ثلاثة مشروعات رئيسة بالنقل تسعى تركيا لاقتحامها.. صناعة السفن والمنطقة الاقتصادية هدف أردوغان.. والخط البري بين مصر وأنقرة الأول للتجارة بين العرب

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
ثلاثة مشروعات رئيسة بالنقل تسعى تركيا لاقتحامها.. صناعة السفن والمنطقة الاقتصادية هدف أردوغان.. والخط البري بين مصر وأنقرة الأول للتجارة بين العرب

ثلاثة مشروعات رئيسة بالنقل تسعى تركيا لاقتحامها.. صناعة السفن والمنطقة الاقتصادية هدف أردوغان.. والخط البري بين مصر وأنقرة الأول للتجارة بين العرب ,

تعتبر صناعة النقل من أهم الصناعات في العالم لما لها من تأثير كبير على الاقتصادات. تعتبر تركيا من الدول المعروفة في صناعة النقل وخاصة النقل البري.

صناعة النقل البري

وتستهدف تركيا العديد من الاستثمارات في قطاع النقل في مصر، أولها استعادة روح مشروع الخط الأرضي بين تركيا ومصر، والذي يرتبط بالربط التجاري ومرور تجارة تركيا إلى شمال أفريقيا عبر بوابة مصر.

تمتلك تركيا أطول خط نقل بري يمر عبر العديد من الدول العربية من تركيا إلى خط الأردن ومنه إلى مصر ومن مصر إلى ليبيا وشمال أفريقيا.

صناعة بناء السفن

ولتركيا مشروع طموح سبق أن طرحته على مصر للشراكة في إنشاء حوض بناء السفن في البحر الأحمر لإصلاح السفن وتقديم خدمات الإصلاح والمساعدة الفنية.

وتضمن العرض التركي لمصر في هذا المجال تقديم خدمات إصلاح السفن في أسرع وقت وبنفس معدلات الإصلاح العالمية وبنفس الجودة العالمية، مما يجعل الأحواض العائمة في منطقة قناة السويس التي تقدم هذا النوع من الخدمة، للطلب الدولي.

الخدمات اللوجستية

ومن المشروعات التي تسعى تركيا إلى إطلاقها في مصر، الخدمات اللوجستية في المنطقة الاقتصادية، والتي يتم تقديمها للسفن، وتشمل خدمات تقديم الطعام، والخدمات الفنية، والتموين الغذائي، والتي يتم تقديمها بأسعار عالمية وتنافسية.

تحسين العلاقات الثنائية وتفعيل آليات التعاون الثنائي

ومن ناحية أخرى، شهدت العلاقات المصرية التركية تقاربا في الفترة الأخيرة، خاصة على المستوى الدبلوماسي، وهو ما توج بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر غدا الأربعاء للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحسب ما أعلنت الرئاسة التركية.

ويسعى أردوغان خلال زيارته إلى القاهرة إلى تحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، فضلا عن القضايا الدولية والإقليمية الراهنة، وخاصة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ولم تتأثر العلاقات التجارية بين مصر وتركيا

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح، إن العلاقات التجارية بين مصر وتركيا لم تتأثر بشكل كبير رغم الاضطرابات التي حدثت على مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عقب ثورة 30 يونيو والإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين. قاعدة.

إعلانات

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ VETO أن التطور والتحسن الأخير في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سيكون له بالتأكيد تأثير إيجابي على مستوى التبادل التجاري الذي من المتوقع أن يشهد طفرة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن البلدين يشهدان أزمة اقتصادية خلال الفترة الحالية، نتيجة الاضطرابات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة، وهو ما يسعى البلدان إلى تجنبه.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يصب في مصلحة تركيا، وهو ما يسعى أردوغان إلى زيادته خلال زيارته للقاهرة غدا.

من جانبه أشار الصحفي التركي جلال دمير إلى أن الملف الاقتصادي والتعاون التجاري بين البلدين من أهم موضوعات هذه الزيارة.

وأكد أن المباحثات ستتناول سبل زيادة التعاون التجاري واتفاقية ترسيم الحدود البحرية فيما يتعلق بخطوط الطاقة في شرق المتوسط.

وأشار إلى أن مصر وتركيا حريصتان على إبقاء العلاقات الاقتصادية قائمة رغم المشاكل السابقة، معتبرا أن حجم التبادل التجاري “لا بأس به”، قائلا إن “هناك طموح مشترك للوصول إلى 20 مليار دولار”.

التبادل التجاري بين مصر وتركيا

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا ليصل إلى 7.7 مليار دولار عام 2022، مقارنة بـ 6.7 مليار دولار عام 2021، بنسبة زيادة 14%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

وأشار إلى أن “هناك مساع لتنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في مجال أمن الطاقة، باعتبار تركيا من أكبر مستوردي الغاز المسال المصري”.

بدوره، توقع رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري التركي، عادل لمعي، أن تعطي الزيارة المرتقبة “دفعة كبيرة” للاقتصادين المصري والتركي.

وأشار إلى أن “هناك مزايا واتفاقيات مهمة فتحت الباب أمام رجال الأعمال الأتراك بعد اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين عام 2007”.

