متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

أسماء المصري26 يوليو 2023آخر تحديث :
متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم وهل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع؟ من الأسئلة التي تتردد على مسامعنا، من قبل العديد من السيدات الحوامل. إذ تعد القرفة واحدة من الأعشاب الطبيعية، الغنية بالعناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن. علاوة على ذلك أنها تستعمل من قبل خبراء الطب البديل، وينصحون أيضًا بتناولها كمشروب في الشهر التاسع من الحمل. وذلك لفتح الرحم، وتسهيل عملية الولادة الطبيعية. فهل هذا الأمر حقيقة أم يعتبر من نسج خرافات الخيال؟ لذلك دعونا نتعرف معكم من خلال مقالنا هذا على متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم وتسهيل حدوث الولادة الطبيعية. كثير من الحوامل يسألن مثل هذه الأسئلة، وبشكل خاص عند دخولهن في الشهر التاسع من الحمل واقتراب موعد الولادة. حيث سيبدأن بالتفكير حول طرق تسهيل الولادة الطبيعية، والتي من ضمنها المشروبات أو الأشياء الطبيعية التي تساعد في ذلك. ولنجيب على سؤالك متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • في الواقع، تلعب القرفة دورًا كبيرًا في فتح الرحم في أواخر الحمل، وتسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي. لكن في الغالب ينصح الأطباء المرأة الحامل، بتناول كوب واحد فقط من القرفة بشكل يومي في الشهر التاسع. وذلك بسبب فوائدها في فتح الرحم، وتعتبر القرفة بالإضافة إلى كونها تسهل عملية الولادة عبر فتح الرحم، من الأعشاب التي تعالج آلام ‏الحيض، كما وتساهم في تنظيف الرحم والقضاء على الالتهابات فيه، علاوة على ذلك تخفف من الضغط والتوتر النفسي الذي تتعرض له المرأة الحامل خلال الولادة. لكن يجب أخذ الحذر من الإفراط في تناولها، وبشكل خاص في فترة الحمل الأخيرة. تجنبًا لحدوث أي تأثيرات جانبية ضارة غير متوقعة، ولا بد من استشارة طبيبك بشأن أي طعام أو مشروب تتناولينه في هذه الفترة.
متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم
متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم

فوائد القرفة خلال الحمل

بعد أن أجبنا على سؤالك متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم، إليك فوائد القرفة خلال الحمل:

  • علاج مساعد للالتهابات: فالحمل يسبب للمرأة إرهاقًا بدنيًا، كذلك يزيد من الضغط على المفاصل. الأمر الذي يؤدي إلى الألم والتورم، حيث تعمل القرفة كعامل مضاد للالتهابات؛ وبالتالي تخفف الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. مما يساعد في تخفيف الآلام المفصلية وآلام العضلات.
  • المساعدة في خفض ضغط الدم: يمكن للقرفة أن تحسن من مستويات كل من الضغط الانقباضي والانبساطي لدى الحامل، حيث أثبتت إحدى الدراسات، أن تناول القرفة قد أحدث انخفاضًا ملحوظًا لضغط الدم. لدى متناوليها من البالغين والنساء المصابات بمقدمة السكري، وكذلك السكري من النوع الثاني.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض: إذ أن الحمل يضعف من مناعة المرأة الحامل، وبالتالي يعرضها ذلك لخطر الإصابة بالزكام والانفلونزا. الجدير بالذكر أن القرفة تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الحامل، وبالتالي تعزيز الصحة الجسدية لديها. علاوة على ذلك أن القرفة غنية بمضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول، والتي تساعد جسم الحامل على التخلص من الجذور الحرة الضارة للجسم.
  • تأثيرات مضادة للسرطان: تملك القرفة تأثيرات مضادة للسرطان خاصة سرطان المعدة وسرطان الجلد.

شاهد هنا: فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض

تجربتي مع القرفة لفتح الرحم وتسريع المخاض

تروي إحدى السيدات في الثلاثين من العمر، تجربتها مع تناول القرفة لفتح الرحم وتسريع المخاض. فتقول: بعد أن تردد على مسمعي تساؤل متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم، حاولت البحث كثيرًا عن فوائد القرفة لفتح الرحم؛ وتأثيرها على المخاض إذ لم أكن على دراية بذلك. وبالفعل قد وجدت العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك، وعند نهاية حملي الأول ومع اقتراب موعد ولادتي؛ بدأت بتناول المشروبات التي تساعد على فتح الرحم. ومنها القرفة حيث أغلي كأس من الماء وأضيف إايها القليل من القرفة، وأتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم لحين موعد ولادتي. ولقد ساعدتني القرفة كثيرًا على فتح الرحم وجعل ولادتي سهلة وميسرة، علاوة على ذلك أنني لم أحتاج إلى إجراء عملية قيصرية؛ وأنا الآن لدي ثلاثة أطفال وقد أنجبتهم عبر الولادة الطبيعية.

