كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي

lama mhmd5 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي

كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي؟ أو كيف أحسب موعد الولادة؟، وما هي طرق حساب موعد الولادة؟، وغيرها الكثير من الأسئلة التي تطرحها الحامل التي تنتظر مولودها الجديد. فالعديد من الحوامل يرغبن في تحديد موعد الولادة الدقيق أو التقريبي من أجل الاستعداد نفسيًا وجسديًا لاستقبال أطفالهنَّ. لذلك يلجأن إلى الطبيب لتحديد يوم الولادة، علمًا أنه يوجد بعض الطرق البسيطة التي يمكن للحامل استعمالها بعد تحديدها لبعض الأمور المتعلقة بآخر دورةٍ شهرية مرت بها. ولكي تتعرفي عزيزتي الحامل على إجابتنا عن سؤالك، كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي؟، تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي

للإجابة على سؤال كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي؟. يجب أن تعلم كل حامل أن الحمل يستمر لما يقارب 280 يوم، أي 40 أسبوع، وذلك بدءاً من أول يوم لآخر دورة شهرية. وبالتالي فإن أول يوم في الحمل هو أول يوم لآخر دورة طمثية. فإذا كانت الدورة الشهرية لدى الحامل منتظمة فإنه يتم معرفة موعد الولادة بالميلادي بإحدى الطريقتين التاليتين:

طريقة نايجل لحساب موعد الولادة

سميت هذه الطريقة على اسم مبتكرها طبيب التوليد الألماني فرانز كارل نايجل، حيث يمكن أن اعرف موعد ولادتي بالميلادي باستخدام طريقة نايجل في حال الدورة الشهرية المنتظمة. وذلك عن طريق إضافة 7 أيام إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم طرح 3 أشهر منها. وللتوضيح أكثر نطرح المثال التالي:

إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية هو 1/8/2023 ، نضيف لها سبعة أيام فيصبح التاريخ 8/8/2023، بعد ذلك نطرح 3 أشهر فيصبح التاريخ 8/5/2023 وبالتالي فإن موعد ولادتي بالميلادي بعد تغيير العام هو 8/5/2023.

حساب موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل

يمكن الإجابة عزيزتي الحامل عن سؤالك كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي باستخدام عجلة الحمل. علمًا أن هذه الطريقة يستخدمها العديد من الأطباء وتحتاج إلى عجلة الحمل لحساب موعد الولادة. حيث تعتمد هذه الطريقة على وضع تاريخ آخر دورة شهرية عل العجلة، وعندها ستشير العجلة إلى موعد الولادة المتوقع بالميلادي.

شاهد أيضًا: نصائح لجعل الولادة الطبيعية بدون الم.

برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي

ربما سيكون من السهل الإجابة عن سؤال كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي من خلال برنامج حساب الحمل بالأسابيع، والذي يتضمن حاسبة الحمل التي ستحدد عمر الحمل بالأسابيع والمدة المتبقية للولادة. حيث يمكن تحميل هذا البرنامج لأجهزة الأندرويد من هنــــا، ولأجهزة الأيفون من هنــــا.

شاهد أيضًا: افضل وقت للحمل بعد العملية القيصريه الاولى.

حساب موعد الولادة بالميلادي للدورة غير المنتظمة

تختلف الإجابة عن سؤال كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي عندما تكون الدورة الشهرية للحامل غير منتظمة. حيث يمكن حساب موعد الولادة من خلال عجلة الحمل بعد إجراء بعض الحسابات البسيطة. فمن المعروف أن المرحلة الثانية من الدورة الشهرية تمتد لـ 14 يوم بشكل دائم، وهو المرحلة الممتدة بين حدوث الإباضة والدورة الطمثية التالية. مثلًا إذا كانت الدورة الشهرية للحامل 35 يوم ، وكان أول يوم للدورة الشهرية هو 1/8 آب فإن الإباضة ستكون في اليوم 21 تقريباً من الدورة الشهرية. وبالتالي يمكن حساب موعد الولادة كما يلي:

  • نضيف 21 يوم إلى تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية فيصبح التاريخ 22/8 آب.
  • ثم نطرح 14 يوم من أجل تحديد التاريخ المعدل لآخر دورة شهرية فيصبح التاريخ 8/8 آب.
  • بعد ذلك نضع هذا التاريخ على عجلة الحمل، لتشير بدورها إلى موعد الولادة بالميلادي.
حساب موعد الولادة بالميلادي للدورة غير المنتظمة
حساب موعد الولادة بالميلادي للدورة غير المنتظمة

