كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف

براءة زينو20 يوليو 2023آخر تحديث :
كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف

كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف كبديل عن الكثير من وسائل التخسيس وفقدان الوزن، حيث يمكن إدخال شاي الماتشا لفقدان الكرش وخسارة الوزن أيضًا. يمكن اعتماد شاي الماتشا كحل بديلًا لتكميم المعدة أو اتباع حمية قاسية جدًا. إذ أثبت هذا النبات الطبيعي فعالية عالية مساعدة في خسارة الدهون. قبل أن تبدأ باستخدام هذا المنتج وإدخاله إلى نظامك الغذائي، من الأفضل أن تتعرف جيدًا على مكوناته والآلية التي يساعد فيها على التنحيف وهذا ما ستجده في هذه المقالة. كما ستتعرف على طرق استخدام شاي الماتشا التي تتناسب مع حالتك، والطريقة الأمثل لتحضيره لتحقيق الاستفادة الكاملة المرجوة. علاوةً على ذلك ولتكون على بينة كاملة سأقدم لك تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف والطريقة التي استخدمته وفقها إضافة إلى النتائج التي حصلت عليها.

ما هو الماتشا

مسحوق الشاي الأخضر الياباني المصنوع من أوراق الشاي المجففة والمسحوقة بشكل جيد. ذو لون أخضر غامق مميز ناتج عن وجود مستويات الكلوروفيل العالية في الأوراق، وطعم نباتي مر قليلًا. لقد كان بمثابة حجر الزاوية في احتفالات الشاي اليابانية التقليدية لعدة قرون مضت، والآن انتشر بكل أنحاء العالم لفوائده الكثيرة. نتيجة احتواءه على كامل العناصر الغذائية الموجودة في أوراق الشاي. وبالتالي كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر .

تحضير الماتشا على عكس الشاي الأخضر التقليدي من خلال تغطية نباتات الشاي بقطعة قماش مظللة قبل حصادها. هذا يؤدي إلى نمو الأوراق ذات النكهة والملمس الأفضل. ثم يتم انتقاء الأوراق يدويًا ثم طهيها على البخار لفترة وجيزة من أجل إيقاف التخمير، ثم تجفيفها وتعتيقها في التخزين البارد، مما يؤدي إلى تركيز النكهة. وأخيرًا طحن هذه الأوراق المجففة إلى مسحوق ناعم.

ما هو الماتشا
ما هو الماتشا

كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف

تبحث عن كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف سنقدمها لك فيما يلي تابع معنا القراءة.

تعتبر الماتشا الخالية من السعرات الحرارية إضافة ممتازة لبرنامج إنقاص الوزن الذي تتبعه. فهي تعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، دون أن تلحق أضرار بجسمك وهذا الذي يجعله بديلاً آمنًا للأدوية المليئة بالآثار الجانبية.

تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الماتشا من مادة البوليفينول EGCGs  كمانع للدهون، وهذا يعزز عملية التمثيل الغذائي ويبطئ أو يوقف نمو الخلايا الدهنية. وقد أظهرت إحدى الدراسات عن تأثير الماتشا على الجسم من خلال فقدانًا ملحوظًا للوزن بالإضافة إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم وتقليل محيط الخصر بعد 12 أسبوعًا من تناول جرعة عالية من هذا الشاي. كما كشفت هذه الدراسة أيضًا عن انخفاض في الكوليسترول الكلي و LDL  في الجسم دون أي آثار جانبية. ويرفع من معدل قدرة جسم الإنسان على حرق السعرات الحرارية من 8 – 10% إلى 35 – 40%. ويساعد الماتشا أيضًا في توازن نسبة الجلوكوز في الدم.

إليك كيفية تحضير شاي الماتشا للتنحيف وإنقاص الوزن من خلال خلط مسحوق شاي الماتشا المطحون بشكل ناعم في الماء من أجل تكوين مستحلب. من أجل أن تحصل على جميع فوائد الماتشا. وإن الطريقة التقليدية لتحضير شاي الماتشا الأخضر هي باستخدام خفاقة شاي ماتشا البامبو ووعاء. والبعض يستخدم آلة صنع رغوة الحليب البسيطة. والخطوات هي كالتالي:

  • نخل نصف ملعقة صغيرة من مسحوق شاي ماتشا الأخضر في وعاء أو كوب.
  • أضف 2-4 أونصات من الماء الساخن (180 – 190 درجة فهرنهايت).
  • استخدم خفاقة شاي الماتشا وحركها ذهابًا وإيابًا ليتشكل المستحلب مع طبقة من الرغوة، أو يمكنك استخدام آلة صنع رغوة الحليب. وهكذا يصبح الماتشا جاهزًا.