تجربتي مع القرفة لفتح الرحم وتسريع المخاض
تجربتي مع القرفة لفتح الرحم وتسريع المخاض

الآثار الجانبية للقرفة على الحامل

في سياق الحديث عن متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم خلال الحمل ، تجدر بنا الإشارة إلى بعض الآثار الجانبية الناجمة عن تناول الحامل للقرفة بشكل مفرط. نذكر منها التالي:

  • الحساسية تجاه القرفة والتي تتظاهر بحكة في الفم أو اللسان، علاوة على ذلك ظهور الطفح الجلدي، وكذلك الصعوبة في التنفس.
  • حرقة في المعدة أو عسرة الهضم.
  • زيادة خطر حدوث النزف بعد الولادة في حال كانت تعاني الحامل من ترقق الدم، إذ تتسبب القرفة في تقليل عدد الصفائح الدموية.

قد يهمك: ما هي فوائد وأضرار الجزر للمرأة الحامل

آراء الخبراء في مفعول القرفة لفتح الرحم

ظهر في الآونة الأخيرة آراء مختلفة للعديد من الخبراء، حول استعمال القرفة لفتح الرحم؛ ومتى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم. وذلك لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، وهذه الآراء إلى حد ما، ما تزال تشكك حول فائدتها في ذلك؛ ولكن لا تنفي مفعول القرفة لفتح الرحم بشكل قطعي. ومنها:

  • يقول الدكتور صني جون طبيب أمراض النساء والتوليد؛ وأحد مؤسسي فرع سان فرانسيسكو في مجال الطب التناسلي في مركز كولورادو، أنه من الضروري عمل المزيد من الأبحاث والاختبارات؛ لتأكيد إذا كان مشروب القرفة له تأثير في فتح عنق الرحم أم لا. علاوة على ذلك في حال ثبت تأثيره، لا بد من تحديد متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم.
  • أما الدكتور روس لومبر فعلى حد تعبيره، يقول إنه لم يسمع قط حول تأثير القرفة على فتح الرحم. ولا يعلم أيضًا متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم، علاوة على ذلك أن هكذا معلومات، يجب إضافتها للأساطير الشائعة بين الناس حول تأثير الأطعمة المساعدة على عملية الولادة وفتح الرحم.
  • ومن جهة أخرى؛ ذكر بعض الخبراء أن تأثير القرفة مع دقيق الشوفان لا يذكر، بالنسبة لفتح الرحم. لكن توفرها على شكل كبسولات قد تحرض المخاض وفتح الرحم، وتزيد من التقلصات الرحمية، لذلك لا بد من استخدامها بطريقة صحيحة، ومعرفة متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم. وبناء على ذلك اقترح أنفو بيبي، استعمال القرفة أثناء الحمل فقط في الطهي، كعنصر منكه، شرط ألا تزيد الكمية المستخدمة يوميًا عن نصف ملعقة صغيرة. ولكن من المفضل تجنب تناولها في بداية الحمل. وعندما تكون المرأة في الشهر التاسع الحملي، فإنه من إحدى الطرق المنزلية لفتح الرحم، هي تناول مغلي القرفة؛ وعدم الإفراط في شربه.

هل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع

قد تتساءل الكثير من الحوامل، هل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع. بالتزامن مع سؤالهن، متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم. وبدورنا نجيب نعم، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع، وتساعد على حدوث عملية الولادة الطبيعية. علاوة على أنها تساعد على تنظيف الرحم، وتخلص الحامل من  الإحساس بالتوتر خلال الشهر التاسع، الجدير بالذكر أنه يجب عدم الإفراط في تناولها. كما لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تناولها. ويوصي الأطباء بشرب كوب من القرفة يوميًا في الشهر التاسع لفوائدها الكبيرة لتسهيل عملية الولادة وفتح الرحم.

تناول القرفة في الأسبوع 37 من الحمل

على الرغم من أن الحامل، يمكن أن تأكل الأغذية الحاوية على القرفة كعنصر منكه، إلا أن أغلب الأطباء يوصون بعدم تناول المكملات الغذائية، الحاوية على القرفة بشكل مفرط خلال الحمل. ويمكن للحامل استخدام القرفة في الشهر التاسع، لا سيما في الأسبوع 37 عندما تكون كعنصر منكه. وذلك لتكون في وضع آمن. وتجنب أضرار التناول المفرط للقرفة، إذ تتسبب كما ذكرنا في إحداث مشاكل هضمية. علاوة على ذلك مشاكل الكبد، وكذلك قد تحرض الإجهاض في أول الحمل. وبناء عليه يجب تناول القرفة باعتدال خلال الحمل، وكذلك أن تكون الحامل على دراية، بكافة المعلومات حول متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم.