حساب موعد الولادة بالجماع

كما يمكن الإجابة عن سؤال كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي؟ من خلال معرفة يوم التبويض وموعد الجماع. ففي الدورة المنتظمة يكون التبويض في اليوم 14 من الدورة الشهرية والذي يعتبر غالبًا هو اليوم الأول للحمل. حيث قد يتأخر هذا الموعد قليلًا بحسب وقت الجماع، وذلك لأن البويضة ستبقى خصبة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد إطلاقها. كما أن الحيوانات المنوية ستستمر قدرتها على تلقيح البويضة لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الجماع. وبالتالي إذا تم الجماع قبل موعد الإباضة فإن وقت حدوث الحمل هو اليوم 14 من الدورة الشهرية.

أما إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فإن أفضل وسيلة لحساب موعد الولادة هي الموجات فوق الصوتية، والتي يمكنها تحديد تطور الجنين وحساب موعد الولادة. حيث يمكن إجراء فحوصات الموجات بعد الأسابيع الستة الأولى من الحمل لتحديد موعد الولادة.

شاهد أيضًا: أعراض الولادة في الشهر السابع أسبابها ومضاعفاتها

حساب موعد الولادة القيصرية

تسأل سيدة ستخضع لعملية قيصرية كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي، وخاصة في حال عدم إمكانية الولادة الطبيعية. حيث يعتمد حساب موعد الولادة القيصرية على خبرة طبيب النسائية، فلا بد أن يكون هذا الموعد مناسبًا للحامل وجنينها. كما أن تحديد هذا الموعد يعتمد على فحوصات الموجات فوق الصوتية ونتائج بعض التحاليل الضرورية.

شاهد أيضًا: نصائح لنجاح العملية الطبيعية بعد القيصرية

حساب موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية

عندما يصعب تحديد موعد الإباضة، أو نسيتِ موعد آخر دورة شهرية، فإنه يمكن لطبيبك حساب موعد الولادة بشكل دقيق باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية المبكر. ومع ذلك، قد لا تجري بعض الحوامل فحص الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر، فعلى الرغم من إجراء بعض الأطباء هذه الفحوصات بشكل روتيني خلال فترة الحمل، إلا أنه قد يوصي به مرة واحدة فقط في حال:

  • كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • أو في حال كان عمر الحامل أكثر من 35 عام.
  • عندما يوجد تاريخ من حالات الإجهاض أو مضاعفات الحمل.
  • أو عندما لا يمكن تحديد موعد الولادة على أساس الفحص البدني وفترة الدورة الشهرية.
حساب موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية
حساب موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية

أسئلة شائعة عن تحديد موعد الولادة

  • هل حاسبة الحمل دقيقة؟
      • إن دقة حاسبة الحمل تعتمد على دقة المعلومات المدخلة المتمثلة بتاريخ أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة. لكن يبقى موعد الولادة المعطى عن طريق حاسبة الحمل تقريبيًا.
  •  كيف يتم حساب الحمل في الحقن المجهري؟
      •  يتم حساب أول يوم حمل في الحقن المجهري من اليوم الذي يتم فيه جمع البويضات وتخصيبها، أي قبل أسبوعين من موعد نقل البويضة للرحم.
  • هل حساب الحمل بالهجري يختلف عن الميلادي؟
      • نعم يختلف حساب موعد الولادة بالهجري عن موعدها بالميلادي، حيث يتم حساب موعد الولادة بالميلادي من خلال إضافة 7 أيام+ 9 أشهر على أول يوم لآخر دورة شهرية. أما في الحساب الهجري يتم إضافة 14 يوم+ 9 أشهر على أول يوم لآخر دورة شهرية. كما أن حساب الحمل بالميلادي أدق من الهجري.
  •  كيف يتم حساب الحمل بأطفال الأنابيب؟
      • يتم تحديد موعد ولادة أطفال الأنابيب إما من يوم حقن البويضة أو من يوم نقل الجنين إلى الرحم. وذلك من خلال إضافة 40 أسبوع لتاريخ يوم سحب البويضة أو بإضافة 38 أسبوع لتاريخ نقل الجنين للرحم.

وفي ختام مقالنا عن كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي نكون قد سلطنا الضوء على طريقة نايجل وطريقة عجلة الحمل لتحديد موعد الولادة. كما ذكرنا بعض الطرق الأخرى التي يعتمد معظمها على تحديد أول يوم لآخر دورة شهرية. لكن يبقى الجواب الدقيق على هذا السؤال من خلال الموجات فوق صوتية التي تستطيع تحديد عمر الجنين وموعد الولادة.