طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

maha ali26 يوليو 2023آخر تحديث :
طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع هذا ما تبحثين عنه؟ أنتِ على وشك الولادة وتودين بتحفيز جنينك على الخروج للحياة، وتتوقين لحمل طفلك بين يديكِ بعد كل هذا الانتظار والتعب؟ عزيزتي نعم هناك العديد من الطرق التي تساهم في تسريع الولادة طبيعيًا خاصةً أن هناك العديد من السيدات يمر شهرهن التاسع بدون وجود أي علامة من علامات الولادة، ومع مرور الوقت يزداد الضغط على السيدة الحامل وتصعب حركتها، فتلجأ لطرق تسريع الولادة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه كافة سنتعرف في مقالنا اليوم على طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع طبيًا وطبيعيًا تابعي معنا.

تسريع الولادة

تعد لحظة الولادة من أجمل وأصعب اللحظات التي تعيشها السيدة، فبالرغم من فرحها الكبير بقدوم طفلها إلا أنها تواجه الكثير من المتاعب في فترة الحمل. وما إن تدخل السيدة في شهرها التاسع حتى تبدأ عملية البحث عن طرق لتسريع الولادة، فهناك عدة طرق طبية وطبيعية لتحفيز الولادة الطبيعية وتسريعها، وسنتحدث عنها في السطور القادمة.

شاهد أيضًا: أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

عزيزتي إن موعد الولادة الطبيعية لا يمكن تحديده على الإطلاق. ويفضل ترك عملية الحمل تأخذ وقتها وتبقى على طبيعتها. ولكن قد تضطر بعض السيدات لتسريع الولادة في بداية الشهر التاسع، وهنا يوجد العديد من الطرق لتسريع الولادة في بداية الشهر التاسع، وهي:

  • الطرق الطبيعية لتسريع الولادة.
  • والطرق الطبية لتسريع الولادة.

وسنتحدث عن هذه الطرق بالتفصيل في السطور التالية؛ ولكن عزيزتي ينبغي قبل أن تقومي بأي من الطرق التي سنذكرها لاحقًا استشارة الطبيب حفاظًا على سلامتك وسلامة جنينك.

 

طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع
طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

طرق طبيعية لتسريع الولادة في بداية الشهر التاسع

سنبين فيما يلي أبرز الطرق الطبيعية لتسريع الولادة في بداية الشهر التاسع وهي ما يلي:

المحافظة على الهدوء لتسريع الولادة

عزيزتي عندما تكونين متوترة وخائفة، فإن هرمون الأدرينالين يرتفع في الجسم، وهذا الهرمون مضاد لهرمون الأوكسيتوسين والذي يعمل على تحفيز الولادة وبدء المخاض. فكل ما عليكِ هو المحافظة على هدوئك: خذي نفسًا عميقًا، اقرأي كتابًا، استحمي، فكري بطفلك الجديد. حافظي على هدوئك قدر المستطاع.

ممارسة الجنس لتسريع الولادة

هناك العديد من الدراسات توصلت بأن الجماع بين الزوجين يساهم في تسريع الولادة. فالجماع والوصول للنشوة الجنسية يساهم في تعزيز إنتاج الأكسيتوسين، وهو هرمون يفرزه الجسم لتحفيز الولادة. كما يستعمل الأطباء بعض المواد المصنوعة منه لتسريع الولادة. كذلك فإن السائل المنوي يحوي على مركبات البروستاجلاندين الدهنية التي تساهم في ترقيق عنق الرحم وتوسيعه، وتحفيز الانقباضات استعدادًا للولادة. والجدير بالذكر أن استعمال الأدوية المصنعة من مركبات البروستاجلاندين أثناء الولادة الطبيعية أمر شائع الحدوث، وهو يستعمل بهدف تليين الرحم وتسريع الولادة.

استخدام كرة الولادة لتسريع الولادة

عزيزتي إن لكرة الولادة دور كبير في تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع. فالجلوس والحركة عليها يساهمان في جعل الجنين في مكان منخفض داخل الحوض تمهيدًا للولادة. كما تساعد كرة الولادة في تليين عضلات الحوض لدى السيدة، كما أنها تقلل من آلام أسفل الظهر عند السيدة الحامل وتسهل الولادة الطبيعية.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

تدليك الحلمتين لتسريع الولادة

عزيزتي إن تدليك الحلمتين يعمل على إفراز هرمون الأكسيتوسين، وهذا الهرمون يساعد في البدء بالإثارة وبدء المخاض لدى السيدة. كما يساهم في زيادة سرعة انقباض الرحم، وبالتالي يساهم في تسريع الولادة، وينصح بتدليك الحلمتين يوميًا لمدة تتراوح من 20 إلى 40 دقيقة.

