الرحم ذو القرنين الأعراض والأسباب والعلاج

قمر الجمعه23 يونيو 2023آخر تحديث :
الرحم ذو القرنين الأعراض والأسباب والعلاج

الرحم ذو القرنين الأعراض والأسباب والعلاج، حيث يعتبر وجود الرحم ذو القرنين عند المرأة من العيوب الخلقية في الرحم. فيكون الرحم يحتوي على تجويفين أشبه بالقرنين بدلًا من تجويفٍ واحدٍ، ثم أن ذلك هو سبب تسميته بالرحم ذو القرنين. ومن الجدير بالذكر يعتبر هذا العيب في الرحم من أكثر العيوب الخلقية انتشارًا، حيث تولد 10 إلى 39 % من النساء بالرحم ذو القرنين. لكن وجود هذا الرحم يؤدي إلى تعرض المرأة الحامل للإجهاض، أو الولادة المبكرة. وعندما تعرف المرأة بأن لديها رحم ذي قرنين ينتابها حالة من الهلع، والقلق، فهي لا تعرف عنه إلا أنه تشوهًا تناسليًا في الرحم. فتلجأ للبحث والتمحيص أكثر لمعرفة كل ما يتعلق بـالرحم ذو القرنين الأعراض والأسباب والعلاج، والكثير من الأسئلة الأخرى. وإذا أردتِ عزيزتي القارئة معرفة كل ما يتعلق بذلك، ما عليكِ إلا أن تتابعي مقالنا هذا.

شاهد أيضًا: تعرف على أكثر الآلام شيوعا أثناء الحمل.

ما هو الرحم ذو القرنين

هو حدوث تشوهاتٍ في الجهاز التناسلي الأنثوي، وبشكلٍ خاص في الرحم. حيث يكون الرحم على شكل قلب، بدلًا من أن يكون مستدير الشكل. وبتفصيلٍ أكبر يكون الرحم عند المرأة مشابهًا لحبة الإجاص المقلوبة، حيث يكون الجزء العريض هو الجزء العلوي. أما في حال الرحم ذو القرنين يصبح هذا الجزء العريض في المنتصف، فيعطي الرحم شكل القلب. وبشكلٍ عام يعتبر الرحم أنه التجويف المصمم لاحتضان الطفل واستيعاب نموه خلال مدة الحمل. ووجود الإصابة بهذا الرحم لا يعني عم القدرة على الحمل، لكنه في الحقيقة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالولادة المبكرة، أو الإجهاض. لكن الكثير من النساء اللواتي يمتلكنّ رحمًا ذو قرنين، لا يعلمون بذلك بسبب عدم وجود أية أعراض مؤلمة.

أعراض الرحم ذو القرنين

على الأغلب لا تظهر أية أعراض على المرأة التي تمتلك رحمًا ذو قرنين، ثم أنه لا يمكن كشف ذلك إلا بالتعرض لتصوير الإيكو بالموجات فوق الصوتية. وبشكلٍ عام يمكن أن تظهر بعض الأعراض التالية:

  • إجهاض متكرر.
  • نزيف مهبلي شديد وغير منتظم.
  • ألم عند ممارسة العلاقة الحميمية.
  • احتباس في البول.
  • آلام في منطقة الحوض.
  • الشعور بعدم ارتياح في منطقة البطن.
  • ألم في أسفل البطن.

شاهد أيضًا: مضاعفات الحمل الشائعة والأكثر أهمية .

أسباب الرحم ذو القرنين

تحدث الإصابة عند الأنثى من مراحلها الجنينية، أي الرحم ذو القرنين إصابة خلقية تمامًا. وبشكلٍ عام تكون هذه الإصابة نتيجةً لحدوث تشوهٍ خلقيٍ عند الجنين، أي لا يتطور كفايةً، أو بشكلٍ طبيعي منذ البداية. ومن الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي للإصابة هو حدوث فشل في اندماج القنوات مع بعضها البعض. الأمر الذي يؤدي إلى انقسام الرحم لقسمين اثنين، وظهور الرحم الجديد الذي على شكل قلب.

تشخيص الرحم ذو القرنين

على الأغلب يستطيع الأطباء تشخيص الإصابة باستخدام الموجات فوق الصوتية للرحم خلال في الحمل، أو عندما تعاني المرأة من أمرٍ ما. كما ويستطيع الأطباء تشخيص الإصابة بالرحم ذو القرنين عن طريق استخدام الاختبارات التالية:

  • التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي.
  • التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • إجراء فحوصاتٍ للحوض.
  • تصوير الرحم باستخدام الصبغة.

