سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد

maha ali30 يونيو 2023آخر تحديث :
سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد

سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد، هذا ما تبحثين عنه؟ ترغبين بالحصول على شفاه ناعمة ومتوردة؟ عزيزتي يعد نسيج الشفايف من الأنسجة الحساسة جدًا والتي تتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية في جسمك، لذلك يجب العناية بها بشكل خاص والعناية بالشفتين يتطلب بالدرجة الأولى عمل سكراب لها للتخلص من طبقات الجلد الميت والتشققات. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتعرف في مقالنا اليوم على طريقة تقشير الشفة، وتوريدها، وفوائد تقشير الشفايف. كما سنقدم بعض النصائح المتعلقة بتقشير الشفايف تابعي معنا.

ما هو سكراب الشفايف

ما هو سكراب الشفايف
ما هو سكراب الشفايف

ينقسم سكراب الشفايف في أغلب الأحيان إلى مرحلتين أساسيتين. حيث تكون هاتين المرحلتين مختلفتين عن بعضهما، لكن مكملتين لبعضهما البعض. في المرحلة الأولى يتم التقشير بالإضافة إلى التخلص من الطبقة الجافة الخارجية. بينما في المرحلة الثانية تعتبر مرحلة الترطيب والتنعيم بالإضافة إلى منع خروج الماء والرطوبة من خلايا الطبقة الناعمة والمتوضعة أسفل الطبقة الخارجية. نستطيع صنع سكراب الشفايف الطبيعي في المنزل وبمكونات بسيطة لا تكلفنا الكثير من المال، ومن المستحسن أن تكون كمية السكراب جيدة بحيث تكفينا لمدة أسبوعين على الأقل. كذلك يجب الانتباه إلى حفظ كمية السكراب في عبوات نظيفة وجافة ومحكمة الإغلاق ويجب وضع هذه العبوات في مكان بارد وجاف. مع العلم أنه عند إصابة الشفايف بعدوى فطرية أو وجود تقرحات يجب استشارة طبيب الجلدية أولًا منعًا لانتقال أو تطور العدوى، مع الانتباه بأنه لا يمكن حينها استخدام سكراب الشفايف أو أية مستحضرات تجميلية لحين الشفاء.

شاهد أيضًا: مين جرب تقشير اميلان للوجه والبكيني والمميزات والتكاليف

طريقة تقشير الشفة وتوريدها

طريقة تقشير الشفة وتوريدها
طريقة تقشير الشفة وتوريدها

يمكنكِ تقشير الشفة وتوريدها بعدة طرق وسنتحدث عنها بالتفصيل في السطور القادمة.

سكراب للشفايف طبيعي

هناك عدة مواد طبيعية يمكنكِ استخدامها كسكراب للشفايف عند مزجها مع بعضها البعض. ومن أبرز الطرق الطبيعية لتقشير الشفة وتوريدها ما يلي:

  • الليمون والعسل: من المعروف أن الليمون يعتبر من أقوى المقشرات الطبيعية ومن مضادات الفطور والبكتيريا. كما يتميز الليمون بقدرته على إزالة خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى أنه مضاد أكسدة طبيعي بالتالي يساعد على تفتيح البشرة. أما العسل يعتبر من أفضل وأقوى المرطبات الطبيعية. وعند مزجهما سويةً نحصل على أفضل طريقة لتقشير الشفة وتوريدها.
  • سِكراب التقشير بالشوكولاته: حيث تعتبر بودرة الكاكاو بعد خلطها بالسكر البني وزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زبدة الشيا من أفضل المقشرات الطبيعية للشفايف.
  • سكراب التقشير بالقهوة: تعتبر القهوة بديلًا جيدًا للكاكاو بعد خلطها بالسكر البني وإحدى الزيوت السابقة، بالإضافة إلى أنها من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.
  • سكراب التقشير بالفراولة والتوت: تساعد الفراولة والتوت على إكساب الشفايف اللون الوردي الجميل. وعند خلط هذه الثمار بالسكر وزيت الزيتون أو الكيوي يصبح هذا السكراب مرطبًا فعالًا، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة وعلاج تشققات الشفايف.
  • سِكراب التقشير بالعسل وجوز الهند: فعند خلط هذين المكونين مع بعضهما نحصل على سكراب فعال جدًا يرطب الشفايف ويجدد الخلايا.

تقشير الشفايف بالليزر

في كثير من الأحيان لا يمكن الاعتماد على سكراب تقشير الشفايف الطبيعي وخاصةً عند التقدم في العمر وظهور علامات التجاعيد حول الشفايف. ولكن لا تقلقِ سيدتي حيث بإمكانكِ عندها استخدام تقشير الشفايف بالليزر. الذي نستطيع من خلاله إزالة الطبقة الخارجية الجافة والميتة بالإضافة إلى قدرة الليزر على تنشيط الخلايا وزيادة قدرتها على التجدد والانقسام وإنتاج الإيلاستين والكولاجين اللذين يعطيان المرونة والنضارة للجلد. كما يعتبر تقشير الشفايف بالليزر من العمليات التجميلية البسيطة التي تتميز بدرجة أمان عالية وليس لها أي مضاعفات. كما أنها لا تحتاج سوى 4 أو 5 جلسات فقط.

