حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

ماية ابراهيم الفرج16 أغسطس 2023آخر تحديث :
حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

ما هي حبوب الصبار للتنحيف؟ ما هي فوائد حبوب الصبار للتنحيف؟ وهل هناك أضرار حبوب الصبار للتنحيف؟ وطريقة استخدام حبوب الصبار للتنحيف؟ ما هي موانع استخدام هذه الحبوب وبعض النصائح الهامة لشراء حبوب الصبار؟ ومتى تظهر نتائج هذه الحبوب؟ جميع هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في مقالنا هذا.

عالمنا مليء بالأطعمة السريعة وروتين الحياة المريح والذي لا يعتمد على الحركة. ولذلك زادت السمنة، وأصبحت زيادة الوزن مشكلة نسبة كبيرة من الناس حول العالم، وللتخلص من زيادة الوزن يلجأ الكثير من الناس إلى تناول الأدوية التي تقلل من الشهية، ومن هذه الأدوية حبوب الصبار. حيث أن نبات الصبار يمتلك الكثير من الاستخدامات الطبية للشعر والبشرة، ولكن هل سبق لك أن سمعت عن حبوب الصبار للتنحيف؟

ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أحد أهم منتجات التنحيف الطبيعية وهو الصبار أو الألوفيرا، وفوائده وأضراره وطريقة استخدامه، وموانع استخدامه، وبعض النصائح المهمة لشراء حُبوب الصبار للتنحيف.

حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

من المعروف أن نبات الصبار يستخدم في ترطيب الجلد أو علاج والتئام الحروق، وقد ظهرت في السنوات الأخيرة بعض منتجات الصبار التي يمكن تناولها عن طريق الفم والتي تساعد في إنقاص الوزن، ويتم بيعها بشكل مكملات غذائية سواء كانت في صورة بودرة أو شراب أو حبوب وتكون بتراكيز مختلفة.

ولكن، ما هي حبُوب الصبار؟
هي حبوب مصنعة من نبات الصبار أو الألوفيرا ومعروفة باسم “الهوديا”، وتستخدم في إنقاص الوزن. حيث تعمل على إدرار البول، وتخليص الجسم من السوائل المخزنة بداخله، وأثبتت الدراسات أن حبوب الصبار تمتلك القدرة على خفض وزن الجسم بنسبة 20%، وتعمل على تقليل الشهية للطعام من خلال إعطاء إشارات للمخ تعزز من خلالها الشعور بالشبع وتنبئ بمستوى عالي من السكر في الدم.
ولكن يجب تناول حبوب الصبار تحت إشراف الطبيب. كما يحذر استخدامها في فترة الحمل والرضاعة وكذلك إذا كنت تعاني من أمراض أخرى خطيرة.

حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام
حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

فوائد وأضرار حبوب الصبار للتنحيف

كغيرها الكثير من المنتجات الموجودة في الصيدليات لها العديد من الأضرار والفوائد، والتي سنتعرف عليها فيما يلي.

فوائد حبوب الصبار للتنحيف

تم إجراء الكثير من التجارب على حبوب الصبار لمعرفة كيفية عملها وفوائدها للتنحيف، وتم التوصل إلى الفوائد التالية:

  • يعزز عمليات التمثيل الغذائي والهضم:  يحسن الصبار من معدلات حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون من خلال تحسين عمليات التمثيل الغذائي. حيث يكون انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن. بالإضافة إلى أن عملية حرق السعرات الحرارية تقل مع التقدم في العمر ونقص الحركة.
  • كما تساعد في علاج السمنة والتخلص من زيادة الوزن.
  • التحكم في سكر الدم: يساعد الصبار في ضبط مستويات السكر في الدم، فهو يمنع الزيادة الكبيرة في مستوى السكر والتي تنتج عن تناول بعض الأطعمة. مثل: النشويات والذكريات، وبذلك تحافظ حبوب الصبار على مستوى السكر في الدم ضمن معدله الطبيعي.
  • تساهم حبوب الصبار في ضبط مستوى الكوليسترول في الجسم.
  • تمد الجسم بالطاقة اللازمة لما تحتويه من ألياف صحية.
  • تساعد حبوب الصبار في خفض الشهية، والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. بالإضافة إلى زيادة معدلات حرق الدهون، وهي الآلية الأساسية لعمل حبوب الصبار في التخسيس.
  • تساهم حبوب الصبار في صفاء الذهن وتساعد على زيادة التركيز.
  • تمد الجسم بأنواع متعددة من الفيتامينات. بالإضافة إلى الكالسيوم والمنغنيز.

