قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ

جودي علي باشا20 فبراير 2023آخر تحديث :
قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ

قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ. الذي شُريت به السلعة عند استفياء بعض الشروط المحددة من قبل الحكومة الكويتية وبما نصت عليه اللائحة التنفيذية حماية المستهلك. وذلك كي يتمكن المتسهلك من الحصول على حقه كاملًا ولضمان عدم ضياعه في حال تعرض لأية عملية غش أو خداع.

ومن هنا نبين لك عزيزي القارئ من خلال موقع طلاب نت عبر المقالة التالية تفاصيل قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ. بالإضافة إلى توضيح طريقة تقديم الشكاوي فيما يخص السلع المغشوشة من أجل استعادة ثمنها.

قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ

يمكن لأي مستهلك كويتي أو مقيم في الكويت أن يسترجع ثمن السلعة في حال استوفى الشروط المحددة في قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية. بما في ذلك:

  • أن تكون السلعة التي يريد أن يرجعها المستهلك واستعادة ثمنها بالمقابل بنفس الحالة الأصلية التي كانت بها عند الشراء.
  • كما يجب أن تكون السلعة واحدة من الساع التي تسمح طبيعتها بالإرجاع وفقًا لما يقتضي العرف.
  • ألا يكون قد مر على شراء السلعة 14 يومًا من شرائها أو الحصول على الخدمة. وذلك إن لم يقدم البائع ضمانًا أطول أو يقتضي العرف زيادة المدة عن أربعة عشر يومًا.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المنتج كما تم شراؤه أول مرة. ولم يستخدمه المستهلك أبدًا بأي شكل من الأشكال.
  • كما يجب ألا تكون السلعة من ضمن السلع التي تتلف بسرعة. وذلك في حال لم يتم إثبات فسادها أو انتهاء صلاحيتها للاستهلاك البشري عند الشراء.

شاهد أيضًا: تقديم شكوى حماية المستهلك في الكويت

قانون حماية المستهلك الكويتي ولائحته التنفيذية

في الواقع يتكون قانون المستهلك الكويتي من 37 مادة. يتم من خلالها بيان الخطوط العريضة للحقوق التي يجب على كل بائع وتاجر في الكويت أن يحفظها اتجاه المستهلكين. بالإضافة إلى العقوبات التي يتم إيقاعها على كل مخالف للقانون. كما تنص اللائحة التنفيذية للقانون على الكثير من التفاصيل التي تم ذكرها في القانون إجمالًا. وتتكون اللائحة من حوالي ستين مادة. تم إصدارها في العام التالي لإصدار القانون.

شاهد أيضًا: رقم حماية المستهلك في الكويت السالمية

إدارة حماية المستهلك في الكويت

تعمل إدراة حماية المستهلك في دورة الكويت على إجراء عدة جولات تفتشية من أجل التحقق من المنتجات التي يتم بيعها في الأسواق. كما أن إدارة حماية المستهلك في الكويت هي واحدة من الإدارات التابعة لوزارة التجارة. بالإضافة إلى ذلك يتبع لحماية المستهلك العديد من الفروع ضمن الأراضي الكويتية من أجل ضمان تعزيز عملية الرقابة والاستجابة السريعة للبلاغات والشكاوي التي تصدر عن المواطنين والزوار والأفراد القاطنين في دولة الكويت.

شاهد أيضًا: رقم حماية المستهلك الشويخ

قانون حماية المستهلك الكويت PDF

إليك فيما يلي كيفية تحميل قانون حكاية المستهلك الكويتي بصيغة PDF مباشرةً من الإنترنت. بما في ذلك:

  • توجه إلى صفحة القانون على الإنترنت.
  • اضغط على زر “التحميل” من الجزء العلوي من الصفحة.
  • ومن ثم اختر المساق المناسب. وبعدها انقر على “حفظ”.
قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ
قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ

اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك الكويت PDF

في الواقع يمكنك تحميل اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك الكويتي عبر اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى مستند اللائحة التنفيذية مباشرةً على الإنترنت.
  • اضغط على زر “التحميل” من الأعلى.
  • اختر المسار المناسب. ومن ثم انقر على “حفظ”.
قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ
قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ

رقم حماية المستهلك لتقديم البلاغات والشكاوي

يمكنك التواصل مع إدارة حماية المستهلك في الكويت عبر الرقم التالي: 135.

حيث يساعدك الرقم السابق على التواصل مع إدارة حماية المستهلك. وذلك من أجل تقديم الشكاوي والبلاغات المختلفة. كما يمكنك أيضًا التواصل عبر تطبيق واتساب على الرقم التالي: 55135135.

بفضل قانون حماية المستهلك الكويت استرجاع المبلغ. يمكن لجميع المستهلكين إستعادة ثمن السلع وإعادتها للبائع في حال استيفاء الشروط السابقة وفقًا لما وضحناه في المقال أعلاه. وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا التي تعرفنا من خلالها كل ما يخص القانون الجديد الذي ينص على ضمان حقوق الأفراد المستهلكين في دولة الكويت.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن استرجاع المبلغ وإعادة المنتج بدون فاتورة؟

    جاء في المادة 13 من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018. والتي نصت على ما يلي: يحق للمستهلك استبدال السلعة أو المنتج أو إعادته مع استرداد ثمنه. دون أن يبدي أي سبب لذلك ودون أن يتحمل أية نفقات خلال 14 يومًا من شرائه.

  • هل يحق لي إرجاع الدواء؟

    تتم عملية الارتجاع أو الاستبدال للدواء عبر إبراز فاتورة الشراء أو بون الكمبيوتر الخاص بعملية الشراء من نفس فرع البيع. كما يجب الحفاظ على الباركود الخاص بالصيدلية والذي يأتي ملصقًا على كل علبة دواء. حيث أن جميع الأدوية والمستحضرات يجب أن تكون بحالة خارجية وداخلية سليمة تمامًا. وبما يسمح بإعادة بيعها.