جهاز بخار الماء فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

نينار اللحام22 أكتوبر 2023آخر تحديث :
جهاز بخار الماء فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

هل تساءلتِ يومًا عن جهاز بخار الماء؟ وما هي فوائد جهاز بخار الماء؟ وهل هناك أضرار لجهاز بخار الماء؟ وما هي طريقة استخدام جهاز بخار الماء ولماذا نستخدمه؟ سنجيبكِ في هذا المقال على كافة تساؤلاتكِ.

بدايةً يعتبر استخدام جهاز بخار الماء للبشرة من الأمور الجيدة. إذ أنه يعمل على فتح المسامات، ومن ثم فإنه يخلص البشرة من الشوائب والأوساخ والأتربة التي نتعرض لها يوميًا. بالإضافة إلى ذلك فإن جهاز بخار الماء يساعد على التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء، ومشاكل حب الشباب، وغيرها الكثير من الفوائد التي سنذكرها. ومن ثم سنذكر طريقة استخدام جهاز بخار الماء وكيفية الحصول على فوائده واستخدامه منزليًا دون تكلفة. وأخيرًا سنذكر لكِ بعض أنواع الزيوت والأعشاب التي يمكن إضافتها للحصول على فوائد جمالية إضافية.

جهاز بخار الماء فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

بدايةً تبحث النساء والفتيات دومًا عن طرق طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة، ونقاءها علاوةً على التخلص من العيوب والتجاعيد. ومن بين هذه الطرق جهاز بخار الماء، وسنذكر لكن الآن فوائد جهاز بخار الماء للبشرة.

  • تنظيف البشرة وتطهيرها: يساعد بخار الماء على فتح المسامات، ومن ثم التخلص من الغبار والأوساخ المتراكمة. وبالتالي فإنه يعمل على تنظيف البشرة بعمق وتطهيرها.
  • إزالة الجلد الميت والتخلص منه: حيث أنه كما ذكرنا فإن جهاز بخار الماء يعمل على فتح المسام، ومن ثم التخلص من الشوائب والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة التي تؤذي البشرة وأيضًا تؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الجلدية.
  • تعزيز الدورة الدموية في البشرة: يعمل بخار الماء الساخن على توسيع الأوعية الدموية. ومن ثم فإنه يحسن تدفق الدم في الجلد وبالتالي تحسين تغذية الجلد وإمداده بالأوكسجين. وبذلك نحصل على بشرة أكثر نضارة وصحة.
  • التخلص من مشاكل حب الشباب: حيث يعمل بخار الماء على التخلص من الدهون والزهم الذي يسبب حب الشباب، وأيضًا فإنه يساعد على تسهيل امتصاص البشرة لكريمات حب الشباب والعلاجات الخاصة به.
  • ترطيب البشرة: يساعد بخار الماء أيضًا على تعزيز إفراز الزيوت في البشرة، ومن ثم فإنه يعتبر مفيدًا لأصحاب البشرة الجافة. وأيضًا يعمل بخار الماء على حماية البشرة من الجفاف والتشققات.
  • تهدئة البشرة: يساعد بخار الماء على الاسترخاء وتهدئة البشرة، خصوصًا عندما نضيف الأعشاب والزيوت المهدئة للبخار.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف

طريقة استخدام جهاز بخار الماء للوجه

تتعرض البشرة للكثير من العوامل الخارجية المؤذية مثل الغبار والأوساخ، لذلك من المهم الحصول على جلسة بخار الماء بين الحين والآخر. علاوةً على ذلك فإنه يوجد العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها للحصول على فوائد بخار الماء، وسنقدم لكِ الآن أبرز الطرق التي يمكن القيام بها في المنزل بدون تكلفة.

  • تبخير الوجه بواسطة المناشف الدافئة

بدايةً نحتاج إلى وعاء، وماء ساخن، ومنشفة ومن ثم نقوم بالخطوات التالية:

  1. املئي الوعاء بالماء الساخن، ومن ثم ضعي الأعشاب التي تفضلينها، وغطسي المنشفة بها.
  2. ثم نظفي وجهك بمقشر لطيف قبل البدء بعملية التبخير.
  3. ومن ثم أبعدي شعركِ عن وجهكِ ورقبتكِ وضعي المنشفة الساخنة على وجهكِ بعد عصرها جيدًا.
  4. استرخي لمدة لا تقل عن خمس دقائق على كرسي مريح بحيث تغطي المنشفة كامل الوجه والعينين.
  • التبخير فوق حوض ماء ساخن

بدايةً يجب تنظيف الوجه جيدًا قبل البدء، ومن ثم نحتاج إلى الماء الساخن، وعاء، مع قليل من الأعشاب للاسترخاء، ومنشفة ونتبع الخطوات التالية:

  1. اغلي حوالي 4-6 أكواب من الماء، ومن ثم أضيفي الأعشاب التي تفضلينها عند بدء الماء بالغليان.
  2. ثم اسكبي الماء الساخن في الحوض، وارفعي شعركِ عن وجهكِ ورقبتكِ، واغسلي وجهكِ بغسول لطيف ومناسب لبشرتكِ.
  3. ومن ثم ضعي المنشفة على رأسكِ، وقربي رأسكِ من الحوض مع إبقاء مسافة 15سم بين وجهك والماء تقريبًا.
  4. واستمري حوالي 5-10 دقائق بوضع وجهك فوق البخار، وعندما تحتاجين لأخذ نفس أو تبريد بشرتكِ ارفعي رأسكِ قليلًا.
    اقراء ايضا : الماء المطفى بالحديد 
طريقة استخدام جهاز بخار الماء للوجه

إضافة الزيوت والأعشاب إلى بخار الماء

يمكننا أيضًا إضافة الأعشاب والزيوت إلى بخار الماء للحصول على فوائد إضافية ونتائج جميلة، ومن المهم اختيارها بعناية للحصول على أفضل النتائج. ومن أبرز الأعشاب التي يمكن استخدامها:

  • الشاي الأخضر: يمتلك الشاي الأخضر خصائص مضادة للأكسدة، والعديد من الفوائد المذهلة. حيث يمكن إضافته للماء والتمتع بنتائجه، ويساعد أيضًا في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • إكليل الجبل: تمتلك عشبة إكليل الجبل العطرية العديد من الفوائد، خصوصًا لأصحاب البشرة الدهنية. ومن ثم فإنه يعمل على فتح المسام والتخلص من الدهون والأوساخ والشوائب التي تسد المسام وتسبب التهاب البشرة وظهور حب الشباب.
  • البابونج: يعتبر البابونج من الأعشاب المناسبة لجميع أنواع البشرة، ولا سيما لأصحاب البشرة الحساسة. حيث يساعد البابونج في علاج التهابات البشرة وتهيجها.

وأيضًا كما ذكرنا يمكننا إضافة الزيوت المختلفة للحصول على نتائج إضافية ونذكر منها:

  • زيت اللافندر: يعتبر من الزيوت الرائعة التي تساعد على الاسترخاء، وأيضًا فإنه مناسب للبشرة الجافة.
  • زَيت الكافور: يساعد زيت الكافور على علاج مشاكل حب الشباب.
  • زيت إبرة الراعي: يستخرج من زهرة إبرة الرعي، حيث يعمل على شد البشرة وإعطاءها الرونق والنضارة.
  • الزيت المستخلص من شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي مناسبًا لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يساعد على التخلص من مشاكل التهابات البشرة وحب الشباب.
  • زيت الجيرانيوم: يشتق هذا الزيت الطبيعي من زهرة إبرة الراعي، ويعتبر بمثابة مقبض طبيعي للبشرة. ومن ثم فإنه يعمل على شد البشرة وتوحيد لونها.

تعرف أيضًا: أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

نصائح استخدام جهاز بخار الماء للوجه

نصائح استخدام جهاز بخار الماء للوجه

سنقدم لكِ الآن أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل استخدام جهاز بخار الماء، وذلك للحصول على أفضل النتائج. نذكر منها.

  • التعرف على نوع البشرة: يجب التعرف بدايةً على نوع البشرة، وذلك لاختيار الزيوت والأعشاب المناسبة لها. لأنه إذا استخدمنا زيوت وأعشاب غير مناسبة فإنه من الممكن أن تسبب التهاب وتهيج في البشرة.
  • شرب الماء قبل استخدام جهاز بخار الماء: يجب شرب الماء قبل البدء، وذلك لأن الجسم يفقد كميات كبيرة من الماء عند التعرض للبخار.
  • تنظيف البشرة جيدًا قبل وبعد الجلسة: يجب الحرص على تنظيف البشرة بشكل جيد قبل البدء، وأيضًا إزالة بقايا المكياج حتى لا يدخل للمسام. بالإضافة إلى ذلك يجب تنظيفها بعد الجلسة لإزالة أي شيء يخرج إلى سطح البشرة من أوساخ أو مواد لزجة عند تنظيفها.
  • عدم استخدام جهاز بخار الماء لفترة طويلة: يفضل أن تكون مدة استخدام بخار الماء بين الـ (5 إلى 10دقائق)، بالإضافة إلى ذلك يجب عدم استخدامها أكثر من مرتين أسبوعيًا حتى لا يسبب التهابات بالبشرة.
  • إبقاء مسافة مناسبة بين الوجه والوعاء: يجب الحفاظ على مسافة 15 سم تقريبًا بين الوجه والوعاء، وأيضًا يجب إغماض العينين لتجنب تهيجها. ومن ثم يسمح ذلك بتعرض الجفون للبخار بشكل أفضل.

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال والذي كان بعنوان جهاز بخار الماء فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام. والذي تحدثنا فيه بدايةً عن الفوائد المختلفة لجهاز بخار الماء للبشرة، ومن ثم ذكرنا الطرق المختلفة التي يمكن تطبيق بخار الماء فيها على البشرة منزليًا وبدون تكلفة. وأخيرًا ذكرنا بعض أنواع الزيوت والأعشاب التي يمكن إضافتها لجلسة بخار الماء وذلك للحصول على نتائج أفضل. نأمل أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتكم.