حاسبة الولادة القيصرية طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

رنا حمدان13 أغسطس 2023آخر تحديث :
حاسبة الولادة القيصرية طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

حاسبة الولادة القيصرية هي طريقة تلجأ إليها معظم السيدات الحوامل من أجل تحديد موعد الولادة القيصرية، حيث إن للولادة القيصرية حاسباتها الخاصة يتم مناقشة صحتها مع الطبيب اعتمادًا على أول يوم من آخر دورة شهرية حدثت عند المرأة الحامل. وتلجأ الحوامل إلى حاسبة الولادة القيصرية عندما يحدد لها الطبيب طريقة الولادة قبل أشهر من ولادتها. ففي بعض الحالات يجري الطبيب عملية الولادة القيصرية بشكل إسعافي. وسنتعرف في مقالنا التالي على حاسبة الولادة القيصرية، وطريقة حساب موعد الولادة القيصرية، بالإضافة إلى مضاعفات الولادة القيصرية. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يخص حاسبة الولادة القيصرية.

ما هي الولادة القيصرية

في الحقيقة إن الولادة القيصرية تتم عن طريق إجراء عملية ليست سهلة، يجريها الطبيب من أجل إخراج الجنين سواء كان مخطط لها أو بشكل إسعافي نتيجة مضاعفات تحدث عند الحامل خلال فترة حملها. وعندما يحدد الطبيب موعدًا للولادة القيصرية يكون قد اعتمد على حاسبة الولادة القيصرية التي تحدد موعد الولادة وفقا لأول يوم من آخر دورة شهرية حدثت عند الحامل. ولإجراء العملية القيصرية يحدث الطبيب شقًا جراحيًا في البطن ليصل إلى الرحم من أجل إخراج الجنين. وبصفة عامة تعتبر الولادة القيصرية كغيرها من العمليات الجراحية تترك آثارًا جانبية كالآلام التي تستمر لبعض أسابيع. وفي الواقع إن جرح العملية القيصرية يحتاج إلى عناية خاصة لحمايته من التلوث الذي قد يسبب التهابات خطيرة على جسم الأم بعد الولادة.

شاهد أيضًا: أسباب عدم خروج الغازات بعد العملية القيصرية

حاسبة الولادة القيصرية

حاسبة الولادة القيصرية هي طريقة يتم الاعتماد عليها من أجل تحديد موعد عملية الولادة القيصرية استنادًا إلى عمر الجنين في رحم أمه. ولكي يتحقق موعد الولادة التي تم حسابها بواسطة حاسبة الولادة القيصرية يجب أن تمتلك الحوامل إحدى العوامل التالية:

  • لم تخضع لعملية قيصرية سابقة.
  • أتمت الأسبوع 37 من الحمل.
  • حامل بطفل واحد.
  • أن يكون رأس الطفل باتجاه الأسفل.
  • أن يكون اتساع عنق الرحم لم يتجاوز 2 سنتيمتر.
  • الأغشية عند الحامل سليمة.

وفي الحقيقة قد لا تكون حاسبة الولادة القيصرية دقيقة بما يكفي فقد يتقدم موعد الولادة أو يتأخر حسب مضاعفات الحمل التي يمكن أن تحدث مع الحامل وتؤدي للولادة.

حاسبة الولادة القيصرية

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

في الحقيقة يتم تحديد موعد الولادة القيصرية للمرأة الحامل في أول يوم من الشهر التاسع من الحمل. وذلك حتى تجرى العملية قبل أن يزداد وزن الجنين ويتسبب وزنه في حدوث مضاعفات أثناء الولادة. ويتبع الأطباء عدة طرق من أجل حساب موعد الولادة القيصرية وأهمها طريقة نيغل. وتعتمد طريقة حساب موعد الولادة القيصرية على أول يوم من آخر دورة شهرية حدثت عند المرأة الحامل. حيث يعد الطبيب ثلاثة أشهر سابقة لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ويضيف لهذا التاريخ سنة وسبعة أيام، والتاريخ الناتج عن هذه العملية يكون هو موعد الولادة القيصرية.

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية
طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

شروط حاسبة الولادة القيصرية

في الحقيقة من أجل الحصول على موعد دقيق من خلال حاسبة الولادة القيصرية لا بد من أخذ بعض الشروط والعوامل بعين الاعتبار. وتتضمن شروط حاسبة الولادة القيصرية ما يلي:

  • أن يتراوح عدد الولادات القيصرية السابقة 0_2 ولادة.
  • الحمل بطفل واحد وتعدد الأطفال أي الحمل بتوائم.
  • طريقة بدء الولادة أي هل بدأت بشكل عفوي أو تم إسعاف الحامل يجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار.
  • وضعية الجنين فهل رأسه نحو الأعلى أم الأسفل.
  • الولادة في موعدها أو قبل موعدها.
  • يجب أخذ عمر الأم بعين الاعتبار.
  • التأكد من مضاعفات الحمل كانزياح المشيمة أو سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض الطلق في الشهر التاسع

طرق حساب موعد الولادة

بعد التعرف على حاسبة الولادة القيصرية دعونا نتعرف على طرق حساب موعد الولادة. حيث تتعدد طرق حساب موعد الولادة. فعند انتظام مجيء الدورة الشهرية كل 28 يومًا. يكون هناك طريقتان لحساب موعد الولادة الحقيقي. وتتضمن طرق حساب موعد الولادة:

  • قاعدة نيغل لحساب الولادة: يتم فيها إضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ثم طرح ثلاثة أشهر، فنحصل على موعد الولادة.
  • عجلة الحمل: وهي طريقة يتبعها معظم الأطباء،  فيضع الطبيب على العجلة تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، ويظهر على الفور الموعد المتوقع للولادة.