شاهد أيضًا: التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني

فوائد تقشير الشفايف

فوائد تقشير الشفايف
فوائد تقشير الشفايف

بعدما تعرفنا على طريقة تقشير الشفة وتوريدها، دعونا نتعرف على فوائد تقشير الشفايف. حيث إن لتقشير الشفايف فوائد جمة لذلك يجب عليكِ سيدتي أن يتضمن برنامج اهتمامك بالبشرة حصة لقشير الشفايف والاعتناء بها. ومن أبرز فوائد تقشير الشفايف ما يلي:

  • إعطاء اللون الوردي للشفايف ولمعانها: عند استخدامك تقشير الشفايف لا تحصلين على شفاه وردية اللون، فحسب بل تزيدين من لمعانها أيضًا. كما يجعلها التقشير تبدو بشكل ممتلئ ورطب، بالإضافة إلى حماية الشفايف من عوامل الشيخوخة.
  • تحسين وتقوية صحة الشفايف: إذا أردتِ سيدتي استخدام قلم الشفاه وظهور لونه بشكل جذاب وجميل فعليكِ بتقشير الشفايف والذي يساعدكِ أيضًا في التخلص من تشققات الشفايف.
  • التخلص من تقشر الشفاه: من المعروف أنه باستخدام تقشير الشفايف ستتخلصين من خلايا الجلد الميتة وهذا له دور كبير في الحفاظ على صحة الشفاه وسلامتها.

مشاكل الشفايف

تتعرض الشفايف إلى مجموعة من المشاكل الجمالية والصحية، وأبرز هذه المشاكل ما يلي:

  • أن تكون الشفايف باهتة ومصفرة، مما يدل على الإصابة بالأنيميا. لذلك يكون الجسم بحاجة إلى الحديد وبعض المكملات الغذائية.
  • يوجد أنواع من الجفاف الذي يصيب الشفايف لفترة طويلة، بالتالي تصبح حواف الشفايف سوداء اللون والعلاج يكون باستعمال السكراب.
  • إن العوامل الخارجية من أشعة شمس والهواء والرطوبة لها تأثير كبير على الشفايف، بالتالي تقاوم الشفايف هذه العوامل بتكوين طبقة من القشور الجافة.

كيف تعمل المستحضرات المستخدمة لتقشير الشفاه

يدخل في تركيب مستحضرات التقشير المواد الخشنة كالسكر أو حبات الخرز لمساعدة هذه المستحضرات على تقشير الشفايف. بالتالي يمكن استخدام هذه المستحضرات بشكل يدوي بالفرك، لكن يجب الانتباه فإذا كان الفرك قويًا سيؤدي إلى جروح بالشفاه. لذلك ينصح بالسكرابات الطبيعية للتقشير نظرًا لاحتوائها على مواد مرطبة للشفايف.

شاهد أيضًا: كريم بنزاك لعلاج حب الشباب الكيسي والرؤوس السوداء متى يبدأ مفعوله

هل ينصح بتقشير الشفايف كل يوم

على الرغم من فوائد تقشير الشفايف إلا أن هذا لا يعني أنه يجب استخدامها بشكل يومي. لأن ذلك سيؤدي إلى أذية الشفايف وعدم الاستفادة من ميزات تقشير الشفايف. لذلك ينصح باستخدام التقشير مرة أسبوعيًا أو مرتين على الأكثر في الأسبوع.

بعض النصائح والمحاذير المتعلقة بتقشير الشفايف

عند إجراء التقشير من المهم التقيد بالنصائح والمحاذير التالية:

  • يجب التقشير بنعومة ولطف: أي يجب إتمام عملية التقشير بنعومة وأن تكون الحركة دائرية. أما في حالة الشفايف الحساسة فمن الممكن عندها استخدام فرشاة أسنان الأطفال الناعمة في عملية التقشير.
  • حماية الشفايف وترطيبها: من المهم جدًا ترطيب الشفايف بعد الانتهاء من التقشير لسببين الأول حماية الشفايف من أشعة الشمس والثاني للحفاظ على ترطيب الشفايف.
  • استخدام المستحضرات المصنعة منزليًا: من المستحسن استعمال الوصفات المنزلية بشكل دائم والابتعاد عن المستحضرات التجارية.
  • عدم الإفراط في التقشير: إن الإفراط بتقشير الشفايف لا يعطينا النتائج المرجوة، بل على العكس تمامًا سيؤدي إلى جفاف وتشقق الشفايف.
  • عدم استخدام فرشاة على شفايف بدون سكراب: إن استخدام فرشاة الأسنان أو المنشفة على الشفايف بدون وجود سكراب عليها سيؤدي حتمًا لتشققها.

شاهد أيضًا: كريم ديرماكول المميزات والنتائج والسعر

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على سكراب الشفايف طريقة تقشير الشفة وتوريدها والفوائد. نود التنبيه بضرورة عدم الإكثار من تقشير الشفايف، لأن ذلك يؤدي لحدوث نتائج عكسية، وينصح بتقشير الشفايف مرتين أسبوعيًا على الأكثر.