طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية

هل أنتِ مهتمّة باستعمال أدوات التجميل ووضع المكياج بشكل يومي؟ هل عانيتِ من إزالة مساحيق التجميل وبقايا المكياج على وجهك في نهاية كل يوم؟ وهل يمكن إزالة المكياج بالزيوت الطبيعية؟ لا بد أنّكِ تريدين أن تتعلمي طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية وبسهولة وتكلفة منخفضة.

إن إزالة المكياج أمر ضروري ولا بد منه للمرأة التي تضع المساحيق والمستحضرات التجميلية وخاصّة إذا كان المكياج لديها جزءًا من الروتين اليومي. حيث إنه ليس من السهل إزالة هذه المستحضرات وآثارها عن الوجه. من ناحية أخرى فإن إبقاء هذه المساحيق على الوجه قد يتسبب بالكثير من الأضرار للبشرة كظهور حب الشباب وانسداد المسام وغيرها وخاصة إذا كانت البشرة حسّاسة. بصورة عامّة ولأنه يمكن أن تكون تكاليف مستحضرات إزالة المكياج مرتفعة إلى حدٍ ما. تبحث كثيرًا من النساء عن بدائل لهذه المستحضرات ومن مكوّنات طبيعية غير ذات آثار جانبية. سنتحدّث في هذا المقال عن طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية من خلال تحضير مزيل مكياج من الزيوت وغيرها من المصادر الطبيعية فقط تابعي القراءة.

طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية

تحتوي مساحيق التجميل على مواد كيميائية ذات تأثير سلبي على البشرة مع المدى الطويل لاستخدامها. ولذلك ينصح خبراء التجميل بعدم النوم قبل إزالة المكياج حفاظًا على البشرة وتجنّبًا لجفافها وحمايةً لها من المشاكل التي تسببها مستحضرات التجميل كحب الشباب والبثور وانسداد المسام وغيرها. من ناحية أخرى تحتوي البشرة على عدد كبير من المسامات وخاصّة  في الوجه بشكل أكبر من باقي أجزاء الجسم. ولذلك فإنّ بقاء المكياج لمدة طويلة يمنع المسامات من إنتاج الزيوت الضروريّة لترطيب البشرة، والتي تسهم في التخلّص من الخلايا الميّتة والأوساخ من الجلد. نتيجة لذلك تتجمّع الأوساخ بعد انسداد المسام مع بقايا المكياج مسبّبةً إيقاف لإنتاج الكولاجين وبالتالي فقدان الجلد مرونته وعدم قدرته على التجدّد، ومع مرور الزمن تصبح هذه المسامات أكبر حجمًا. ولذلك كان استخدام الزيوت والمكوّنات الطبيعية حل فعّال لإزالة المكياج بدون إحداث أضرار للبشرة بالإضافة لتقويتها بما تحتويه هذه العناصر الطبيعية من ميزات تدعم صحة البشرة.

طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية
طرق إزالة المكياج بمكونات طبيعية

إزالة المكياج بالزيوت الطبيعية

تحتوي الزيوت على عناصر مفيدة وضرورية لصحة البشرة ونضارتها، كما أن الخصائص الطبيعية لها تمنع حدوث مشاكل للبشرة، لذلك يمكننا إزالة المكياج بالزيوت الطبيعية، وأهمها:

  • مزيل مكياج من زيت جوز الهند

يتمتّع بقدرة كبيرة على إزالة المكياج وعلى ترطيب البشرة. عدا عن كونه غني بالمعادن والمواد الضرورية لصحّة البشرة.

طريقة التحضير:

تخلط  ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند مع صابون جونسون للأطفال أو صابون بلدي مبروش أو ذائب في عبوة مناسبة. ثم يضاف لها قطع من القطن. ولا بد من حفظ العبوة وإغلاقها بإحكام لاستخدامها باستمرار عند الحاجة.

  • مزيل مكياج من زيت الزيتون

إنّ زيت الزيتون يحتوي على أحماض الأوليك والهيدروكسي وعلى مضادات أكسدة. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ه الضروري لصحة البشرة ونضارتها ويمكن استخدامه كمزيل مكياج دون إحداث أيّة أضرار للبشرة. ويمتلك زيت الزيتون بما يحتويه من مواد هامّة خصائص مرطبة للبشرة ويوفر نبات الألوفيرا معه إمدادًا للبشرة بالفيتامينات.