أضرار حبوب الصبار للتنحيف

على الرغم من أن حبوب الصبار منتج طبيعي؛ إلا أنه يوجد بعض الأضرار والآثار الجانبية لاستخدامه، وفيما يأتي أهم أضرار حبوب الصبار للتنحيف:

  • الشعور بالغثيان والقيء طوال الوقت.
  • ألم الرأس والصداع.
  • الإصابة بالإسهال لفترات طويلة مما يؤدي إلى الجفاف ونقص السوائل في الجسم.
  • الإصابة بتقلصات الجهاز الهضمي.
  • يسرع حركة الأمعاء وبالتالي يقلل من امتصاص العديد من المواد الغذائية. مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  • زيادة حركة الأمعاء تؤثر على امتصاص بعض الأدوية. ولذلك يجب استشارة الطبيب في حال كنت تتناول أدوية أخرى.
  • يجب الحرص على عدم استخدام منتجات الصبار المخصصة للاستعمال الخارجي على الجلد، وأخذها عن طريق الفم للتنحيف، فقد تحتوي هذه المنتجات على مواد لا يستطيع الجسم هضمها.

الجرعة وطريقة استخدام حبوب الصبار

ينصح باستخدام كبسولة واحدة من حبوب الصبار للتنحيف يوميًا، لإعطاء النتائج المرجوة في كبح الشهية وإنقاص الوزن. كما ينصح باستخدام الحبوب مع نظام صحي وممارسة تمارين رياضية للوصول إلى النتائج المرغوبة. كما يجب أن تؤخذ الكبسولة مع قدر كبير من الماء حتى يساعد في هضمها. فضلًا عن أنه يجب الالتزام بمقدار الجرعة وعدم مضاعفتها عند النسيان.

موانع استخدام حبُوب الصبار للتنحيف

يجب تجنب استخدام حبوب الصبار في الحالات الآتية:

  • لا يستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأحد المكونات التي تدخل في تركيب حبوب الصبار.
  • لا يستخدم للأطفال اللذين يقل عمرهم عن ١٢ عامًا.
  • يسبب أضرار للحامل والطفل، ولذلك لا يستخدم في أثناء الحمل والرضاعة.
  • لا يستخدم لمرضى الضغط.
  • لا يستخدم للمرضى المصابين بأحد أمراض القلب.

أقرأ أيضًا: مميزات حد اللف التنحيفي ونتائجه وتكلفته

نصائح مهمة عند شراء منتجات الصبار

محاولات الاحتيال والغش في مجال الأدوية كثيرة. ولذلك سوف نوضح لكم أهم التعليمات التي يجب اتباعها عند شراء منتجات الصبار للتنحيف:

  • يجب التأكد أن نبات الصبار الذي أنتج منه هذا الدواء قد تمت زراعته في منطقة جنوب أفريقيا وليس أي بلد آخر، لأنها تنمو فقط في صحارى جنوب أفريقيا.
  • يجب عليك الشراء من شركات أدوية موثوقة. حتى تتفادى شراء منتج مغشوش أو غير مزروع في جنوب أفريقيا، وللتأكد من أن شركة الأدوية موثوقة وتشتري الصبار من جنوب أفريقيا. يجب عليك زيارة موقع الشركة فإذا كانت تشتري الصبار  من جنوب أفريقيا سوف يكون لديها شهادة موثقة على موقعها الإلكتروني.
  • يجب عليك قراءة مكونات المنتج وتكون موجودة في نشرة المنتج والتأكد من أنها تحتوي على ساق نبات الصبار. حيث يعد الساق الجزء الذي يعمل على تقليل الشهية.
  • لا تشتر أي من منتجات الصبار غير الطبيعية أو التي تحتوي على منشطات.
  • يجب عليك التأكد من منتج الصبار هوديا من نوع جوردوني. لأنه النوع المرتبط بإنقاص الوزن.
  • اشتري مسحوق أو سائل أو كبسولات أو حبوب الصبار للتنحيف. ولا تشتر البخاخات التي تحتوي على الصبار. لأنها غير فعالة بنفس الدرجة.

أقرأ أيضًا: كيفية استخدام شاي الماتشا للتنحيف

حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام
حبوب الصبار للتنحيف فوائد وأضرار وطريقة الاستخدام

متى تظهر نتائج حبوب الصبار في فقدان الوزن

إن المدة اللازمة لظهور نتائج حُبوب الصبار للتنحيف تعود إلى طبيعة كل جسم ومدى استجابته للأدوية التنحيف، عادةً تبدأ نتائج حَبوب الصبار للتنحيف في الظهور بعد أيام قليلة من بداية الاستخدام، ويحتاج البعض لعدة أسابيع حتى تبدأ النتائج بالظهور. إضافة إلى أن نتائج حبوب الصبار للتنحيف تعتمد أيضًا على النظام الغذائي وأسلوب الحياة الذي يتبعه المستخدم الحبوب. والجدير بالذكر أن الالتزام بالجرعة من حبوب الصبار للتنحيف التي وصفها لك الطبيب يؤدي إلى نقص الوزن من أول أسبوع.

في نهاية المطاف، نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على حبوب الصبار للتنحيف، وأهم فوائد حبوب الصبار للتنحيف. بالإضافة إلى التعرف على أضرار حبوب الصبار للتنحيف. كما تعرفنا على موانع استخدام هذه الحبوب وبعض النصائح المتعلقة بحبوب الصبار للتنحيف، إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك ومشاركتنا لرأيك في التعليقات.