شاهد أيضًا: كيف أعرف موعد ولادتي بالميلادي

حساب موعد الولادة بالهجري

في الحقيقة إن بعض البلدان العربية تستخدم التاريخ الهجري في حياتها اليومية وتعتمد عليه في كافة مجالات الحياة. وإن نساء تلك المناطق يبحثن عن برامج الكترونية لحساب موعد الولادة وعمر الحمل بالتاريخ الهجري. وكما في حساب موعد الولادة بالتاريخ الميلادي يعتمد هذا الحساب على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية عند المرأة. ويحتسب موعد الولادة اعتمادًا على أيام الحمل منذ أول يوم من آخر دورة، فتكون عدد أيام الحمل 280 يومًا أي ما يعادل تسعة أشهر. وعند استخدام برنامج حساب الحمل الإلكتروني يتم إدخال تاريخ اليوم والشهر الهجري والسنة لموعد أول يوم من آخر دورة شهرية ثم تظهر النتيجة بموعد الولادة بالهجري.

أسباب اللجوء إلى الولادة القيصرية

في الحقيقة يلجأ العديد من الأطباء إلى إجراء الولادة القيصرية التي يحدد موعدها عن طريق حاسبة الولادة القيصرية لعدة أسباب تتضمن ما يلي:

  • تقدم الأم في العمر.
  • زيادة وزن الأم بشكل كبير.
  • وضعية الجنين رأسه نحو الأعلى.
  • تعدد الولادات القيصرية السابقة.
  • الحمل بأكثر من طفل، الحمل بتوأم.
  • رغبة الأم بالولادة القيصرية لأنها لا تستطيع تحمل آلام الولادة الطبيعية.

مضاعفات الولادة القيصرية

كما ذكرنا سابقا هناك عدة أسباب للجوء إلى الولادة القيصرية. ولكن تعد الولادة القيصرية عملية جراحية كغيرها من العمليات الجراحية لها آثار جانبية ومضاعفات تحدث عند بعض النساء. وتتضمن مضاعفات الولادة القيصرية ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى.
  • إفرازات مهبلية غزيرة.
  • التهاب وتقيح الجرح.
  • تجلط في الأوردة والأوعية الدموية.
  • مشاكل في المثانة والكلى والجهاز البولي.

في أي أسبوع تجرى الولادة القيصرية الأولى والثانية

بصفة عامة تجرى عملية الولادة القيصرية الأولى في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، ويحدد الطبيب موعدًا لعملية الولادة القيصرية وفقًا لعمر الحمل، ويستخدم لذلك حاسبة الولادة القيصرية التي تعتمد على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية حدثت عند المرأة الحامل. مع أخذ الحالة الصحية للأم ومضاعفات الحمل بعين الاعتبار. وفي الحقيقة لا يختلف تحديد موعد الولادة القيصرية الثانية عن الأولى، فهي تجرى بعد الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل مع الأخذ بعين الاعتبار صحة الأم والمضاعفات التي تعرضت لها خلال حملها.

في أي أسبوع تجرى الولادة القيصرية الثالثة

في الواقع يفضل الطبيب تقديم موعد الولادة القيصرية التالية. ويحددها بشكل مبدئي في الشهر الثامن والثلاثين من الحمل. وذلك خوفًا من حدوث مضاعفات الولادة القيصرية مع ازدياد عدد مرات الولادة من خلال العملية القيصرية حيث تكون نسبة حدوث مضاعفات في الولادة القيصرية الأولى ما يقارب 2%. وتتزايد هذه النسبة مع ازدياد عدد الولادات القيصرية بسبب تزايد التليف على الجرح.

كم مرة يمكن أن تخضع الأم لولادة قيصرية

في الحقيقة من الممكن أن تخضع الأم لـ 6 عمليات قيصرية بشكل آمن. لكن عند غالبية النساء تبدأ مضاعفات العملية القيصرية بالظهور بعد الولادة القيصرية الثانية، ويؤثر ذلك على تحمل الرحم خاصة عندما لا يكون هناك فترة بين الحمل والآخر.

وفي نهاية مقالنا حاسبة الولادة القيصرية وطريقة حساب موعد الولادة القيصرية تجدر الإشارة إلى ضرورة تحديد التاريخ الصحيح لموعد آخر دورة طمثية من أجل الحصول على موعد دقيق للولادة.