طريقة التحضير:

يتم تحضير كمية من ماء الألوفيرا ومثلها من زيت الزيتون وتوضع في عبوة ثم نقوم برجّها حتى تتجانس. بعد ذلك يوضع قطرتين من المزيج على قطنة ويتم تمريرها على المكياج للتخلّص منه وإزالة آثاره العالقة وسيسهم ذلك في التخلص من كل الرواسب.

  • مزيل مكياج من زيت الجوجوبا

يتم استخدام زيت الجوجوبا لتنظيف البشرة والتخلّص من الأوساخ فيها.

طريقة التحضير:

يتم مزج ملعقتين من زيت الجوجوبا مع ملعقتين من ماء الورد بشكل جيّد. ثم تبلل قطنة بالمزيج ويزال المكياج بها مع تكرار ذلك حتى يتم التأكّد من إزالة الترسبات. ويعد هذا المزيج فعّال في إزالة مكياج العيون والذي يعتبر أصعب في الإزالة من باقي مكياج الوجه والمتمثل في (الكحل-الماسكارا -ظل العيون- الأيلاينر). من جهة أخرى يجب استخدام المزيل هذا بلطف على هذه المنطقة الحساسة كي لا يتم إلحاق الأذى بها.

  • مزيل مكياج من زيت اللوز والبندق

يحتوي زيت اللوز على خصائص تجعل منه مزيل مكياج فعّال في إزالة آثار وبقايا المكياج وخاصة الماسكارا المقاومة للغسل بالماء. علاوة على ذلك فهو مناسب لجميع أنواع البشرة. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات هامّة للبشرة وأحماض دهنية.

طريقة التحضير:

يتم خلط 4 ملاعق من زيت البندق مع مثلها من زيت اللوز ومن الماء أيضًا في عبوة زجاجية ويضاف لها قطع من القطن الدائري الخاص بإزالة المكياج.

  • مزيل مكياج من زيت الأفوكادو

يحافظ زيت الأفوكادو على مرونة البشرة، كونه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات وهو لا يسبب أيّة إزعاجات عند استعماله حتى على الأماكن الحساسة المحيطة بالعيون.

طريقة التحضير:

يوضع القليل من زيت الأفوكادو على قطنة ويتم تنظيف البشرة ومسحها بعناية لإزالة المكياج.

إزالة المكياج بالزيوت الطبيعية
إزالة المكياج بالزيوت الطبيعية

شاهد أيضًا: فوائد الأفوكادو للبشرة والشعر وصفات طبيعية

 إزالة المكياج بمصادر طبيعية أخرى

لا بد أن يتكوّن مزيل المكياج المنزلي الصنع من مواد لا تسبب أضرارًا للبشرة وتحافظ عليها ناعمة ونضرة وإليكِ البعض منها:

  • مزيل مكياج من كريم العسل

يعمل العسل على إزالة الحبوب من البشرة وتخفيف الاحمرار فيها. بالإضافة إلى ذلك فهو مضاد للبكتريا المسبّبة لتحسس البشرة.

طريقة التحضير:

يتم خلط حوالي 100 غرام من العسل مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز أو أيّة زيوت طبيعية أخرى كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو ومثلها من الماء. ثم يتم خلط المكوّنات مع بعضها البعض في عبوة وتحفظ ليتم استعمالها عند الحاجة.

  • مزيل مكياج من اللبن

يعتبر اللبن مرطبًا جيّدًا للبشرة ومنظّف وفاتح للمسام. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على حامض اللاكتيك الذي يجعل البشرة أكثر إشراقًا وحيويةً.

طريقة التحضير:

يوضع  القليل من اللبن على البشرة مباشرةً ثم يتم تدليك الوجه برفق. ومن ثم تتم إزالته بواسطة قطنة، ثم يتم غسل الوجه بالماء أو بالغسول المناسب.

  • مزيل مكياج من الليمون

يحتوي الليمون على فيتامينات (ب- د)، ما يجعله منظّفًا ومرطبًا للبشرة. بالإضافة إلى ذلك احتوائه على عناصر هامّة مثل البروتينات والكربوهيدرات ومركبات معدنية. كما أنه يخلّص البشرة من الزيوت المفرزة بشكل زائد.

