سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس

lama mhmd23 يونيو 2023آخر تحديث :
سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس

سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس، هو مرحلة من عمر المرأة التي تتوقف فيها الدورة الشهرية، حيث تدخل المرأة سن اليأس عندما ينقطع الطمث لمدة سنة كاملة، ولا تكون المرأة خلالها قادرة على الحمل. فلو عدنا بالزمن إلى الخلف سنجد أن المرأة تولد مع عدد هائل من البويضات المخزنة في المبيضين وما أن تبلغ الأنثى سن الإنجاب حتى تبدأ المبايض كل شهر بإطلاق بويضة واحدة وهو ما يعرف باسم الدورة الشهرية. حيث أن مدة الدورة الشهرية الطبيعية هي 28 يوم، إلا أن هذه المدة قد تختلف عند بعض النساء، حيث تتراوح بين 24 يوم إلى 35 يوم. وتستمر الدورة الشهرية حتى بلوغ المرأة سن اليأس. ولكن قد تؤدي بعض الأمور مثل الأعراض النفسية إلى انقطاع الطمث عند النساء في وقت أبكر. ولكي تتعرفي عزيزتي حواء على سن انقطاع الدورة الشهرية أو سن اليأس تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس

قبل أن تصل الأنثى إلى سن اليأس، ستعاني من مرحلة انتقالية تعرف بفترة ما قبل انقطاع الحيض. حيث تبدأ هذه المرحلة في منتصف أو أواخر الأربعينات من عمر المرأة وتستمر لعدة أشهر أو لعدة سنوات. فمن المعروف أن انقطاع الطمث يستمر عادةً لمدة أربع أسابيع. ولكن بعد انقطاعه لمدة سنة كاملة ستكون المرأة قد دخلت في سن اليأس. ومن الناحية الفسيولوجية يعتبر انقطاع الطمث هو المرحلة التي يتوقف فيها المبيض عن إنتاج البويضات وتنتهي الدورة الشهرية. والذي يحدث بشكلٍ وسطي في عمر الخمسين عامًا. ويمكن توضيح سن انقطاع الدورة الشهرية كما يلي:

  • فشل المبايض الأولي (انقطاع الطمث المبكر): يحدث قبل سن 40 عام.
  • سن اليأس المبكر: يحدث بين سن 40 و 45 عام.
  • أما سن اليأس المتأخر: يحدث بعد 55 سنة.

شاهد أيضًا: ما أعراض تكيس المبايض وطرق التعامل معه من هنا.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية
أسباب انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية منذ وصول المرأة لسن الإنجاب وقد تنقطع في أي مرحلة عمرية لسببٍ ما. وفيما يلي أهم أسباب انقطاع الطمث عند النساء:

انخفاض طبيعي في معدل الهرمونات التناسلية

ينتج المبيضان في أواخر الثلاثينات من عمر المرأة كميةً أقل من هرمونات الأستروجين والبروجسترون المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية. مما يؤدي إلى تقليل فرص الإنجاب لديها. كما أن مدة الدورة الشهرية ستزيد أو تنقص مع بلوغ المرأة لسن الأربعين، وربما ستصبح أكثر غزارة أو العكس. وربما سيزيد عدد مرات حدوثها أو ينقص، إلى أن تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية نهائيًا مع دخول المرأة في سن الخمسين عام تقريبًا.

جراحة استئصال المبيض

من المعروف أن المبايض هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية. وبالتالي فإن إزالتهما عن طريق الجراحة سيؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية فورًا. مما يسبب شعور المرأة بهبات ساخنة مترافقة بأعراض انقطاع الطمث الأخرى. كما قد تزداد شدة هذه الأعراض نتيجة انقطاع الإستروجين والبروجسترون بشكل مفاجئ وليس بشكل تدريجي على مدار عدة سنوات. ومن الجدير ذكره أن جراحة استئصال الرحم فقط لا تؤدي إلى انقطاع الطمث فورًا. حيث ستستمر المبايض في إنتاج البويضات، وكذلك هرمون الإستروجين والبروجسترون.

شاهد أيضًا: ما هو الحجم الطبيعي للمبايض وطريقة تشخيص تكيس المبايض من هنا.

أدوية المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية

تسبب أدوية علاج السرطان انقطاع الطمث عند النساء. مما يؤدي إلى شعور المرأة بالهبات الساخنة خلال فترة تلقي العلاج. كما أن انقطاع الدورة الشهرية بعد تلقي العلاج الكيميائي ليس أمرًا نهائيًا، حيث أن العلاج الإشعاعي يؤثر على المبايض فقط في حالة توجيهه عليها. وبالتالي فإن العلاج الإشعاعي لأجزاء الجسم الأخرى لن يؤثر على الدورة الشهرية.

قصور المبيض الأولي

تعاني امرأة من بين كل 100 امرأة من انقطاع الدورة الشهرية قبل بلوغ سن الأربعين. ويرجع سبب انقطاع الطمث المبكر عند النساء إلى عدم قدرة المبايض على إنتاج المعدلات الطبيعية من الهرمونات التناسلية (قصور المبيض الأولي). وإما بسبب العوامل الوراثية أو أمراض المناعة الذاتية.

أعراض ما قبل انقطاع الحيض

ستظهر الأعراض التالية قبل أن تبلغ المرأة سن انقطاع الدورة الشهرية أو ما يعرف بسن اليأس:

  • دورة شهرية غير منتظمة، حيث ستكون أطول أو أقصر من المعتاد.
  • كما ستكون الدورة الشهرية غزيرة أو خفيفة.
  • بالإضافة إلى ذلك ستشعر المرأة بهبات ساخنة.
  • التعرق ليلًا.
  • علاوة على ذلك ستعاني المرأة قبل انقطاع الطمث من مشاكل في النوم.
  • جفاف في المهبل.
  • تقلبات في المزاج.
  • كما سيزيد وزن المرأة وخاصةً في منطقة البطن.
  • تساقط الشعر.
  • بالإضافة إلى ذلك ستعاني المرأة قبل بلوغ سن اليأس من جفاف البشرة.
  • فقدان امتلاء الثديين.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البويضات الصغيرة والضعيفة هل صغر حجم البويضة يمنع الحمل من هنا.

أسباب سن اليأس المبكر

يحدث انقطاع الدورة الشهرية المبكر عندما تبلغ المرأة سن 40 إلى 45 عام. والذي تعاني منه حوالي 5% من النساء. كما أنه أمر طبيعي ويحدث للأسباب التالية:

  • عدم الإنجاب من قبل، حيث أن الحمل يؤخر من عملية دخول الأنثى في سن اليأس.
  • كما أن التدخين يسرع دخول المرأة في سن انقطاع الحيض بوقت أبكر بسنتين.
  • بالإضافة إلى ذلك يلعب التاريخ العائلي لسن اليأس المبكر دورًا في دخول المرأة بسن اليأس المبكر.
  • العلاج الكيميائي أو الإشعاعي المستخدم لعلاج السرطان في منطقة الحوض.
  • جراحة استئصال المبيضين ستسبب دخول المرأة في سن انقطاع الدورة الشهرية فورًا.
  • كما أن جراحة استئصال الرحم قد تسبب انقطاع الحيض بعد الجراحة بسنتين.
  • علاوة على ذلك تسبب الإصابة ببعض أنواع الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية أو متلازمة التعب المزمن انقطاع الحيض.

مخاطر سن اليأس المبكر

مخاطر سن اليأس المبكر
مخاطر سن اليأس المبكر

يؤدي انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر إلى المخاطر التالية:

  • الوفاة المبكرة.
  • كما قد تصاب بعض النساء بأمراض القلب والنوبة القلبية.
  • بالإضافة إلى ذلك سيرتفع خطر الإصابة بهشاشة العظام وتعرضها للكسر.
  • الإصابة بالاكتئاب.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

لا يوجد علاج لانقطاع الدورة الشهرية ولكن العلاج يكمن في تخفيف الأعراض والوقاية من الحالات المزمنة التي قد تحدث مع التقدم في السن أو التحكم فيها. حيث يتمثل العلاج بما يلي:

العلاج الهرموني لانقطاع الدورة الشهرية

يتم العلاج بهرمون الأستروجين لتخفيف الهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الطمث. وذلك بحسب التاريخ الطبي والعائلي للمرأة، حيث قد يوصي الطبيب بأقل جرعة وأقصر مدة زمنية للعلاج بهدف تخفيف الأعراض. كما قد يصف الطبيب البروجستين أيضًا من أجل الوقاية من هشاشة العظام. ولكن قد يؤدي العلاج الهرموني على المدى الطويل للإصابة بسرطان القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بالأستروجين المهبلي

يؤثر انقطاع الدورة الشهرية على صحة المهبل لذا سيساعد العلاج بالأستروجين على تخلص المرأة من جفاف المهبل المصاحب لانقطاع الطمث. حيث يمكن استخدام الأستروجين مباشرةً داخل المهبل عن طريق استعمال كريم أو قرص أو حلقة مهبلية.

شاهد أيضًا: الأعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم من هنا.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بمضادات الاكتئاب المنخفضة الجرعة

تساعد مضادات الاكتئاب، التابعة للأدوية من فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، على التخفيف من الشعور بالهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الطمث. كما تفيد هذه الأدوية للنساء اللواتي يعانين من اضطراب حالتهن المزاجية.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بالجابابنتين

يفيد دواء الجابابنتين في التقليل من الهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية. كما يعتبر هذا الدواء مفيدًا للنساء اللواتي لا يمكنهنَّ استخدام علاج الأستروجين وللنساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة ليلًا.

علاج انقطاع الدورة الشهرية بالكلونيدين

يوجد دواء كلونيدين على شكل حبوب أو لصاقات جلدية، ويستخدَم في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يساعد في التخفيف من الهبات الساخنة المرافقة لانقطاع الطمث.

أدوية للوقاية من هشاشة العظام أو علاجها

يصف الطبيب أدوية للوقاية من هشاشة العظام أو لعلاجها عندما تصل المرأة إلى سن اليأس وذلك بحسب حالة كل امرأة. حيث تتوفر العديد من الأدوية التي تقلل من خطر التعرض لهشاشة العظام وخطر التعرض للكسور، مثل مكمّلات فيتامين D الغذائية.

وفي ختام مقالنا عن سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس نكون قد سلطنا الضوء على أسباب انقطاع الدورة الشهرية وأعراضها وأسبابها. كما ذكرنا طرق علاج انقطاع الدورة الشهرية. ولكن قبل اتخاذ قرار بشأن نوع العلاج المناسب، تواصلي عزيزتي الأنثى مع طبيبك عن الخيارات والمخاطر والفوائد المقترنة به، وراجعي خياراتكِ سنويًا فقد تتغير احتياجاتك وخيارات العلاج المناسبة.