ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية

عمار علي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية

هل تتساءلين ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية؟ هل تعانين من كثرة الزيوت والدهون التي تفرزها بشرتك؟ ما هي أسباب تشكل البشرة الدهنية؟ وهل يمكن علاجها من خلال الوصفات الطبيعية؟ هذه الأسئلة وغيرها سيجيبكِ عنها هذا المقال.

لا بد وأنكِ تعلمين أن هناك عدة أنواع للبشرة، منها البشرة الدهنية. وبشكل عام هي من أكثر أنواع البشرة التي تعاني من مشاكل بسبب كثرة الدهون والمظهر اللامع الذي تمنحه لبشرتك. وهذا ما دفع الكثير من شركات التجميل إلى إنتاج أنواع كريمات ومستحضرات تجميلية بهدف مساعدتك في حل هذه المشاكل من جهة، ولتفتيح بشرتك ومنحها منظرًا مشرقًا من جهة ثانية.

وهذا ما سيتناوله مقالنا الحالي، حث سيقدم لك معلومات حول ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية. كما سيعرفك على نوع هذه البشرة، أسبابها، وأهم النصائح التي تساعدك على العناية بها.

ما هي البشرة الدهنية

ما هي البشرة الدهنية
ما هي البشرة الدهنية

تظهر البشرة الدهنية عندما تفرز الغدد الكثير من الدهون، مما قد يؤدي إلى ظهور سطح دهني وانسداد المسام وبروز حب الشباب. البشرة الدهنية طبيعية تمامًا، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند العناية بالبشرة الدهنية، حيث يمكن إدارة العديد من الحالات في المنزل من خلال العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية للعناية بالبشرة الدهنية. وبالمقابل هناك حالات تحتاج إلى مستحضرات تجميلية وكريمات لعلاجها وتقديم العناية المناسبة للبشرة الدهنية.

و الجدير بالذكر أن  البشرة الدهنية تجذب الأوساخ بسهولة وتنتج دهونًا زائدة قد تسد المسام. قد يكون من الصعب إبقائها مشرقة ومتوهجة وصحية. ومع ذلك، فإن ذلك ليس مستحيلًا. إذا كنتِ تبحثين عن نصائح لتفتيح البشرة الدهنية، فسوف تشعرين بخيبة أمل لمعرفة أنه لا يمكنك تغيير لون بشرتك. ومع ذلك، مع العناية المناسبة بالبشرة ونمط الحياة المتوازن والنظام الغذائي، من الممكن تفتيح بشرتك وتقليل البهتان والحصول على توهج صحي.

من ناحية أخرى، يتم إنتاج زيت الجلد عن طريق الغدد الدهنية، والتي توجد في جميع أنحاء الجلد. ولكن تلك التي من المرجح أن تفرز الكثير من الزيت توجد في فروة الرأس والوجه والجزء العلوي من الجسم. ولكن يحتوي هذا الزيت على العديد من الفوائد، بما في ذلك تزييت الجلد، والخصائص المضادة للبكتيريا، والحماية من أشعة الشمس، وتنظيم الالتهابات، والتئام الجروح. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي العرض الزائد من الدهن إلى بشرة دهنية لامعة وحب الشباب وتهيج الجلد.

شاهد أيضًا: وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها بالخطوات ولجميع أنواع البشرة

ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية

بصفة عامة أنتجت الكثير من شركات التجميل العالمية منتجات عديدة تساعدك في العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها، وفيما يلي سنذكر أشهر هذه المنتجات وأفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية:

  • كريم لوريال باريس لتفتيح البشرة الدهنية L’Oreal Paris White Perfect 

في الواقع يتميز كريم النهار من لوريال باريس بأنه خفيف الملمس وبقابلية عالية للامتصاص. كما أن يمنح البشرة مظهرًا موحدًا ومشرقًا. والأهم من ذلك، يعمل على تقليص حجم البقع المصطبغة ويساعد على تفتيحها.

  • كريم Kama الليلي لتجديد البشرة وتفتيحها

كما أن كريم الليل من Kama يتميز بقابلية الامتصاص العالية، فلا يحتاج إلا للقليل من التدليك حتى يتم امتصاصه بشكل كامل. يحتوي على مكونات مميزة تعمل على تفتيح لون البشرة وإضائتها من خلال تعزيز نمو الخلايا وتغذيتها.

ويتميز بأنه أحد أفضل كريمات العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها التي تحتوي على القليل من المواد الكيميائية أو لا تحتوي على مواد كيميائية على الإطلاق.

  • كريم Clean and Clear 

يتميز هذا الكريم بمكوناته المميزة من الكرز والفيتامينات التي تعمل على تفتيح البشرة الدهنية وتجديد الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على عامل وقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويمنح البشرة نقاءً وإشراقًا وانتعاشًا، ويقلل من مشاكل البشرة الدهنية وإفرازاتها. فهو كريم لا يغلق المسام في البشرة لعدم احتوائه على الزيوت.

  • كريم تفتيح البشرة الدهنية Olay natural

يتميز كريم النهار من Olay natural باحتوائه على مغذيات أساسية للبشرة وهي فيتامينات B3 وB5 وE. كما أنه غني بعوامل الوقاية من أشعة الشمس. وأهم ما يميزه أنه يعمل على تقليص البقع الداكنة وتخفيف بهتان البشرة مما يمنح البشرة الدهنية النضارة والإشراق.

