حقن الشفايف الأنواع التكلفة والنتائج

نبراس عبيد18 أغسطس 2023آخر تحديث :
أنواع حقن الشفايف

ازداد إقبال النساء على اختيار أحد أنواع حقن الشفايف في الآونة الأخيرة كوسيلة للحصول على شفايف ممتلئة، بغض النظر عن تكلفة حقن الشفايف والذي قد يتغير تبعًا للعديد من العوامل. وتطرح النساء العديد من التساؤلات حول نتائج فيلر الشفايف هل هي دائمة أم أنها عملية آنية ويجب إعادة الحقن بين الحين والآخر؟

ولوحظ في الفترة الأخيرة إقبال النساء على العيادات التجميلية لإجراء حقن الفيلر دون معرفة أضرار فيلر الشفايف. وفي الحقيقة تعد الشفايف الممتلئة من علامات الجمال في الوقت الحاضر، ولكي تحصلي سيدتي على شفايف متناسقة وجذابة هناك العديد من مراحل فيلر الشفايف التي يجب عليكِ اتباعها والالتزام بها. كما أن هناك العديد من أشكال فيلر الشفايف التي تتيح لكِ المجال لاختيار الشكل الذي يتناسب مع وجهكِ. وكما هو معروف أن لكل شيء فوائد وأضرار، فما هي فوائد حقن الشفايف؟ هل هناك أضرار حقن الشفايف؟ وما هي أنواع حقن الشفايف؟  بالإضافة إلى غيرها من الأسئلة الهامة التي ستجدين إجابتها في هذا المقال، فنرجو منكِ قراءته حتى النهاية.

أنواع حقن الشفايف

هنالك العديد من أنواع حقن الشفايف، والتي تختلف حسب طبيعة المادة التي يتم بها الفيلر ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها، ومن أنواع حقن الشفايف ما يلي:

  • حمض الهيالورنيك.
  • الكولاجين.
  • فيلر الدهون الذاتية.
  • السيليكون.

شاهد أيضًا: نتائج الكاربوكسي ومدة ظهورها

حقن الشفايف الأنواع التكلفة والنتائج
أنواع حقن الشفايف

حمض الهيالورنيك

تحتوي جميع أنواع حقن الشفايف على حمضٍ يسمى حمض الهيالورنيك، حيث يعمل الجسم على إفراز هذا الحمض بشكل طبيعي. ومن إيجابياته أنه يشد البشرة ويرطبها وإذا حقنت الشفايف به سيعمل على نفخها وجعلها ممتلئة. وفي حال كان حجم الشفايف أكبر من المطلوب يمكن بسهولة إذابة الحمض عن طريق مضاد حمض الهيالورنيك للوصول إلى الحجم المطلوب. بالإضافة إلى أنه لا يسبب الحساسية كونه طبيعيًا، كما يساهم في إعطاء البشرة النضارة والنعومة، لكن من سلبياته أن نتائجه ليست دائمة لذلك يجب إعادة الفيلر كل فترة.

الكولاجين

يقوم الجسم بشكلٍ طبيعي بإفراز الكولاجين في خلايا الجلد، مما يعطي البشرة الحيوية والنضارة، ويخفف من تجاعيد الوجه. لكن مع التقدم بالعمر يخف إفراز الكولاجين، لذلك يلجأ خبراء التجميل والبشرة إلى استخراجه من أنسجة البقر واستخدامه كمواد للتجميل. ويعد الكولاجين المستخرج من تلك الأنسجة أحد أنواع حقن الشفايف فإذا ما حقنت به سوف يعطيها جمالاً وتصبح أكثر امتلاءً. لكن هناك بعض السلبيات لهذا النوع من أنواع حقن الشفايف وهو أن نتائجه ليست دائمة، حيث تدوم فترة أقل مقارنة بحمض الهيالورنيك، علاوة على أن هذا النوع قد يتسبب بحساسية الجلد.

شاهد أيضًا: إليكِ طرق تفتيح الشفايف وأبرز التقنيات لذلك.

