مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

بانة ديب22 مايو 2023آخر تحديث :
مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

تختلف مدة ربط  البطن بعد الولادة الطبيعية بناءً على توصيات الطبيب المناسبة لحالة كل سيدة بعد الولادة. مع العلم كان ربط البطن بعد الولادة الطبيعية تقليدًا مميزًا في كثير من الحضارات، ليتحول هذا التقليد إلى علاج فعال يساعد في دعم عضلات الجسم، وتخفيف ترهلات البطن الناتجة عن الحمل. ما هي أفضل أحزمة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية؟ وما أهمية هذا الإجراء؟ هل هناك مخاطر لربط البطن بعد الولادة؟ وما مدة ربط البطن المناسبة بعد الولادة الطبيعية؟ لنتعرف معًا من خلال مقالنا هذا على منصة طلاب نت، على تفاصيل ربط البطن بعد الولادة الطبيعية.

ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

ربط البطن بعد الولادة الطبيعية أحد الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامها لمساعدة الجسم على العودة إلى رشاقته. كما تساعد على التقليل من ترهلات الجلد الناتجة عن الحمل وتمدد البطن، وتقوي عضلات البطن والحوض. باختصار، يشمل ربط البطن لف قطعة قماش حول البطن، مع تطبيق ضغط مناسب. وقد يكون هذا مفيدًا لأن الجسم سيستمر في تجربة تغيرات بعد الولادة، ويمكن أن يساعد على الشفاء الصحيح. كما أن الالتزام بمدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية مهم جدًا لتجنب مخاطر الضغط الزائد على الجلد والأعضاء.

شاهد أيضًا: نصائح للحامل البكرية للحمل في الشهور الأولى.

مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

إن التقيد بمدة ربط البطن الموصى بها بعد الولادة الطبيعية من أهم العوامل لدعم الجسم بالطريقة الصحيحة، ولتجنب المخاطر. تعتبر مدة ربط البطن الأفضل بعد الولادة الطبيعية بين 8 و10 ساعات يوميًا، ولمدة ثلاثين إلى ستين يومًا الأولى من الولادة. يكون ربط البطن بناءً على توصيات الطبيب، عادةً بدءًا من الأسبوع الأول من الولادة، ولمدة 4 إلى 6 أسابيع. كما يمكن في بعض الحالات ربط البطن مباشرة دون أي عواقب. بكل الأحوال فالحصول على فوائد ربط البطن ممكن حتى عند تطبيقه بعد مدة 8 أسابيع من الولادة.

كيفية اختيار أفضل حزام بطن بعد الولادة

أحزمة ربط البطن هي أحزمة طويلة تغطي من أسفل الصدر وصولًا إلى أسفل الوركين. تساعد الجسم على العودة إلى أبعاده الطبيعية بعد الولادة. يوجد أنواع عديدة من أحزمة ربط البطن المتاحة، ولكن ليس جميعها يعتبر مناسبًا بعد إنجاب الطفل. إذ يجب على حزام ربط البطن أن يكون:

  • مصنوعًا من قماش ناعم ومريحة.
  • مرنًا بدرجة كافية بحيث يمكن من التنفس والتحرك بسهولة.
  • طويلًا بما يكفي للالتفاف حول البطن والوركين بشكل مريح.
  • قابلًا للتعديل.
  • ثابتًا أثناء الحركة.

شاهد أيضًا: أهمية الدمبل في إصلاح ما بعد الولادة.

أنواع أحزمة ربط البطن بعد الولادة

أنواع أحزمة ربط البطن بعد الولادة
أنواع أحزمة ربط البطن بعد الولادة

تتنوع أحزمة ربط البطن في أشكالها وصفاتها، وأهمها:

  • حزام البطن الضاغط: تعتبر الأنسب لعضلات الوركين والظهر، فهي أرق مقارنةً بالأنواع الأخرى. كما أنها قابلة للتعديل، وتخفف آلام العضلات، وتدعم الوضعية وقاع الحوض.
  • الأحزمة متعددة الأجزاء: تتميز هذه الأحزمة بوجود شريطين أو أكثر، ويمكن تعديلها لتوفير المقدار الصحي من الضغط.
  • شرائط ربط البطن التقليدية: عبارة عن أغطية قماشية تلف حول الجزء الأوسط من الجسم بكامله من الوركين إلى القفص الصدري السفلي.
  • الكورسيه: يوجد الكورسيه بأشكال وأحجام عديدة، يتميز برقته التي تمنع ظهوره من تحت الملابس.
  • الملابس الداخلية عالية الخصر: تقوم بعض شركات الملابس الداخلية بتصنيع ملابس ضاغطة للحمل وبعد الولادة. تتميز بكونها مرنةً، وضيقةً بشكل كاف لتأمين الضغط المناسب.

أهمية ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

يغير الحمل والولادة من شكل الجسم نتيجة التمدد الحاصل لاستيعاب الجنين، فيسبب العديد من الترهلات التي تتطلب وقتًا لتخفيفها وإزالتها. لذا تلجأ النساء إلى ربط البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية على حد سواء، لمساعدة أعضاء البطن وعضلاته في العودة إلى طبيعتها بعد الولادة. تشمل أهم فوائد ربط البطن بعد الولادة الطبيعية ما يلي:

  • يوفر ربط البطن الضغط المناسب لتثبيت عضلات الحوض والبطن بلطف في مكانها بينما يشفى الجسم.
  • دعم عضلات قاع الحوض وأعضائه.
  • يساعد على تسكين الألم.
  • يقلل نزيف النفاس بتسريع التخلص من الدم الضائع.
  • يدعم حركة الجسم، ويساعده على الوقوف الصحي.
  • يزيد تدفق الدم إلى العضلات، وبالتالي دعم قوة العضلات، والتئام الجروح.

