سيو اليوتيوب: كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب 2023

Riad Bawadikji26 أغسطس 2023آخر تحديث :
تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

هل لديك قناة على يوتيوب وتلاحظ قلة عدد المشاهدات لديك؟ لربما فكرت يوماً كيف يمكنك زيادة عدد مشاهداتك في اليوتيوب؟ هل خطرت ببالك نتائج البحث؟ هل تساءلت عن كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

في عالم اليوتيوب، هناك الكثير من صناع المحتوى المحترفين. الذين يقدمون فيديوهات ذات جودة عالية ومحتوى فريد ومميز ومفيد. لكن ليس بالضرورة أن يحصل هؤلاء على الكثير من المشاهدات بمجرد نشرهم لفيديوهاتهم. بل هناك العديد من المعايير الأخرى التي عليهم مراعاتها أيضا. مجموع هذه المعايير تشكل ما يعرف بـ SEO (سيو) اليوتيوب. وهو موضوع مقالتنا اليوم.

سنتحدث اليوم عن مفهوم السيو SEO بشكل عام. ثم سنخصص حديثنا في سيو اليوتيوب بشكل خاص. ثم سنقدم شرحاً مختصراً لخوارزميات اليوتيوب. وبعد ذلك سنقدم لك النصائح العملية التي يمكنك اتباعها لتحسين نتائج قناتك، وتصدر نتائج البحث في اليوتيوب. بسم الله نبدأ.

ما هو سيو اليوتيوب

ما هو سيو اليوتيوب
ما هو سيو اليوتيوب

تحدثنا في المقدمة عن مصطلح سيو SEO. ولعلك تسمع بهذا المصطلح للمرة الأولى، لذلك سنقدم شرحاً مختصراً عن مفهوم السيو. لكن قبل أن نخوص في تفاصيل السيو، يجب التنويه أن هذا المصطلح ليس مصطلحاً خاصاً بموقع يوتيوب نفسه. بل هو مصطلح عام يتبع لمحركات البحث.

لذلك سنقوم باستعراض مصطلح السيو بشكل عام، وبعدها سنتحدث عن كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب.

شاهد أيضًا: مشاريع ربح يومي من الإنترنت

ما هو السيو SEO؟

كلمة سيو SEO مصطلح إنكليزي. وهو اختصار لكلمة Search Engine Optimization، أي التخصيص لمحركات البحث. لا يزال هذا غامضاً بعض الشيء؟ سنشرح الموضوع بشكل أفضل.

تقع مهمة كبيرة على عاتق محركات البحث على الويب. وخاصة بسبب حجم المحتوى الهائل الموجود على الويب، والذي يجب على محركات البحث المختلفة البحث ضمنه. لذلك، تقوم محركات البحث هذه (ومثالها الأسهل هو موقع غوغل Google الشهير) بقراءة وتصنيف هذا المحتوى بشكل دائم. ثم تقوم بعملية تسمى بالفهرسة، وهي أشبه باختصار المحتوى الهائل ضمن دليل إرشادي يساعدها على البحث ضمن هذا المحتوى بسرعة هائلة.

عندما تقوم بالبحث عن موضوع معين على محركات البحث هذه، تعود محركات البحث إلى الفهرس الخاص بها. وتستخرج النتائج منه. ثم تعرض لك هذه النتائج بترتيب معين. طبعاً هذا الترتيب ليس عشوائياً. تحاول دائما محركات البحث إرضاء غاية المستخدم الباحث، وعرض النتائج التي تعتقد بأنها الأفضل والأقرب إلى موضوع البحث أولا.

وبالتالي، فإن مصطلح SEO يعني صناعة المحتوى الخاص بك بشكل يستهدف محركات البحث، بحيث يظهر هذا المحتوى ضمن النتائج الأولى عند البحث عنه. ولذلك، فإن كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، هو موضوع سيو في الأساس.

شاهد أيضًا: ربح 200 دولار من التليجرام يوميا

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب: سيو اليوتيوب

وصلنا الآن إلى اليوتيوب. يعني مصطلح سيو اليوتيوب مجموعة العمليات والإجراءات، التي تهدف بالمجمل إلى تحسين المحتوى المنشور من الفيديوهات على قناتك في يوتيوب، بحيث تظهر هذه الفيديوهات ضمن النتائج الأولى عند البحث عنها ضمن محرك البحث الخاص باليوتيوب، ومحرك بحث غوغل أيضا.

بالطبع، فإن هناك اختلافاً بين الخوارزميات التي يستخدمها يوتيوب في تصنيف وترتيب نتائج البحث وبين الخوارزميات التي يستخدمها غوغل لتصنيف نتائج البحث ضمن مواقع الويب. وذلك لاختلاف طبيعة المحتوى بين اليوتيوب وغيره من مواقع الويب الأخرى. لكن تخدم كل هذه الخوارزميات غرضاً مشتركاً وهو ترتيب نتائج البحث.

في حال أردت تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، عليك أولا معرفة قواعد سيو الخاصة باليوتيوب. ثم تطبيقها ضمن المحتوى الخاص بك. بحيث يصبح محتواك متوافقاً مع محركات البحث. أو ما يعرف بـ SEO Optimized.

شاهد أيضًاالربح من صناعة المحتوى

خوارزميات محرك بحث اليوتيوب

خوارزميات محرك بحث اليوتيوب
خوارزميات محرك بحث اليوتيوب

كما ذكرنا سابقاً، تعتمد محركات البحث في تصنيف وفهرسة النتائج على العديد من العوامل. وإن التحقق من هذه العوامل يتم عبر برمجيات خاصة ضمن محرك البحث نفسه. وهي ما تعرف بالخوارزميات.

الخوارزميات في الأساس هي مجموعة الخطوات التي تؤدي إلى حل مشكلة معينة. وخوارزميات محركات البحث، هي الخطوات التي يصنف محرك البحث نتائج البحث وفقها.

الفكرة هنا أن هناك برنامجاً حاسوبياً يقوم بقراءة المحتوى الخاص بك. ومن ثم يعطيه تصنيفاً. وحتى تتعلم كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، عليك أن تعرف طريقة عمل هذه الخوارزمية.

للأسف، فمن غير الممكن معرفة كيفية عمل هذه الخوارزمية دون الاطلاع على الكود المصدري لها. وبالتالي، فلا يوجد قواعد مضمونة 100% في عالم السيو. بل إن القواعد الموجودة مبنية على تجارب الخبراء المتعددة. وهي صحيحة بمعظمها، لكنها ليست قواعد ثابتة وجامدة.

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب
كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

لعل الكلام السابق كله كان غامضاً وعاماً للغاية. فعلى الأرجح أنك لا زلت لا تملك فكرة عن الخطوة التالية التي عليك اتباعها لكي تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب. في هذه الفقرة سنبدأ بتقديم الخطوات العملية التي يمكنك تطبيقها على محتواك، سواء القديم منه أو الجديد. وستجد نتائج مبهرة بعده.

بشكل عام، فإن عوامل تصدر نتائج البحث في اليوتيوب هي كالتالي:

  • جودة المحتوى: تعمل خوارزميات محرك بحث اليوتيوب على تقييم جودة محتوى الفيديو الخاص بك. وذلك من حيث جودة التصوير والصوت والأمور التقنية الأخرى. وبالتالي، فإن لهذه العوامل أهمية كبيرة في تصدر نتائج البحث في اليوتيوب. اهتم بها!
  • التخصيص الشخصي: وهو عامل متعلق بالمستخدم. حيث أن ترتيب نتائج البحث في اليوتيوب سيختلف بين مستخدم وآخر. وذلك حسب سجلات بحث كل مستخدم. أي أن يوتيوب سيظهر لكل مستخدم ما يعتقد أنه الأفضل بالنسبة له شخصياً.
  • توافق العنوان مع المحتوى: وهذا يعني ببساطة أن يكون عنوان الفيديو موافقاً لمحتواه. وهذا يعني أن عناوين Click bait ليست الاستراتيجية الأفضل، ليس على المدى الطويل.
  • التفاعل: أي تفاعل المستخدمين مع فيديوهاتك. من نسب المشاهدات، والوقت الذي يقضونه على قناتك، والإعجابات والتعليقات والاشتراكات.

لتتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، اتبع الخطوات التالية:

اعتني باختيار الكلمات المفتاحية

اعتني باختيار الكلمات المفتاحية
اعتني باختيار الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي المواضيع الأساسية التي سيبحث عنها جمهورك. أي أنها الكلمة التي سيكتبها المستخدم في مربع البحث. والتي تحاول بدورك أن تظهر في نتائج البحث الأولى لهذه الكلمات بالتحديد.

كل فيديو من الفيديوهات التي تقوم بنشرها سيستهدف كلمة مفتاحية معينة. على سبيل المثال، لنقل أن قناتك تهتم بعالم السيارات. وقمت بنشر فيديو يتحدث عن تبديل ضوء السيارة الأمامي. ما تريده أنت، هو أن يظهر هذا الفيديو ضمن نتائج البحث الأولى لكل من يقوم بالبحث عن كلمة “تبديل ضوء السيارة الأمامي”. وبالتالي عليك أن تخصص محتواك بحيث تفهم خوارزميات يوتيوب بكل وضوح أن الفيديو الخاص بك يتحدث عن موضوع “تبديل ضوء السيارة الأمامي”، وذلك حتى تصنفه ضمن النتائج الأولى لعملية البحث بهذه الكلمة المفتاحية.

لكن، ليست كل كلمة مفتاحية هي كلمة مناسبة. بمعنى آخر، عليك التفكير بالكلمات المفتاحية من وجهة نظر جمهورك المستهدف، وليس من وجهة نظرك كصانع محتوى. من الممكن أن يبحث الكثير من المستخدمين عن كلمة “طريقة صنع كعك الحليب”. لكن من المستبعد أن يقوم كثير من الناس بالبحث عن “طريقة خبز كعك الحليب”. قد يبحث 2000 مستخدم خلال شهر عن الكلمة الأولى، بينما لا يبحث أكثر من 100 مستخدم عن الكلمة الثانية. وبالتالي، فاستهدافك للكلمة المناسبة سيزيد من نسبة مشاهداتك.

طريقة اختيار الكلمات المفتاحية

تكاد تعتبر الكلمة المفتاحية أساس مجال السيو بالكامل. وعليك تحديد الكلمة المفتاحية المناسبة حتى قبل البداية بصنع الفيديو نفسه. بحيث تصنع الفيديو منذ البداية مع أخد محور الكلمة المفتاحية بعين الاعتبار.

هناك العديد من الطرق لاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة. منها الكثير من الأدوات المتوفرة والتي تقدم لك نظرة عن الكلمات المفتاحية الجيدة ضمن مجال معين. مع تقرير تفصيلي عن معدل البحث لكل منها. لكن الطريقة الأسهل على الإطلاق هي استخدام ميزة الإكمال التلقائي ضمن مربع بحث اليوتيوب. كل ما عليك فعله هو البدء بكتابة بعض الكلمات المتعلقة بالموضوع الذي تريد صنع فيديو حوله. سيقوم يوتيوب بإكمال الجملة تلقائياً إلى جملة متكاملة ذات عمليات بحث كثيرة من قبل المستخدمين. هذه الجملة هي كلمتك المفتاحية المناسبة.

تصدر نتائج البحث في اليوتيوب عن طريق تخصيص المحتوى

تصدر نتائج البحث في اليوتيوب عن طريق تخصيص المحتوى
تصدر نتائج البحث في اليوتيوب عن طريق تخصيص المحتوى

ذكرنا في الفقرة السابقة كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب عن طريق الكلمة المفتاحية. والآن بعد اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة، جاء الوقت لاستخدامها بالطريقة الصحيحة.

ستقوم بهذه المهمة عبر تكرار الكلمة المفتاحية بشكل حرفي في عدة أماكن. عنوان الفيديو. وصف الفيديو أيضا. تعليقك على الفيديو. الصورة البارزة. حتى أنه من المستحسن أن تقوم برفع سكريبت الفيديو المكتوب، وتضمين الكلمة المفتاحية ضمنه بشكل متكرر.

