زراعة بني سويف تنفذ ندوات حقلية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر (صور)

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
زراعة بني سويف تنفذ ندوات حقلية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر (صور)

زراعة بني سويف تنفذ ندوات حقلية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر (صور) ,

نفذت مديرية زراعة بني سويف يوما حقليا لمزارعي بنجر السكر بعزبة رياض باشا التابعة لمركز بني سويف للتوعية بطرق الري المعتدل وإزالة الحشائش ورش الأوراق لزيادة نسبة السكر في البنجر، ضمن جهود المديرية لزيادة إنتاجية محصول البنجر السكري لسد احتياجات السوق المحلي. .

ندوات حقلية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر فايتو

الزيارات الميدانية والندوات الإرشادية

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، وتحت إشراف المهندس عصام الدين محمد فهمي مدير عام الإرشاد، والمهندس محمد زين العابدين مسؤول امتداد شمال الصعيد. والمهندس خالد مجاهد أخصائي محصول البنجر بالمديرية والمهندس شعبان طه أخصائي المركز. والمهندس عصام السيد وقام بشرح المادة العلمية الدكتور عادل حسن بمعهد بحوث المحاصيل السكرية.

أعلن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، عن تنفيذ عدة زيارات ميدانية وندوات إرشادية بقرى نعيم وبهبشين ودندل، لتوعية المزارعين ضمن مبادرة “إسراء” بالتنسيق مع بعض مؤسسات المجتمع المدني، وتوعية المزارعين ضمن مبادرة “إسراء” بالتنسيق مع بعض مؤسسات المجتمع المدني. متابعة موقف المناطق المتعاقد عليها لتوريد البنجر لمصانع الفيوم وقنا حيث تم التعاقد على 32972. فدانًا من إجمالي 36370 فدانًا مستهدفة.

ندوات حقلية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر فايتو

جهود مديرية الزراعة ببني سويف

واستعرض وكيل الوزارة، خلال لقائه الأخير مع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، تقرير الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية، خلال الفترة من 8 إلى 15 ديسمبر من العام الجاري، والذي تضمن الإشارة إلى إجراء التشغيل التجريبي لمصانع الأعلاف بالشراكة مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية. ومزارع الدواجن التابعة لوزارة الزراعة، كما قامت بزيارة بعض المحاصيل في قرى مركز اهناسيا لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالمعاملات اللازمة من قبل قطاع المكافحة في المديرية.

وتضمن التقرير حصر المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية للموسم 2023/2024 والتي تنوعت بين “القمح، البرسيم، البنجر، البصل، الثوم، الفول، الحمص، الحلبة، القصب، الطماطم، البطاطس، الباذنجان، الفاصوليا، الكرنب”. والبازلاء والجزر والفلفل. والكرات”، بالإضافة إلى المحاصيل الطبية والعطرية، والتي شملت “الشيح، والنعناع، ​​والزعتر، والثوم المعمر، والبقدونس، والكرفس، والكزبرة، واليانسون، والكراوية، والياسمين، والكانديولا”.

ندوات حقلية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر فايتو

حماية الأراضي الزراعية ببني سويف

كما تضمن التقرير جهود إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية حيث تمكنت من تنفيذ إزالة 67 حالة تعتبر في المهد بمساحة إجمالية تزيد عن 2 فدان (11 قيراط) ) في قرى المحافظة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن، وفيما يتعلق بنظام بطاقات المزارعين. وبلغ إجمالي عدد الحالات المسجلة 241,119 حالة، من إجمالي عدد حاملي البطاقات البالغ 255,308 حاملاً.

كما نظرت دائرة الأراضي والمياه عدداً من شكاوى المواطنين بشأن بعض مناطق السقي، ووضعت برنامج سياسة مائية وزراعية للمحاصيل المزروعة والتي سيتم زراعتها بعد 15 يوماً، لتحديد المعيار المائي لكل محصول.

الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف فيتو

تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه

ومن جانبه أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، باعتباره أحد المحاور الستة لاستراتيجية التنمية العامة بالمحافظة، وتطبيق الأساليب الحديثة في تحقيق ذلك. ترشيد استهلاك المياه، والحصول على أعلى إنتاجية للفدان من جميع المحاصيل الزراعية التي تزرع على الأرض. أراضي المحافظة وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، استمرار جهود مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والبذور لجميع الجمعيات الزراعية، والقرب من المزارعين والاستجابة السريعة لمطالبهم.