فيلر الدهون الذاتية

يعد من أفضل أنواع حقن الشفايف، حيث يتم أخذ الدهون من منطقة البطن أو الأرداف للسيدة نفسها، وتعتبر نتائجه أطول بكثير مقارنة بباقي أنواع حقن الشفايف السابقة، حيث يعمل على نفخ الشفايف وإعطائها شكلًا أكثر جاذبية وجمالًا، ولا يسبب الحساسية، لكن من سلبياته أن تكلفته عالية أكثر من أنواع حقن الشفايف الأخرى.

السيليكون

أما مادة البولي ميثيل أكريلات أو السيلكون فهي من أهم أنواع حقن الشفايف، حيث يعتبر النوع الوحيد الذي يدوم لفترات طويلة جدًا وقد تدوم لنهاية العمر، حيث يتم حشو الشفايف بالسيليكون أو بمادة البولي ميثيل أكريلات. لكن من أخطر سلبياتها أنه إذا تم حقنها بشكل خاطئ يصعب جدًا تصحيح الخطأ.

حقن الشفايف الأنواع التكلفة والنتائج
حقن الشفايف الأنواع التكلفة والنتائج

تكلفة حقن الشفايف

يختلف تكلفة حقن الشفايف حسب اختياركِ لأحد أنواع حقن الشفايف، كما يختلف حسب جودته وكميته وشكل الفيلر الذي تودين الحصول عليه. بالإضافة إلى عدد الحقن التي تحتاجينها وخبرة الطبيب وكفاءته، كما يختلف السعر من دولة إلى أخرى. رغم أن تكلفة حقن الشفايف في الوطن العربي مقبولة ومنخفضة لكن هنالك تفاوت بين الدول في تكلفة الفيلر. حيث تتراوح الأسعار في المملكة العربية السعودية بين 200 إلى 2000 ريال، أما في مصر تتراوح الأسعار بين 5400 إلى 37500 جنيه مصري. أما تكلفة حقن الشفايف في الدول الغربية فيتراوح في أمريكيا بين 500 إلى 2000 دولار أمريكي، أما في تركيا فيتراوح السعر بين 100 إلى 2000 دولار. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه التكلفة غير ثابتة ومتغيرة.

شاهد أيضًا: تعرفي إلى عدد المرات التي يجب عليكِ تقشير شفاهكِ بها، وأبرز طرق الاعتناء بها

نتائج حقن الشفايف

تختلف ظهور نتائج حقن الشفايف ونفخها تبعًا لأنواع حقن الشفايف المستخدمة وطبيعة البشرة، فبعض الأنواع تكون نتائجها فورية أي بعد مضي ساعاتٍ قليلةٍ من إجراء العملية، وبعضها الآخر يحتاج إلى عدة أسابيع لظهور النتيجة. أما عن الفترة التي يدوم عليها الفيلر فالإجابة تتوقف على نوع الفيلر المستخدم وجودته وعلى خبرة الطبيب وكفاءته، فأغلب أنواع حقن الشفايف يستمر بين 6 أشهر إلى 12 شهرًا، ثم ستحتاجين إلى إعادة الفيلر مرة أخرى.

أشكال فيلر الشفايف

هناك العديد من أشكال فيلر الشفايف التي يمكنكِ الحصول عليها عن طريق الفيلر. ومنها: شكل القلب حيث يكون فيه حجم الشفايف متوسطًا. أما شكل التفاحة أو ما يسمى بالشكل المستدير فيتم حقن الشفايف لتصبح أكثر امتلاءً من المنتصف وتأخذ شكلًا قريبًا من شكل التفاحة. بالإضافة إلى شكل الحجم الكامل ويتم فيه حقن الشفتين بشكلٍ متساوٍ لتصبحا بنفس الحجم. أما شكل القوس يكون فيه حقن الشفة السفلية أكثر بقليل من الشفة العلوية. وعلى عكس شكل القوس فهناك شكل شفايف fuller top حيث يتم حقن الشفة العلوية أكثر من الشفة السفلية مما يعطيها شكلًا طبيعيًا وجميلًا.