طريقة التحضير:

توضع قطرات من عصير الليمون على قطنة. ثم يتم مسح الوجه بها بعناية. بعد ذلك يغسل الوجه بالماء لإزالة آثار الليمون من على البشرة.

  • مزيل مكياج من الحليب

يعتبر الحليب حل سحري في تنظيف المسام من الأتربة العالقة بها من الدهون. بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي البشرة من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والمحافظة على نعومتها كما يعمل على شدها وحمايتها من التجاعيد وتتم تلك الطريقة عن طريق وضع كمية مناسبة من الحليب علي قطنة أو فوطة قطنية ثم امسحي الوجه بها وتأكدي من إزالة أي أثر للمكياج ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر ونشفيه جيدًا.

  • مزيل مكياج من الفازلين

يعتبر الفازلين فعّال في إزالة المكياج وخاصةً الذي تَصعب إزالته مثل الماسكرا أو غيرها. وذلك كونه يحتوي على مواد زيتية ودهنية وهو غير مؤذٍ للبشرة ويمكن استعماله على البشرة المحيطة بالعينين.

طريقة الاستخدام:

يوضع قليلًا من الفازلين على قطنة نظيفة وتزال آثار المكياج بمسح الوجه بلطف.

شاهد أيضًا: أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

مزيل مكياج بما يناسب نوع البشرة

من أجل تحصيل أفضل نتيجة ممكنة لإزالة المكياج ومن مكوّنات طبيعية، يجب الحرص على يتكون مزيل المكياج من طبقتين: طبقة مائية لإزالة الأوساخ والغبار والعرق، وطبقة زيتية للتخلّص من الرواسب الدهنية للبشرة والمكياج. وفيما يلي خلطات لصنع مزيل مكياج بما  يتناسب مع جميع أنواع البشرة:

  • مزيل مكياج للبشرة الحساسة

المكونات:

ملعقتان من جل الصبار.

ملعقتان من ماء الورد.

ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

طريقة التحضير:

تمزج المكونات مع بعضها وتحفظ في علبة مناسبة. بعد ذلك يتم رج العبوة جيّدًا قبل استخدامها ويوضع المزيج على قطنة ثم يمسح الوجه بها بعناية.

  • مزيل مكياج للبشرة الجافة

المكونات:

5 قطرات من زيت الغليسرين.

20 مل من الماء أو ماء الورد.

10 مل من زيت الأرغان.

5 مل فيتامين E.

طريقة التحضير:

تُخلط المكوّنات مع بعضها و يتم وضعها في عبوة محكمة الإغلاق. ثم يتم رج العلبة جيّدًا قبل استخدامها ووضع الخليط على قطنة ومسح الوجه بها بعناية.

  • مزيل مكياج للبشرة الدهنية

المكونات:

10 مل زيت زيتون.

5 قطرات زيت شاي.

5 مل زيت فيتامين E.

20 مل ماء ورد .

طريقة التحضير:

يتم مزج المكونات مع بعضها البعض وتحفظ في علبة محكمة الإغلاق ويتم رجها جيّدًا قبل وضع محتواها على قطنة واستخدامها بمسح الوجه.

إزالة المكياج بما يناسب نوع البشرة
إزالة المكياج بما يناسب نوع البشرة

شاهد أيضًا: المكياج اليومي وأضراره على البشرة

ختامًا تقدِم كثير من النساء على استخدام مساحيق التجميل من أجل الظهور بمظهر لائق وجميل وإطلالة رائعة. وذلك دون الانتباه إلى الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه المستحضرات وخاصّةً عند تركها لأوقات طويلة من اليوم دون إزالتها أو تنظيفها. ما يجعل البشرة أكثر عرضة لتأثيرات البكتريا وأضرارها المتمثلة في ظهور الأمراض الجلدية كالبثور وغيرها. من ناحية أخرى فإن استعمال مزيل المكياج يسهم في التخلّص من بقايا المكياج والمواد العالقة والمؤثرة على مسامات البشرة. على وجه التحديد فإن طرق إزالة المكياج التي ذكرناها في المقال والتي أشارت إلى صنع واستخدام مزيل مكياج من عناصر طبيعية المنشأ سيسهم في الحصول على النتائج الإيجابية وبأقل الأضرار والآثار الجانبية.