شاهد أيضًا: جلسات التخسيس الموضعي الليزر والذبذبات والكافيتيشن وأضرارها

"<yoastmark

فوائد شاي الماتشا

بعد أن تعرفت على كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف، إليك مجموعة الفوائد التي يقدمها شاي للجسم. وهي:

  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وبالتالي تعزيز نشاط مضادات الأكسدة. مما يساعد في منع تلف الخلايا وأيضًا تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
  • يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد من خلال طرد السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية.
    يعزز وظائف المخ، إذ يساعد في تحسين الانتباه ورد الفعل وتقوية الذاكرة وتحسين الانتباه.
  • قد يساعد في الوقاية من السرطان.
  • يمكنه أن يعزز صحة القلب ويساعد على الحماية من الأمراض المتعلقة بالقلب والسكتة القلبية. إذ يقلل من مستويات الكوليسترول الضار.
  • يساعدك على إنقاص الوزن.

شاهد أيضًا: مميزات حد اللف التنحيفي ونتائجه وتكلفته

كم عدد أكواب شاي الماتشا يوميا لخسارة الوزن

طبعًا تتساءل بعد أن ذكرنا لك كيفية تحضير شاي الماتشا للتنحيف وإنقاص الوزن عن عدد أكواب شاي الماتشا التي عليك شربها يوميًا لإنقاص الوزن.

تشير الدراسات إلى أن تناول ما بين 1 إلى 4 ملاعق صغيرة يوميًا من مسحوق شاي الماتشا الأخضر سيزيد بشكل كبير من قدرة جسمك على إنقاص الوزن، أي في حال كنت تستخدم ملعقة صغيرة في كل كوب من شاي الماتشا الأخضر فستحتاج إلى تناول ما بين 1 إلى 4 أكواب من شاي الماتشا يوميًا لفقدان الوزن.

شاهد أيضًا: وصفات لسد الشهية من اجل التنحيف

أفضل وقت لشرب شاي الماتشا للتنحيف

بعد أن تكلمنا عن كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف، إليك أفضل الأوقات لشرب شاي الماتشا من أجل إنقاص الوزن:

  • شرب كوب من الماتشا قبل التمرين بحوالي 45 – 60 دقيقة، هذا يرفع من أداءك خلال ممارسة التمارين، وبالتالي يزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 17% وفقًا للدراسات. إضافة إلى أنها يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية كما ذكرنا سابقًا.
  • كما أن شرب كوب من شاي الماتشا بعد الطعام بـ 30 – 45 دقيقة مفيد جدًا، حيث يعزز صحة الجهاز الهضمي، فيزيد من نشاط البيبسين ويساعد على تكسير البروتينات. وبالتالي استخلاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.
  • شرب كوب من شاي الماتشا قبل العمل يزيد من طاقتك وبالتالي حرق للدهون بشكل أكبر.

شاهد أيضًا: بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية

أضرار شاي ماتشا

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها شاي ماتشا للجسم، إلا أنه يسبب بعض الأضرار للجسم، وهي:

  • يحتوي شاي ماتشا على نسبة عالية من الكافيين، مما يجعله ممنوعًا على النساء الحوامل. وبشكل عام بالنسبة لبقية الأشخاص يجب استخدامه بحذر لأن جرعة زائدة من الكافيين يمكن أن تسبب الصداع والتهيج والأرق.
  • في حال الاستهلاك المفرط لشاي الماتشا يمكن أن يسبب الإسهال.
  • يمكن أن يسبب الإكثار منه اضطرابات في الجهاز الهضمي الأخرى مثل القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي).
  • تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء، نتيجة الجرعة الزائدة من مادة البوليفينول في الجسم.
  • يمكن أن يسبب أيضًا لك الدوار في حال لم تلتزم بالكمية الموصى بها.
  • لا ينبغي تناول أي نوع من أنواع الشاي أو المنتجات المحتوية على الكافيين بمفردها، لأنها تؤدي إلى زيادة الحموضة ومشاكل في المعدة. حاول دائمًا أن تتناول وجبات خفيفة صحية معها.

شاهد أيضًا: نحت الجسم بالتبريد الخطوات والميزات والعيوب

تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف

بعد أن ذكرنا لك كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف، لنتعرف معًا على تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف

مايا من الإمارات العربية المتحدة تتكلم عن تجربتها وتقول: شجعتني إحدى صديقاتي على تجربة شاي الماتشا حيث خسرت عدة كيلوغرامات من وزنها. فاتبعت نصيحتها وأصبحت أتناول كوبين من شاي الماتشا يوميًا وأضفت إليه القليل من عصير الليمون، كما ابتعدت عن الدهون الضارة والسكريات. إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية حوالي ثلاث مرات في الأسبوع. وبعد فترة فقدت العديد من الكيلوغرامات الزائدة. فعلًا كانت تأثيره رائع، أنصحك بتجربته.

شاهد أيضًا: شد الزنود بالليزر والتخلص من ترهلات الذارعين

أخيرًا يمكن القول أن شاي الماتشا هو منتج طبيعي بشكل كامل. لكن ذلك لا يعني أن يتم استخدامه بشكل عشوائي، بل يفضل استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية.

عمومًا على اختلاف طرق التنحيف وخسارة الوزن التي تعتمدها، لن تكون النتائج كما ترغب ما لم تقترن بعزيمة وإصرار على الالتزام الكامل بطريقة الاستخدام. وهذا ما سأضمنه لك إن تلتزم بما ذكرته لك عن كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف.