طرق معرفة الحمل دون أدوات

رنا حمدان18 يونيو 2023آخر تحديث :
طرق معرفة الحمل دون أدوات

طرق معرفة الحمل دون أدوات، عنوان مطروح بكثرة على محركات البحث، فأن تصبحي أمًّا هو الشيء الأكثر بهجة في حياة المرأة. كذلك إجراء اختبار الحمل في بداية هذه الرحلة الطويلة. بطبيعة الحال قد ترغبين في أن يكون اختبار الحمل الخاص بك خاصًا، دون الذهاب إلى الطبيب والمختبر لإجراء الاختبار. ففي أيام جداتنا كانت النساء يقمن باختبار الحمل عن طريق مواد موجودة في المنزل، فبعضها كان فعالًا وبعضها الآخر غير فعال لكن بصفة عامة كانت جميعها آمنة ولا تسبب خطرًا على الصحة. فما هي طرق معرفة الحمل دون أدوات؟ وما فوائد استخدام طرق معرفة الحمل طبيعيا دون أدوات؟ وما مدى فاعلية اختبار الحمل دون أدوات؟ ومَا هي الطرق المنزلية الأكثر فاعلية في اختبار الحمل؟ وما هي الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل؟ أسئلة عديدة ستجدن الإجابة عليها في مقالنا التالي.

طرق معرفة الحمل دون أدوات

طرق معرفة الحمل دون أدوات
طرق معرفة الحمل دون أدوات

كيف تختبرين وجود حمل لديك وأنت في منزلك بواسطة أشياء متواجدة في مطبخك؟ فيما يلي بعض الطرق التي تستخدم لمعرفة الحمل دون أدوات:

اختبار الحمل بالملح

بصفة عامة يعد الملح من طرق معرفة الحمل دون أدوات، حيث يحتوي كل رف في المطبخ على الملح، وكل ما تحتاجينه هو أخذ عينة من بولك في الصباح الباكر ووضعها في وعاء شفاف ونظيف ثم قومي برش رشة أو رشتين من الملح إلى العينة وانتظري لثلاث دقائق. فإذا كنتي حاملًا ستلاحظين حدوث تفاعل مع تشكل كتل بيضاء قشدية، وفي حال عدم حدوث تفاعل فأنت لست حاملًا.

اختبار الحمل بالسكر

في الواقع إن مادة السكر متواجدة بشكل دائم في المنزل، كل ما عليك هو إحضار عينة من البول في الصباح عند استيقاظك في وعاء شفاف ونظيف، ووضع ملعقة كبيرة من السكر فيه، فإذا وجدت تكتلات السكر بقيت على حالها، فأنت حامل لأن وجود هرمون الحمل في البول يمنع الزوبان. أما في حال ذوبان السكر بسهولة فأنت لست حاملًا.

اختبار الحمل بالهندباء

في الحقيقة كل ما تحتاجينه في هذا الاختبار هو ورقة بلاستيكة وبعض من أوراق الهندباء وعينة من البول يتم جمعها في الصباح عند الاستيقاظ، قومي بصب عينة البول فوق الأوراق، وانتظري لمدة 10 دقائق. فإذا لاحظت بتحول لون أوراق الهندباء إلى البني المحمر مع وجود فقاعات فأنت حامل.

اختبار الحمل بمعجون الأسنان

في هذه الطريقة يفضل استخدام معجون الأسنان الأبيض الذي لا يحوي ملونات، اخلطي ملعقتين من معجون الأسنان مع ملعقة من بولك المأخوذ في الصباح. فإذا تحول لون معجون الأسنان إلى الأزرق وأصبح رغويًا فأنت حامل. أما في حال عدم تفاعل معجون الأسنان مع البول فأنت لست حاملًا.

اختبار الحمل بالصابون

هذا الاختبار سهل وسريع ويعتبر من طرق معرفة الحمل دون أدوات ويمكنك القيام به دون الحاجة إلى أي مكونات غير متوفرة. قومي بوضع قطع صغيرة من الصابون في وعاء واسكبي عليها ملعقتين كبيرتين من بولك المأخوذ في الصباح. فإذا تفاعل الصابون مع البول مشكلا رغوة وفقاعات فأنت حامل، لكن في حال عدم تفاعل البول مع الصابون فأنت لست حاملًا.

اختبار الحمل بديتول

كل ما تحتاجينه عزيزتي هو إضافة ملعقة من ديتول مع ثلاث ملاعق من البول في الصباح، فإذا انفصل بولك عن ديتول وشكل طبقة مختلفة أنت حامل، أما في حال اختلط البول مع ديتول فأنت لست حاملًا.