ابدأ بوصف قناتك. اكتب فيه المجال العام الذي تحاول أن تستهدفه من خلالها. اكتب كلامك دائما باستخدام كلمات وعبارات قد يستخدمها المستخدمون للبحث على يوتيوب. ستقوم خوارزميات يوتيوب بمحاولة فهم وصف قناتك لمعرفة تصنيفها العام، وبالتالي وضعها في نتائج البحث الأولى لهذا التصنيف بشكل عام. إن نشر محتوى يخالف موضوع قناتك يعتبر أمراً سيئاً، حيث يربك هذا خوارزميات يوتيوب، ويجعلها غير قادرة على وضعك في نتائج البحث العليا. حاول دائما التخصص ضمن مجال ما والتقيد فيه.

ثم اهتم بعناوين الفيديوهات. فالعنوان هو أهم عامل لتقييم المحتوى. اكتب دائما الكلمة المفتاحية التي تستهدفها بشكل حرفي في عنوان الفيديو. لا تنسى صياغة العنوان بطريقة جذابة قدر الإمكان. وذلك حتى تزيد من معدل النقر عليه، وبالتالي سيرتفع تقييمه من قبل الخوارزميات، وسيرتفع ترتيبه في نتائج البحث بالنتيجة.

بعد ذلك اهتم بالصورة المصغرة. فهي تعتبر واجهة الفيديو، وعاملاً مهما ليجذب نقرات المستخدمين. حاول كتابة الكلمة المفتاحية ضمن الصورة المصغرة، فقد يكون هذا أمراً مفيداً في رفع تقييم الفيديو أيضا.

في النهاية، اهتم بالوصف. فهو يعتبر المكان الذي يشرح محتوى الفيديو بشكل تفصيلي. ولعله يكون أكثر مكان تستهدفه الخوارزميات لمحاولة فهم المحتوى بشكل صحيح. قم بتكرار الكلمة المفتاحية بشكل واضح وحرفي في أول سطرين من الوصف. واجعل بداية الوصف جذابة للقارئ، فهي تظهر أسفل الفيديو بشكل تلقائي دون أن يضغط المستخدم على زر قراءة الوصف.

العمل على تحسين محتوى الفيديو في اليوتيوب

العمل على تحسين محتوى الفيديو في اليوتيوب
العمل على تحسين محتوى الفيديو في اليوتيوب

العناية بمحتوى الفيديو من عوامل تصدر نتائج البحث الرئيسية في اليوتيوب. وهذا يعني الاعتناء بجودة التصوير والصوت كمرحلة أولى. ثم إضافة سكريبت مكتوب للفيديو، ومزامنته مع الصوت، بحيث يستطيع المستخدمون مشاهدة الفيديو دون تشغيل الصوت. كما تستطيع خوارزميات يوتيوب العثور على المزيد من النص المكتوب لفهم محتوى الفيديو بشكل أفضل.

الروابط والفيديوهات الأخرى

لا تنسى ان تقوم بربط الفيديو الذي تنشره بالفيديوهات السابقة. يعتبر ربط المواضيع التي تقدمها واحداً من الميزات التي ترفع من التقييم الكلي لقناتك ضمن اليوتيوب. حيث تعتبر الخوارزميات أنك تقوم بتقديم محتوى متسلسل ومترابط، وموجهاً باتجاه موضوع ثابت ومعين. وبالتالي سترفع قناتك ضمن نتائج البحث حول هذا الموضوع عموماً.

استخدم قوائم التشغيل Playlists

قوائم تشغيل اليوتيوب
قوائم تشغيل اليوتيوب

كما في الفكرة السابقة. إن بناء قوائم تشغيل تدور حول موضوع معين، وتحوي ضمنها عدة فيديوهات متشابهة في الكلمات المفتاحية، يقدم للخوارزميات معلومات صريحة ومباشرة حول هذه الفيديوهات. لكي تقوم باستحسانها للمشاهدين المهتمين.