علاج الرحم ذو القرنين

مع تطور الطب والتكنولوجيا الطبية المتّبعة، أصبح بالإمكان التقليل من خطر الإجهاض، أو الولادة المبكر للنساء اللواتي لديهن رحمًا ذو قرنين، لذا سنذكر لكم أهم الطرق المستخدمة للعلاج:

  • ينصح الأطباء بتعديل شكل الرحم، وذلك عن طريق استخدام الجراحة للنساء اللواتي لديهن مشاكلًا في الخصوبة. وتسمى هذه الجراحة (رأب ستراسمان)، علمًا أن النساء اللواتي خضعن لهذه الحمل حققوا حمولاتٍ منتهيةٍ بولادة ناجحة وبدون أي مشاكل.
  • يمكن أن يؤدي ربط عنق الرحم إلى زيادة نسبة بقاء الجنين على قيد الحياة في حال معاناة المرأة من قصورٍ في الرحم.

شاهد أيضًا: ما هو الرحم ذو القرنين وما هو تأثيره على الحمل 

مضاعفات الرحم ذو القرنين

في الحقيقة يمكن أن يؤثر وجود الرحم ذو القرنين إلى حدوث مشاكلٍ في الخصوبة، لكن لا تتجاوز هذه النسبة عن 15 إلى 25 % من النساء اللواتي لديهنّ رحمًا ذو قرنين.

  • يمكن أن تعاني السيدة من فقدان الحمل، أو الإجهاض بشكلٍ متكررٍ، ثم يعود السبب في ذلك لحدوث تقلصاتٍ رحمية غير منتظمة.
  • يمكن أن تتعرض المرأة لحدوث نزيف ما بعد الولادة في حال لم ينكمش رحمها، لكن لحسن الحظ التطور الطبي ساهم كثيرًا في التقليل من خطر النزيف حيث يمكن خياطة، أو ربط الأوعية الدموية. الأمر الذي يؤدي لتقليل حدة النزيف.
  • نسبة حدوث ارتفاعٍ في ضغط الدم عند النساء اللواتي لديهن رحمًا ذو قرنين أعلى من النساء اللواتي لديهنّ رحمًا طبيعيًا.

مضاعفات الرحم ذو القرنين

هل يمكن الحمل مع وجود الرحم ذو القرنين

في الحقيقة المعتقدات القديمة كانت كلها تؤكد أن النساء اللواتي لديهن رحمًا ذو قرنين لا يستطعنّ الإنجاب، وبالتالي هنّ عقيمات. لكن أكدت الدراسات الحديثة أنه يمكن لجميع النساء المصابات أن يحملن، لكن يجب مراقبة حمولهن لتقليل حدة المخاطر التي يمكن أن يتعرضن لها. وبالتالي تحديد المشاكل مبكرًا لحماية الأم وجنينها.

شاهد أيضًا: ما هي الأورام الليفية الرحمية أعراض أسباب وقاية .

وضع الجنين ضمن الرحم ذو القرنين

يعتبر شكل الرحم من الأمور الهامة جدًا والتي تؤثر على عمليتا الحمل، والولادة. فشكل الرحم يؤثر على طريقة استلقاء الجنين داخله، ثم أنه من المعروف أن الرحم ذو القرنين يزيد من صعوبة بقاء الطفل بوضعه المثالي داخل رحم أمه. لذلك غالبًا ما يكون الجنين مقعديًا عند الأم التي تمتلك رحمًا ذو قرنين، أي يكون الطفل بوضعه الجلوس ومؤخرته وقدميه متجهان نحو الأسفل.

وضع الجنين ضمن الرحم ذو القرنين

نصائح لتعايش المرأة مع الرحم ذو القرنين

في الحقيقة يكون تصنيف المرأة الحامل، والتي تمتلك رحمًا ذو قرنين، بأنها من النساء الحوامل بدرجة خطورةٍ مرتفعةٍ. بمعنى آخر يجب عليها أن تذهب، أو تراجع طبيبها الخاص بشكلٍ دوريٍ ودائمٍ. كما أنه يجب الانتباه إلى وضعية الطفل قبل الولدة، ففي حالة الأم المصابة، وكان لديها حملًا مقعديًا يجب إجراء عملية الولادة القيصرية حكمًا.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الرحم ذو القرنين الأعراض والأسباب والعلاج، وغيرها الكثير من المعلومات الهامة والضرورية. يجدر بنا أن نؤكد لكِ عزيزتي القارئة أن وجود الرحم ذي القرنين لا يعني أبدًا منع الحمل، لكن يعني ضرورة مراقبة حملك عند الطبيب بشكلٍ دوريٍ ومستمر.