أسباب البشرة الدهنية

في الحقيقة تتعدد الأسباب التي قد تجعل بشرتك دهنية، وتنقسم إلى مجموعتين: الأسباب الصحية والعوامل البيئية. ومن الاسباب الصحية تقلّب الهرمونات التي تحدث في جسمك يمكن أن تسبب البشرة الدهنية. في حين يمكن أن تساهم عوامل بيئية مثل الرطوبة في بروز البشرة الدهنية.

وبالتالي، يمكن أن تنتج البشرة الدهنية عن مجموعة من العوامل، منها:

  • الوراثة: من المحتمل أن تلعب الوراثة دور مهم في إنتاج الدهون. حيث كلما كبرت المسام، زاد إنتاج البشرة من الزيت.
  • الهرمونات: مثل التستوستيرون وهو موجود لدى كل من الذكور والإناث. يتم إنتاج هرمون التستوستيرون في الغدد الدهنية، وقد أشارت الدراسات إلى أن هناك علاقة بين المستويات العالية من الهرمونات وزيادة إنتاج الزيت. بينما الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين مرتبطة بانخفاض إنتاج الزيت في الجلد.
  • الإجهاد: حيث أن الإجهاد يسبب زيادة هرمونات التوتر في الدم. ومن أهم هذه الهرمونات الكورتيكوتروبين، وهو قادر على الارتباط بالغدد الدهنية في الجلد، ويسبب زيادة إفراز الزيوت.
  • النظام الغذائي: إن الأغذية الغنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة تؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت.
  • الرطوبة: ارتفاع الرطوبة يسبب زيادة التعرق وبالتالي زيادة إفراز الزيوت والدهون. وهذا ما يفسر زيادة انتشار البشرة الدهنية في المناطق الأكثر رطوبة. كذلك من الممكن أن تعاني من البشرة الدهنية خلال فصل الصيف أكثر من أشهر الشتاء.
  • هرمونات النمو: حيث تصل هذه الهرمونات إلى أعلى مستوياتها خلال فترة المراهقة، والتي عادة ما تتميز ببشرة أكثر دهنية.

نصائح لتفتيح البشرة الدهنية

بصفة عامة إن الحفاظ على بشرة مشرقة ومتوهجة عملية مستمرة، ولن يتم ذلك بشكل سحري. ولكننا سنعرض فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على تفتيح البشرة الدهنية:

  • نظفي وجهك

بمجرد استيقاظك من النوم، رشي الماء الفاتر على وجهك متبوعًا بالماء البارد، هذا يغلق مسام وجهك حيث يؤدي غسل وجهك بالماء البارد أيضًا إلى توحيد لون البشرة، ويجعلها تبدو منتعشة، ويبطئ عملية الشيخوخة عن طريق منع التجاعيد.

  • اشربي الماء

إذا كنتِ تعتقدين أن أصحاب البشرة الدهنية لا يحتاجون إلى الترطيب، فأنتِ مخطئة. فإن المثابرة على شرب كمية مناسبة من الماء يساعد الجسم في التخلص من السموم، مما يجعل وجهك يضيء بشكل طبيعي، ويمنحه إشراقًا ولمعانًا.

  • التمرين

التمرين مهم للحصول على بشرة رائعة، ثلاثون دقيقة يوميًا من تمارين الكارديو كافية لفتح المسام المسدودة وتنشيط أنسجة الجلد. كذلك، تتمثل فائدة التمارين الرياضية في تحسين الدورة الدموية، وتساعد في إمداد البشرة بجميع العناصر الغذائية. مما يترتب عليه تحسين لون البشرة وتعزيز صحة الجلد.

  • رطبي بشرتك كل يوم

تحتاج البشرة الدهنية إلى الترطيب. حيث تشكل المرطبات حاجز، وتخدع بشرتك لإفراز زيوت أقل، وتجعل ملمسها ناعمًا. تحتوي المرطبات على مستحلبات تلتصق بالزيت والماء وتساعد الزيت الطبيعي على التغلغل بعمق في الجلد، وبالتالي تقليل الدهون على السطح.

شاهد أيضًا: نصائح للعناية بأدوات التجميل والمكياج للحفاظ عليها

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية

في الحقيقة هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعدك على تفتيح لون بشرتك الدهنية، سنذكر منها:

  • وصفة الخيار والعسل لتفتيح البشرة: تتكون الوصفة من ملعقتان كبيرتان من عصير الخيار وملعقة كبيرة العسل.

في البداية، اخلطي عصير الخيار مع العسل، ثم وزعي الخليط على وجهك. اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

ما هي فوائد الوصفة؟ في الواقع يعمل عصير الخيار على تلطيف وجهك، ويقال إن العسل يمتص الدهون الزائدة. العسل أيضًا مرطب ويحمي البشرة الدهنية من الجفاف.

  • وصفة الكركم والبرتقال: تتكون الوصفة من ملعقة صغيرة من معجون الكركم (طحن كركم خام واحد، أو يمكنك استخدام كركم من فئة مستحضرات التجميل) وملعقة صغيرة عصير البرتقال.