ستفيدك قوائم التشغيل أيضا بزيادة معدل المشاهدة في قناتك. حيث أن ميزة التشغيل التلقائي ستعرض الفيديو التالي في قائمة التشغيل تلقائيا للمشاهد. وبالتالي، ستكون قادراً على جذبه لأطول فترة ممكنة.

استخدم أدوات SEO

أدوات سيو
أدوات سيو

لقد ذكرنا أدوات سيو بشكل مختصر سابقاً. يمكنك في الحقيقة توفير الكثير من الوقت والجهد عن طريق استخدام أدوات سيو المتخصصة. تقوم هذه الأدوات بتحليل المحتوى الذي تقدمه. ثم تعطيك نصائح مباشرة لتحسين هذا المحتوى وجعله أكثر ملائمة للكلمات المفتاحية التي تختارها. حتى أنها ستساعدك في الأساس على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.

هذه الأدوات كثيرة ومتعددة. ولا تقدم كلها نتائج متشابهة بالكامل. فكل أداة مبنية على خبرات الفريق الذي صنعها ويديرها. عليك اختيار أداة منها والالتزام بتعليماته قدر الإمكان.

من أشهر الأدوات في مجال سيو ahrefs، وMOZ. كما يمكنك أيضا الدخول إلى موقع YoastSEO الذي يعتبر من المواقع الشهيرة جداً في مجال سيو. وقراءة ومشاهدة الكثير من المحتوى حول هذا المجال.

بناء خطة متكاملة وطويلة المدى

إن وضع استراتيجية سيو لا يعتبر خطوة تنجزها ثم تنتهي منها. في الواقع، فإن كل فيديو ستنشره، سيكون عليك تخصيصه لمحركات البحث. وهذا التخصيص يجب أن يكون ضمن خطة استراتيجية منهجية. هدف هذه الخطة توجيه الخوارزميات لرفع قناتك ضمن مجالك. وهذا الرفع لن يكون في ليلة وضحاها. بل سيكون تدريجياً ضمن استراتيجية طويلة الأمد، تتضمن عناوين مترابطة ومتشابهة.

وهكذا، نكون قد استعرضنا أهم استراتيجيات تصدر نتائج البحث في اليوتيوب. لا تنسى أن الموضوع يحتاج إلى الكثير من الصبر والالتزام حتى ترى النتائج المبهرة.

أسئلة شائعة

  • كيف تختار عنوان فيديو جذاب ويحقق الكثير من المشاهدات؟

    أفضل طريقة لصياغة عنوان الفيديو بشكل صحيح هي اختيار كلمة مفتاحية جيدة منذ البداية. ثم كتابة بعض الكلمات التي تشد انتباه القارئ وتولد لديه فضولاً لفتح الفيديو.

  • كيف أختار كلمة مفتاحية مناسبة؟

    يجب أن تكون الكلمة المفتاحية التي تختارها ذات عمليات بحث حقيقية مرتفعة على يوتيوب. أفضل طريقة لاختيار الكلمة المفتاحية على يوتيوب هي ميزة الإكمال التلقائي التي يقدمها محرك بحث يوتيوب نفسه. فهي تظهر دائماً كلمات البحث الأكثر انتشاراً بين المستخدمين.

  • كيف يقوم يوتيوب بترتيب نتائج البحث؟

    يستعمل محرك بحث اليوتيوب العديد من الخوارزميات التي تحاول فهم محتوى وموضوع الفيديو بشكل مشابه للبشر. ومن ثم تقييم فائدة هذا الفيديو بناءً على العديد من العوامل، منها تفاعل بقية المستخدمين مع هذا الفيديو. ومن ثم يقوم بإدراجه في نتائج البحث عن الكلمات المتعلقة به وفي موقع يناسب تقييمه، وقرب موضوعه من كلمة البحث.

  • كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

    يمكنك تصدر نتائج البحث في اليوتيوب عبر اتباع العديد من الخطوات. مثل الاهتمام بالكلمات المفتاحية. والعناية بجودة التصوير والصوت. وكتابة عنوان ووصف الفيديو بطريقة إبداعية وتراعي قواعد سيو اليوتيوب.