كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة

lama mhmd30 يونيو 2023آخر تحديث :
كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة

كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة، حيث يريد كل أبٍ وأم إنجابَ طفلٍ سليم وسيفعلون أي شيء لتحقيق ذلك. ولكن جهل الأهل بالمعلومات الضرورية عن الحمل قد يؤدي أحيانًا إلى نتيجة غير متوقعة. لذلك، من المهم أن تكون الأم قادرةً على التمييز بين علامات الجنين السليم والجنين غير الصحي، بهدف استبعاد أي خطر يهدد صحته. وذلك لأن الإهمال وعدم العلاج قد يؤدي إلى الإجهاض قبل الأسبوع العشرين من عمر الحمل. ولكي تعرفي عزيزتي الأم علامات الحمل السليم وتتأكدي من صحة الجنين تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة

توجد عدة علامات تظهر خلال فترة الحمل تدل على أن الحمل سليم وأن صحة الجنين جيدة. وتتمثل هذه العلامات بما يلي:

زيادة الوزن من علامات الحمل السليم

لكي تعرفي عزيزتي الأم أن حملك سليم وأن الجنين بصحة جيد يجب مراقبة وزنك خلال الحمل. حيث من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل خلال فترة مراحل الحمل. وتعتبر هذه الزيادة مؤشر قوي على استمرار الحمل بشكل سليم وأن الجنين يتمتع بصحة جيدة فهو ينمو ويزداد حجمه مما يسبب زيادةً في وزن الأم. كما أن زيادة معدل هرمون الأستروجين في الجسم أثناء الحمل يؤدي إلى زيادة الوزن وخاصةً في منطقة الأرداف والمؤخرة والبطن. بالإضافة إلى ذلك تسبب المشيمة زيادة مستويات السكر في الدم. مما يزيد فرص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن. فمن خلال كل ما سبق يمكن أن تعرفي عزيزتي الحامل أن حملك سليم وأن الجنين بصحة جيدة.

شاهد أيضًا: فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض من هنا.

زيادة مستويات البروجسترون والإستروجين

من أقوى علامات الحمل السليم وصحة الجنين هي زيادة هرمونات البروجسترون والإستروجين في جسم الحامل. حيث أن هذه الهرمونات هي المسؤولة عن نجاح الحمل واستمراره. لذلك وبهدف استمرار الحمل ينتج جسم الحامل هرمون البروجسترون بما يعادل 400 مجم مقارنة بنسبته التي تكون 20 مجم في جسم المرأة العادية. كما تزيد نسبة هرمون الأستروجين المسؤول عن نمو الرحم إلى حوالي 1200 جرام خلال الحمل. بينما نسبته لدى المرأة الغير حامل تكون حوالي 60 جرام.

حركة الجنين من علامات الحمل السليم

حركة الجنين
حركة الجنين

عندما يصل عمر الحمل إلى الثلث الثاني تبدأ الأم الحامل بالشعور بحركة الجنين. حيث يستجيب الجنين لبعض المؤثرات التي تزيد من حركته مثل الأصوات أو الضوء أو الألم. أو تناول أطعمةٍ حلوةٍ أو حادة، وذلك خلال الشهر الخامس من الحمل أو في نهاية الشهر الرابع من عمر الحمل. وبالتالي يمكنك أن تعرفي أن حملك سليم وأن الجنين بصحة جيدة من خلال حركته المتزايدة مع مرور الوقت.

موضع المشيمة من علامات الحمل السليم

يعتبر التصاق المشيمة بجدار الرحم منذ بداية الحمل علامة قوية على الحمل السليم وصحة الجنين الجيدة. حيث أن انفصال المشيمة لأي سبب من الأسباب خلال الحمل وتسرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين سيهدد استمرار الحمل. كما أنه قد يسبب الإجهاض وفقدان الجنين أو الولادة المبكرة.

وضعية الجنين دليل على سلامة الحمل

يمكن أن تعرفي أن حملك سليم وأن الجنين يتمتع بصحةٍ جيدة من خلال وضعية الجنين. فإذا لوحظ أن الجنين ينقل وضعيته بحيث يصبح رأسه نحو الأسفل مع بداية الشهر الأخير من الحمل فهذا يعني أنه يتجهز للولادة.

شاهد أيضًا: الدورة الشهرية وكيف يؤثر انقطاعها على صحة المرأة من هنا.

كيف تعرفين أن حملك سليم بالفحوصات الطبية

يمكن لبعض الفحوصات الطبية أن تؤكد أن الحمل سليم وأن صحة الجَنين جيدة، وتتمثل هذه الفحوصات بما يلي:

اختبار السونار

يعتبر فحص السونار أو ما يعرف باختبار الموجات فوق الصوتية أفضل اختبار لكي تعرفين أن حملك سليم وأن الجنين يتمتع بصحةٍ جيدة. فمن خلال السونار يتمكن الطبيب من الكشف عن ملامح وأعضاء الجنين. كما يمكن من خلاله مشاهدة عظام الجنين والتأكد من أنه لا يعاني من أي تشوهات أو عيوب خلقية معينة.