اختبار الحمل بالخل

يتم في هذا الاختبار وضع كمية من بولك مع محلول الخل والانتظار لعدة دقائق. ففي حال وجود حمل سيتغير لون المحلول، وفي حال عدم تغير لون المحلول فأنت لست حاملًا.

اختبار الحمل بالكلور

يعتبر الكلوى من طرق معرفة الحمل دون أدوات، فإذا كنت تحتاجين طريقة سهلة لكشف الحمل عليك باستخدام الكلوى المتواجد في منزلك، أضيفي البول والكلور بكميات متساوية في وعاء نظيف وانتظري لدقائق، فإذا لاحظت تكون رغوة وفقاعات فوق الخليط فأنت حامل، أما في حال عدم حدوث أي تفاعل فأنت لست حاملًا.

فوائد استخدام طرق معرفة الحمل دون أدوات

بعد التعرف على طرق معرفة الحمل دون أدوات ستذكر فوائدها. ففي الحقيقة تلجأ العديد من السيدات للقيام باختبار الحمل دون أدوات، نظرا لعدة فوائد تتضمن ما يلي:

  • تعد طريقة مفيدة في حال الشك بوجود حمل غير مخطط له ولا تريدين للآخرين معرفته.
  • من السهل التخلص من المواد المستخدمة في اختبار الحمل دون أدوات.
  • جميع المكونات المطلوبة للاختبارات موجودة على رفوف مطبخك.
  • يمكنك إجراء الاختبار براحة وأنت في منزلك.
  • تكلفة هذه الاختبارات شبه معدومة لأنها من مواد المنزل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

فاعلية اختبار الحمل دون أدوات

فاعلية اختبار الحمل دون أدوات
فاعلية اختبار الحمل دون أدوات

في الواقع معظم اختبارات الحمل الطبيعية المنزلية ليس لها أي فعالية مختبرة علميًا، وأثبتت الدراسات أنه في كثير من الحالات تعطي طرق معرفة الحمل دون أدوات نتيجة صحيحة عن طريق الصدفة. وللحصول على نتائج أكثر دقة يجب اللجوء إلى الاختبارات في المختبر عن طريق البول والدم. لكن بصفة عامة تستطيعين تجربة هذه الطرق الطبيعية للحصول على نتائج سريعة قبل الذهاب إلى الصيدلية أو المختبر الطبي.

اقرأ أيضًا: طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

الطرق المنزلية الأكثر فاعلية في معرفة الحمل

بعد التعرف على طرق معرفة الحمل دون أدوات، فيما يلي سنذكر أكثر الطرق المنزلية التي تعطي نتائج دقيقة عن وجود حمل أم لا. وتتضمن تلك الطرق:

  • درجة حرارة الجسم القاعدية: فدرجة حرارة الجسم الأساسية تكون بعد الاستيقاظ من النوم ومباشرة بعد الإباضة تقوم مستويات البروجسترون بتسخين الجسم وبعدها تعود إلى حرارتها الطبيعية. وتشير قراءات درجة حرارة الجسم المرتفعة باستمرار بعد غياب الدورة الشهرية إلى الحمل.
  • معرفة وقت الإباضة: يمكن تحديد وقت حدوث الإباضة من خلال اختبار يتم الحصول عليه من الصيدليات، وبعد وقت الإباضة يفترض أن تأتي الدورة الشهرية بعد أسبوعين منها. وفي حال غيابها من الممكن أن تكوني حاملًا.

اقرأ أيضًا: كيفية تخفيف آلام الأضلاع أثناء الحمل

الأعراض التي تشير إلى حدوث حمل

الأعراض التي تشير إلى حدوث حمل
الأعراض التي تشير إلى حدوث حمل

في الحقيقة توجد بعض الأعراض الأولية التي تدل على حدوث الحمل. وتتضمن الأعراض التي تشير إلى حدوث حمل ما يلي:

  • تأخر في وقت الدورة الشهرية.
  • آلام في أسفل الظهر عند الجلوس والاستلقاء.
  • ألم في أسفل البطن.
  • غثيان وإقياء.
  • التبول بكثرة.
  • الإمساك.
  • ألم في الثديين.
  • التقلبات المزاجية.

اقرأ أيضًا: ما هو الحجم الطبيعي للمبايض

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على طرق معرفة الحمل دون أدوات، بالإضافة إلى فوائد استخدام تلك الطرق عند العديد من النساء.