طاقة النواب تناقش اليوم مشروع قانون حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
طاقة النواب تناقش اليوم مشروع قانون حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر

طاقة النواب تناقش اليوم مشروع قانون حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ,

تناقش لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدي، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حوافز مشاريع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

حوافز لمشروعات الهيدروجين الأخضر

ويتضمن مشروع القانون حزمة من الحوافز غير الضريبية، منها الحصول على موافقة واحدة لشركة المشروع وفقا للضوابط الواردة في قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية.

أهمية مشاريع الهيدروجين الأخضر

وبموجب مشروع القانون، يعرف الهيدروجين الأخضر بأنه الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للمياه المحلاة بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

مشتقات الهيدروجين الأخضر

مشتقات الهيدروجين الأخضر هي المنتجات النهائية التي تعتمد على الهيدروجين الأخضر مثل الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر.

توسع مصر في إنتاج الطاقة النظيفة

ويأتي مشروع القانون في إطار توجه الدولة المصرية نحو تعظيم الاستفادة من إنتاج واستخدام وتصدير الطاقة الخضراء النظيفة، وإقامة مشروعات إنتاج وتداول الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء والوقود الأخضر. بما يتماشى مع الاتجاه الدولي في هذا الصدد، بهدف جعل مصر مركزًا عالميًا لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وتضمنت المذكرة التوضيحية لمشروع القانون المقدم من الحكومة أنه يأتي كخطوة أساسية نحو الحفاظ على ما قامت به الدولة سابقاً من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع 23 مطوراً و9 مطورين على الاتفاقية الإطارية، بهدف تشجيع التقدم نحو التوقيع الاتفاقيات النهائية لمشاريعهم في مجال الهيدروجين الأخضر وتنفيذها. إن التنفيذ الفعلي لهذه المشروعات يصب في مصلحة مصر.

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر

واستعرض الرئيس السيسي جهود الحكومة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، حيث تم استعراض سيناريوهات إنتاج الهيدروجين ومحاور خطة العمل خلال المرحلة المقبلة على المستويين التنفيذي والتشريعي، وإجراءات بناء القدرات الوطنية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.