متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى وما هي مضاعفاتها

أسماء المصري13 أغسطس 2023آخر تحديث :
متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى

متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى وما هي مضاعفات الولادة القيصرية؟ أحد الأسئلة الذي يشغل بال الكثير من السيدات الجدد اللواتي لم يسبق لهن المرور بتجربة الولادة، ولم يعرفن ما سيحدث بأجسادهن خلال هذه العملية. وذلك من أجل معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية القيصرية، عندما يقرر الطبيب إجرائها لهن. خاصة بعد سماعهن تجارب سيدات أخريات من حولهن، أجرين ولادتهن الأولى بعملية قيصرية. فمنهن من كانت تجربتها ناجحة وغيرها قد شعرت بالألم الشديد. وهذا ما يدفعهن للخوف والقلق، والسؤال عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى وما هي مضاعفات الولادة القيصرية، فتابعوا معنا لنبين لكم كافة التفاصيل.

ما هي العملية القيصرية

قبل الحديث عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنتعرف على مفهوم العملية القيصرية والتي هي عبارة عن عملية جراحية، يستخرج فيها كل من الجنين والمشيمة. عن طريق إجراء شق في جدار البطن والرحم، علاوة على ذلك تعد بديل عن الولادة الطبيعية عبر المهبل. وتصنف إلى نوعين حسب نوع الشق المستخدم فيها:

  • الشق العمودي: المعروف باسم الشق التقليدي، ويجرى في الجزء المركزي من البطن.
  • الشق الأفقي: أو السفلي، أصغر حجمًا من سابقه، علاوة على ذلك أنه يجرى في مستوى أخفض. وهو الأكثر شيوعًا في وقتنا الحالي.

شاهد أيضًا: كيفية حدوث الولادة الطبيعية هل الولادة الطبيعية صعبة.

متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى

متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، هو ما تستفسر عنه كثير من السيدات، عندما يقرر الطبيب إجراء ولادتهن الأولى بعملية قيصرية. وذلك لعدة أسباب نذكرها لكم فيما يلي:

  • فشل تقدم المخاض.
  • إصابة المرأة ببعض الأمراض المزمنة، التي تمنع إجراء الولادة الطبيعية عبر المهبل، على سبيل المثال ارتفاع الضغط الشرياني أو السكري.
  • رأس الجنين كبير جدًا بالمقارنة مع حجم حوض الأم.
  • وجود بعض الأمراض لدى الأم، التي تنقل العدوى للجنين في حال إجراء الولادة المهبلية، مثل الهربس التناسلي والإيدز.
  • الوضعية المستعرضة أو المقعدية للجنين.
  • مشكلات المشيمة التي تتضمن انزياح المشيمة أو انفصالها.
  • الوزن الزائد للجنين أو ما يعرف بجنين الأم السكرية.
  • حمل الأم بتوأم أو أكثر.
متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى
متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى

مضاعفات الولادة القيصرية الأولى

في سياق الحديث عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، لا بد لنا من ذكر مضاعفات الولادة القيصرية الأولى، والتي تتمثل بالتالي:

  • التهاب جرح القيصرية.
  • التصاقات في بطانة الرحم.
  • تمزق جدار الرحم.
  • حدوث الجلطات الدموية.
  • إصابة المثانة والأمعاء.

الولادة القيصرية الثانية

في الواقع بعد تجربة العملية القيصرية الأولى، تميل أغلب النساء لتكرار الولادة القيصرية لمرة الثانية. بسبب خوفهن من الآلام الشائعة الذكر بين الناس للولادة الطبيعية. علاوة على ذلك كثرة الأقاويل أن تمزق الرحم، أمر لا بد منه بعد العملية القيصرية الأولى، في حال كانت الولادة التالية طبيعية. وبذلك تتخوف النساء من عملية الولادة عبر المهبل. ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأطباء يفضلون، إجراء الولادة التالية للعملية القيصرية، بولادة قيصرية أيضًا لكونها أكثر أمانًا.

الاجراءات قبل الولادة القيصرية الأولى

بعد معرفة متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنتحدث عن الاجراءات الواجب اتباعها قبل العملية القيصرية. في حال لم يكن مقرر إجراؤها بشكل طارئ، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  • قياس العلامات الحيوية، بما في ذلك ضغط الدم والنبض، علاوة على ذلك درجة حرارة الجسم.
  • تحديد فصيلة دم الحامل لنقل الدم عند الحاجة إليه.
  • إعلام الطبيب بكافة الأدوية التي تتناولها الحامل، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب، التوقف عن تناول بعض هذه الأدوية، تجنبًا للتداخلات وحدوث المضاعفات.
  • صيام الحامل لفترة 12 ساعة على الأقل.
  • عدم حلاقة مكان شق العملية القيصرية من قبل الحامل بنفسها.

ما هي الاجراءات اثناء الولادة القيصرية الأولى

في سياق الحديث عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، يجب معرفة ما يجب فعله، عند دخول المرأة للمشفى لإجراء العملية القيصرية الأولى. والذي سنذكره لكم كالتالي:

  • سؤال السيدة الحامل عن موافقتها على إجراء العملية القيصرية، وفي بعض المراكز الطبية قد يطلب منها، التوقيع على استمارة موافقة.
  • مناقشة الحامل عن نوع التخدير الذي تفضله.
  • حلاقة مكان العملية القيصرية من قبل الطاقم الطبي.
  • إدخال قثطرة في المثانة لإبقائها فارغة.

قد يهمك: طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

ما يجب فعله بعد العملية القيصرية الأولى

خلال الحديث عن موضوع متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، تجدر بنا الإشارة إلى ما يجب فعله بعد الخروج من العملية القيصرية الأولى. حيث بعد استيقاظ الحامل من التخدير، تنقل إلى غرفة خاصة في المركز الطبي. ومن الجدير بالذكر أنه قد تحتاج للبقاء في المشفى لفترة يومين أو أكثر. علاوة على ذلك تنصح السيدة بالرضاعة الطبيعية لطفلها، بعد العملية القيصرية في أقرب فترة ممكنة. بالإضافة لذلك ينبغي عدم رفع الأشياء الثقيلة، تجنبًا لتمزق الشق. كما ويجب المحافظة على نظافته، علاوة على ذلك لا بد من اتباع تعليمات الطبيب، الخاصة بتناول الأدوية الموصوفة من قبله.

لماذا التخدير النصفي للولادة القيصرية

يفضل معظم الأطباء إجراء العملية القيصرية تحت البنج النصفي، وذلك لأن السيدة تبقى بوعيها الكامل، دون الشعور بالألم. علاوة على ذلك أنه مناسب للمصابات بأمراض القلب، وارتفاع الضغط بالإضافة لذلك، السيدات الحوامل بشكل خاص المدخنات. حيث يمكن للمرأة مشاهدة طفلها على الفور بعد إخراجه من الرحم. كما أن البنج النصفي أيضًا يعتبر آمنًا، مقارنةً بالبنج الكلي الذي يسبب مضاعفات، قد تكون خطرة على الأم والجنين.

ايهما افضل البنج الكلي ام النصفي فى الولادة القيصرية

بعد أن تعرفنا على متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنتعرف عن نوع التخدير الأفضل خلال الولادة القيصرية. حيث أن التخدير الكلي يكون شامل لكل أقسام جسم الحامل، والذي يختلف عن التخدير النصفي، المعروف بالتخدير الشوكي أو الناحي. والذي يستمر تأثيره حوالي 1 – 1.5 ساعة، علاوة على ذلك أنه يعطى للمرأة الحامل، في حال كان لديها أمراض في القلب أو ارتفاع في ضغط الدم. الجدير بالذكر أن الطبيب هو الذي يحدد أي نوع من هذين التخديرين، هو الأفضل خلال الولادة وذلك حسب حالة الحامل الصحية.

متى يستلزم على المرأة ان تلد بعملية قيصرية

في حال كانت الحالة الصحية لكل من الأم وجنينها جيدة، فإن الاختيار الأفضل لإجراء العملية القيصرية، هو في بداية الأسبوع 39 أو 40 من فترة الحمل. ومن الجدير بالذكر أنه في حال إصابة المرأة بالمخاض أو تمزق الكيس السلوي، قبل موعد إجراء العملية القيصرية. فمن الضروري مراجعة الطبيب على الفور، للمحافظة على استمرار الحمل وبقاء الجنين بصحة سليمة.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