وقال اللامي: “مصر لديها أكثر من 200 شركة ومصنع تركي، والشركات المصرية تساهم في استثمارات تركية تتجاوز 2.5 مليار دولار، بحسب آخر الإحصائيات”.

ويستعرض فيتو أهم العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا

1- أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى تركيا إلى 4 مليارات دولار خلال عام 2022، مقابل 3 مليارات دولار خلال عام 2021، بنسبة زيادة 32.3%.

2- بلغت قيمة الواردات المصرية من تركيا 3.72 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3.74 مليار دولار خلال عام 2021 بانخفاض قدره 0.7%.
3- ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وتركيا لتصل إلى 7.7 مليار دولار عام 2022 مقابل 6.7 مليار دولار عام 2021 بنسبة زيادة 14%.

4- أهم 10 مجموعات سلعية تصدرها مصر إلى تركيا عام 2022
وعن أهم 10 مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى تركيا عام 2022، أوضح جهاز الإحصاء أن الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها جاءت في المركز الأول بقيمة 1.7 مليار دولار، ثم البلاستيك ومنتجاتها بقيمة 390.5 مليون دولار ثم المنتجات الكيماوية غير العضوية بقيمة 259 مليون دولار، ثم الشعيرات الاصطناعية أو الاصطناعية بقيمة 194.4 مليون دولار، ثم الأسمدة بقيمة 194.4 مليون دولار، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 169.9 مليون دولار، ثم الملابس بقيمة 121.5 مليون دولار، ثم الألياف الاصطناعية أو الاصطناعية بقيمة 169.9 مليون دولار. 96.4 مليون دولار، ثم القطن بقيمة 91.5 مليون دولار، ثم الزجاج ومنتجاته بقيمة 90.2 مليون دولار.

5- أهم 10 مجموعات سلعية تستوردها مصر من تركيا عام 2022
أما أهم 10 مجموعات سلعية استوردتها مصر من تركيا عام 2022 فهي: حديد وصلب بقيمة 535.5 مليون دولار، غلايات وآلات وأجهزة أوتوماتيكية بقيمة 400.1 مليون دولار، ثم الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 312.7 مليون دولار، ثم منتجات الحديد أو الصلب بقيمة 256.9 دولارًا. مليون دولار، ثم المنتجات الكيميائية غير العضوية بقيمة 219.6 مليون دولار، ثم البلاستيك ومنتجاتها بقيمة 184.7 مليون دولار، ثم السيارات والجرارات والدراجات بقيمة 177.8 مليون دولار، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 129.2 مليون دولار، ثم الورق بقيمة 110.4 مليون دولار مليون دولار، ثم منتجات الألبان. صناعة الألبان بقيمة 95.4 مليون دولار.

6- قيمة الاستثمارات التركية في مصر

وبلغت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 179.9 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022، مقابل 138.1 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021، بنسبة زيادة 30.3%.

7- قيمة تحويلات المصريين العاملين في تركيا
سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين في تركيا 21.5 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 16.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020، بنسبة زيادة 32.3%.

8- قيمة تحويلات الأتراك العاملين في مصر

بلغت قيمة تحويلات الأتراك العاملين في مصر 9.1 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 13.2 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020، بانخفاض قدره 31.1%.

وزير الصناعة: نستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة

بدأ المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة المصري زيارة إلى تركيا خلال الفترة 1-3 أغسطس بدعوة من الدكتور عمر بولات وزير التجارة التركي. وتعتبر هذه الزيارة أول زيارة متبادلة بين وزيري التجارة خلال السنوات العشر الماضية.

واتفق الوزيران خلال الزيارة على خارطة طريق لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، بهدف زيادة حجم التجارة الثنائية من 10 مليارات دولار حالياً إلى 15 مليار دولار خلال 5 سنوات، بالإضافة إلى الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المشتركة في عام 2019. المستقبل القريب لتوسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة. القائمة بين البلدين.

واتفق الوزيران على إقامة تعاون مشترك قوي لتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين بهدف زيادة الاستثمارات المتبادلة، إضافة إلى تكثيف تنظيم الفعاليات المشتركة من خلال منظمات تجمع دوائر الأعمال من البلدين، فضلاً عن تشجيع الشركات. للمشاركة في منتديات الأعمال والمعارض التي تنظم في كلا البلدين.

وفي ضوء الاتجاهات العالمية الحالية، قرر الوزيران مناقشة إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة الثنائية خلال الفترة المقبلة. كما اتفق الوزيران على عقد اجتماع في إطار آلية التشاور التجاري رفيعة المستوى خلال زيارة الوزير الدكتور عمر بولات لمصر خلال الفترة المقبلة بدعوة من نظيره المصري.

وفي سياق متصل، عقد الوزيران اجتماعًا موسعًا بحضور ممثلي مجتمع الأعمال من البلدين لنقل وجهات نظرهم وتقييماتهم حول تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وتركيا.

جدير بالذكر أن حجم الاستثمارات التركية العاملة حاليًا في السوق المصري يصل إلى 2 مليار دولار، وتبلغ قيمة المشروعات التي ينفذها المقاولون الأتراك في مصر نحو 1.2 مليار دولار.