اختبار الدم

يعتبر فحص الدم أحد الوسائل التي يمكن من خلالها التأكد من سلامة الحمل وصحة الجنين. وذلك من خلال سحب عينة من الدم وفحص نسبة هرمون الحمل hCG وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمائية. حيث أن زيادة نسبته في الدم  مع مرور الوقت تدل على أن الحمل ينمو ويتطور بصورة سليمة. كما يستخدم هذا الفحص للكشف عن الإجهاض، والحمل خارج الرحم.

نبض الجنين

لكي تعرفي عزيزتي الحامل أن حملك سليم وأن الجنين يتمتع بصحة جيدة يمكنك زيارة طبيبك لتتمكني من سماع نبضات قلب الجنين. والتي غالبًا ما يمكن سماعها منذ الأسبوع الخامس من الحمل وتتراوح بين 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة. أما إذا انخفض عدد النبضات عن المعدل الطبيعي فهذا يدل على عدم حصول الجنين على حاجته من الأوكسجين. أو قد يكون دليلًا على وجود بعض المشاكل الصحية الأخرى لدى الجنين.

شاهد أيضًا: 15 سبب لألم المبايض أثناء الحمل من هنا.

تقنية التصوير الثلاثي أو رباعي الأبعاد

تم اكتشاف هذه التقنية حديثًا والتي تمكن الطبيب من تشخيص حالات الإصابة بالعيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية. وذلك من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية ولكن بتقنية أكثر تطورًا. حيث تمكن هذه التقنية من إظهار الملامح الخاصة بالجنين من زوايا مختلفة، ويفضل إجراء هذا الفَحص الطبي في الأسبوع الثلاثين من الحمل.

كيف أعرف أن حملي سليم بدون سونار

كيف أعرف أن حملي سليم بدون سونار
كيف أعرف أن حملي سليم بدون سونار

كما يمكنك أن تعرفين أن حملك سليم وأن الجنين يتمتع بصحة جيدة من خلال العلامات التالية:

  • آلام أسفل الظهر: تعتبر هذه الآلام أحد مؤشرات الحمل السليم وصحة الجَنين الجيدة، والتي تحدث بسبب تمدد وتوسع منطقة الحوض.
  • معدل السكر في الدم: ينصح دائمًا بفحص نسبة السكر في دم الحامل . والتي يمكنك من خلالها أن تعرفين فيما إذا كان حملك سليم وأن الجَنين يتمتع بصحة جيدة. حيث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم قد تسبب زيادةً في وزن الجنين بشكل غير طبيعي. كما يمكن أن تسبب صعوبة الولادة، أو الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • ضغط الدم: يجب الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي. حيث أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يؤثر على صحة الأم وجنينها، مثل التعرض لتسمم الحمل أو الولادة المبكرة.
  • نبض وحركة الجنين: يشير نبض الجنين وحركته إلى أن الحمل سليم وأن صحة الجنين جيدة. كما يمكن مراقبة حركة الجنين من خلال تناول الأم لقطعة من الشوكولاتة، أو الاستلقاء على ظهرها مع رفع القدمين للأعلى. أو الضغط بهدوء على البطن مما يجعل الجنين يتحرك.

شاهد أيضًا: سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس من هنا.

كيف أعرف أن الجنين بخير في الشهر التاسع

يمكنك أن تعرفي أن حَملك سَليم وأن الجنين بصحة جيدة في الشهر التاسع من خلال زيارة الطبيبة النسائيّة. أو من خلال عدّ حركات الجنين التي يمكنك الشعور بها. ولكن لا داعي للخوف عند عدم الشعور بحركة الجنين لمدّةٍ قصيرة خلال الحمل. حيث أن الشعور بحركة الجنين ينخفض نسبيًا في الشهر التاسع نتيجة نمو الجنين وضيق المساحة داخل الرحم. كما يمكن للأسباب التالية أن تؤدي إلى عدم الشعور بحركة الجنين:

  • نوم الجنين.
  • تغير وضعية الجنين داخل الرحم.

لذلك ينصح بالجلوس مع رفع الساقين أو الاستلقاء على الجانب الأيسر وعدّ حركات الجنين عندما يكون الجنين نشيطًا في العادة لمدّة ساعة كاملة. فإذا كان عدد حركات الجنين 10 حركات ، فهذا يدل على سلمته. أما إذا لم يصل عدد حركات الجنين إلى 10 حركات فيجب إعادة عملية العد بعد تناول وجبة خفيفة أو شرب كوب من العصير. فإذا لم يصل عدد حركات الجنين إلى 10 حركات مرة أخرى فيجب مراجعة الطبيب على الفور لتحديد سبب انخفاض نشاط الجنين.

وفي ختام مقالنا عن كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة نكون قد سلطنا الضوء على جميع الطرق التي يمكن من خلالها التأكد من سلامة الحمل وصحة الجنين. ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب بشكل دوري ومنتظم خلال الحمل لأنه الأقدر على تحديد صحة الحمل والجنين.