ممارسة الرياضة لتسريع الولادة

كالمشي واليوغا، فهذه الرياضات تساهم في تجهيز جسمك للولادة الطبيعية. كما يعد المشي أحد طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع. فرياضة المشي تساهم في ارتخاء عضلات الحوض وجعل رأس الجنين يضغط نحو الأسفل على عنق الرحم، وهذا بدوره يؤدي لإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساهم في حدوث الطلق.

الاستحمام بالماء الدافئ لتسريع الولادة

عزيزتي إن الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على ارتخاء عضلات عنق الرحم وتسريع الطلق وفتح عنق الرحم. كل ما عليكِ هو الجلوس في حوض يحوي ماء دافئ لمدة ربع ساعة، أو حتى الاستحمام بالماء الدافئ أو عمل كمادات ماء ساخنة.

تناول شاي أوراق التوت البري لتسريع الولادة

إن تناول شاي أوراق التوت البري للحامل خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل يساهم في ارتخاء عضلات الرحم. وبالتالي تسريع عملية الولادة وكذلك يخفف من الآلام الناتجة عن قرب موعد عملية الولادة. وأشارت بعض الدراسات أن السيدات الحوامل اللواتي تناولن شاي أوراق التوت البري كانت ولاداتهم أسرع من اللواتي لم يتناولن هذا الشاي. وينصح بشرب شاي أوراق التوت البري بدءًا من الأسبوع 34 من الحمل بمعدل كوب أو كوبين يوميًا.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الاولى

الوسائل الطبية المتبعة في تسريع الولادة قبل موعدها

هناك عدة طرق طبية لتسريع الولادة في بداية الشهر التاسع، تنقسم ما بين إجراءات طبية لتحفيز الولادة وأدوية محفزة ومسرعة للولادة الطبيعية. وأبرز الإجراءات الطبية لتسريع الولادة ما يلي:

  • إنضاج عنق الرحم: هناك عدة وسائل قد يلجأ لها الطبيب لإنضاج عنق الرحم وتوسيعه كاستعمال البروستاغلاندين الاصطناعي، وغالبًا ما يكون على هيئة تحاميل مهبلية أو قد يلجأ لعمل قسطرة البالون، ويقصد بها إدخال أنبوب صغير يوجد في نهايته بالون قابل للنفخ إلى عنق الرحم. كما يتم ملء هذا البالون بمحلول ملحي ويثبت داخل عنق الرحم. فهذا يساهم في تليين عنق الرحم وتوسيعه.
  • قطع السلى: ويقصد بهذا العمل على ثقب الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين لتسريع المخاض والولادة.
  • تعرية الأغشية: وهذا الإجراء يعمل على فصل الكيس الأمينوسي الذي يحيط بالجنين عن الأغشية التي تصل بينه وبين جدار الرحم. وهذا يساعد في إفراز البروستاجلاندين، الذي يحرض المخاض ويسرع الولادة.

الأدوية المحفزة والمسرعة للولادة

  • البروستاجلاندين: ويكون هذا العقار على شكل تحاميل مهبلية تساعد على تحفيز المخاض، وتسريع عملية الولادة.
  • الأوكسيتوسين: يتم إعطاء هذا العقار عن طريق الوريد، فهو يساهم في البدء بالإثارة وبدء المخاض لدى السيدة. كما يساعد في زيادة سرعة انقباض الرحم، وبالتالي تسريع الولادة.
الوسائل الطبية المتبعة في تسريع الولادة قبل موعدها
الوسائل الطبية المتبعة في تسريع الولادة قبل موعدها

أهمية انتظار الولادة لتبدأ من تلقاء نفسها

عزيزتي هناك الكثير من الأمور التي تدفعكِ للانتظار ريثما يأتي المخاض والولادة بشكل طبيعي دون تحريض، وأبرز هذه الأمور ما يلي:

  • نمو الطفل بشكل كامل وزيادة قوة العظام والعضلات لديه.
  • الشفاء بشكل أسرع بعد عملية الولادة، فالسيدات اللواتي يعملن على تحريض الولادة يأخذن وقت أطول للشفاء بعد الولادة.
  • الحد من خطر إصابة الطفل بانخفاض سكر الدم أثناء الولادة.
  • نمو دماغ الجنين بشكل أفضل فقد أثبتت الدراسات أن حجم الدماغ لدى الجنين يزداد، بما يقارب الثلث من الأسبوع 36 وحتى الأسبوع 40 من الحمل.

شاهد أيضًا: نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم في الظهر

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على طرق تسريع الولادة في بداية الشهر التاسع نود التذكير بعدم استخدام أي من الطرق التي ذكرناها سابقًا إلا بعد استشارة الطبيب، وهذا حفاظًا على سلامتك وسلامة طفلك المنتظر.