شاهد أيضًا: علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

طريقة عمل القرفة والحلبة لفتح الرحم

تعتبر القرفة والحلبة من المشروبات المساعدة على فتح الرحم؛ وبالتالي تحفيز عملية المخاض وحدوث الولادة. وفيما يلي وصفات للحلبة والقرفة فعالة لفتح الرحم:

  • وصفة القرفة بالحليب لفتح الرحم التي تتضمن المكونات التالية: ملعقة من القرفة ومثلها من السكر، كوب من الحليب بالإضافة لذلك نصف كوب من الماء. وتحضر من خلال غلي الماء والقرفة على نار معتدلة، ثم ضعي في كوب ملعقة من السكر. أضيفي الماء والقرفة إلى الكأس بعد تصفيتهما ثم اسكبي إلى الماء والقرفة كوب الحليب بعد غليه. علاوة على ذلك لا بد من خلط المكونات جيدًا.
  • وصفة الحلبة بالحليب لفتح الرحم، والتي تتكون من نفس مكونات وصفة القرفة بالحليب لفتح الرحم، إلا أنه بدلًا من القرفة نضع الحلبة. إضافة لذلك تحضر بالطريقة نفسها لعمل خلطة القرفة بالحليب لفتح الرحم.

سكري الحمل والقرفة

يعتبر التحكم في نسبة السكر في الدم، من الأمور الهامة كثيرًا أثناء الحمل. وحسب مصدر مركز السيطرة على الأمراض، وجد أن السكري الحملي يؤثر على ما يقارب، نحو 10% من الحوامل. في الولايات المتحدة في العام الواحد، علاوة على ذلك أنه يحدث عندما لا يفرز الجسم، كمياتٍ كافيةٍ من الأنسولين خلال فترة الحمل. وبذلك يؤدي إلى عدم استقرار نسبة السكر في الدم، ولذلك فإن مادة البوليفينول الموجودة في القرفة. قد تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم. وذلك عبر تحسين حساسية الجسم للأنسولين، الأمر الذي يسمح للجسم باستعمال الجلوكوز بشكل أكثر فاعلية.

نصائح لتسريع فتح الرحم وتسهيل الولادة

عزيزتي الحامل، قد أجبنا عن سؤال متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم. وإليك بعض النصائح التي تساعدك أيضًا على فتح الرحم؛ وبالتالي تسهيل عملية الولادة. نذكر منها ما يلي:

  • التمارين الرياضية: يمكن للتمارين الرياضية الخفيفة أن ترفع معدل نبضات القلب، على سبيل المثال: المشي لمسافات طويلة. وعلى الرغم من عدم نجاح هذه الطريقة، فهي طريقة ممتازة لتخفيف التوتر، وكذلك فتح الرحم. علاوة على ذلك تحافظ على طاقة وقوة الجسم العضلية، التي تحتاجها الحامل خلال المخاض.
  • ممارسة الجنس: إن ممارسة الحنس تساهم في فتح الرحم، وبالتالي تحفيز عملية المخاض عند النساء الحوامل، إذ تفرز هرمونات البروستاغلاندينات في السائل المنوي للرجل. والتي تعمل على إنضاج عنق الرحم، الجدير بالذكر أن ممارسة الجنس آمنة، خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. لكن لا يجب عليك ممارسة الجنس بعد نزول السائل السلوي؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • تحفيز الثديين: يمكن أن يؤدي تحفيز الثدي لدى الحامل، إلى تقلص عضلة الرحم وبالتالي حدوث المخاض. علاوة على ذلك فإن تحفيز حلمة الثدي يؤدي إلى إنتاج الأوكسيتوسين، و هو الهرمون المسؤول عن تقلص الرحم. وتشير الأبحاث إلى أن عملية تخفيز الثدي، قد تكون طريقة فعالة في تحفيز وزيادة المخاض. كذلك في تقليل معدلات النزيف بعد الولادة.
  • تناول زيت الخروع: يمكن لشرب حوالي 60 مل من زيت الخروع، أن يحرض على إفراز هرمون البروستاغلاندين. والذي يساعد في إنضاج عنق الرحم وبالتالي فتحه، الجدير بالذكر أنه يجب تناوله تحت إشراف الطبيب، وكذلك تجنب الإفراط في شربه.

هل كثرة شرب الماء يفتح الرحم

بالإضافة لسؤالكم متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم، قد تسأل بعض الحوامل هل كثرة الماء يفتح الرحم؟ إذ يقلل الماء من توتر الحامل خلال المخاض، كما ويحسن من حالتها النفسية. علاوة على ذلك أنه يزيد الطلق لديها وبالتالي فتح الرحم ودفع الجنين للخروج عبر قناة الولادة. لذلك ننصح المرأة خلال الطلق بشرب رشفات من الماء، بين كل تقلصة رحمية وما يتبعها من تقلصات. لما له من فوائد في تتابع التقلصات وتسريع الولادة.

هل كثرة شرب الماء يفتح الرحم
هل كثرة شرب الماء يفتح الرحم

وفي ختام مقالنا هذا الذي أجبنا فيه على سؤالكم، متى يبدأ مفعول القرفة لفتح الرحم.بالإضافة لذلك معرفة الآثار الجانبية لتناولها. فضلًا عن فوائدها خلال الحمل، في تسريع عملية المخاض وفتح عنق الرحم. وذلك عند تناولها ضمن الكميات المحددة بدون إفراط واستشارة الطبيب قبل ذلك، فنرجوا لكم الفائدة.