أضرار ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

على الرغم من الفوائد التي يمكن أن يحققها ربط البطن بعد الولادة الطبيعية، إلا أن هذه العميلة قد تنطوي أيضًا على مخاطر، تشمل:

  • الألم والانزعاج.
  • تطبيق ضغط كبير على البطن.
  • هبوط قاع الحوض، وتدلي الرحم والمستقيم.
  • ظهور طفح جلدي مكان الحزام، والحكة.
  • صعوبة في التنفس.
  • مشاكل هضمية، مثل القلس المعدي، وحرقة المعدة، والغثيان.
  • الدوار والدوخة، وتوسع الأوردة.

تحدث معظم هذه المخاطر بسبب ارتداء نوع غير ملائم من لفافات وأحزمة شد البطن أو نتيجة ارتدائه مع ضغط كبير يلحق أذى أكبر مما ينفع. كما يمكن أن تحدث هذه الأضرار عند عدم الالتزام بمدة ربط البطن الموصى بها بعد الولادة، وعند المبالغة في تطبيقه.

كيفية ربط البطن بعد الولادة

كيفية ربط البطن بعد الولادة
كيفية ربط البطن بعد الولادة

إن ارتداء لفافات البطن بعد الولادة لا يعتبر مناسبًا للجميع. كما أن الطريقة التي تلف فيها الأحزمة يجب أن تكون متقنةً، وإلا فإنها ستسبب إزعاجًا شديدًا. أفضل طريقة لربط البطن بعد الولادة الطبيعية هي استخدام غطاء مناسب يطبق مباشرةً على البشرة العارية، لتسهيل الذهاب إلى الحمام. يبدأ اللف من الوركين صعودًا إلى الخصر والبطن، مع مراعاة تطبيق ضغط مناسب يمكن من الحركة، والتنفس بطريقة مريحة. كما يجب مراعاة المدة المناسبة في ارتداء أحزمة البطن، فوضعها طوال اليوم ليست فكرةً جيدةً، وتسبب المزيد من المشاكل.

شاهد أيضًا: كيف تكون المرأة الحامل في الشهر الأول.

الحالات الأكثر حاجة لربط البطن بعد الولادة

يعمل ربط البطن بعد الولادة سواء الولادة الطبيعية أو القيصرية على ضم ترهلات البطن والضغط عليها. لعل النساء اللواتي خضعن للولادة القيصرية هن الأكثر حاجةً لربط البطن بعد الولادة. يساعد ربط البطن مع مراعاة المدة اللازمة للربط في تعزيز الدوران الدموي، ويدعم عملية التئام جرح القيصرية. كما أنه يدعم حركة الجسم ويجعلها أكثر أريحية وسهولة.

الحالات التي يجب ألا تستخدم أحزمة ربط البطن

يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الحالات التي لا يجب فيها استخدام أحزمة ربط البطن بعد الولادة القيصرية. وتشمل هذه الحالات التهابات جرح القيصرية، وجود مفرزات من الجرح، خصوصًا المدماة أو الكريهة الرائحة.

كما يجب تجنب أحزمة ربط البطن عندما يكون جرح القيصرية مؤلمًا، وظهور احمرار وحكة ونز حول الجرح.

شاهد أيضًا: فوائد الزنجبيل للمرضعة وأضراره.

تكلفة مشد ربط البطن بعد الولادة

بتنوع أشكال وأنواع أحزمة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية، تتنوع أسعار هذه الأحزمة أيضًا. لكن وبشكل عام، فإن تكلفة هذه الأحزمة مقبولة لا تحول في كثير من الأحيان من استخدامها. إذ تتراوح بين 12 و 100 دولار أميركي. وتعتمد تكلفة أحزمة ربط البطن على:

  • المادة التي صنعت منها هذه الأحزمة.
  • إمكانية استخدامها لأكثر من غرض.
  • تعدد طبقات الحزام، وتنوع ألوانه.
  • إمكانية تعديل ضغط هذه الحزام.

متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة فإن أول ما ستلاحظه السيدة هو خسارة وزنها، إلا أن ترهلات البطن ستبقى على حالها لفترة أطول. يستغرق تقلص المعدة والرحم وعودتها إلى حجمها قبل الحمل حوالي ستة أسابيع. كما أن طبيعة مرونة الجلد تلعب دورًا في ذلك، فمن الطبيعي أن النساء اللاتي لديهن جلد أقل مرونة يحتاج إلى وقت أطول حتى تعود إلى طبيعتها. هنا يأتي دور الأحزمة الداعمة، التي تساعد عند تطبيقها بالمدة الزمنية الموصى بها لربط البطن على دعم وتسريع عودة البطن للطبيعي.

ختامًا، بعد أن تعرفنا على مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية، وعلى أنواع أحزمة ربط البطن. لابد من التنويه أن لفائف البطن ليست أحزمة رياضية للخصر، كما أنها لا تساعد على إنقاص الوزن بعد الحمل. لذا علينا أن نكون واعيين بطريقة استخدامها والمدة اللازمة لذلك.