسمى كيس وظيفي. ويوجد نوعان من الكيسات الوظيفية وهما:

  • الكيسة الجريبية: ففي منتصف دورة الحيض، تخرج البيضة من الجريب وتذهب إلى قناة فالوب. الجدير بالذكر أن الكيسة الجريبية تبدأ عندما لا تتمزق الجريبة أو تطلق بويضتها، وتستمر بالنمو.
  • كيسة الجسم الأصفر: عندما يتم إطلاق الجريبة لبويضتها، تبدأ في إنتاج هرموني الإستروجين والبروجستيرون للحمل. وتسمى هذه الجريبة عندها بالجسم الأصفر. وفي بعض الحالات يتراكم السائل داخل الجريبة، مما يؤدي لنمو الجسم الأصفر حتى يصبح تكيس.

وغالبًا ما تكون التكيسات الوظيفية غير ضارة، ولا تسبب الألم، وتختفي من تلقاء نفسها خلال دورتي طمث أو ثلاث دورات طمثية.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل خارج الرحم بالسونار

ما هو الفرق بين تكيس المبايض البسيط ومتلازمة تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض البسيط ومتلازمة تكيس المبايض، من الحالات المرتبطة بالعديد من الأعراض نفسها. ولكن يتمثل الاختلاف الأكثر أهمية بين النوعين، في أن متلازمة تكيس المبايض تسبب اختلالًا هرمونيًا كبيرًا، وهو ما لا يحدث مع تكيس المبايض البسيط. ومن الممكن أيضًا أن يكون لدى النساء عدة كيسات على المبيض، دون المعاناة من متلازمة تكيس المبايض.

  • ففي حالة متلازمة تكيس المبايض: فإن المبايض يكون بها عدد كبير وبشكل غير طبيعي من  البصيلات. الجدير بالذكر أن هذه البصيلات غير ضارة، ولكنها تسبب اختلالًا هرمونيًا. وغالبًا ما تؤدي إلى عدة مشاكل مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها والسمنة، وصعوبة الحمل كذلك زيادة شعر الجسم، وظهور حب الشباب. وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض خلال فترة المراهقة.
  • أما في حالة تكيس المبايض البسيط: فإنه يحدث بسبب نمو البصيلة أثناء الدورة الشهرية، واستمرار نموها بعد إطلاق المبيض البويضة. والتي بدورها تعمل على تجميع السوائل بداخلها، أو حتى قد تحدث كيسات المبيض بسبب فشل المبيض في إطلاق البويضة. وتدعى هذه التكيسات بالأكياس الوظيفية، وقد لا تترافق مع أي أعراض بارزة. وغالبًا ما تتلاشى هذه الأكياس من تلقاء نفسها بعدة مرور عدة دورات شهرية.
  • الجدير بالذكر أن متلازمة تكيّس المبايض قد تحدث بدون وجود كيسات على المبيض. بمعنى آخر لا يكفي وجود هذه الكيسات على المبيض لتشخيص هذه المتلازمة.
  • أيضًا قد تعاني السيدة من كيسات المبيض دون أن تكون مصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

ما العوامل التي تزيد خطر الإصابة بكيسات المبيض

أبرز العوامل التي تزيد خطر الإصابة بتكيس المبايض البسيط هي:

  • المشاكل الهرمونية: والتي يكون سببها تناول دواء الإخصاب كلوميفين (كلوميد)، والذي يستخدم لتحفيز التبويض والذي يزيد خطر الإصابة بتكيسات المبايض.
  • الحمل: ففي بعض الحالات يبقى الكيس الذي تشكل عند التبويض على المبيض طوال فترة الحمل.
  • بطانة الرحم: عادةً تنمو الخلايا التي تبطن داخل الرحم خارجه. حيث يمكن أن تلتصق هذه الخلايا الضالة بالمبيض وتتسبب في نمو الكيس.
  • وجود عدوى في الحوض: ففي حال انتشرت العدوى إلى المبيضين قد تسبب التكيسات.
  • تكيسات موجودة سابقًا في المبيض: ففي حالة إصابتك بالتكيسات، فمن المحتمل أن تصاب بالمزيد.

اقرأ أيضًا: أسرع طرق للحمل مضمونة

ما مضاعفات تكيس المبايض

يمكن أن تعاني بعض النساء من مضاعفات غير عادية مع تكيس المبايض البسيط، وتتضمن ما يلي:

  • التواء المبيض: يمكن أن تؤدي التكيسات الكبيرة إلى تحرك المبيض، مما يزيد من فرصة التواء مؤلم في المبيض (التواء المبيض). ويمكن أن تتضمن الأعراض بداية ظهور ألم مفاجئ وحاد في الحوض والغثيان والقيء. كما يمكن أن يسبب التواء المبيض انخفاضًا في تدفق الدم إلى المبيضين أو توقفه.
  • التمزق: قد تنفتح التكيسات وتسبب ألمًا شديدًا ونزيفًا، خاصةً إذا كانت التكيسات كبيرة. كما يمكن للجنس المهبلي والأنشطة الأخرى، أن تزيد من احتمالية حدوث التمزق. وفي بعض الحالات قد يشفى الكيس الممزق تلقائيًا، ولكنه غالبًا ما يكون حالة طبية طارئة.
  • إصابة كيس المبيض بعدوى ما: حيث يتطور كيس المبيض استجابةً لعدوى في الحوض مكونًا خراجًا. وبحال انفجر هذا الخراج يمكن أن تنتشر البكتيريا الخطرة في الجسم.

اقرأ أيضًا: نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم في الظهر

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض

يعتمد علاج تكيس المبايض البسيط على العمر، وحجم الكيسة ونوعها، والأعراض. وقد يوصي الطبيب بما يلي:

  • الانتظار: في الكثير من الحالات قد يوصي الطبيب بالانتظار، وإعادة الفحص لمعرفة ما إذا كانت الكيسة ستختفي تلقائيًا في غضون بضعة أشهر. وهذا في حال كان التكيس صغيرًا وبسيطًا ويمتلأ بسائل. كما سيقوم الطبيب بإجراء الأشعة فوق الصوتية للحوض للمتابعة ولمعرفة ما إذا كان حجم الكيسة يتغير أم لا.
  • الأدوية: عادةً يصف الطبيب وسائل منع الحمل الهرمونية كحبوب منع الحمل، لتفادي تكرار حدوث كيسات المبيض. ومن الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل لن تقلص حجم الكيسة الموجودة.
  • الجراحة: يلجأ الطبيب لخيار الجراحة بحال كانت الكيسة ذات حجم كبير، أو تبدو أنها ليست كيسة وظيفية، أو بحال كانت تستمر بالنمو أو التي تستمر خلال دورتين شهريتين، أو التي تسبب ألمًا.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على تكيس المبايض البسيط أعراض وأسباب. نود التنبيه إلى أن أغلب حالات تكيس المبايض البسيط، لا تؤثر على حدوث الحمل. ولكن قد تسبب بعض أنواع الكيسات صعوبة في الحمل ولكن لا تمنع حدوثه.