بعد الإجابة عن سؤال متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنتحدث عن كم عملية قيصرية يتحمل الرحم؟ حيث في الواقع لا يوجد جواب ثابت لهذا السؤال، فهناك نساء تتحمل أجسامهن الخضوع لعدة عمليات قيصرية، قد تصل لـ 6 قيصريات أو أكثر، دون حدوث أي مضاعفات لديهن. وبالمقابل هناك سيدات يوصيهم الطبيب، بعدم تكرار القيصرية بعد الولادة الأولى. ومن الجدير بالذكر أن أغلب الخبراء ضمن هذا المجال، اتفقوا على أن السيدات اللواتي يتمتعن بصحة جيدة، ولم يتعرضن لحدوث مضاعفات خلال القيصرية الأولى، كما يمكن أن يجرين العملية القيصرية بين 3-4 مرات دون أي خوف.

كم تستغرق العملية القيصرية الأولى

بعد إجابتنا عن سؤال متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنجيب عن سؤال كم تستغرق الولادة القيصرية الأولى؟ في الحقيقة تستغرق العملية القيصرية بحدود 45 دقيقة، عندما تكون الأمور طبيعية وميسرة. علاوة على ذلك قد تستغرق وقتًا أطول، وذلك عند حدوث أي طارئ خلال عملية الولادة. ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات، تكون الولادة القيصرية سهلة، ويستخرج فيها الجنين بمدة 15-20 دقيقة. علاوة على ذلك يكون الطبيب بحاجة زمن إضافي، لخياطة جرح البطن والرحم للأم.

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

بعد معرفة إجابة سؤال متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنجيب عن سؤال آخر وهو متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع أي في الأسبوع 39 من الحمل. حيث ليس بإمكان السيدة الحامل بشكل دائم، أن تختار موعد إجراء الولادة القيصرية. وذلك وفقًا لعدة أمور شخصية تود مراجعتها قبل موعد العملية القيصرية. على سبيل المثال يوم خاص بها تحتفل به، ومن ناحية أخرى هناك أيام محددة قد تتجنبها، مثل ذكرى وفاة أحد أفراد عائلتها. كل ذلك يتوجب على الحامل إعلام الطبيب به لتحديد موعد مناسب للولادة القيصرية. الجدير بالذكر أن الطبيب في أغلب الأحيان، لا يقرر موعد العملية القيصرية قبل الأسبوع الحملي 39. حيث أن حدوث الولادة في الأسبوع 37 من الحمل، أو المسماة بالولادة المبكرة تعرض الطفل لمخاطر عديدة. نذكرها لكم في التالي:

  • نقص مستويات السكر في الدم.
  • انخفاض القدرة على المحافظة على درجة حرارة الجسم.
  • متلازمة العسرة التنفسية.
  • اليرقان.
متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع
متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

الام الولادة القيصرية

بعد التكلم عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، سنتحدث الآن عن آلام الولادة القيصرية، التي تتعرض لها المرأة عند تكرار إجراء القيصريات. وتشمل ما يلي:

  • آلام البطن الشديدة.
  • النزف الغزير الذي قد يؤدي لاستئصال الرحم.
  • آلام ناجمة عن التهالات المجاري البولية.
  • آلام المثانة والأمعاء بعد إصابتها.

شاهد أيضًامين جربت الخياطة التجميلية بعد الولادة

هل الاسبرين يسبب نزف اثناء الولادة

بعد معرفتنا عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، قد يتبادر لأذهان بعض السيدات ممن يتناولن دواء الأسبرين، أو الأدوية الأخرى المميعة للدم، سؤال هل يسبب نزيف خلال الولادة؟ ومتى يجب التوقف عن تناوله؟ حيث يعود القرار في هذه الأمور للطبيب الأخصائي، والذي يحدد فيما إذا كان من الضروري، التوقف عن تناول الأدوية التي تتناولها الحامل. قبل العملية القيصرية أم لا؟ وذلك وفقًا لحالة السيدة. بالإضافة لذلك يحدد الطبيب موعد إيقاف تناول الدواء.

وفي نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه عن متى يتم إجراء العملية القيصرية الأولى، وما هي مضاعفات الولادة القيصرية بكامل تفاصيلها. بالإضافة إلى نوع البنج المفضل من قبل الأطباء، تجدر الإشارة عزيزتي إلى ضرورة متابعة حملكِ مع الطبيب المختص واتباع التعليمات اللازمة للعناية بصحتكِ وصحة جنينكِ.