فوائد حقن الشفايف

يمكنكِ الحصول على الكثير من الفوائد عند حقن الشفايف، ومنها:

  • زيادة حجم شفتيكِ وتحسين شكلهما مما يعطيكِ مظهرًا رائعًا وجذابًا، كما أنكِ ستحصلين على شفايف ممتلئة.
  • مع التقدم بالعمر تظهر التجاعيد والخطوط في عدة مناطق من الوجه وخصوصًا المنطقة المحيطة بالفم. وعن طريق استخدام الحقن ستتخلصين من تلك التجاعيد والخطوط وستبدين أصغر بالعمر.
  • إذا كانت الشفايف غير متناسقة فإنها ستعطي الوجه شكلًا غير جميل، وعن طريق الفيلر ستحصلين على شفايف ممتلئة ومتناسقة وجميلة.
  • لا يعد فيلر الشفايف عملًا جراحيًا، فهو غير مؤلم ولا يحتاج إلى التخدير الكامل بل يكتفي الطبيب باستخدام التخدير الموضعي.
  • لا تحتاج عملية فيلر الشفايف لوقتٍ طويل، فخلال نصف ساعة تنتهي العملية.

أضرار حقن الشفايف

على الرغم من فوائد حقن الشفايف إلا أن هنالك العديد من الأضرار لها، ومنها:

  • تورم الشفايف وحصول الكدمات، وتختلف سرعة اختفائها تبعًا لطبيعة البشرة فقد تحتاج إلى يوم وقد تستمر لعدة أسابيع.
  • الألم الناتج عن وخز الإبرة والاحمرار مكانها.
  • قد تكون العملية غير ناجحة نتيجة الحقن بأماكن خاطئة فتؤدي إلى عدم تناسق الشفايف أو وجود تكتلات فيها.
  • قد تتسبب عملية حقن الشفايف بإصابة الجلد بالالتهابات وبالتالي حدوث التقرحات والندبات نتيجة تلف الأنسجة.
  • قد يسبب الفيلر الجلطات الدموية حيث قد تعمل المواد التي يتم بها الفيلر على سد الأوعية الدموية.
  • إذا كنتِ تعانين من حساسية إحدى أنواع حقن الشفايف فيفضل عدم استخدام ذلك النوع لما له آثارٍ جانبية على شفتيكِ مثل الحكة أو تهيج البشرة.
  • إن بعض أنواع حقن الشفايف ذات تكلفة عالية، ويتطلب منكِ الأمر إعادة الفيلر كل فترة، لذلك يجب الأخذ بالحسبان التكلفة المادية.
أضرار حقن الشفايف
أضرار حقن الشفايف

مراحل فيلر الشفايف

لكي تحصلي على شفايف ممتلئة وجميلة هنالك مجموعة من المراحل والخطوات التي يجب عليكِ معرفتها واتباعها لفيلر الشفايف، وهي كالتالي:

  1. حددي موعدًا مع طبيب التجميل لإجراء الفحص والتقييم اللازم.
  2. تعرفي على أشكال فيلر الشفايف.
  3. اختاري الشكل المناسب لكِ بناءً على تقييم الطبيب.
  4. تعرفي على أنواع حقن الشفايف واختاري ما يناسبكِ بناءً على نوع المشكلة التي تعانينها. وفي حال اختياركِ فيلر الدهون الذاتية ستخضعين لعملية شفط الدهون قبل حقنها.
  5. البدء بإجراءات الفيلر حيث سيعمل الطبيب على تخدير الشفايف عن طريق وضع كريم التخدير أو استخدام بخاخ التخدير.
  6. انتظري 15_20 دقيقة حتى يأخذ المخدر مفعوله.
  7. يبدأ الطبيب بحقن الشفايف.
  8. بعد الانتهاء من عملية الفيلر سيقدم الطبيب لكِ مجموعة من التعليمات لتحصلي على أفضل النتائج. كوضع الكمادات الباردة وعدم التدخين وغيرها.

شاهد أيضًا: إليكِ طريقة قلب الشفاه وتكبير الجزء العلوي منها بشكل طبيعي.

وفي نهاية هذا المقال عرضنا لكِ سيدتي أنواع حقن الشفايف وخطواته، كما تم التطرق إلى أشكال فيلر الشفايف وكيف تختارين الشكل الذي يناسبكِ. بالإضافة إلى التحدث عن أهم فوائد ومضار الفيلر، واختتم المقال بنتائج فيلر الشفايف آملين أن نكون قد قدمنا النفع والفائدة لكِ.